عندما يتعانق الفنُّ والتّاريخ

لمحات عن الموسيقى الشعبية الهندية

د. محمد منصور الهدوي

تمثل الموسيقى جانباً مهماً في حياة الشعب الهندي، وقد ساهم التنوع الثّقافي الهندي الغني بشكل كبير في ظهور أشكال مختلفة من الموسيقى الشعبية، ولكل منطقة في الهند موسيقى شعبية خاصة بها، مما يعكس طريقة الحياة السائدة هناك، من البنجابية المزدهرة في البنجاب إلى غاربا في غوجارات إلى بهافاجيتي في ولاية كارناتاكا. والتقاليد الموسيقية الشعبية في الهند رائعة؛ لأنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالزراعة والمهن الأخرى، وترعرعت وتشعّبت جذورها لتخفيف المعاناة وكسر رتابة الحياة الروتينية، وعلى الرغم من فقدان الموسيقى الشعبية لجزء من شعبيتها مع ظهور الموسيقى المعاصرة مثل موسيقى البوب ​​والراب، ما زالت الموسيقى الشعبية حاضرة وبقوة، فلا يكتمل مهرجان أو احتفال تقليدي بدونها.
 

مقتطفات من تاريخ الموسيقي القديم

توجد أقدم سجلات للموسيقى الشعبية الهندية في الأدب الفيدي، الذي يعود إلى 1500 قبل الميلاد، حتى إنّ بعض العلماء والخبراء يشيرون إلى أن الموسيقى الشعبية الهندية يمكن أن تكون قديمة قدم البلاد نفسها، على سبيل المثال، يُعتقد أن باندافاني، وهي موسيقى شعبية تحظى بشعبية في معظم أجزاء وسط الهند، قديمة قدم ملحمة ماهابهاراتا الهندوسية الملحمية، ويدعم هذا الادعاء أن موضوع Pandavani يتعامل مع بطولات Bhima، بارزة من ماهابهاراتا، منذ أن ظل موضوع باندافاني على حاله على مدى القرون. وقد تم استخدام الأغاني الشّعبية على نطاق واسع للأغراض الترفيهية والاحتفال بالمناسبات الخاصة بما في ذلك حفلات الزفاف، وولادة الأطفل، والمهرجانات... ويعدّ استعمال هذه الأغاني الشعبية نقلاً للمعلومات البارزة من جيل إلى آخر، وفيه إشارة إلى أن هذه الأغاني لم تلعب دوراً رياديّاً قبل وصول الورق إلى الهند، نظراً لأن الأشخاص لم يكن لديهم مادة صلبة للحفاظ على المعلومات القديمة، فقد أصبح نقل المعلومات المهمة في شكل أغاني في غاية الأهمية، وبالتالي، كان الناس من السكان الأصليين يحترمون الأغاني الشعبية لأنها لاتوفر الترفيه فحسب، ولكنها تزودهم أيضاً بالمعلومات الثريّة التي يمكن اغتنامها في الحياة اليومية.

تنويعات الموسيقى الشعبية الهندية

مثل العديد من الجوانب الأخرى في الهند، فإن الموسيقى الشعبية متنوعة أيضاً بسبب التنوع الثقافي، في حين أن السبب وراء منشأها وطريقة استخدامها لا يزال كما هو في جميع أنحاء الهند، اللهم إلاّ في اختلاف الأسلوب الذي تغنى به، والطريقة التي يتم بها إدراكها باختلاف ثقافة الولايات الهندية، وقد ألفت العديد من هذه الأغاني الشعبية من قبل شعراء وكتاب رائعين ينتمون إلى مناطق مختلفة من البلاد، فعلى سبيل المثال، فإن أغاني Rabindra Sangeet أو Tagore البنغالية هي مجموعة من الأغاني التي كتبها في الأصل الشاعر البارز Rabindranath Tagore، والذي لا شك فيه أن الأغاني الشعبية لعبت دوراً لا يستهان به في الإصلاحات الاجتماعية والدينية في نواحي كثيرة من جنوب الهند، ويقال إن زعماء الديانات مثل عدي شانكا راشاريا ستغلوّا العديد من هذه الأغاني لنشر رسالته في جميع أنحاء البلاد، وبالمثل، فإن الأغاني الشعبية الرائجة التي تغنى بها رجال الدين المرموقين الآخرين أعطت الهوية للقُرى التي أتوا منها أصلاً، وبالتدريج، اعتز بها الناس في كل منطقة واحتفلوا بها باعتبارها ملكاً لهم، وبجانب ذلك، ترتبط العديد من الأغاني الشعبية بنوع من الرقص، كل ولاية هندية لديها أغنية شعبية خاصة بها، وبعضها يرتبط بنوع من الرقص أيضاً، وفيما يلي ذكر نماذج من الموسيقى الشعبية الشائعة في مختلف الولايات بشبه القارة الهندية.

