أدب ونقد

"المُرَقَّدُ": اقتراحُ نَحْتِ مُصطلَحٍ عربيٍّ جديدٍ في النَّقدِ والفلسفةِ

مُهدَىً إلى الفيلسوف التُّونسيّ الدُّكتور فتحي المسكيني

د. مازن أكثم سليمان

MAY 01 2023

أشارَ الدُّكتور فتحي المسكيني إلى إشكاليَّة افتقاد المُعجَم العربيّ النَّقديّ والفلسفيّ المُعاصِر إلى مُفردة واحدة تحملُ الدَّلالةَ المَفهوميَّة لمُصطلَحَي (المُرَكَّب) و(المُعَقَّد) في آنٍ معاً، وهوَ مُحقٌّ تماماً في إشارتِهِ هذهِ...

اقرأ المزيد

راهنية البحث التناصي في الشعر المغربي

نحو استكشاف التفاعلات النصية في القصيدة المغربية المعاصرة

نبيل الهومي

APR 18 2023

تحفل إنتاجات الأدباء المغاربة المعاصرين بالكثير من الدرر الإبداعية، ولا جرم أن تميز أهل المغرب في مجال الأدب، وسيما في ميدان الشعر، يقدم إلماعة حول الحركة الثقافية التي يعرفها شعراء المغرب المعاصرين، وتخلع على أعمالهم صفة الإبداع، وخصيصة التميز، ويرجع هذا الإبداع في الشعر المغربي المعاصر إلى مُكْنَةِ مبدعي النصوص بالأساس، ذلك أن كتب التراجم تطالعنا بِسِيَرٍ ثَرَّةٍ عن شعراء المغرب، الذين..

اقرأ المزيد

لماذا نُحبّ الحكايات؟

هشام بن الشاوي

APR 12 2023

تعتبر الحكاية الشعبية بجميع تسمياتها من أعرق ألوان التعبير الأدبي الشعبي التي أنتجها الإنسان وضمنها عن وعي أو غير وعي تجاربه ومواقفه. وقد عرف الباحثون الحكاية الشعبية بأنها بقايا المعتقدات الشعبية وتأملات الإنسان الحسية وطريقة في النظرة إلى الحياة، حينما كان الإنسان يحلم؛ لأنه لم يعرف، وحينما كان يتصور؛ لأنه لم يكن يرى حقائق الأشياء، وحينما كان يؤثر في من حوله بروح ساذجة، كما اعتقد البعض..

اقرأ المزيد

أحمد عبد المعطي حجازي.. النورس حين يغني ضد الموت

د. أحمد علي منصور

APR 06 2023

بعد صدور ديوانه الخالد "طلل الوقت"، احتجب الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي باحثًا عن لؤلؤة فريدة من لآليه، عاد بعدها ليطل من ملكوت الشعر بغريدته الجديدة: "أيقونة قبطية"، فبدا بعد هذا الحجاب كأنما النورس المحجوب، لا يُطلُّ من مملكة الشِّعر إلا كل بضع سنين، ليعود أكثر ألقًا وحضورًا، ويأخذنا معه لننشد ونغني ونتهجد بين إيقاعاته الخلابة، وشجوه الدفيء المشحون بالروعة والجمال....

اقرأ المزيد

التنظير النقدي للإبداع في كتاب [ما وراء الكتابة]

"ثنائية المؤلف والمتلقي أنموذجًا"

إبراهيم أحمد متولي

APR 03 2023

إن كل مهتم بالكتابة، شغوف بالإبداع، يظل يبحث عن القدوة في الأعلام الكبار من الكتاب الذين حققت إبداعاتهم نجاحات كبيرة، شهد لها الكتّاب والنقاد وسائر القراء على السواء، هم لا يبحثون عن هؤلاء غاية تقليد كتاباتهم، أو إعادة إنتاجها، فاتباع نهج الكتابة المتفردة لا يصنع كتابة متفردة بالضرورة، بل على كل كاتب أن يكون متفردًا في ذاته، لكنهم يبحثون عن صناعة النص الأدبي، عن كيفية قيام هذا الكاتب الذ..

اقرأ المزيد

حكايةُ التّاريخ أدباً

د. أحمد يحيى علي

MAR 14 2023

الكلاسيكية مفردة دخيلة على العربية؛ فنشأتها الغربية أتاحت لها الولوج إلى ثقافتنا العربية والتمدد والانتشار منذ القرن التاسع عشر، محتفظة عند قطاع كبير من النخبة العربية بمنطوقها الأجنبي، وبما ينضوي تحتها من محتوى معرفي يتجلى في آلية تقوم على الارتباط بالماضي ارتباطاً يقوم على المحاكاة والاستدعاء....

اقرأ المزيد