فنون وعلـوم

مُعرب العلوم.. علي مصطفى مشرّفة

[1898-1950]

مرابط محمد

FEB 01 2023

من هو مشرّفة؟ هو علي مصطفى مشرفة رياضياتي وفيزيائي مصري، ولد في مدينة دمياط في 11 جويلية (يوليو) 1898، كان الابن البكر لوالده أحد وجهاء مدينة دمياط وأثريائها، ومن بين المتأثرين بأفكار جمال الدين الأفغاني (1838-1897) ومحمد عبده (1849-1905). تلقى مشّرفة تعليمه الأول على يد والده ثم في مدرسة أحمد الكتبي، وكان دائماً من الأوائل في دراسته، وخلت طفولته من كل مباهجها، وفي هذا يقول مصطفى أمين (1..

اقرأ المزيد

​90 عاماً من الفن الجميل

جورج البهجوري فنان استثنائي

محمد بغدادي

JAN 16 2023

أتم الفنان جورج البهجوري منذ شهر -تقريباً- عامه التسعين، وبهذه المناسبة أقام معرضه الاستعادي، بقاعة بيكاسو بالزمالك، حيث قدم مجموعة رائعة من أعماله الجديدة المبهرة، وضم المعرض عدداً قليلاً من أعماله التي أنجزها في سنوات مضت، وعندما تشاهد أعمال الفنان الكبير جورج البهجوري الأخيرة تبهرك ألوانه المبهجة، وثراء موضوعاته المتنوعة التي لا تنتهي، والتي يستلهمها من الواقع اليومي المُعاش، ويظل عشق..

اقرأ المزيد

الواقعية في أعمال عبد القادر الريس

أمير الشلّي

JAN 09 2023

الواقعية هي حركة فنية ظهرت في كل من فرنسا وبريطانيا في منتصف القرن التاسع عشر.. جاء هذا التيار الفني كردة فعل تجاه المدارس الفنية التي انشغلت لعقود في رسم الطبقات الملكية والأرستقراطية دون الاكتراث بالطبقات الفقيرة والمهمشة. وهكذا أوْلى رواد تيار الواقعية اهتمامهم في رسم الطبيعة وأشكال الحياة البسيطة دون مبالغة أو أدنى تحريف....

اقرأ المزيد

التشكيلي العراقي غسان فيضي..

قدرة بنائية عالية في تجسيد اللون والحركة

د. جمال العتّابي

JAN 02 2023

كان غسان فيضي المولود في معقل البصرة، يعرف من أين جاءت السفن، وأين رست؟ حرارة التوابل تخطف رغباته عندما تقع الشمس على أطراف النخيل تطير كالحمامات، هاهنا حاضر له زمان ومكان يتذكر فيه موت أبيه، باحة البيت تتوسطها شجرة سدر، طالما لعنتها الأم باعتقاد منها أنها تجلب النحس إليهم، ها هي العائلة تعدّ نفسها للرحيل، ينسون أيامهم خلفهم....

اقرأ المزيد

فن التطريز الفلسطيني..

إبرة وخيط وقماش تصنع جمالاً وإبداعاً

كريم إبراهيم خطيب

DEC 02 2022

تتميز الشعوب بالفنون التراثية التي لها رونق خاص، ومن هذه الفنون فن التطريز الذي أعلن اليونسكو أنه تراث ثقافي غير مادي فلسطيني، والذي يعود أصله إلى أيدي الفلسطينيات منذ القدم. يعتبر فن التطريز الفلسطيني أحد الفنون الشعبية التي مارسها الإنسان الفلسطيني في المراحل المختلفة، وتوارثته الأجيال ولا زالت مضيفة ومجددة ومحسنة، فالتطريز الذي شكل جزءًا هامًا من حياة المرأة الفلسطينية، حيثُ تستعمله ل..

اقرأ المزيد

"البروكار الدمشقي".. سحر الحرير المطعم بالذهب

خلف أحمد محمود أبوزيد

NOV 21 2022

تشكل الحرف والمهن الشعبية، النشاطات الإنسانية والتجسيد المادي، لتراث روحي وفكري وفني عميق الجذور، يمحنا الثقة ويطلعنا على القدرات الكامنة في أعماق الإنسان بطريقة صادقة؛ لأحلام الأمة وأمالها وبؤسها وشقائها وسعادتها، فهي تمثل جزءاً كبيراً من همومنا وثقافتنا وانتمائنا الفكري والفني، وهي رصيد مخزون لخبراتنا الحياتية والإمكانية الإنتاجية الذاتية المتاحة داخل كل مجتمع محلي، وتعد صناعة "البروكا..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13