مدرسة شيردار بسمرقند؟!

جولة بين الخط الكوفي.. ورسوم المستشرقين

د. ربيع أحمد سيد أحمد


تقع مدينة سمرقند في جمهورية أوزبكستان في آسيا الوسطي، أو ما يُعرف بالتركستان، وقد شكلتْ جزءاً كبيراً من الاتحاد السوفيتى السابق1. وعلى الرغم من تدمير المغول للمدينة سنة 617هـ، إلا أنها شهدت عصر تألق وازدهار مع دخول تيمورلنك، واتخاذها عاصمة لدولته المترامية الأطراف، فوجه جهده لإعادة بنائها وتعميرها، وأصبحت سمرقند في فترة وجيزة درة البلاد الآسيوية وأجمل مدن الشرق، حتى إن السفير الإسباني كلافيجو أصابه الذهول لما وصل سمرقند، ووصفها قائلاً: "إن هذه العاصمة العظيمة على قدر من الغنى والازدهار لدرجة أنها باتت أسطورة على كل لسان"، ووصفها بابر أنها: "مدينة جميلة"2.



مدرسة شيردار

مدرسة شيردار (1019هـ /1619م)3 هي المدرسة الإسلامية الكبرى الثانية في سمرقند بعد مدرسة بي بي خانوم زوجة تيمورلنك، وقد شرع في بنائها سنة 1019هـ/ 1619م، وهي مدرسة شاسعة لها مدخل معقود مهيب مكسو ببلاطات القاشاني المتعدد الألوان، ومئذنتان شاهقتان لهما بدنان إسطوانيان يستدقان للأعلى، وقد كُسيتا من الخارج ببلاطات القاشاني، وقد أعُيد ترميم وتعديل وفتح المئذنة الواقعة على يمين المدخل بعدما تعرضت لميل شديد أثناء العهد السوفيتي، كما تمت إعادة المئذنة الثانية إلى وضعها بعد ترميم عام 1957م.


وهذا الأثر يُعد من الآثار التاريخية الهامة، ويُشكل جزءاً من مجمع ريجستان المعمارية، وتقع المدرسة مقابل مدرسة ألوغ بك على خط واحد في ميدان ريجستان، وقد بُنيت بأمر من القائد الأوزبكي "يالا بجتوش بهادر"، واستُخدِم في بنائها الأسلوب المزدوج المنتشر في الفن المعماري بآسيا الوسطى، ويجذب انتباه المرء زخارف الواجهة حيث رسمُ أسد باللون الذهبي يطارد غزالاً أبيض والشمس مرسومة على شكل وجه إنسان مشع أشعة ذهبية اللون، وكلمة "شيردار" تعني "دار الأسد"4.
 

تُمثل صورة فرحة الانتصار أمام مدرسة شيردار لفاسيلي فيرشاجين لوحة فنية جميلة. وقد رسم المصور جموع الأشخاص منهم الممتطي صهوة جواده، ومنهم الجالس التربيعة، وبعضهم على ظهور الجمال، ويُرى شخص على ظهر حمار في أقصى يمين التصويرة، وقد تحلقّ الأشخاص في الميدان أمام المدرسة، وأمامهم في صف طويل أعمدة رفيعة عُلقت على قمتها رؤوس الأشخاص بعد هزيمتهم على يد الأوزبك، كما رسم المصور الشحاذين وفي أيديهم الكشكول.
وفي الخلفية رسم مدرسة شيردار، حيث المدخل الرئيس المهيب الذي كُسي باطنه ببلاطات القاشاني باللون الأزرق، ومدخل المدرسة عبارة عن فتحة باب يتوجها عقد مدبب تعلوه زخارفَ هندسية، كما يكتنفه عن يمين ويسار دخلات معقودة بعقود مدببة.
أما المدخل الرئيس فتتجلى الروعة في كوشات عقود الواجهة الرئيسة حيث رسم المعمار نمرين بلون ذهبي ينقض كل منهما على غزال أبيض، وقوام الزخارف على ظهور الأسود رسم قرص شمس مشع، ويؤطر الواجهة شريطان كتابيان بالخط الكوفي المربع.
كما يكتنف القسم الأوسط قسمان عن يمين ويسار يصل ارتفاعهما إلى نصف ارتفاع الواجهة ومقسمة إلى طابقين السفلي منهما مزخرف بعقود مدببة، ويكتنف الواجهة قبتان متماثلتان لهما رقاب طويلة كُسيت ببلاطات القاشاني وقوام زخارفها أشرطة كتابية بالخط الكوفي المربع.
وللمدخل مئذنتان رشيقتان تستدق أبدانهما كلما ارتفعتا لأعلى، وقد كُسيت الأبدان ببلاطات القاشاني، وتنتهي قمتهما بأشكال حطات المقرنصات، كما تظهر السماء بلون أزرق صاف في الخلفية.
 


الجامع الأزرق بسمرقند ، أوزبكستان ، 1895 - زيت على قماش لـ ميخائيل نيكولايفيتش بيلايفسكي Mikhaïl Nicolaevitch Belaevsky


تُمثل الصورة الجامع الأزرق، حيث رسم المصور في الخلفية واجهة مدرسة شيردار، وللمدرسة مدخل مهيب يتوجه بالكامل عقد مدبب، وقد زخرفت كوشتي العقد بزخارف لا تتضح في التصويرة هنا، ويُفضي المدخل إلى حجر المدخل وبصدره فتحة باب مستطيلة يتوجها عقد مدبب، ويكتنف بوابة الدخول مساحات مستطيلة تتوجها عقود مدببة.
كما يكتنف القسم الأوسط الخاص بالمدخل مساحتان تصلان إلى منتصف واجهة المدخل، وإلى الخلف من هذان القسمان قبتان لهما رقاب طويلة كسيت ببلاطات القاشاني والقباب مضلعة، كما يكتنف الواجهات المئذنتان.

