أدب ونقد

سيمفونية التشكيل في الشعر العربي

محمد نجيب قدورة

MAR 04 2024

إذا كان عالمنا الجاحظ عرّف الشعر بأنه (فن التصوير)، فهذا يعني أن الجاحظ كان ينظر إلى معنى بيت القصيد، أو لنقل: هو أراد أن تكون القصيدة لوحة فنية مستوحاة من الواقع، ويحق للشاعر ما لا يحق لغيره في أن يحرز الشاعر فكرة (الهيمان)، أو ما نسميه التحليق فيما وراء ذلك من خيال ورؤية في أبعاد مفتوحة....

اقرأ المزيد

عُشْبُ المعاناةِ في شعر المقالح

د. عبده منصور المحمودي

FEB 15 2024

تقوم الحياةُ البشرية -في جوهرها- على متغيراتٍ متباينةٍ ومتناقضةٍ، منها ما يبلغ أثرُه مدىً بعيدًا من الإيلام النفسي في الذات الإنسانية؛ فيتوالد فيها معاناةً متفاوتةً في مستوياتها؛ تبعًا لتنوّع بواعثها، وتراتبية آثارها وتداعياتها. وإذا كانت للمعاناة انعكاساتُها الإيجابية -في حياة الإنسان العادي- بعد معايشته تجاربَ حياتيةٍ قاسية، تعود عليه بخبراتٍ كافيةٍ؛ للتعاطي مع تجاربه الجديدة. فإن المع..

اقرأ المزيد

الرّواية التّاريخية.. إحياء للماضي واستشراف للمستقبل

د. سعيد عبيدي

FEB 08 2024

تعدُّ الرواية التاريخية أحد أهم أنواع الرواية بصفة عامة، وقد لاقت رواجاً كبيراً منذ نشأتها في الوطن العربي، ونالت الكثير من إعجاب القراء وترحيبهم، لما تحمله من روح الفخر بالماضي العربي العريق والحنين إليه، وقد مرَّت بمراحل متعددة، وتعرضت إلى الكثير من التغيرات والتحولات الموضوعية والفنية منذ نشأتها إلى اليوم، إلا أن ما يجب التأكيد عليه هو أنها ظلت وفية للتاريخ الذي يعتبر أهم رافد نهل منه..

اقرأ المزيد

الإبداع الروائي.. بين الكتابة بالقلم والكتابة الرقمية

عبد الباقي يوسف

FEB 01 2024

ببساطةٍ شديدة يمكن القول بأن الفرق بين الكتابة باليد والكتابة الرقمية، هو كالفرق بين القراءة مِن كتابٍ ورقي والقراءة من كتابٍ رقمي. القراءة مِن الكِتاب الورقي تؤسّس لك علاقة خاصَّة مع الصفحات التي تقرأها وأنتَ تقلّبها بينَ يديك وتشمّ رائحتها، تضع أصابعك على السطور صفحةً صفحة. وتكون هذه الحميميَّة بالأخصّ مع قراءة الرواية، فتتيح لك هذه القراءة الورقية أن تتعرَّف على أجواء الرواية أكثر، وأ..

اقرأ المزيد

جرجي زيدان.. التاريخ وصناعة الرواية

د. أحمد يحيى علي

JAN 15 2024

يعد اسم علم الشخصية علامة تتكون من طرفين، دال: اسمها الظاهر الذي يعد أداة اتصالية بينها وبين فضائها.. ومدلول: يحتضن ما يمكن أن نسميه عطاءها الذي يمنحها حضورًا مميزًا ومؤثرًا بالنسبة إلى المعنيين بنشاطها. ويعد جرجي زيدان اللبناني المولد مرجعاً بالنسبة إلى الرعية الثقافية العربية بالنظر إلى ما قدمه للسياق المعرفي لها من إسهامات فكرية تدل عليه، وتعكس مشروعه الثقافي الذي اتخذ أبعادًا عديدة، ..

اقرأ المزيد

تراثنا.. كيف يُقرأ؟

ملامح نقدية وِفق رؤية مختلفة

د. وليد قصّاب

JAN 08 2024

من الدعوات التي أصبحت متداولة كثيرًا الدعوة إلى ما يسمى "إعادة قراءة التراث"، وقد أنجز بالفعل عدد من الدارسين قراءات جديدة للتراث العربيّ الإسلاميّ، وقد اتّسم بعض منها بالأصالة والعمق، وقدّم رؤى عميقة صائبة، فتقت في التراث آفاقًا لم تكن معروفة، ووضعت اليد على جوانب لم يكن يُعْبَأ بها، أو يُلْتَفت إليها كثيرًا. ولكنْ تمت –في مقابل ذلك- دراسات كثيرة في ضوء مناهج غربية صادرة عن ثقافة مغايرة..

اقرأ المزيد