أدب ونقد

الزّمنُ والهُوية والتحرر الرمزي؟!

إشكاليات في خطاب شهاب غانم الشعري

د. محمد سمير عبد السلام

JAN 17 2021

الخطاب الشعري في أعمال الشاعر الإماراتي المبدع د. شهاب غانم يؤكد التأملات، والأسئلة المتجددة حول بنى الزمن، والهوية، والتشكيل النسبي للكينونة، كما يحتفي بصوت الروح الداخلي، واتصاله بالآخر/ الإنساني، وبغنائية القصيدة التي تستعصي على النهايات الحاسمة، وتحولات الجسد في الزمن؛ ويعيد الشاعر تشكيل الهامشي/ الكوني عبر فعل التخييل، وإنتاجية النص للصوت التمثيلي للعلامة الكونية؛ مثل علامة الشجرة ف..

اقرأ المزيد

التعالق السردي الشعري؟!

في قصـائد علي جعفر العلّاق

كمال عبد الرحمن

JAN 13 2021

لقد كرست القصيدة السردية اعرافاً جديداً في قراءة النصوص الشعرية، تستلزم بالضرورة البحث عن شعرية خاصة بها، تتخذ من السرد الشعري نمطاً للكتابة.. لا تفترض كون السرد نتوءاً زائداً يبدو وكأنه ملصق على جسد النص الشعري، بل بوصفه مكوناً حيوياً من مكونات النص؛ لأن استخدامه في الشعر -على رأي أدونيس- مشروط (بأن يتسامى ويعلو به لغاية شعرية خالصة).....

اقرأ المزيد

من فنون الأدب العربي

أراجيز الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته لنوقهم

د. الخامس مفيد

JAN 10 2021

يسير راكب الإبل في الفيافي وحيداً يصارع ملل الصحراء وجوها الجاف يتطلع إلى ما حوله، لا شيء يتبدل رمال وشعاب ووحوش وطيور كاسرة، وهذه نخلة تهاوت إلى الأرض جراء رياح الصحراء القاحلة، كل هذه المناظر وغيرها تجعل راكب الناقة يحس بالممل والكرب، ويحاول الترويح عن نفسه رفقة ناقته التي يُرجز لنفسه ولها، كي تواصل السير، وبهذا تهون عليه وحشته وعزلته في قفار الصحراء. وتحتل الإبل مكانة عظمى في نفس العر..

اقرأ المزيد

بين الكتابة السردية.. والقضايا الوطنية

نظرة في تاريخ الرواية السورية

أدهم مسعود القاق

JAN 07 2021

هناك من يؤكّد أن فرنسيس مراش هو رائد الرواية السورية؛ إذ كان قد أصدر روايته "غابة الحق في تفصيل الأخلاق الفاضلة وأضدادها" عام 1865م، المفتقدة لأسس مقومات الرواية الفنية، وكتب "مرآة الحسناء" وقبلها حكاية "در الصدف في غرائب الصدف"، متأثّراً بحكايات ألف ليلة وليلة على المستوى السرديّ منذ 1872، وضمّنها إعجابه بالثورة الفرنسية وباريس التي زارها، وكتب عنها في (رحلتي إلى باريس)، فأظهر افتتانه ب..

اقرأ المزيد

اللغة المصرية القديمة!

أصالة الماضي وحديث الحاضر

أحمد صالح علي

JAN 03 2021

اللغة كائن حي، تحيا وتموت مثلها مثل بقية الأحياء التي توجد في عالم الإنسان، وهي بعد ذلك آية من آيات الله في خلقه. واللغات العامة كثيرة ومختلفة، تسير وفق أنظمة عديدة وطرق مختلفة ولكل لغة شكل معين في هندستها وحروفها وجملها.. في البنية والدلالة وعلى التركيب. ولقد اتفق علماء اللغات على تقسيم اللغات العالمية إلى فصائل ومجموعات مختلفة، واعتمدوا في هذا التقسيم تارة على الموقع الجغرافي، وتارة أخ..

اقرأ المزيد

محمد الماغوط .. وشعرية الكتابة

صالح لبريني

DEC 21 2020

محمد الماغوط شاعر ولد في أرض مطوقة بالليل والموت، الجروح والحروب، إنها أرض الشرق المنذور للنزيف الأبدي؛ والسجن الكبير الذي يأسر الأحلام التي تكبر في عيون الأطفال وتموت في قلوب الكبار والشموس الساطعة في سماء الكون والآفلة في مشرق الألم، في هذه الظروف التاريخية والحضارية والمكانية حاول هذا الشاعر أن يوسّع -ولو قليلا- من كوة ليطل منها على العالم المترع بالاختناق حتى يسرق من فم الأشجار أوكسج..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10