أدب ونقد

الترابيون..

حسين القباحي والحفر في ذاكرة المكان

أشرف محمد قاسم

APR 01 2020

الترابيون هم أبناء الأرض وملح ثراها، هم من يتشبثون بالوطن، ولا يغريهم الرحيل، ولا يبحثون عن شيء سوى تراب هذا الوطن ليواريهم عند رحيلهم، كي لا يموتون غرباء في بلاد غريبة.. هذا الوطن الذي يحتضن رفات الأجداد والآباء هو جزء أصيل من الروح، ربما نغادره أحياناً مرغمين، لكن قلوبنا تظل متعلقة به أينما توجهنا، حتى نعود إليه...

اقرأ المزيد

الكتابة في درجة الصفر

قراءة في آفاق المصطلح النَّقديِّ عند رولان بارت

د. أحمد راشد إبراهيم

MAR 08 2020

رولان بارت أحدُ أربعةٍ لا يمكنُ تصنيفهم ضمن توجه نقدي بعينه كالبنيوية أو ما بعدها، وعلى شاكلته فوكو ودريدا وجاك لاكان، وجميعهم يشتركون في توجيه عملهم إلى اللغة وفحصها، وإن كان لاكان محللاً نفسياً، إلا أنَّهُ مثلَهم لا يقبل التصنيف ولا يرضى به. وَقَدْ اشتهرَ بارت بمصطلحاته النَّقديةِ التَّي أخذتْ مكانها في السَّاحة النَّقديةِ منذ أطلقهَا، ومِن بينها الكتابة في درجة الصِّفر، وموت المؤل..

اقرأ المزيد

وريقات في حضرة الشعر

قراءةٌ نقديَّةٌ في التَّساؤلات الكُبرى

حاتم عبد الهاد السيد

MAR 01 2020

أسئلة كثيرة يمكن أن نطرحها لنتمثل ماهية الشعر.. جوهره الأسنى.. موسيقاه التي تزعق في فيافي الروح.. رؤاه وتشاكلاته.. أثره على الذات والكون والعالم والحياة!!. إنه الشعر/ وكفى. سيد الوجود.. جوهر الحقيقة.. صدق البرهان.. دلالة الذات على وجود الإله العظيم خالق الشعر بداية، والمبدع الأول السرمدي، الخالق لتلك الحدائق والجبال والمروج، والسهول والسماء والبحار، التي خلقها لخدمة الإنسان: آدم وحواء. و..

اقرأ المزيد

نازك الملائكة والحداثة المنقوصة في "قضايا الشعر المعاصر"

محمد علي عزب

MAR 15 2020

تَناولتْ الشَّاعرة والنَّاقدة العراقيَّة نَازك الملائكة في كتابِها "قضايا الشِّعر المُعاصر" الَّذي صدرت طبعته الأولى عام 1962م الشَّكلَ الفَنيَّ والبِنَاءَ العروضيَّ لقصيدةِ التفعيلة، وأشَارتْ نَازك إلى أنَّ شِعرَ التفعيلة استبدلَ البيتَ الشِّعريَّ المُكوَّنَ مِنْ عَددٍ مُعيَّنٍ من التفعيلات بالسَّطرِ أو الشَّطرِ الشِّعري الَّذي (ليس له طولٌ ثابتٌ وإنما يصحُّ أن يتغير عدد التفعيلات من شط..

اقرأ المزيد

التمثيل الاستعاري في ديوان الشاعر عبد العزيز المقالح

دراسة في نماذج مختارة

تقى المرسي

MAR 01 2020

تحمل نصوص الشاعر اليمني عبد العزيز المقالح في طياتها السياق الفني والتاريخي للشعر العربي المعاصر، سواء بما حواه من قصائد عمودية، أم قصائد تمثل الاتجاه التفعيلي، وتمثل هذه السياقات كل مقومات النص الشعري، كاللغة والصورة والتشكيلات الدلالية وأسلوبية القصائد، وأهم ما يمكن أن يقدمه نص المقالح –وهو نص قديم نسبياً- أنه يسجل شعرياً صورتين من صور الفكر الاستعاري في القصيدة العربية..

اقرأ المزيد

نقدُ الاستعباد في علاقة المحكوم بحاكم البلاد

تحليل نص في العبودية

عبد الصمد زهور

MAR 01 2020

عدولُ المرءِ عن حريته يعني عدوله عن صفة الإنسان التي له وعن حقوق الإنسانية، بل وحتى عن واجباته. وكُلُّ من يعدل عن كل شيء فليس هناك البتة من تعويض ممكن له. إنَّ عدولاً كهذا غير ملائمٍ لطبيعةِ الإنسان؛ فإنَّ تعطيلَ الحُرية في إرادة الإنسان هو تعطيل لكل أخلاقية في أعماله. وأخيراً، باطلةٌ ومتناقضةٌ هي الاتفاقية التي تشترط سلطةً مطلقةً من جهةٍ، وطاعةً لا قيود لها من جهةٍ أُخرى. أفليس واضحاً أ..

اقرأ المزيد

1 2 3 4