أدب ونقد

ميخائيل نعيمة.. الشعر والرؤى والحياة

سمير أحمد الشريف

NOV 18 2021

 ميخائيل.. كاتب ومفكر موسوعي، رسم وكتب الشعر والنقد، والمسرحية والقصة والرواية، والسيرة الذاتية، والسيرة الغيرية، وتميز بالنقد.. جاء شعره مرآة لأفكاره وقناعاته، قاد النهضة الثقافية، وحمل لواء التجديد من خلال الرابطة القلمية. ولد في بسكنتا/ لبنان، في فلسطين /الناصرة، ودرس في المدرسة الروسية، ثم أكمل دراسته في جامعية بولتافا الروسية خلال الأعوام 1905-1911، ثم أكمل دراسة الحقوق في الولايات..

اقرأ المزيد

اللسانيات الحديثة.. من النظرية العامة للتواصل إلى تحليل الخطاب

عبد الله بن ناجي

NOV 10 2021

أضحى حضور تحليل الخطاب بؤرة مركزية في اللسانيات الحديثة، ومجالاً تتقاطع في الانشغال به والاشتغال عليه العديدُ من العلوم الإنسانية، وهو ما يتطلب تحديد مفهوم دقيق لهذه الممارسة المعرفية والمنهجية من خلال البحث في أصولها وماهيتها وامتداداتها؛ لذلك يروم هذا المقال تقديم تأطير عام يتناول علاقة التواصل بتحليل الخطاب، يبرز كيف أسهمت النظرية العامة للتواصل باعتبارها فرعاً من فروع اللسانيات الحدي..

اقرأ المزيد

من سمات النقد الأدبي في العصر الجاهلي

د. جلال مصطفاوي

NOV 07 2021

لقد أجمع السواد الأعظم، من مؤرخي الأدب العربي، على أنّ المراد بالشعر الجاهلي، هو جملة الأشعار التي قيلت في تلك الحقبة التاريخية، التي عاشها العرب قبل ظهور الإسلام بقرنين، على أكثر تقدير. يقول الجاحظ: "وأمّا الشعر، فحديث الميلاد، صغير السن، أول من نهج سبيله، وسهل الطريق إليه: امرؤ القيس بن حُجْر، ومهلهل بن ربيعة... فإذا استظهرنا الشعر، وجدنا له -إلى أن جاء الله بالإسلام- خمسين ومائة عام، ..

اقرأ المزيد

الإيجاز.. تعبيرٌ مقبول!

محمد عفيفي.. والقدرة على التلاعب بالألفاظ

طايع الديب

NOV 03 2021

لو أنصف نقاد الأدب، لوضعوا الكاتب الراحل محمد عفيفي (1922- 1981)، وروايته البديعة "التفاحة والجمجمة"، في عداد عيون أدب السخرية العالمي. لكن عفيفي لم يأخذ حقه من الشهرة والتقدير، بل كان مصيره النسيان، وهو القائل عن نفسه: أنا لست متواضعاً، فالتواضع هو شيمة الكبار فقط!..

اقرأ المزيد

خاصيّة السّارد على امتداد النصّ الروائي

وجيه حسن

NOV 01 2021

في كلّ نصّ روائي جيّد، يرى القارئ الحريص المُتأنِي، أنّ السّارد يتصدّى إلى "ثِيمات" عظيمة، أي إلى قِيم ومضامين تنفتح على البِنْيات الكبرى للمجتمع، فهو أي "السّارد"، يعمل دَوْر الوسيط/ الجسر، وقد ظهر هذا النّوع من السّارد في عدد جمّ من الأعمال الروائية العربية، تلك التي سعت/ وتسعى لإعادة قراءة التاريخ قراءةً دقيقةً مُتأنّيةً كما في الشّواهد التالية: في "التلال" لهاني الراهب، في "الدار الك..

اقرأ المزيد

الأبعاد الرّومنسيّة في ديوان "ليسَ للمساء إخوة"

د. مازن أكثم سليمان

OCT 19 2021

تتَّسم تجرِبة وديع سعادة الشِّعريّة بالخُصوصيّة والجِدّة والتَّكثيف، وتنتمي إلى مدارات الحداثة العربيّة المُعاصِرة بامتياز لافت، وتنطوي على أبعاد فنِّيّة وخطابيّة مُتنوِّعة، وهو الأمر الذي يسمح بقراءة هذهِ التَّجربة من مُستويات عدّة، كالأبعاد الرّومنسيّة في ديوان "ليسَ للمساء إخوة" الذي سأقاربُهُ في هذا النَّصّ النَّقديّ....

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16