أدب ونقد

بين الكلاسيكية والحداثة!

عبد السلام فاروق

SEP 07 2021

ثمة معركة فكرية احتدمت بين عميد الأدب العربي طه حسين، وما يمثله من رؤية أدبية كلاسيكية أصولية، تنتصر للمبادئ الأدبية الراسخة عبر تاريخ الأدب واللغة، وبين جيل جديد من النقاد الذين رفعوا شِعار الحداثة في الأدب والنقد، كان منهم (محمود أمين العالم) و(عبد العظيم أنيس)، و(لويس عوض) و(إسماعيل مظهر)، و(سامي داود). طالت المعركة وامتدت لعدة سنوات، وبات لكل قائد من الفريقين جنود وأنصار، دافعوا بكل ..

اقرأ المزيد

عمر أبو ريشة.. شاعراً ودبلوماسياً

د. مصطفى حكماوي

SEP 05 2021

لا يمكن الحديث عن شعرائنا في القرن العشرين دون التوقف عند عمر أبو ريشة، الشاعر الذي ولد في مطلع القرن وغادرنا في نهاياته (1908- 1990)، الشاعر الذي لم يترك حدثاً وطنياً أو قومياً إلا تكلم عنه، كان أديباً ثائراً في شعره وكلماته وصوره، أعطى الشعر روحه فصنع اللوحات الشعرية الخالدة التي كانت له ولم تكن لسواه، كما كان سفيراً ملتقطاً لنواحي الجمال في أي مكان حل فيه لينقلها إلينا، فنفتن بها دون ..

اقرأ المزيد

سرد التغييب.. في منجز القاص عبد الرحيم التدلاوي

أحمد الشيخاوي

SEP 01 2021

إن مقاربة تجربة القاص المغربي المبدع، عبد الرحيم التدلاوي، لا تحيل بالضرورة على ما يفيد رصد المشهدية، أي التقاط المشاهد كما هي وعلى أصولها، وملامحها الأولى، أو الترجمة الحرفية لِلَقْطة المطبوع بحمولات وشحنات مجتمعية ما، أو حالات إنسانية معينة، بقدر ما هي تغلغلاً وتوغلاً في أدغال التفاصيل، وتناولها بلغة مترعة بانثيالات لغة الابتكار والخلق والجدّة، الشيء الذي يمنح المنجز جاذبية وأهمية وفرا..

اقرأ المزيد

يعقوب الشاروني.. مشوار حافل بالعطاءات والنجاحات

عبده الزرّاع

AUG 15 2021

بفوز الكاتب الكبير يعقوب الشاروني بجائزة الدولة التقديرية في أدب الأطفال لعام 2020، يكون قد فتح باباً جديداً، وطاقة نور يلج من خلالها كتاب الأطفال، بعدما أهملوا طويلاً من قبل جوائز الدولة، التي كانت تنظر إليهم من برج عاجي بتعال، نعم؛ هذا الفوز هو رد اعتبار واعتراف رسمي من قبل الدولة بقيمة أدب الأطفال....

اقرأ المزيد

شعريةُ الخلقِ والإبداع.. في المشهد الشعري المغربي المعاصر

عبدالحَق وفـاق

AUG 05 2021

شهِد الشعر المغربي الحديث في فترة الثلاثينيات من القرن العشرين تياراتٍ فِكريةً وأدبيةً وتاريخية وثقافية مُهمة، أسهمَت في تطوّر وتَشكّل وعيٍ جديد بالممارسة الشعرية الإبداعية التي خلصته من الفقهية والنظم والاحتذاء، إلى الفاعلية والإبداع والمغايرة، والاحتفاء بالذات وبالعالم، وارتياد آفاق الكِتابة والإبداع والاستبصَار الفني والجمالي والموضوعاتي.....

اقرأ المزيد

بين الكتابة والحرب؟!

صراعٌ من أجل البقاء

محمد رمصيص

AUG 03 2021

تلتقي الكتابة بالحرب في كونهما معاً يتأسسان على الخدعة. خدعة تراهن على الإيهام بما تعتبره حقيقة، والهدف إقناع المتلقي بصدقية الخطاب المصرح به بصرف النظر عن مطابقته للواقع. قديماً قيل: "أعذب الشعر أكذبه". لكن؛ رغم التقاء حدي هذه المعادلة في الوسيلة؛ فإن الكتابة تقف على طرف نقيض من الحرب بانتصارها للحياة. علماً أن الحرب تبقى -كحدث تراجيدي- قادرة على إثارة مخيلة الشاعر واستفزاز الروائي للحك..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14