شعـر وقصة

قصص قصيرة جداً جداً

د. سعيد سلمان الخواجة

JAN 06 2020

المسجد يعج بالمصلين مما لم يترك انطباعاً حسناً لدى "أبو السيخ" وجماعته.. حيث وقفوا في الصف الأخير لأداء صلاة المجمعة، بينما أعينهم تبحث عن الشخص المنشود.. وبقي قسم آخر خارج المسجد، يستعجلون إطالة الخطبة... فور الانتهاء من الصلاة أخذ المصلون يدعون ويبتهلون إلى الله بقبول الطاعات... تحركت جماعة "أبو السيخ" لتنقضّ على أحد المصلين من كبار السن وانهالوا عليه بالعصي والهراوات والجنازير، ثم ولو..

اقرأ المزيد

حوار التناظر مع الشاعر العراقي الراحل "محمد مهدي الجواهري"

مازن حمودة

JAN 06 2020

فراق المنون ليس سفراً ننتظر من بعده عودة أحبة، شاء الله لهم قدراً فكانت أعمارهم قدرت بقدر. هم غابوا ومن بعدها خبت عليك الظلمة، كما يسقط الشهبُ. تبقى سر الدنيا بيد خالقها تمضي على رسلها كعزف ونظم القوافي في الشعر نستشعر من بعدها الوجع والألمُ. ترى كل فلاسفة الكون يرسمون الحكمة والفكر والمعاني، ولكنهم عند معجزة الموت يقفون، فهم ليسو أنبياء الله، ولا من عنده رسلُ ..

اقرأ المزيد

عزيزتي...

قصة الكاتبة الأمريكية / توني موريسون

ترجمة: أميرة الوصيف

JAN 06 2020

لقد أخبرتني أمي بالثمن الباهظ الذي دفعته نتيجة لاتخاذها هذا القرار عندما ذهبت برفقة والدي إلى المحكمة ليتزوجوا، كان هناك كتابين مقدسين، وكان عليهما أن يضعا يَداً واحدة فوق الكتاب المقدس المخصص للبيض، واليَد الأخرى فوق الكتاب المقدس المخصص للزنوج. الكتاب المقدس! هل تصدقون ذلك؟..

اقرأ المزيد

ساعتان للبيع

رياض خليف

APR 01 2018

ها هو يمرّ سريعاً كعادته. سيّارته الجديدة تسحر الأنظار، والعيون تتابعه بلهفة وحرقة، والألسن تتمتم: - للثورة أثرياؤها أيضاً.. - سبحان الله!.. كيف أصبح على هذا الثراء وبهذه المكانة وهو المنحدر من الفقر وأرض الفقر؟ لم يهاجر، ولم يتاجر، ولم يكن له منذ سنوات غير راتب بسيط يتقاضاه من الدّولة...

اقرأ المزيد

والشكُ ثالثنا

ريا أحمد

JUL 17 2019

أنا هدى فتاة متوسطة الجمال، الفتاة الخامسة بين بنتين وولدين، والدي كان يعمل في مركز مرموق مهندساً في وزارة الكهرباء، وأمي امرأة لا تختلف كثيراً عن النساء اليمنيات، ولكنها تعرف القراءة، فقد درست إلى الصف الخامس قبل أن تتزوج أبي. وبالمناسبة فأمي امرأة خجولة إلى أبعد حدٍّ، تخجل من البوح بمشاعرها نحونا فلا تقبلنا أو تضمنا إليها وهذا للأسف الشديد ما ورثناه نحن أبناؤها منها..

اقرأ المزيد

أحلام وطن مستعار

خالد بدوي عبد اللطيف

APR 01 2019

اقتربت الجدة العجوز من اللافتات الورقية تريد تمزيقها، يحول الحفيد بينها وبين لافتاته، بعد أن ضمها إلى صدره، مهرولاً نحو الباب بينما ظلت العجوز تنظر إليه بغضب: - راح أبوك ضحية هذا الطريق. لكنه رد عليها بامتعاض: - والدي كان ضحية حماسة المذاهب، التي تستهوي الطبقة المطحونة تحت شعارات كاذبة، أما أمري فمختلف وما قضيتي إلّا وطن...

اقرأ المزيد

1 2