فنون وعلـوم

أكثرُ ذكاءً مما نعتقد؟!

النباتات.. تتعلّم تتذكّر وتتخذ القرارات

ترجمة: عبدالله بن محمد

FEB 14 2021

في البداية اعتقدت مونيكا غاغليانو، عالمة البيئة التطورية بجامعة غرب أستراليا، أن تجربتها في التعلّم التعاوني لدى النباتات لم تكن ناجحة.. كان فريقها يحاول معرفة ما إذا كان من الممكن تدريب البازلاء على الطريقة التي تدربت بها كلاب بافلوف. ولكن التجربة التي استمرت لأسبوعين قد انتهت دون النتائج المأمولة، أو هكذا كانت تعتقد. "ذهبتُ إلى المختبر لتفكيك كل شيء، ثم أدركت فجأة أن هذه النباتات كانت ..

اقرأ المزيد

"اللقاء التشكيلي" بالشارقة

نصوص بصرية غنائية تنطلق للآفاق الكونية

د. أمل الجمل

JAN 10 2021

"الشعر يمسّ العدم، فتسري فيه الحياة". تذكرت تلك المقولة الشهيرة للمفكر الفرنسي جاك بيرك وأنا أتأمل وأُعايش تجربة الفنانين السبع الكبار أثناء إبداع لوحاتهم في "اللقاء التشكيلي"، الذي نظمه وأشرف عليه الفنان والخطاط المصري د. خليفة الشيمي، بمقر النادي الثقافي العربي الذي أثبت منذ انطلاقته عام 1982 وحتى اليوم، أنه بيت للعرب، وتجسيد نموذجي للوحدة الشعبية والتمازج الثقافي...

اقرأ المزيد

التّحديثُ في الفن التشكيلي

من التزامن القزحي إلى التعيين الرقمي  

عزيز العرباوي

DEC 14 2020

ساهمت الثورة العلمية والمعرفية في مجال المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات بكل أشكالها وأنواعها في إمكانية نقل الفكر الإنساني من الحداثة إلى ما بعد الحداثة، حيث الانتقال من فكرة الإشباع المادي إلى فكرة الإشباع المعنوي، مما جعل بعض الباحثين يعتقدون بأن مشروع الحداثة قد وصل إلى نهايته، وما علينا إلا الانتقال إلى مرحلة جديدة وفكر جديد وهي مرحلة ما بعد الحداثة. لكن على المستوى الفني، فالأمر يختلف..

اقرأ المزيد

الكون.. عدد ونغم

فيثاغورس.. من رواد الفلسفة والعلم

محمد سيد بركة

DEC 01 2020

فيثاغورس اسم معروف لدى معظم الأشخاص في العالم، واحد من أكبر علماء الإغريق ومن مؤسسي الثقافة الأوربية في غرب البحر الأبيض المتوسط. اسم خلده التاريخ الإنساني، فهو من أوائل فلاسفة الإغريق، الذين ترتكز عليهم مباحث الفلسفة، وهم أساس الحضارة الغربية الحديثة.....

اقرأ المزيد

بين الخُرافة والأسطورة

حِكـايـاتٌ مـن الفن الشّعبيّ

سمير محمد غانم العزي

OCT 08 2020

لقد استطاع الإنسان القديم التعبير عما أراد باللفظ الموجز والكلمة الدالة، وليس فقط بمجرد الأحاسيس الناتجة عن الانفعالات والانعكاسات الطبيعية، ولكن بالكلمة والمثال. فكانت الحكايات التي تحدث عنها بفهم ودراية وشرح فيها ما كان يراه ويشاهده خلال مغامراته في عمله ولقاءاته بالحيوانات والوحوش، وفي معتقداته وتخوفه من ظواهر الطبيعة ومظاهر من وضعهم آلهة له يعبدها فيتجنب أخطارها ويتلمس منها العون ضد ..

اقرأ المزيد

راعي الذئب وحاضن الأرنب!

جوزيف بويس Joseph Beuys الفنان الثائر

عز الدين بوركة

OCT 01 2020

"يوجد إبداع كامن في جميع مجالات العمل الإنساني"، هكذا يلخّص الفنان الألماني المعاصر جوزيف بويس (1921-1986) تصوره وفلسفته تجاه الفن، ويضيف في موضع آخر أنّ "كل إنسان [هو] فنان"؛ فقد سعى هذا الفنان إلى جعل العمل الفني أكثر بساطة وأكثر قرباً من المتلقي، قادماً من العالم الاعتيادي، إذ جعل كل أعماله مركبة من مختلف الخامات والمواد الممكن الحصول عليها في الشارع وفي كل مكان. إذ تقوم فلسفته الفنية..

اقرأ المزيد

1 2 3 4