 

:: تصوير داجيري من قبل مستشرقين لمدرسة شيردار بسمرقند ::
 


صورة فوتوغرافية لمدرسة شيردار بميدان ريجستان من الناحية الشرقية(تصوير: بوجافيسكي Bogaevskii)

تمثل الصورة التي التقطها بوجافيسكي لمدرسة شيردار واجهة المدرسة من الخلف حيث تظهر في الصورة كتلة المدخل الرئيس، ويكتنفها عن اليمين واليسار قبتان لهما رقاب مستدقة طويلة، وخوذات مضلعة بأضلاع رأسية مستقيمة، وإلى جوار القبتان توجد المأذنتان، ويظهر فيهما البلاطات الخزفية وتنتهي قمم المآذان بحطات من المقرنصات.


صورة فوتوغرافية لمنظر داخلي بمدرسة شيردار6 (تصوير: بوجافيسكي Bogaevskii)

تمثل الصورة جزءاً من صحن مدرسة شيردار بميدان ريجستان، حيث يظهر في الصورة أحد الإيوانات، وبصدره فتحة شباك يبدو أنها سدت في فترة لاحقة من البناء، وقوام الجزء العلوي منها زخارف أشكال سداسية مفرغة، ويعلو الشباك أشرطة كتابية في اثني عشر بحراً، ويكتنف الشباك عن اليمين واليسار زخرفة قوامها عنصر البخاريات، وفيما يبدو أن الإيوانات كان يُصعد إليها من الصحن عبر أطروفة.


صورة فوتوغرافية لصحن مدرسة شيردار، وغرف الطلبة7 في صفين (تصوير: بوجافيسكي Bogaevskii)
 

تمثل الصورة غرف الطلبة الدارسين في مدرسة شيردار والمطلة على الصحن المكشوف، وتقع غرف الطلبة في صفين، يُشرف كل صف منها على الصحن ببائكة من ثلاتة عقود مدببة، يؤطر العقود أشرطة زخرفية قوامها زخارف نباتية، وبصدر الغُرف فتحات أبواب مستطيلة يغلق عليها مصراعين خشبيين، يعلوها نوافذ مغشاة بالجص، ويزخرف الجدران أشرطة كتابية بالخط الكوفي المربع قوامها لفظ الجلالة "الله".


الهوامش
1. ياقوت الحموي (الشيخ الإمام شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي)، ج 3، دار صادر، بيروت،1397هـ/1977م، ص: 246-250؛ كريم كمال، العمائر الدينية والجنائزية بمدينة سمرقند في العصر التيموري (771-912هـ)، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة حلوان، ص: 1- 3.
2. بن عربشاه (أبي العباس شهاب الدين أحمد بن محمد الدمشقي)، عجايب المقدور في نوايب تيمور، تحقيق أحمد فايز الحمصي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1407هـ/1970م، ص: 470؛ كريم كمال، العمائر الدينية والجنائزية بمدينة سمرقند، ص: 3.
3. عن هذه المدرسة راجع:
- Bloom Greg، Chammer Paul، Central Asia، Oxford، 2004، P.243
- Lovel-Hoare، Sophie، Lovel-Hoare Max، Vzbikstan، First edition، England 200، P 144
- Migeon، Gaston; Saladin، Henry، Art of Islam، Parkstone، International، 2012، P. 67
- Michon، Jean-Louis، Introduction to Traditional Islam، Found ation، Art and spirtionlity، Library of Congress، 2008، P. 151
- Word، Frances، The silk Read: Two thousand of California Press، 2004، P. 257
4. إدارة آثار أوزبكستان، الآثار الإسلامية في أوزبكستان، كتاب بالروسية مترجم للعربية، ص: 139. 
 5. إدارة آثار أوزبكستان، الآثار الإسلامية في أوزبكستان، ص: 139.
5. Turkestanskii albom ، 1871-1872 ، port ،I،VOL1 .PL ،88
- http://WWW. Loc.gov /pictures /item(12-1-2015)
- Library of congress، USA
6. Turkestanskii albom ، 1871-1872 ، port ،I،VO11 .PL ،92
- http://WWW. Loc.gov /pictures /item(12-1-2015)
- Library of congress، USA
7. Turkestanskii albom ، 1871-1872 ، port ،I،VOl1 .PL ،98 
- http://WWW. Loc.gov /pictures /item(12-1-2015)
- Library of congress، USA

التعليقات

اضافة التعليق تتم مراجعة التعليقات قبل نشرها والسماح بظهورها

د.محمود قاسم

مقال هام جدا و به نتاج دراسات متعمقة فى الآثار الإسلامية ,وهذا العمل الرائع هو بمثابة غيض من فيض من مجمل أبحاث و دراسات الدكتور ربيع أحمد المتخصصين القلائل فى العالم العربى و الإسلامى فى دراسات المستشرقين و الخاصة بالآثار و العمارة الإسلامية

10/8/2020 8:48:00 PM

1