في النقد التشكيلي
د. جمال العتّابي
APR 01 2024
لا تقتصر مهمة الناقد التشكيلي على التذوق ونقل أهداف الفنان وأشكاله من لغة الإيحاء إلى لغة الكلام، بل لا بُدّ من أن يكون قادراً على "التقويم"، والاصطفاء والاختيار حسب وجهة نظره، معنى ذلك أن تحليل العمل وتذوقه وفهم أهدافه، سيوصل الناقد إلى وجهة نظر عن هذا العمل مقارنة بغيره، وبالتالي سيضع هذا العمل في مكانه من إنتاج الفنان، وهنا ندخل في مرحلة جديدة مهمة لا بد من أن يتولاها الناقد، وهي تصني..
اقرأ المزيد
د. عبد المنعم همت
MAR 14 2024
الإنسان كائن متسائل لا يكف عن السؤال، ومتأمل يبحث عن مكنون وجوده، لكن هذا الفعل تختلف درجاته من شخص إلى آخر وفقاً للميول والأهواء، إضافة إلى تأثير الثقافة والدين، والوجود الاجتماعي....
اقرأ المزيد
أسامة الفرماوي
MAR 04 2024
تُعَدُ شخصية الأراجوز أحد أهم الشخصيات الشعبية التي ابتكرها العقل الجمعي للمجتمع المصري، للتعبير عن رفض الجماعة الشعبية لبعض الأوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها، التي صادفته؛ فصار الأراجوز لسان حال الشعب؛ رغم مَكْرِهِ الشديد وسلاطة لسانهِ، ليُعَبِرَ عن أفكار أفراد المجتمع الحقيقية وعن مشاعره وميوله واتجاهاته، مُنتَقداً كافة الأوضاع المُتَرَدِيَّة في جميع مناحي الحياة، في إطار..
اقرأ المزيد
أمير الشلّي
FEB 12 2024
"بانكسي" اسم مستعار لفنّان غرافيتيّ بريطانيّ من مواليد 1974. يرسم هذا الفنان على جدران الشّوارع متخفّيًا في ظلام اللّيل الدّامس، فلا أحد يعرف هويّته باستثناء قلّة من المقرّبين الّذين يتكلّمون على لسانه في بعض اللّقاءات الصّحفيّة النّادرة. هذا الغموض الّذي يحوم حول هويّته كان سببًا من بين عديد الأسباب الّتي ساهمت في شهرته العالميّة الواسعة. فقد اختارته مجلّة "التّايمز" الأمريكيّة واحدًا م..
اقرأ المزيد
حفرياتٌ في المرجعيات والرهانات المعاصرة
عز الدين بوركة
FEB 01 2024
يعدّ سؤال المعاصرة في الفن، من بين الأسئلة الشائكة والمربكة التي تُطرح اليوم على الصعيد العالمي.. بل منذُ أولى الإرهاصات والمنعطفات التي تأسس عليها هذا البراديغم الجديد، الذي وجد لنفسه في فلسفات ما بعد الحداثة، وأسئلة الوجود والمعنى التي طُرحت في منعطف العقدين الثاني والثالث من القرن الماضي، أسُساً يستند عليها، لبناء وتشييد نُظمه وأنساقه ومكانيزماته التي تؤطر وتوجه الأفكار الجديدة، التي ..
اقرأ المزيد
لوحات تحمل عبق الصَّحْراء وسِحْر الشَّرق
وفيق صفوت مختار
JAN 15 2024
فنَّانة مُتجدِّدة لا يُرهقُها فُضول البحث ولا كثرة الاشتغال، تتنقَّل من دولةٍ لأخرى كما تتنقَّل من عملٍ لآخر بإبداعٍ وتميُّز وبحث، تجعل المُتلقي لأعمالها أمام عوالم متعدِّدة تسرد من خلالها الواقع المَعيش واللَّحظيّ وكأنَّها صورة لاقطة، لا تغفو عن ما يدور بفلكها أينما حلَّت وارْتَحلَتْ؛ وكأنّ طبيعة أهل الصَّحْراء وليدة تلك اللَّحظات في شُخُوصهم وعاداتهم وترحالهم وهنا، تقول: «أنا بِنْتُ ال..
اقرأ المزيد