أدب ونقد

السّردُ الوامضُ

عن نقد نقد القصة القصيرة جداً

حسان العوض

JUL 19 2020

يسلّم الناقد العراقي صالح هويدي بمصطلح القصة القصيرة جداً بعد أن شاع وانتشر مقابل العديد من التسميات التي توقفت مثل: الأقصوصة، والقصة الكبسولة، والأقصودة، والقصة الصغيرة جداً، والقصة اللقطة، والقصة اللوحة... وبالرغم من هذا التسليم؛ يسمي كتابه الصادر عن مجلة الرافد- دائرة الثقافة بالشارقة 2017 "السرد الوامض"، فهو يرى أن هذه التسمية أكثر دلالة على هوية النوع القصصي المقصود لتركيزها على أبر..

اقرأ المزيد

الكتابة السردية وجماليات اللغة

قراءة في كتابات جمال بوطيب

عزيز العرباوي

JUL 13 2020

يكتب المبدع جمال بوطيب الرواية والقصة وهو مدرك لأهمية ما تقدمه الكتابة السردية عموماً من قدرة على التأثير في متلقيها الذي يبحث عن ما يثير شهيته القرائية للنص السردي الجيد. وما يجعلنا نؤكد على أهمية الكتابة الروائية والقصصية عند جمال بوطيب هو أن نصوصه الروائية أو القصصية تنهل من الواقع الاجتماعي المغربي موحية إلى الترميز والإيحاء والبحث عن إثارة انتباه المتلقي ودفعه إلى التفكير في ما يقدم..

اقرأ المزيد

توني موريسون Toni Morrison

تمزقات الهوية وداء العنصرية

د. رضا عطية

JUL 08 2020

للكاتبة الأمريكية المنتمية لأصول أفريقية، "توني موريسون" الحاصلة على جائزة نوبل في الآداب في العام 1993، إسهام بارز في تعرية العنصرية الممارسة ضد السود في الغرب عموماً والولايات المتحدة الأمريكية بشكل خاص. في كتابات موريسون الروائية التي لُقِبَت بـ"ضمير أمريكا" كشف للتشوهات العديدة والآثار النفسية والاجتماعية الضارة التي تلحق بالسود والزنوج أصحاب الأصول الإفريقية جراء التفرقة العنصرية ال..

اقرأ المزيد

السياسة والرومانسية والأدب

"رد قلبي" لـ يوسف السباعي نموذجاً

د. أحمد يحيى علي

JUL 01 2020

الأدب بحكم كونه مفعولاً ينتجه بشر في ظل قراءة تنم عن خبرة قد تكونت من خلال اشتباكه بالعالم في زمن ومكان محددين، يحمل في طياته قيماً معرفية تتصل بدرجة كبيرة بحالة الاشتباك هذه بين الأديب وظرفه الزماني والمكاني؛ ومن ثم فإنّ السعي إلى اكتشافها من قبل المتلقي يعني ارتداء هذا الأخير بوعي منه أو بغير وعي رداء مؤرخ يسعى للولوج في ماض لبيان ما كان يجري فيه1. والرومانسية مصطلح أوربي المنشأ من حي..

اقرأ المزيد

في محاولة لتقليد العظماء

وقفة مع قصيدة الأنثى الاستثناء

حاتم عبد الهادي السيد

JUN 04 2020

تعقد لنا الشاعرة –منذ البداية- حوارية مع الغائب المحبوب، عبر الذات القلقة، الموجوعة، لذا وجدناها تبدأ القصيدة بكاف التشبيه التماثلية المقارنة، (كالعمر)، وكأنها تربط الماضي بالحاضر الآني، فاليوم الذي من العمر يمر، لا رجوع فيه، وهي قررت الفراق الأبدي، لذا فلا مندوحة، ولا مناص لديها لتبدأ في وصف حياتها، التي شبهتها بالفرصة الثمينة له، لكنه لم يغتنمها، فآثرت البعاد لتشكو وجدها إلى الفضاء، وت..

اقرأ المزيد

فلسفة السرد في رواية "السقوط إلى أعلى" لـ فتحية النمر

د. أحمد علواني

MAY 24 2020

فتحية النّمر روائية وقاصة إماراتية، بدأت رحلة الكتابة في مرحلة متأخرة، وعلى الرغم من ذلك فقد نبغت في الكتابة الإبداعية وخاصة الروائية، وخلال فترة زمنية وجيزة تصدرت بأعمالها السّاحة الإبداعية ليتردد اسمها كروائية ضمن كُتّاب وكاتبات الرواية الإماراتية. ولعل أهم ما يميز "فتحية النمر" قدرتها على الإنتاج الإبداعي بغزارة، فقد صدر لها حتى الآن تسع روايات وثلاث مجموعات قصصية ومجموعة من الرسائل ج..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6