جماليات الرمز والالتباس والغموض مثالاً
محمد رمصيص
SEP 08 2025
ترى أين تكمن فرادة الأدب الياباني، في لغته، أم في متخيله، في رموزه وأقنعته أم في صوره الشعرية؟ ومن أين يستمد بالضبط خصوصيته؟ هل في بعده الجغرافي والجمالي الشديديْن عن أدب شمال إفريقيا والشرق الأوسط- علماً أن البعد بين الأوتار ضروري لإنتاج النغم، والبعد هنا محدد لتصورنا للأشياء البعيدة؛ فالقمر مثلاً ليس جميلاً إلا لأنه بعيد ويخرج عن دائرة تملكنا له. وما الغاية من مساءلة الأدب الياباني هنا..
اقرأ المزيد
عبد الله البردوني.. شاعر اليمن الأكْبَر
محمد حمودة
SEP 01 2025
لم يكن سعيه للعلم والمعرفة مجرد محاولة للهروب من الواقع، بل كان تحدياً للواقع وبحثاً عن إثبات الذات والوجود. فحول معاناته إلى نجاحات، ليصل رغم كل شيء إلى ما لم يتمكن ملايين المبصرين في بلاده من الوصول إليه....
اقرأ المزيد
شاعر الاغتراب الرومانسي والهم الإنساني
د. رضا عطية
AUG 18 2025
يجيء الشاعر المصري محمد إبراهيم أبو سنة (15-مارس-1937/ 10-11-2024)، كأحد أبرز الشعراء الذين بزغوا ضمن جيل الشعراء المصريين الذين بزغوا في ستينيات القرن الماضي كأمل دنقل، وفاروق شوشة، ومحمد عفيفي مطر الذين مثلوا الموجة الثالثة من شعراء الحداثة العربية والقصيدة التفعيلية الجديدة، بعد الموجة المؤسسة لهذا النوع الشعري التي كان أهم شعرائها من العراق كنازك الملائكة والسياب، والموجة الثانية الت..
اقرأ المزيد
قراءة تأملية في أعمال نجيب محفوظ وتقاطعاتها مع السرد العربي الحديث
ميرغني أبشر عثمان
AUG 11 2025
شهدت الرواية العربية في النصف الثاني من القرن العشرين تحولات بنيوية ونفسية عميقة، برزت إرهاصاتها منذ ما قبل نكسة حزيران 1967، حيث تراجع خطاب البطولة القومية وصعدت أنماط جديدة من السرد تعكس الإحباط، والاغتراب، وتفكك الثقة بين الفرد والمجتمع. في هذا السياق، بدأت وسائل الإعلام الجماهيري تتسلل إلى المتن الروائي، لا بوصفها مجرد خلفية تقنية، بل كعناصر سردية ودلالية فاعلة في تشكيل رؤية الرواية ..
اقرأ المزيد
تأملات في أثرِ مصر على راينر ريلكه
إبراهيم حامد عبداللا
AUG 04 2025
منذ أزمنة غائرة، كانت أرض الفراعنة أكثر من مجرد موقع جغرافي أو حضارة مندثرة، كانت استدعاءً داخليًا لما يسكن الوعي البشري من توق إلى المعنى والدهشة والبقاء. إنها "الزمان الحجري للحلم"، كما وصفها بعض المتصوفة الأوروبيين، ومسرح الأسرار الذي يختبر فيه الكائن هشاشته أمام الكثافة الزمنية للحجر، أمام صمت أبي الهول، أمام تمثال يرمقنا منذ آلاف السنين وكأنه ينتظر السؤال لا الجواب.
..
اقرأ المزيد
تجاوُزٌ أو تكامُلٌ؟
د. سيدي مُحمَّد بن مالك
JUL 15 2025
نسعى، في هذا المقال، إلى بيان العلاقة بين السّرديات البنيوية (La narratologie structuraliste) والسّرديات ما بعد البنيوية (La narratologie post – structuraliste)، وهي علاقة تنزع، في آن واحد، نحو التّجاوُز والتّخطّي والتّحوُّل، وهي معانٍ توحي إليها السّابقة "ما بعد" (Post) التي تمثِّل حدّاً بين علميْن سرديّيْن اثنيْن يُفترَض أنّهما مختلفان، والتّكامُل والتّضافُر والتّآلُف، وهي معانٍ تعبِّر..
اقرأ المزيد