أدب ونقد

آليات الكتابة والتعبير.. فـي القصيدة المغربية المعاصرة

عبدالحَق وفـاق

OCT 08 2020

أقامت القصيدة المَغربية المُعاصرة جسراً للتواصل والانتماء إلى مثيلتها الحديثة التي سبقتها بعقود. وذلك عبر اشتراك التجربتين المُعاصرة والحديثة في تقاليد ومواضعات شعرية ثابتة لغةً وإيقاعاً وبلاغةً. بل الأكثر من ذلك؛ يمتد هذا الاتصال ليشمل التجربة الشعرية بالمشرق العربي، التي لم تختلف عن التجربة بالمغرب كثيراً، وذلك للعديد من السياقات المتشابهة. إضافة إلى اعتبار التطور التدريجي الذي لحق الت..

اقرأ المزيد

روايةُ "هوتْ ماروك"؟!

رؤيةٌ للواقع السياسي والاجتماعي المغربي

عزيز العرباوي

OCT 04 2020

إن التحول من الشعر والقصة إلى الرواية لم يكن محض صدفة أو مجرد نزوة إبداعية برزت لدى المبدع الكاتب المغربي ياسين عدنان، وإنما جاء هذا التحول من وعي ثقافي وأدبي بأهمية الكتابة الروائية لدى الشاعر؛ لأنه قادر على إدماج اللغة الشعرية بتقنياتها وأساليبها الجمالية والفنية، واللغة الروائية السلسة التي تستحضر السرد والوصف بأسلوب ممتع وجميل. لقد نجح الكاتب ياسين عدنان في استحضار اللغة الشعرية في ن..

اقرأ المزيد

ظلال الحرب .. في أرواح صخرات العسل

كيف وظف ممدوح عزام اللغة والزمان؟!

وليد عزام

OCT 01 2020

الشعور بالعجز والشعور بالضياع في غياب المنقذ والحامي المخلص أهم ما نقع عليه في أرواح صخرات العسل، الرواية التي تبحث في الأسباب التي أوصلت المنارة والبلاد إلى ما وصلت إليه، وكان آذار هو بداية النهاية فزيتون أبو طرة وبرهان العلمي يستمران في تهديد الناس وترهيبهم؛ لضمان انصياعهم. إنّ الحب لا الطموح هو الذي دفع الأصدقاء الثلاثة إلى متابعة التعليم في المرحلة الإعدادية، لكنّ الحقد ظلّ يلاحقهم، ..

اقرأ المزيد

مع توفر الشروط وسقوط الأعذار!

لا زالت الرواية البوليسية غائبة عربياً

جلال برجس

OCT 01 2020

لقد أصبحت الجريمة المنظمة في العالم العربي -ولو أن نسبتها قليلة قياساً مع الأرقام العالمية- حالاً واقعاً خاصة بعد عام 1991، حيث بدأت الطبقة الوسطى بالتلاشي أمام ما شهده العالم من تبدل وانفتاح صادمين تجلت فيهما ثورة الاتصالات، وقفزت إلى أعلى مراميها فجعلت العالم عبارة عن قرية واحدة، صار فيها من السهولة بمكان التواصل بكبسة زر مقابل ثقافات متنوعة، وإزاء أسباب ونتائج لانهيارات كبيرة بدءاً من..

اقرأ المزيد

صوت الذات مجذاف في بحر آخر

جولة في ديـوان «كمـا لو أنني للتَّو»

سريعة سليم حديد

SEP 22 2020

تمتدُّ السنابل على المساحات البيضاء، فتتناثر حبوبها معلنة ولادة قصائد جديدة بقواف خصبة وملامح زهو وجمال... حينها تقف على الأبواب مشرَّعة الجبين تطقطق بنعالها الذهبية لتدخل القلوب بكل لطف ورقَّة. وها نحن الآن أمام ديوان من الشعر للأديب عبد الله محمد السبب، يحمل في طيَّاته الكثير من العواطف الجياشة، والمعاني اللطيفة، وقد نثر على الصفحات قصائده المميَّزة في ديوانه الذي بعنوان: كما لو أنني ل..

اقرأ المزيد

الصورة الشعرية؟!

بين المرجعية الواقعية والصنعة الفنية

د. أحمد يحيى علي

SEP 06 2020

الحديث عن الصورة في حقل الفن عموماً يتصل بأبعادها التكوينية التي تشير إلى العملية الإدراكية لدى الإنسان؛ حيث الحواس الخمسة؛ بوصفها حلقات وصل بين الذات وعالمها ومناطق القيادة التي تحيل ما حملته هذه الجوارح إلى رؤى وتصورات ومواقف يعاد بثها إلى العالم من جديد....

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8