أدب ونقد

المرأة في الثقافة العربية

"أوراق الورد" لمصطفى صادق الرافعي نموذجًا

د. أحمد يحيى علي

JUL 15 2024

المرأة في تراثنا العربي القديم تقع موقع الفاعل الدافع، قبل أن تكون موضوعًا أو مفعولا أو متلقيًا سلبيًا تصنعه ثقافة ذكورية النزعة، المرأة في الجذر الثقافي العربي بمثابة فاعل تتعدد مظاهر حضوره التي يعكسها الفن جلياً؛ فهي الحبيبة الملهمة التي يجد فيها الشاعر محفزاً للعطاء، وعطاؤها يكمن في دفعها الرجل إلى الإبداع الذي يظهر في منجز رومانسي تجليه القصيدة العربية في مقدمتها العريقة المتمثلة في ..

اقرأ المزيد

بنية العتبة العنوانية

في ديوان (عندما تنطق الأماكن شعرًا)

د. إبراهيم سند إبراهيم أحمد

JUL 10 2024

العنوان عتبة نصية لها وظيفة جمالية وإغرائية، وهو مدخل رئيس لقراءة النص الإبداعي (شعرًا كان أم نثرًا)، فعتبة العنوان هي وسيلة القارئ أو المتلقي للولوج إلى عالم النص الإبداعي، وفهم دلالاته اللغوية والرمزية؛ ذلك أن عنوان أي عمل إبداعي يحمل بُعْدًا إشاريًّا لمحتوى النص اللغوي، كما يحمل بُعْدًا إيحائيًّا لدلالة النص وبنيته اللغوية، وهو عنصرٌ أساسيٌّ في تشكيلِ دلالةِ النص وإثراء معناه....

اقرأ المزيد

ديناميكيات الصراع وتمثُّلاتها السردية

مقاربة نقدية في روايات وجدي الأهدل

د. عبده منصور المحمودي

JUL 01 2024

منذ عقود خلت، ظهر على بُنية الصراع في الحياة اليمنية -السياسية والاجتماعية- منحىً من الحيوية والتنامي المتسارع، الذي مثَّل ديناميكياتٍ متداخلة، انعكست على صور مختلفة، في الكتابات السردية، وفي صدارتها تأتي روايات الكاتب وجدي الأهدل....

اقرأ المزيد

خيوط "ماركيز" المتصلة

إطلالة جديدة على رسائل "العزلة"

فكري عمر

JUN 17 2024

تَصْدُق مقولة "إن كل روائي يكتب رواية واحدة فقط في حياته" على الروائي "جابرييل جارثيا ماركيز" من ناحية واحدة، مثلما تصدق تلك العبارة على كثيرين غيره من هذا الاتجاه أيضًا. المعنى الكامن في العبارة ليس تكرار "ماركيز" عمل أدبي واحد في الأعمال التالية إلى النهاية، فليس هذا شأو المبدعين والفنانين الذين يلتقطون من عالمهم صورًا أعمق، وأكثر ارتباطًا مما تراه العيون الأخرى في طوافها السطحي على ال..

اقرأ المزيد

الاتّساعُ في الشعرِ العربيّ القديمِ

د. الناصر ظاهري

JUN 10 2024

وَسمَ النّقّادُ العربُ القدماءُ الشُّعَراءَ بِأُمَراءِ الكَلَامِ، وسَوَّغُوا لهم مِنَ الرُّخَصِ ومِن حِيَلِ الإنْشاءِ مَا يُيَسِّرُ لهم مَسالكَ في البيانِ طريفةً، ويُوَطِّئُ سُبُلَ التّعْبِيرِ والتّصويرِ دَرْءًا لمِحْنَةِ تَعمِيَةِ المعاني أو مُعضِلَةِ التّقْصيرِ في طرائق صوغِ الدلالاتِ وَتجاوُزًا لِكُلِّ وُجوهِ الإيغَالِ والابتذالِ. ومن ثمّة، أجروا أقاويلهم الفنيةَ المُخيّلةَ مُجرى مغاي..

اقرأ المزيد

النّصّ.. بين إبداعه ونقده

د. وليد قصّاب

JUN 03 2024

في التراث الأدبيّ عند العرب نصوص نقدية كثيرة تتحدّث عن العلاقة بين المبدع والنّاقد، وعن طبيعة كلّ منهما، وعمّا إذا كان امتلاك المرء لإحدى الموهبتين يعني –بالضرورة- امتلاكه الموهبة الأخرى، أو قبضه على ناصيتها؟..

اقرأ المزيد