قـراءات

العَدلُ أساسُ المُلك

قراءةٌ في كتاب محمد الفاتح

د. محمد أحمد محمد قنديل

MAR 08 2020

كِتابُ "مُحَمَّد الفَاتح" للدكتور سالم الرُّشيدي من أهمِّ ما كُتب حول السلطان محمد الفاتح، فقد تنوعت مصادر الكتاب بين مراجع عربية ولاتينية وتركية، لذا جاءت الدراسةُ شاملةً وافيةً سواء حول نشأة الفاتح وعوامل بناء شخصيته الفذة، أم حول فتوحاته وانتصاراته العسكرية التي أذهلت العالم بأسره، أم حول طريقة إدارته للحكم، وبناء حكمه على أسس العدالة، وهذا الكتاب هو رسالة الدكتور سالم الرشيدي لنيل در..

اقرأ المزيد

الموصلُ فضاءٌ للصِّراعِ بينَ الثَّقافات

 قراءةٌ في رواية (تِرتِر)

أحمد جارالله ياسين

FEB 24 2020

رواية (تِرْتِر) للعراقي نزار عبد الستار كانت من ضمن القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد 2019، وتدور أحداثها في فضاء متنوع الأمكنة، يتوزع بشكل محدود بين اسطنبول وبرلين ولندن من جهة، وبين مدينة الموصل العراقية وأزقتها وشوارعها بشكل رئيس وواسع ومهيمن من جهة أخرى، تقع الحوادث في آواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، والموصل تخضع حينذاك ظاهريا لسيطرة العثمانيين إداريا وعسكريا ودينيا، لكن..

اقرأ المزيد

الخَطرُ المحدقُ بالسُّوسيولوجيا

 مِن أجل سوسيولوجيا تحليليّة

عثمان لكعشمي

FEB 20 2020

جاء الكتابُ الَّذي بين أيدينا في سياق سجالي حامي الوطيس في فرنسا الألفية الثَّالثة، حول سؤال أنطولوجي بالنسبة للسُّوسيولوجيا: ما الجدوى مِن السوسيولوجيا في ظل الشعور المتزايد بخطورة الحقل السوسيولوجي؟ صحيح أنَّ سؤال الجدوى هذا ليس جديداً، فطالما لازم السوسيولوجيا التساؤل الدَّائمُ عن مهمتها العلميَّةِ والمجتمعيَّةِ في كُلِّ لحظةٍ تاريخيةٍ. لكن راهنية السُّؤالَ والحالة هذه تتمثل في سياق: ..

اقرأ المزيد

العبودية في العصر الحديث

د. إيمان حريفشة

FEB 16 2020

تؤكد باتريسا على أن اليونان والرومان حولا تجارة الرقيق وهي: "نشاط تجاري بدائي" في طابعه، إلى مؤسسة منظمة للتوظيف تهدف إلى توفير الخدم على مستوى كبير، سواء في الريف أم في المدنية. هنا تعلق باتريسا "لقد أثرت العبودية، إذن، تأثيراً كبيراً على الحياة الاقتصادية والاجتماعية في فترة سيادة الحضارة اليونانية الرومانية (500م-500م)، بل وترك القانون الروماني بصفة خاصة مبدأ شرعية العبودية ميراثاً ل..

اقرأ المزيد

الفلسفة الأبيقورية

بين تطوير الذات والعيش في كنف الطبيعة

د. باكروم سعيد

JAN 28 2020

إن الفلسفة الأبيقورية كالفلسفة الرواقية، فلسفة عمل سعت إلى نجاة الإنسان من المخاوف التي تسيطر عليه وتمكينه من بلوغ السكينة وهدوء النفس، وهي تنطلق من مبدأ العيش في وفاق مع الطبيعة، الطبيعة المشتركة كلها؛ طبيعة الإنسان وطبيعة العالم أجمع، التي كل ما فيها حسب رأي أبيقور يتكون وينحل تبعاً لاجتماع وافتراقِ الذَّرات...

اقرأ المزيد

عرض كتاب "نقد الليبرالية"

د. محمد آيت تعرابت

JAN 28 2020

ما الدافع إلى جعل النسق الليبرالي موضوعاً للقراءة النقدية؟ وما هي الفرضيات والمداخل المنهجية التي سنعتمدها في المقاربة والتحليل لتأسيس ذلك النقد؟ ويجيب بالقول "إن الدافع المسوغ لإنجاز هذا البحث هو الحالة التي يتميز بها المذهب الليبرالي عن غيره من المذاهب السياسية في لحظتنا الراهنة؛ حيث لم تعد الليبرالية اليوم تُقَدَّم بوصفها أنموذجاً أو نظاماً سياسياً واقتصادياً من بين أنظمة أخرى، بل يصح..

اقرأ المزيد

1 2