أدب ونقد

الخليل بن أحمد الفراهيدي.. علامة فارقة في التاريخ العربي

يوسف الرجب

FEB 01 2023

عالم عرف السبيل إلى فلسفة الإيقاع في اللغة والنحو والأصوات، فكان مرجعاً للنحويين، والأدباء والشعراء، بل كان بصمة راسخة على مر العصور في تأصيل البحور الشعرية في الذاكرة العربية، فهو واضع أول معجم في العربية بأسلوب مختلف عن كل المعاجم، فمعجم العين هو المعجم الذي يشتغل في أسلوبه على الأساس الصوتي في الأحرف الأبجدية، ولعل هذا الاهتمام بعلم الأصوات هو الذي وسع أمام بصيرة الفراهيدي ذلك العلم، ..

اقرأ المزيد

النقدُ المنهجي العربي.. آراء وقضايا

محمد جعفر

JAN 19 2023

عرف النقد العربي أوج ازدهاره في القرنين الرابع والخامس الهجريين، ولا يعني هذا أن النقد العربي لم يكن موجوداً، بل لقد مارست العرب النقد للمفاضلة بين الشعراء، قبل أن يكون لهذا النقد كيان ووجود، ونورد هنا نصاً يؤكد ما قلناه، حدّثَ بعضهم، قال: "تحاكم الزبرقان بن بدر وعمرو بن الأهتم وعبدة بن الطبيب والمخبل السعدي إلى ربيعة بن حذار الأسدي في الشعر، أيهم أشعر؟ فقال للزبرقان: أما أنت كلحم أسخن ل..

اقرأ المزيد

إميل حبيبي.. الرحيل من ضبابية الواقع إلى شفافية الفن

د. أحمد يحيى علي

JAN 16 2023

في تجربة الكتابة محاولة لإيجاد فضاء أكثر رحابة واتساعاً، يشعر فيه صاحب القلم أنه قادر على الحركة دون قيود مؤثرة تحد من رغبته في الانطلاق بأفكاره وقناعاته دون تعقب أو منع، وتجد الذات المبدعة ضالتها في وعاء الرمز تلجأ إليه لتسكنه ما تشاء من دلالات؛ ومن ثم فإن آلة الرمز في عوالم الفن تمثل عتبة تعبيرية تقف عليها الذات محطمة بها جبالاً شاهقة واقعية الحضور، ويصير لزاماً على من يتلقى عملها البح..

اقرأ المزيد

توظيف الأسطورة

في ديوان (أوراق الغرفة 8) لأمل دنقل

د. سعيد بكور

JAN 09 2023

انفتح الشاعر العربي المعاصر على تجارب إنسانية وثقافية استمد منها ما يغني به تجربته الشعرية، وقد استفاد من ثقافته الجديدة ليطور وسائله التعبيرية، وهكذا وجدناه يهتم بالرمز والأسطورة والقناع. والشعراء متفاوتون في طريقة توظيف هذه الوسائل الفنية، فمنهم من يكتفي باستدعائها وإقحامها عنوة في السياق، ومنهم من يجعلها من نسيج النص ويرفعها إلى درجة البؤرة التي تنبثق عنها الامتدادات الجمالية والدلالي..

اقرأ المزيد

التكنولوجيا في خدمة الإبداع

د.محمد بندحو

JAN 02 2023

إنّ المتتبّع للشّأن الثّقافي اليوم سيلاحظ دون شكّ أنّ الإنسان المعاصر بات أكثر تصفّحاً للمواقع الإلكترونية، وأكثر ارتباطاً بالصّورة الرّقمية والوسائط التّكنولوجية، وقد وصلت به علاقته بالصّورة الرّقمية إلى درجة الإدمان والعبودية، بل أكثر من ذلك إلى درجة الخضوع والتّبعية والاستهلاك والاستلاب، وبالنّظر إلى هذا التّطور الهائل والمطرد وبالموازاة معه، ظهرت أشكال أدبية أخرى ثارت على التّقليدي و..

اقرأ المزيد

الأدب الشعبي.. مرويات تجدد التلاقي بين الماضي والحاضر

د. محمد عماري

DEC 15 2022

يعتبر الأدب الشعبي مجالاً من أكثر المجالات ارتباطاً بالإنسان أو بالمجتمع بصفة عامة؛ فهو يعبر عن روحه وإبداعه قديماً وحديثاً؛ إذ يشمل الأساطير والقصص والحكايات، وكذلك الأغاني والأشعار والألغاز والأحاجي والحكم والأمثال الشعبية، وهذا النتاج الشعبي يتضمن جوانب اجتماعية وثقافية ونفسية وتاريخية، ذات أهمية كبيرة في فهم الطابع الاجتماعي والهوية، أو الشخصية القومية لمجتمع معين، فالأدب الشعبي يكشف..

اقرأ المزيد