أدب ونقد

أبو الحسين الجزار.. شاعراً مصرياً شعبياً

د. عوض الغباري

OCT 03 2022

حقق "محمد زغلول سلام" ديوان "الجزار" وهو من شعراء مصر، واسمه "أبو الحسين يحيى بن عبد العظيم" الذي عاش في القرن السابع الهجري. ويُلَقَبَّ هذا الشاعر بالجزار نسبة إلى حرفته، فقد كان جزاراً، لكنه احترف الأدب، وهو من شعراء الحِرَف الذين شكلوا ظاهرة أدبية في الأدب المصري، فعبروا عن الطابع الشعبي في أشعارهم، واقتربوا من الوجدان المصري في حبه للفكاهة والإقبال على الحياة في بساطتها ومعانيها الأص..

اقرأ المزيد

نَبْشُ الْمَنَاطِق النَّائِيَّة وَالْمُعَتَّمَة لِلْحَيَاةِ بِالنَّثْرِ

"عن تجربة الشاعر الإماراتي أحمد عيسى العسم الشعرية"

عبد الهادي روضي

SEP 20 2022

ترتبط الكتابة الشعرية بالدهشة وبسعي الشاعر الحثيث إلى تفجير المناطق النائية والمعتمة المطلة على تخوم العالم وجراحاته، مثلما ترتبط بالحرص الدؤوب الذي يبذله الشاعر من أجل التخلص من أعبائها المضاعفة على مستويي البناء والدلالة النصيين، وكلما ارتبطت الكتابة الشعرية بخلخلة معاييرها القديمة المعيارية، وسعت إلى استنبات معايير جديدة متناغمة مع التحولات الحضارية والإنسانية، إلا وعبرت عن انخراط شاع..

اقرأ المزيد

الجماليات الفنية الجديدة في القصيدة المغربية المعاصرة

عبدالحق وفـاق

SEP 15 2022

لا يخفى أن القصيدة المغربية المُعاصرة ابتداء من الثمانينيات إلى الآن، قد قطعت مراحل مهمة من التجريب والإبداع في إطار جماليات فنية وتعبيرية جديدة، أتاحت لها الاستفادة من تراكم التجارب الإبداعية قبل الثمانينيات، والبحث عن عوالم إبداعية جديدة في إطار رؤية فنية جديدة ومغايرة، تكشف العالم وتواجه قضاياه، وتحرر الذات الشاعرة من صمتها وانغلاقها في القيمي والأخلاقي الاجتماعي. وهو ما ينم عن تجديد ..

اقرأ المزيد

بدر شاكر السيّاب.. رائد الحداثة الشعريّة

عبد الرحمن مظهر الهلّوش

SEP 05 2022

في نهاية الأربعينيات ومطلع الخمسينيات من القرن العشرين، بدأ اسم الشاعر بدر شاكر السيّاب يتردد في المحافل الأدبية والفنية في بغداد. حيث وُلِدَ في قرية "جيكور"، والمقتبس اسمها من الفارسية (جوي كور)، وتعني (النهر الأعمى). كان ذلك في الخامس والعشرين من ديسمبر عام 1926. إنَّ قرية جيكور التي أحبها حتى الثمالة هي تابعة لقضاء (أبي الخصيب) في محافظة البصرة، تُحدّثنا كتب التاريخ على أنها كانت موقع..

اقرأ المزيد

حارِسُ التُّراث

الدكتور أحمد مرسي.. سيرة ومسيرة

د. حنان الشرنوبي

SEP 01 2022

كانت البداية من أسرة ريفية شعبية بسيطة.. وميلاد أحد أفرادها عام 1944، ثم التحاقه بكلية الآداب قسم اللغة العربية، وتخرجه فيها عام 1963 بعد أن درس فيها مادة الأدب الشعبي، فاكتشف أن الأغاني التي كان يسمعها في بيئته الريفية بعد عودته من المدرسة لجمع القطن من الأرض، وفي الأفراح والمواسم، والحواديت التي كانت تسرد له، والأمثال التي تلقى على مسامعه ولا يُهتم بها؛ إنما هي علم يدرس هذا المجال....

اقرأ المزيد

جدلية التجربة والتعبير

قراءة في قصيدة (لنكن أصدقاء) لنازك الملائكة

د. سعيد بكور

AUG 22 2022

بعد أن استعاد الشعر العربي عنفوانه ورواءه على يد الإحيائيين، استمرَّ في التطوُّر ليثمر حركةَ تكسيرِ البنية التي ثارت على بنية الشِّعر التقليدي، وتبنَّتْ فلسفة الرفض والتجاوز، منطلقةً من قناعة مفادها أن المضمون الجديد يحتاج شكلاً جديداً، وهكذا كسَّرت نظام الشَّطرين وعوَّضته بالأسطر والجمل الشعرية التي تطُول وتقصُر تبعاً لحجم الدّفقة الشُّعوريّة ودرجة امتدادها، وقد أسهمت عدة أسباب في بروزِ..

اقرأ المزيد