أدب ونقد

شعر العقاد... صدى الكروان!

د. محمد عبد الباسط عيد

MAY 18 2022

لعلّه لا يوجد خلافٌ حول منجز شعري كما يوجد حول شعر العقاد (1889-1964م)، ولا يرجع ذلك في رأيي إلى الشِّعر أو إلى النقد، بقدر ما يرجع إلى الموقف من العقاد نفسه، بل وإلى موقفه النقدي من أمير الشعراء أحمد شوقي تحديداً، ولعلّه قد نما إليك جانباً من أخبار هذا النقد اللاذع الذي ضمّه كتاب "الديوان في الأدب والنقد" مطالع القرن الماضي....

اقرأ المزيد

أدب الفانتازيا والخيال العلمي

حكايات ألف ليلة وليلة "نموذجاً"

د. عبير خالد يحيى

MAY 12 2022

كتاب "ألف ليلة وليلة" أشهر كتاب تم جمع حكاياته وقصصه، يُعرف باللغة الإنكليزية بـ(الليالي العربية)، وهو يحوي إضافة إلى القصص التي وردت في غرب وجنوب آسيا، حكايات شعبية، جُمعت وتُرجمت إلى العربية على مدى قرون خلال العصر الذهبي للخلافة العباسية، وعلى يد العديد من المؤلفين والمترجمين من بلدان مختلفة، وتعود زمانية الحكايات إلى القرون القديمة والوسطى لكل من الحضارات العربية، والهندية، والمصرية،..

اقرأ المزيد

شِعْريَّاتُ الْوَبَاء وَالْمَرَض

جولةٌ في بعضِ أشْعَارِ العرب

د. الحسين اخليفة

MAY 09 2022

ما أحوجَ الإنسان في زمن توالي سُلالات الوباء الجائح "كورونا"، وتغلغل آثارها الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية، إلى الدعم النفسي والمعنوي المؤسّي للنفوس والمُلَملم للجروح والندوب، بعد شهور طوال من الألم والترقب والحيطة والحذر، والتداول الرتيب لمعجم الوباء (التباعد، مسافة الأمان، صفارات الإنذار، الفحص الطبي، أعراض المرض، التلقيح، الكمامة، المعقِّمات، وسائل التنظيف، التلقيح، التطعيم، ..

اقرأ المزيد

القصة البوليسية وكِبارُ كُتابها

تاريخ حافل وحاضر خجول

د. مفيده سليمان عبدالله

MAY 02 2022

وتتميز القصة البوليسية بعلاقة التحدي بين القارئ والمؤلف، فالكاتب يبالغ في ستر الجاني ليفاجئ القارئ في الصفحات الأخيرة بظهوره، بينما يحاول القارئ الكشف عنه قبل ذلك، لهذا السبب هي قصة لا تقرأ سوى مرة واحدة؛ لأن بعد كشف الجاني تفقد القراءة عنصر التشويق، الذي هو أهم عناصر جاذبية ذلك النوع من القصص....

اقرأ المزيد

السرد والتاريخ عند بول ريكور

سعيد الفلاق

APR 25 2022

يحظى مفهوم الذاكرة باهتمام كبير من لدن بول ريكو (Paul Ricoeur)، فلقد سعى في مختلف مؤلفاته إلى النظر في تحديدات الذاكرة وإشكالاتها القوية، في ارتباطها بالتاريخ والسرد والنسيان، ولا شك أنها تطرح بإلحاح قضايا يصعب الفصل فيها، ومع ذلك نجد ريكور يقدم تحليلات دقيقة وغنية عن التباسات الذاكرة مع محيطها ومع الماضي. لذلك نراه يخوض في قضية كتابة التاريخ وتمثيل الماضي، منطلقاً من ثلاثة أسئلة جوهرية ..

اقرأ المزيد

أوجه التّشابُه والمُغايرة بين كِتابيْ..

الإمتاع والمؤانسة وألف ليلة وليلة

محمد عبيدة

APR 20 2022

شهد القرن الرابع الهجري تطوراً بالغاً في الكتابة النثرية؛ وبلغ الكُتّاب شأواً كبيراً فاقوا فيه الشاعر والخطيب؛ وتحولت التقاليد الأدبية لتصير أكثر ارتباطاً بالكتابة والتدوين. وفي هذا القرن، ستشهد الساحة الأدبية ظاهرة تدوين أحاديث المجالس: فتم تدوين أحاديث مجالس العلماء والخلفاء، ومناظراتهم، وأسمارهم، وأماليهم... وقد ساهم في هذا الانتقال تطور أساليب الكتابة، وارتفاع مكانة الكُتاب، ونشوء ال..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20