أغاني الأطفال

علاء الدِّين حسن

يمثِّل الغناءُ قطاعاً رئيساً في حضارة الإنسان، وهو يتشكَّل وِفقاً لملامح كلِّ عصرٍ وفكر، ووفقاً لملامح كلِّ بيئة...
والغناء بالنِّسـبة للأطفال مصدر مسرَّة، مـمَّا ينبغي أن نختار لهم المناسب والمفيد، ونجعل مِن هذا المجال ومِن مادَّة الموسيقى والغناء والأنشـطة الصَّفيَّة واللَّاصـفيَّة مصدراً للتَّرفيه يجد الأطفال عبرها ذاتهم، كما ينبغي أن نستغلَّ ميل الطِّفل الطَّبيعيّ للَّهو؛ لنغرس لديه ما هو جديد ومناسب.‏
ولقد عدَّ صاحب (الجمهوريَّة المثاليَّة)، الفنَّ الموسيقيَّ أحد المحرّكات الرَّئيسـة السَّامية للبشر، وبأنَّها خدمت البشريَّة في تهذيب الأحاسيس ومجمل عناصر الحيـاة في المجتمع الواحد، وبين المجتمعات المختلفة، وتمكَّنت مِن التَّعبير عن الفرد وعن الجماعة، في تنسيق ووحدة.

والغناء أحد الوسائل الَّتي ستساهم في بناء شخصيَّة الطِّفل مِن النَّاحية الصِّحِّيَّة والنَّفسيَّة والخلقيَّة والاجتماعيَّة، ويضيء له الطَّريق في كسـب المعارف والتَّعليم؛ إذا أحسنّا اختيار مضمونها الأدبيّ وهدفها التَّربويّ بعناية فائقـة. ولكنَّنا في الغـالب نفتقد الأغاني المخصَّصة للأطفال شكلاً ومضموناً مِن النَّاحية الأدبيَّة والفنِّيَّة وأسلوبها العِلمي.
وكما هو الغناء فطرة لدى الإنسان منذ وجوده، فهو بالنّسبة للطِّفل لعبٌ يقوده إلى فهم الطَّبيعة واكتشاف مكوّناتها، ويمتلك مِن المقدرة التَّأثيريَّة عليـه ما قد لا يمتلكه أيُّ نوع مِن أنواع الفنون الأخرى؛ ليشـمل هذا التَّأثير حتَّى الأطفال الرُّضَّع..

 كما أنَّ الغناء وسيلة تربويَّة هامَّة، تؤثِّر في سلوك الطفل، فتغرس فيه قيماً خُلقيَّة جميلة، وتطوِّر ملكاته، وتُعينه على التَّعبير عما يجول في أعماقه، كما أنَّه يُسهم في الارتقـاء بانفعالاته والسّموّ بتذوّقه الجمالي، ويساعده على التَّواصل مع المحيط، ويغرس في أعماقه روح المبادرة الإيجابيَّـة، ويسقي بذور المحبَّة، كما أنَّ الغناء يربِّي في الطِّفل الحسّ الإنساني، ويوسِّع ثقافته ومهاراته، ويزيـد مِن معارفه، ويحرِّك أحاسيسه، ويمنعها مِن التَّعثّر بمثالب الكبت والتَّقوقع، ويمنحهـا التَّجدُّد والانطلاق. فالغناء يمكِّن الطِّفل مِن إيجاد توازن عاطفي؛ فيجـد نفسه هائماً في أجواء ترتاح فيها نفسه، وفي عالمٍ يسعى إليه خياله، أمَّا الامتناع عن تغذية النَّفس الطّفليَّة بعذوبة الغنـاء، فمِن شأنه أن يزرع الفتور في علاقة الطِّفل بالحياة.

مَصَادِر غِنَاءِ الطِّفل

إنَّ الطِّفل مرتبط بمحيطه، فهو ابن بيئته، ويبدأ السَّـماع عنده منذ الولادة والرّضـاعة، ثمَّ مع الأسـرة والشَّارع والحضانة والمدرسـة، وكلُّ هذه الأماكن يتلقَّـى فيهـا الطِّفل علومه وثقافتـه، ومنها الثَّقافة الفنّيـَّة، فهو يحفظ مِن المذيـاع والتّلفـاز والمسـجِّل داخل وخارج المنْزل، وعبر اختلاطه بالأقارب والأصـدقاء ورفاق المدرسـة، ومِن الأناشـيد المدرسيَّة والمحفوظات وإذاعة المدرسـة الَّتي تبثُّ أغانٍ ذات مضامين تربويَّة في الأرجح.‏
إنَّ الأغنيـة عالم يدخله الأطفـال يعبِّرون مِن خلاله عن بعض ما يرغبون به، وخصوصـاً الحركة والتَّعبير وتقليد الكبـار واللّعب واللّهو؛ وذلك لتحقيق ذاتهم، ولاشـكَّ أنَّ هذا العـالم إن لم يكن مدروسـاً ودقيقاً في الاختيار مِن حيث النَّصّ واللَّحن، سـيحصل ما لا يحمد عقباه في دنيا الطّفولة البريء...‏
إنَّ الغناء الجمـاعيّ للأطفال يحقِّق أهدافــاً كبيرة أفضـل مِن الغنـاء الإفرادي، فالغناء الجماعيّ يُحفَظ بسرعة، كما تلعب وسـائل الإعلام -وخصوصاً الصـَّـوتيَّة والمرئيـَّـة– دوراً كبيراً في مجال ترسـيخ مفهوم الأغنية الَّتي تحقِّق الفائدة والتَّرفيـه والتَّرويـح عن النَّفس.
 