بيهوغيث  Bihugeet

يتم تقديم هذه الموسيقى الشعبية في ولاية آسام خلال مهرجان Bihu الشهير1، وتكون في الغالب مصحوبة بأداء الرقص، وبيهوغيث هي واحدة من الأغاني الشعبية الأكثر سمعة في ولاية آسام، كما أنها تحظى بحفاوة بالغة في بعض أنحاء شمال شرق الهند، وكثيراً ما يؤديها الفتيان والفتيات الصغار، وتمثل الطبيعة البهيجة للآساميين، وينقل الكمّ الهائل من القصص من خلال Bihugeet، وغالباً تشمل الموضوعات الطبيعية والحب والعلاقات والرسائل الاجتماعية وقصص روح الدعابة.

 

موسيقي أوتاراكاندي

ويعرض موسيقى Uttarakhandi أثناء المهرجانات والتجمعات الدينية في ولاية Uttarakhand، وتغنى فيها الأغاني التي تبث روح أهمية الطبيعة وشجاعة الشخصيات التاريخية والقصص والممارسات الثقافية الهامة للبلاد، وهي تشمل الآلات الموسيقية التالية: مسكباجا، داور، ثالي، رانسينغا، دامون، دولكي، دهول، بهانكورا، هارمونيوم، الطبلة.

لافاني Lavani

Lavani هي موسيقى شعبية في ولاية ماهاراشترا التي كان ظهورها في الأصل للترفيه من مهام الجنود، وكان تقديمها من قبل womenfolk، وهي تنقل المعلومات المتعلقة بالمجتمع والسياسة، وينقسم لافاني إلى نوعين: نيرغوني لافاني، وشرينغاري لافاني، في حين أن Nirguni Lavani هي عادة فلسفية بطبيعتها، فإن Shringari Lavani حسية وغالباً ما تتعامل مع الموضوعات المثيرة المرهفة مما يؤدي إلى الضحك بين مستمعيها، ومما يطربنا لسماع ميزة من ميزاتها وذلك إذا تم إجراء لافاني في مكان قريب على يد فتاة صغيرة وسط مجموعة من الشخصيات، فإنه يطلق عليه اسم بيتكيتشي لافاني، بخلاف تمثيله في الأماكن العامة أمام جمهور كبير، فسوف يطلق عليه Phadachi Lavani.
 

باندافاني Pandavani

كما ذكر آنفاً، باندافاني هي أغنية شعبية تروي بطولات الشخصيات من ماهابهاراتا، وتحظى هذه الموسيقى الشعبية بشعبية في شهاتيسجاره وأوريسا وماديابراديش وأندرابراديش على التوالي، وعلى الرغم من أن هذا الشكل الموسيقي القديم قد أهمل إلى حد كبير من قبل عشاق الموسيقى الشباب اليوم، إلا أنه لا يزال على قيد الحياة في قلب الفنانين مثل تيجانباي، جهادورامديفانجان، ريتو فيرما، أوشا بارلي، وشانتايباي شيلاك، بينما يستخدم Tambura إلى حد كبير كأداة موسيقية مصاحبة، فإنه يستخدم أيضاً كدليل لشرح شخصيات مختلفة من Mahabharata، على سبيل المثال، ونرى المؤدي الممثل Tambura يضع على كتفه بينما يروي شجاعة Bhima أثناء القيام بذلك، يمثل Tambura صولجان Bhima، كما تستعمل الآلات الموسيقية الأخرى هي Manjira، Harmonium، Dholak وTabla.

رابندرا سانجيت Rabindra Sangeet

يُعرف Rabindra Sangeet أيضاً باسم أغاني Tagore، وهي مجموعة من الأغاني الشعبية، من تأليف الشاعر البارز Rabindranath Tagore وكتب طاغور أكثر من 2230 أغنية خلال حياته، وكلها تغنى خلال المهرجانات والطقوس الأخرى في ولاية البنغال الغربية، تشمل الموضوعات التي تتناولها هذه الأغاني الحداثة، والإنسانية، والبنية الإنشائية، والتفكير، والرومانسية، والتأمل، وعلم النفس، والحنين إلى الماضي، والشوق، وما إلى ذلك، ولا يزال يحافظ على أغاني طاغور بشكل جيد، وقد وضعت في كتاب بعنوان: "Gitabitan"، ينقسم الكتاب إلى سبعة أجزاء رئيسة: العبادة، المواسم، الحب، المناسبات الخاصة، الوطنية، المسرحيات الغنائية وغيرها من الموضوعات ذات الأبعاد، في مقدمة بعض المغنين المشهورين من رابندراسانجيت كمال أحمد، وأميا طاغور، وهيمانتا كومار موكوبادهياي، وشيان شودري أرنوب، وموهان سينغ خانغورا، ومالاتي غوسال، وك. ل. سايغال، وكبيرسومان.

