أدب الفانتازيا والخيال العلمي

حكايات ألف ليلة وليلة "نموذجاً"

د. عبير خالد يحيى


كتاب "ألف ليلة وليلة" أشهر كتاب تم جمع حكاياته وقصصه، يُعرف باللغة الإنكليزية بـ(الليالي العربية)، وهو يحوي إضافة إلى القصص التي وردت في غرب وجنوب آسيا، حكايات شعبية، جُمعت وتُرجمت إلى العربية على مدى قرون خلال العصر الذهبي للخلافة العباسية، وعلى يد العديد من المؤلفين والمترجمين من بلدان مختلفة، وتعود زمانية الحكايات إلى القرون القديمة والوسطى لكل من الحضارات العربية، والهندية، والمصرية، وبلاد الرافدين، وتعود معظم تلك القصص في أصولها إلى حكايات شعبية في عهد الخلافة العباسية.
 

وتعتبر قصة (ألف ليلة وليلة) هي القصة المحورية والإطارية لهذه الحكايات الفانتازية الخيالية، المشهور منها (علاء الدين والمصباح السحري، علي بابا والأربعون حرامي، رحلات السندباد البحري، بساط الريح...)، وكل القصص والحكايات تنطلق من القصة الإطار، شهريار الملك، الذي أصيب باضطراب نفسي بعد أن خانته زوجته، ما شكّل عنده هوساً بكراهية النساء، ترجمه إلى سلوك إجرامي، يتزوج إحداهن ليلة ويقتلها صباحاً حتى لا يُتاح لها الوقت لخيانته، ركب الخوف كل الشابات، ولم توجد من بينهن من تستطيع التقدم على مجازفة الاقتران بشهريار إلا شهرزاد، امرأة شديدة الحكمة والذكاء، شديدة الجمال، غزيرة العلوم، واسعة الاطلاع على أخبار الشعوب، تزوجت شهريار، واستطاعت أن توقعه في شباك التشويق عبر الحكاية التي كانت تبدأها بليلة ولا تكملها إلا في الليلة التالية، بقيت شهرزاد تلعب بشهريار عبر حبل النهاية الذي تلوّح له به ليالٍ عديدة، استطاعت شهرزاد أن تعالج شهريار، بالحب الذي أوقعته فيه، من خلال تلك الحكايات وبناء الثقة والقيم الخيرية التي كانت تطرحها متون القصص، فتحرّر من عقدة كراهية النساء والخيانة.

أما عن أسلوب السرد في هذه الحكايات، فقد اكتسب صفة الملحمة التاريخية إضافة إلى طابع الفانتازيا والخيال العلمي، فقد كانت القصص مستنبطة من الأساطير خلال حقبة زمنية وجغرافية غير معينة، وتُحكى في وسط شعبي يغلب فيه الجهل والخوف من المجهول، وكثيراً ما أحكم الحكواتي الصلة بين الظواهر البيئية كالبراكين والزلازل والفيضانات، وحركة الأفلاك وأوجه القمر، وبين الكوارث الجمعية التي تصيب الناس كالجوع والموت والمرض، ما جعل المتلقي، ومنهم شهريار، أسير الحكايات.

الأنواع الأدبية التي اشتمل عليها هذا الكتاب1:

1. الفانتازيا والخيال العلمي:
الفانتازيا في الأدب هي الأثر الأدبي الذي يتحرر من قيود المنطق والشكل والإخبار، ويعتمد على إطلاق سراح الخيال، ويطلق هذا المصطلح الأدبي على جنس أدبي قصصي تقع أحداثه في عالم متخيّل، يخضع لقوانين فيزيائية تختلف عن العالم الذي نعيش فيه، ويتناول شخوصاً غير واقعية وخيالية محضة، وغرائبية غالباً، أو يصوّر عالماً يخضع لقوانين ميتافيزيقية تتناقض مع الحاضر والتجربة الواقعية، كما في أعمال الخيال العلمي، لكن تختلف الفانتازيا عن الخيال العلمي والرعب بخلوّها من فكرة الموت كفكرة أساسية، إن الفانتازيا في قصص (ألف ليلة وليلة) هي أدب عجائبي يعتمد على السحر، والأشياء الخرافية كعنصر أساسي في حبكة القصة.

 لقد كانت الفانتازيا أساس البناء الدرامي لحكايات ألف ليلة وليلة، وذلك لسماتها المؤثرة في السيطرة على المتلقي من خلال:
- إدراج العناصر الخيالية داخل إطار متماسك ذاتيّاً2.
- وأن أحداث القصة من المستحيل أن تتحقق، إلا أنها تتبع "قوانين" السحر بإطار منسق داخليّاً3.
- لذا ارتبط تأريخ الفانتازيا بتأريخ الأدب، وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من الآخر، مثلما نقرأ اليوم في الأدب والتراث الإنساني الحديث بصمات هذا الخيال العلمي في ملحمة كلكامش، والأوديسا، والشعر الملحمي في الكوميديا الإلهية، وحتى في حلم ليلة منتصف الصيف لشكسبير، كيف أرعبنا بالأرواح الشريرة وتناسخها...4.

2. أدب الجريمة:
حوت بعض قصص الكتاب على أسلوب الجريمة في الصراع الدرامي بهدف إثارة المتلقي، فكان السرد فيها توليفة بين الحبكة القصصية والأدب البوليسي.

3. أدب الرعب:
استخدمت شهرزاد الأرواح الشريرة كأداة في العديد من القصص، في محاولة منها للمسك بمشاعر وحواس المتلقي (شهريار) وترويضه، وإيصاله إلى القيمية الأخلاقية في إنصاف المظلوم الضحية، وهو ما قامت به شهرزاد، ونجحت في إيصال رسالتها الإنسانية النبيلة في الدفاع عن المرأة، وإخراجه من هلوسة التعميم، فليست كل النساء خائنات. لقد كان لكتاب ألف ليلة وليلة السبق في استخدام أدب الرعب.

4. أسلوب التكرار والتجسيد الدرامي في ربط عدة حكايات في سياق القصة، واعتماد النمط الأخلاقي الذي بشرت به الديانات السماوية، لكسب صوت المتلقي في إدانة الجلاد بشوق متزايد5.

5. اتبع الكتاب أسلوب السرد في الزمن الماضي باستخدام بادئة (يُحكى)، تعقبها (والله أعلم بغيبه وأحكم) ببراعة أدبية لافتة، للتخلص من تبعات نقل النص وسنده ومتنه.

6. اعتمد السرد أيضاً على التجسيد أو التصوير الدرامي بوضع الجلاد والضحية أمام المتلقي (شهريار) ليحكم بنفسه، وبذلك تحرر من عقدته السوداوية اتجاه النساء.
 


المراجع والمصادر:
1. حكايات ألف ليلة وليلة الفانتازيا والخيال العلمي – مقال لـعبد الجبار نوري – موقع المثقف – 2015-7-1. | 2. كتاب ألف ليلة وليلة/ القاهرة- طبعة 1923. 3. موقع حكاواتي- بعض حكايات ألف ليلة وليلة. 4. النسخة العربية/ 23 آب 2005. 5. ويكيبيديا - ويكي رحلات.

التعليقات

اضافة التعليق تتم مراجعة التعليقات قبل نشرها والسماح بظهورها