خَصَائص أغَانـي الأطفَال

إنَّ أهميَّة الغناء والتَّرديد بالنّسبة للطِّفل لا تقلُّ عن أهميَّة الشِّـعر، وسماع القصص، وأداء الأدوار التَّمثيليَّة. يقول الغـزالي: حرمـان الصَّغير مِن التَّرديد، يُميت قلبه، ويخمد ذكاءه.
ولأغاني الأطفال خصائص علينا مراعاتها حتَّى نحقِّق ما نصبو إليه، ومنها:‏
- يجب أن تعتمد البساطة والعفويَّة منطلقة مِن عالم الطفولة، وقريبة مِن بيئته وواقعه شكلاً ومضموناً، بلغته الَّتي يفهمها.‏
- أن تكون مُشوّقةً تشدّ انتباه الطِّفل وتجعله يستمع لها، وبالتَّالي سيحفظها بسرعة.‏
- أن تعبِّر عن ميوله الفطريَّة، كاللّعب والتَّقليد، وأن تمتاز بسهولة إيقاعهـا الشِّعريّ؛ وذلك باستخدام أوزان شعريَّة بسيطة وقصيرة فيها رشاقة وخفَّة.‏
- أن تكون ألفاظهـا واضحـة وسهلة، وفيها صور شعريَّة جميلة تنمّي حبَّه للُّغة والشِّعر، بعيدة عن الألفاظ والتَّركيبات المعقَّدة غير المفهومة.‏
- أن تكون مفرداتـها قريبـة مِن محصّـلته اللّغويَّة، وتحمل أفكاراً سامية ذات معنى وتوجّه اجتماعيّ وإنسانـيّ تشجِّعه على تمثّل القيم العليا.‏

بالنِّسبَة لِلألحَان

- يجب أن يكون اللَّحن بشكل عام أقرب إلى العفويَّة، يستطيع الطِّفل حفظه بسرعة ودون عناء.‏
- أن تكون الجمل اللَّحنيَّة قريبة مِن مستوى عمره الزَّمني.
 -أن يكون اللَّحن مناسـباً لطبقة أصوات الأطفال، وخالٍ مِن التَّعقيدات والزَّخارف الَّتي تجهد الحنجرة، وتتطلَّب تدريبات عالية المستوى.‏
- أن تكون الألحان بعيدة عن الآهـات والحزن والتَّشتّت الموجود في أغاني الكبار المتوارثة عبر الزَّمن، وهذا يفرض علينـا تشجيع الأطفال للاسـتماع إلى الأغاني الرَّاقية الَّتي تحمل مضامين ودلالات تعبيريَّة إنسانية؛ لأنَّها ستنمّي فكرهم وحسّهم، وتزيد مِن ملكة الإبداع والابتكار لديهم؛ لأنَّ الأغاني الجيّدة ذات المضامين الهادفة ستجعل الأطفال متفوّقين حتَّى ببقيَّة الموادّ الدِّراسيَّة، أمَّا عدم الاهتمام باختيار أغاني الأطفال بالشَّـكل الصَّحيح؛ فإنَّه يجعـل الأطفـال يستمعون لأغاني الكبار، ويشاهدون أغاني (الفيديو كليب) الَّتي تسيء لهم؛ وتلوّث فكرهم وبصرهم وسمعهم.‏

وإذا كان الغناء منفذاً للتَّعبير عن مكنونات المفردة، فلا بدَّ أن يجتهد الشَّاعر في صياغة كلمات الأغنية مِن بيئة الطِّفـل، ويمنحها الإحساس الدَّافئ والمدلول الصَّادق؛ ليغرف الطِّفل مِن ينابيعها ما يشـاء، ثمَّ أن تكون الكلمة والصُّورة واضحة؛ لأنَّ الكلمة ستُسهم في إثراء الذَّاكرة اللّغويَّة للطِّفل، والصُّورة ستُسهم في تكوين الخيال الخصب، كما أنَّ الأغنية تدرِّبه على إجادة النّطق، وتعلُّم مخارج الحروف، وإضافة إلى اللَّحن والكلمة يمكن أن نذكر مِن الشُّروط:

الوزن المبسَّط للقصيدة المُغنَّاة، والجملة الموسيقيَّة القصيرة، والإيقاع الرَّشيق، إضافة إلى أنَّه يجب أن يكون زمن الأغنية قصيراً، حتَّى لا ترهق أنفاس الطِّفل، ومِن المفيد أيضاً أن يصاحب الغناء بعض الحركات الإيمائيَّة المنظَّمة؛ لأنَّها تمنح الطِّفل الحريَّة الدَّاخليَّة. وبهذه الشُّروط نكون قد ضمنَّا نجاح الأغنية، وساهمنا في إعـداد الطِّفل المؤهَّل للقيام بدوره في مجتمعه مستقبلاً.

وَبَعد

إنَّ التَّذوُّقَ الموسيقيَّ والغنائيَّ الَّذي يكتسبه الطِّفل يقوده إلى الإحساس بجمال الألحان؛ لذلك لا بدَّ أن يكون الطِّفل على دراية بأهميَّة كلٍّ مِن الغناء والموسيقى، وما يبعث كلٌّ منهما على راحة وهدأة؛ بما يتضمَّنان مِن إيقاع وأنغام.



مَراجِع ذَات صِلَة
1. سيكولوجيا فنون الآداب، تأليف: جلين ويلسون، ترجمة د. شاكر عبد الحميد.
2. تنمية ثقافة الطِّفل: عبد التَّوَّاب يوسف.
3. صحف ودوريّات عربيَّة عديدة.

 

التعليقات

اضافة التعليق تتم مراجعة التعليقات قبل نشرها والسماح بظهورها