بهاتيالي Bhatiyali

غنى بها تيالي صيادون من البنغال القديمة، ويقال إن هذا الشكل الموسيقي كان يستخدم من قبل المجاهدين والصيادين في البنغال للحفاظ على أنفسهم عندما لا يستطيعون إلى التجديف بقواربهم بكل قوتهم، Nirmalendu Chowdhury، وهي واحدة من أفضل الدعاة لهذا الشكل الموسيقي القديم.

موسيقى البولس Pauls Music

خلال القرن الثامن عشر والتاسع عشر، عُرفت مجموعة من الموسيقيين من البنغال باسم البولس، كانت الموسيقى المستخدمة من قبلهم ذات طابع ديني بطبيعتها وكان البعض متأثراً بالطائفة التانترا في كارتاباجاس، سافر بولس في جميع أنحاء البلاد بحثاً عن الحقيقة الأبدية، وأثناء سفرهم المكثّف، غنوا العديد من الأغاني الشعبية التي أصبحت فيما بعد تعرف باسم موسيقى Bauls، ومن الآلات المستخدمة أثناء غناء هذه الأغاني هي Ektara وKhamak وDotara.

 

باواغيدي Bhavageethe

Bhavageete هي واحدة من الموسيقى الشعبية الأكثر رواجاً في ولاية كارناتاكا، وتعني Bhavageete حرفياً موسيقى التعبير، وبالتالي، فإن تعبيرات المغني تشكل أهم جانب في هذا الشكل من الموسيقى، يتعامل موضوع هذا الشكل الموسيقي مع الطبيعة، والحب، والفلسفة، وما إليها، على الرغم من أن Bhavageete هو طراز موسيقي قديم، إلا أن الموسيقيين والمطربين المعاصرين أعادوا إحياءه من خلال دمج القصائد التي كتبها كتاب وشعراء من الكارناداكا البارزين، يستمد Bhavageete اليوم كلماته من القصائد التي كتبها الشعراء مثل Kuvempu، K.S. Narasimhaswamy، جوبالاكريشنا أديغا، د. Bendre، GS Shivarudrappa،NS Lakshminarayana Bhatta،KS Nissar Ahmed،etc.

 

ناتوبورا بادالغال Nattupura Padalgal

Nattupura Padalgal هو شكل موسيقي قديم من تاميلنادو، وعلى الرغم من أن الموسيقى الشعبية تختفي سريعاً في ولاية تاميلناد بسبب الخطورة التي تحظى بها موسيقى كارناتيك، إلا أن ناتوبورا بادالغال لا تزال مهمة للغاية في الولاية، مثل العديد من الأغاني الشعبية في الهند، قد يعود استخدام هذه الموسيقى أيضاً من السكان الأصليين خلال موسم الزراعة والحصاد، ومن ثم أصبح ناتوبورا بادالغال في النهاية وسيلة لحياة الكثيرين الذين يعيشون في الولاية حتى اليوم، ويمكن سماع هذا الشكل الموسيقي في كل زاوية وركن من تاميلنادو، صرح الموسيقي البارز المايسترو إيلاياراجا بأهمية Naatupura Paadalgal، ومضى قائلاً: إن ناتوبورا بادالغال كان مصدر إلهام وراء رحلته الموسيقية، عندما نشأ وهو يستمع إلى هذه الموسيقى الشعبية، التي غنتها والدته له.

كومي باتو Kummi Paatu

Kummi Paatu هو شكل آخر من أشكال الموسيقى الشعبية من تاميلنادو، وعادة ما تكون هذه الأغاني مصحوبة بنوع من الرقص الشعبي المعروف باسم Kummi أوKummi Aattam، ويجري تنفيذها في جميع أنحاء تاميلناد خلال المهرجانات والطقوس الخاصة.


هامش
1. قام قرويون هنود بصيد جماعي للأسماك خلال مهرجان بهوغالي بيهو عند بحيرة غورويماري في قرية بانباري، على بعد حوالي خمسين كيلومتراً من مدينة غواهاتي في ولاية أسام الهندية، في ختام موسم الحصاد. وتقليدياً يستخدم الناس هذه البحيرة لصيد الأسماك مرة واحدة خلال السنة، وبالتالي يحافظ الموقع على موارده من أجل الطيور المهاجرة. وتقع مدينة غواهاتي بين ضفاف نهر براهمابوترا وسفوح هضبة شيلونج شرق الهند.
وتوجد بالمدينة بحيرة ديبور بيل للمياه العذبة التي تعد واحدة من أكبر البحيرات العذبة في وادي نهر براهمابوترا، وفي العصور القديمة كانت تستخدم لبناء سفن ترسانات تاي- أهومس والمغول، وتعتبر هذه البحيرة من أهم مواقع الجذب السياحي لمدينة غواهاتي بسبب تعدد الأنواع الغريبة من الطيور بها.

التعليقات

اضافة التعليق تتم مراجعة التعليقات قبل نشرها والسماح بظهورها