فنون وعلـوم

الجرافولوجي Graphology

بين العلم والخُرافة

إعداد: هالة إبراهيم أحمد

JUL 23 2020

تُظهِرُ الأبحاثُ أنَّ خطنا اليدويَّ لا ينبعُ من اليد كما نتوقع، ولكن من الدِّماغ، تُحفزها نبضات الدماغ، فتعملُ مجموعتانِ من العضلاتِ على أداء فعل الكتابة. ويتم تحويل النبضات مباشرةً إلى الصفحة، لذلك فإنَّ حالة الدماغ في وقت الكتابة لها تأثيرٌ مباشرٌ على ما يظهر على الصفحة...

اقرأ المزيد

جدلية الفن والمحاكاة

رؤية فلسفية وجمالية

إسماعيل الموساوي

JUL 19 2020

سينصب اهتمامنا في هذا المقال على مقاربة إشكال من بين الإشكالات التي اهتمت بها الفلسفة عبر تاريخها، ونقصد بالضبط فكرة المحاكاة وعلاقتها بالفن داخل الفلسفة، باعتبارها جوهر العمل الفني، ولسبر أغوار هذا الموضوع سنولي وجوهنا شطر مرحلة نعتبرها أساسية في هذا السياق؛ وهي المرحلة الأرسطية، وسنقدم في آخر هذه المرحلة نموذجاً من الشعر وهو قصيدة رباعيات الخيام لأحمد رامي، وما فعله الترنيم والتنغيم في..

اقرأ المزيد

الفن من انعطاف الفوتوغرافيا إلى بروز اللامرئي؟!

عز الدين بوركة

JUL 14 2020

لقد شكل ظهور الآلة الفوتوغرافية سؤالاً جوهرياً في الفن في المنتصف الثاني من القرن التاسع عشر. هذه الآلة التي ستعاند وتنافس فن التصوير الصباغي، في نقل الواقع، جعلت البعض يصرخ بإعلان أن الفن التشكيلي بات من "عداد الأموات". ولم ير فيها الرسام الصباغي كوربييه أيَّ فنٍ، بل "إنها بلا روح"، كما وصفها دولاكروا1، إذ إن الفن التشكيلي يعد -بالنسبة له- روحاً تخاطب الروح. في الوقت الذي سيعلن فيه بودل..

اقرأ المزيد

أغاني الأطفال

علاء الدِّين حسن

MAY 20 2020

يمثِّل الغناءُ قطاعاً رئيساً في حضارة الإنسان، وهو يتشكَّل وِفقاً لملامح كلِّ عصرٍ وفكر، ووفقاً لملامح كلِّ بيئة... والغناء بالنِّسـبة للأطفال مصدر مسرَّة، مـمَّا ينبغي أن نختار لهم المناسب والمفيد، ونجعل مِن هذا المجال ومِن مادَّة الموسيقى والغناء والأنشـطة الصَّفيَّة واللَّاصـفيَّة مصدراً للتَّرفيه يجد الأطفال عبرها ذاتهم، كما ينبغي أن نستغلَّ ميل الطِّفل الطَّبيعيّ للَّهو؛ لنغرس لديه ..

اقرأ المزيد

اللوحة التشكيلية الإماراتية

فضاءٌ من التّوافق والأصالة

د. محمد سمير عبد السلام

MAY 14 2020

يوازن الفن التشكيلي الإماراتي المعاصر بين صفاء اللغة الفنية التعبيرية التي تقدم العالم الداخلي للذات، ومساحات التجريب الواسعة أحياناً في تلك اللغة التعبيرية نفسها؛ حين تكشف عن تعدديتها الداخلية، أو طفراتها الذاتية الخيالية التي لا تنفصل عن حدس الأصالة؛ مثل تشكيلات الفنانة المبدعة نجاة مكي، أو حين يقوم الفنان بالتجريب في تفكيك مركزية العمل الفني، ودمجه بالفضاء الواقعي، وتحولاته التي تمنح ..

اقرأ المزيد

فَلسفة نِظام الأَكوَابُونيك فِي مجال الاستزرَاع المائي

د. نجلاء محمد سويف

MAY 07 2020

يُعتبر الأكوابونيك Aquaponic أحدث الأنظمة العَالمية فِي قِطاع الاستزرَاع المَائي، وَهُو نِظام إنتاج هَجين يَجمع بين الاستزراع السمكي وَبَين زِراعة النباتات فِي المَاء بِدون تُربة، وَقَد انتشر هذا النِظام بِشَكل كَبير في العَالم للمُميزات التي يَتميز بِها عَن غَيره، وَهو مُفيد جَداً في الأماكن التي يَندر بِها وُجود المِياه وَالأراضي الزِرَاعية...

اقرأ المزيد

1 2 3