فنون وعلـوم

بين الخُرافة والأسطورة

حِكـايـاتٌ مـن الفن الشّعبيّ

سمير محمد غانم العزي

OCT 08 2020

لقد استطاع الإنسان القديم التعبير عما أراد باللفظ الموجز والكلمة الدالة، وليس فقط بمجرد الأحاسيس الناتجة عن الانفعالات والانعكاسات الطبيعية، ولكن بالكلمة والمثال. فكانت الحكايات التي تحدث عنها بفهم ودراية وشرح فيها ما كان يراه ويشاهده خلال مغامراته في عمله ولقاءاته بالحيوانات والوحوش، وفي معتقداته وتخوفه من ظواهر الطبيعة ومظاهر من وضعهم آلهة له يعبدها فيتجنب أخطارها ويتلمس منها العون ضد ..

اقرأ المزيد

راعي الذئب وحاضن الأرنب!

جوزيف بويس Joseph Beuys الفنان الثائر

عز الدين بوركة

OCT 01 2020

"يوجد إبداع كامن في جميع مجالات العمل الإنساني"، هكذا يلخّص الفنان الألماني المعاصر جوزيف بويس (1921-1986) تصوره وفلسفته تجاه الفن، ويضيف في موضع آخر أنّ "كل إنسان [هو] فنان"؛ فقد سعى هذا الفنان إلى جعل العمل الفني أكثر بساطة وأكثر قرباً من المتلقي، قادماً من العالم الاعتيادي، إذ جعل كل أعماله مركبة من مختلف الخامات والمواد الممكن الحصول عليها في الشارع وفي كل مكان. إذ تقوم فلسفته الفنية..

اقرأ المزيد

حين ترسم ريشةُ الفنّان حروف الشّاعر

لوحاتٌ تُعانق فنّ الكلمات

الزبير مهداد

SEP 09 2020

قال "سيمونيدس Simonides" (ت: 468 ق.م) واصفاً العلاقة الوثيقة بين فني الرسم والشعر: (الشعر رسم ناطق، والرسم شعر صامت)1. هذه العلاقة خصها عدد من النقاد والمفكرين بالشرح والتوضيح، كالفارابي الذي قال عن الشعر والرسم إنهما مختلفان في مادة الصناعة ومتفقان في صورتهما، وعلى الرغم من الفرق القائم بينهما، إلا أن فعليهما جميعا التشبيه. كذلك ابن سينا شخص العلاقة بين الفنين، فرأى أن الشعراء يجرون مجر..

اقرأ المزيد

كريستـو فلادميـروف

راهب الفن وصانع الأحلام

شيرين ماهر

AUG 10 2020

صانع الأحلام، نحات البيئة، سيد الرؤى، عاشق الطبيعة.. كلها ألقاب عُرِف بها النحات والمُصوِر والفنان التشكيلي الأميركي من أصل بلغاري "كريستو فلاديميروف خافاشيف"، الذي رحل في ظروف طبيعية عن عمر يناهز 84 عاماً في منزله بولاية نيويورك بعد أن أصاب العالم بنوبة حزن عارمة. كان "كريستو" فناناً استثنائياً، نجح في أن يضع بصماته التداخلية على الطبيعة كتوقيع عاشق أبى المغادرة دون تأكيد عشقه لفنه والح..

اقرأ المزيد

الجرافولوجي Graphology

بين العلم والخُرافة

إعداد: هالة إبراهيم أحمد

JUL 23 2020

تُظهِرُ الأبحاثُ أنَّ خطنا اليدويَّ لا ينبعُ من اليد كما نتوقع، ولكن من الدِّماغ، تُحفزها نبضات الدماغ، فتعملُ مجموعتانِ من العضلاتِ على أداء فعل الكتابة. ويتم تحويل النبضات مباشرةً إلى الصفحة، لذلك فإنَّ حالة الدماغ في وقت الكتابة لها تأثيرٌ مباشرٌ على ما يظهر على الصفحة...

اقرأ المزيد

جدلية الفن والمحاكاة

رؤية فلسفية وجمالية

إسماعيل الموساوي

JUL 19 2020

سينصب اهتمامنا في هذا المقال على مقاربة إشكال من بين الإشكالات التي اهتمت بها الفلسفة عبر تاريخها، ونقصد بالضبط فكرة المحاكاة وعلاقتها بالفن داخل الفلسفة، باعتبارها جوهر العمل الفني، ولسبر أغوار هذا الموضوع سنولي وجوهنا شطر مرحلة نعتبرها أساسية في هذا السياق؛ وهي المرحلة الأرسطية، وسنقدم في آخر هذه المرحلة نموذجاً من الشعر وهو قصيدة رباعيات الخيام لأحمد رامي، وما فعله الترنيم والتنغيم في..

اقرأ المزيد

1 2 3 4