أدب ونقد

سِحرُ قصيدة النّثر السّعُودية!

في تجربة محمد خضر الشعرية

هشام بن الشاوي

JUN 17 2021

تجاوزت قصيدة النثر العربية بداياتها، وغدت هي النص المتسق مع اللحظة الآنية في مختلف البلدان والأقاليم؛ إنها لا تخص دولةً بعينها أو تتراجع في أخرى، باعتبارها النص الشعري المفتوح والقادر على اقتراحات مختلفة، واحتواء آليات متعددة للكتابة، إضافة لقدرتها على التفاعل مع الفنون المختلفة؛ ليكون لها دورها الفاعل في كسر مؤسسية النوع الأدبي، ومواجهة الأطر الضيقة على المستويين الجمالي والمعرفي، ولا ت..

اقرأ المزيد

السرد وتمثيل الاختلاف؟!

رواية "هذا الأندلسي" نموذجاً

سعيد الفلاق

JUN 13 2021

يأخذ السرد في رواية "هذا الأندلسي"، التي تتحدث عن شخصية الصوفي عبد الحق بن سبعين موقعاً ثالثاً، مترفّعاً عن إقصاء الآخر، أو الاعتراف بأفضلية جنس على جنس أو عرق على عرق. على هذا الأساس سعى السارد من خلال خطابه وحواراته إلى خلق "موقع ثالث" بلغة هومي بابا، موقع يسع الجميع، ويؤمن بالاختلاف؛ لأن الكل متورط في صنع هوية لا تنبني أساساً على الانسجام بقدر ما تتأسس على الهجنة؛ "ذلك أن الهجنة، والت..

اقرأ المزيد

سرديات الواقع في الخطاب الروائي العربي!

رواية ''بلاد القائد'' لعلي المقري نموذجاً

إبراهيم الكراوي

JUN 06 2021

​تشتغل رواية ''بلاد القائد'' للروائي اليمني علي المقري على تمثل مفهوم بلاغة الواقعية الجديدة في الرواية المعاصرة، كما يتجلى من خلال رمزية البناء في الخطاب الروائي والأنساق الدالة. فالبناء في هذه الرواية، ليس مكوناً معزولاً عن المادة الروائية، بل هو تَجَلٍّ رمزي للواقعة الروائية، وعامل أساسي في تشكل الخطاب الروائي. وهكذا يظهر أن الخطاب الروائي تمثيل لسردية الانتقال من مكون الواقع بوصفه مح..

اقرأ المزيد

مفهوم الحد عند: "يوري لوتمان" و"ريجيس دوبريه"

محمد زعيزعة

JUN 03 2021

تحتل المفاهيم العلمية بؤرة أساسية في أي تفكير منهجي، يروم صياغة الواقع والتجربة المعيشة وفق رؤية مضبوطة وواضحة، لكن تكونها يكون وفق سيرورة تحويرية تتغيا دمجها -المفاهيم- وفق بناء نظري عام للكون والمجتمع، والذات وكذا الآخر، وبهذا، تنتقل المفاهيم من المجال التداولي العام والمشاع بين الناس، إلى نسق يجعل لها مجموعة من التحديدات الصارمة التي تأخذ بعين الاعتبار موقعها ضمن نظام مفهومي يحدد لنظر..

اقرأ المزيد

عناصر القصيدة.. بين التأثير والتقصير!

شعرية الشكل عند نـازك الملائكة "نموذجاً"

د. عبيد لبروزيين

JUN 01 2021

ترتبط الشعرية عند نازك الملائكة بحداثة الشكل الشعري، ففي ديوانها الصادر سنة 1949م بعنوان "شظايا ورماد" دعت إلى شكل شعري جديد، ثائرة على قواعد الشعر الكلاسيكية، أي مقومات الشعر العمودي، وسعت إلى تحرير الشكل وفك قيوده ليساير حركة الإبداع، ومنح الشاعر مساحة أكبر للتعبير عن عواطفه وانفعالاته، وهكذا أخذ شكل الشعر الحر، أو شعر التفعيلة، يتخذ أبعاداً جديدةً في التأسيس للشعرية العربية الحديثة، و..

اقرأ المزيد

محمد الهراوي.. رائد شعر الأطفال العربي

عبده الزرّاع

MAY 16 2021

ظل الحال على ما هو عليه من تمصير قصائد الغرب، وخاصة خرافات لافونتين الشعرية، إلى أن أتى الرائد الحقيقي لشعر الأطفال العربي محمد الهراوي الذي ولد عام 1885، ونشأ في أسرة عريقة تنتمي إلى العلم والأدب، فقد ورث ملكة الشعر عن جده كبير علماء مصر في عهد محمد علي باشا، ثم تعهد هذه الملكة بالرعاية والتنمية خال الشاعر الشيخ محمد شريف سليم، الذي كان في زمانه كبير مفتشي اللغة العربية بوزارة المعارف، ..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13