فنون وعلـوم

الفن والحياة.. كيف يحلم الفنانون بتغيير العالم؟

د. عبد الرحمان إكيدر

SEP 16 2021

شكلت العلاقة بين الفن والحياة موضوع نقاش بين الفلاسفة والفنانين لما يقارب قرنين من الزمن. وعلاوة على ذلك؛ فإن المنظرين ليسوا وحدهم الذين يطرحون التساؤلات حول هذه العلاقة. يشكك الفنانون أنفسهم في علاقتهم بالوجود، والحياة اليومية، والحياة الاجتماعية والسياسية. وبالتالي فإن السؤال يكمن في العديد من الممارسات الفنية، ويثير العديد من القضايا التي لا تضيء دائماً هدفها، من قبيل: "يجب على الفن أ..

اقرأ المزيد

جماليّة الحِرَف العربيّة في المنتج الفني المعاصر

إيمان بنت عيسى طهاري

SEP 09 2021

يحيلنا واقع الممارسات الفنيّة الجماليّة في مفهومها الموسّع، إلى العلاقة التّلازميّة التي تجمع بين الجانب الذّهني المؤسّس للفكرة، وبين الجانب التّقني التّطبيقي المُجسّد لها، بحيث إنّ نشأة الفعل عامّة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بهذه العلاقة المُفعِّلة لقيمة الخلق والإبداع، والمبنيّة أساساً على هذه الازدواجيّة الفكريّة والفعليّة. ولعلّ الحِرف الفنيّة في توجّهاتها المباشرة، لم تحد كثيراً عن هذه ..

اقرأ المزيد

موكبُ المومياوات المصرية

في الصورة السَمعبَصرية

تامر يحيى

SEP 01 2021

لقد استطاعت مصر الاستحواذ على مكانتها الفنية عالمياً مرة أخرى، بعد تقديم عرض موكب المومياوات الذي أثار شجون كل من شاهده، نظراً لارتباطه بحقبةٍ تاريخيةٍ اتفقت جميع مجتمعات الأرض الحديثة على أنها كانت ضمن الحقب الإنسانية التاريخية المهمة. ورغم أن هناك احتفالاتٍ سنويةً تقيمها بعض المجتمعات لموتاهم، مثل المكسيك حيث يُخرجون جثث الموتى في احتفالية خاصة، الغرض منها تبجيل الأحياء لموتاهم، وتذكير..

اقرأ المزيد

ضربات الفرشاة تمزج بين رواية نجيب وحكايا شهرزاد...

"ألف ليلة وليلة" في مُعَادِلٍ بَصَرِيّ معاصرٍ

شريف الشافعي

AUG 16 2021

في طموحها إلى التفوق والتّجاوز، تستند الفنون البصرية إلى التمرد على سكونية اللحظة وثبات الحالة، بتفجير مشاهد دينامية للناس والأحداث والأشياء مشحونة بالحركة وتفاصيل الحياة، تنسجم فيها معطيات الحاضر الراهن، وعناصر التراث ومفرداته وأيقوناته الزاخمة، ما يجعل اللوحات والمنحوتات المجسّمة حمولة واعية لانهائية الدلالات والمعاني والإيحاءات، وإبحارًا لا ينقطع عبر الزمن، ورسالة إلى المستقبل تروي حك..

اقرأ المزيد

هواجسُ الرّحيل

لويس بونويل.. وأنفاسه المتبقية

د. السهلي بلقاسم

AUG 01 2021

استهل المخرج الإسباني العالمي لويس بونويل تحفته الأدبية أنفاسي الأخيرة، بأحلام مرعبة وهواجس سيريالية مزجت بين الفن والتاريخ، وبين الماضي والحاضر، واستقراء المستقبل الغامض للبشرية: إني أحلم دوماً بكارثة كونية تودي بأربعة آلاف مليون شخص من السكان، ومن بينهم أنا، وستكون هذه الكارثة ناتجة عن قوة الطبيعة. إنني أحترم قوة الطبيعة؛ ولكنني لا أحترم الذين يقومون بحفر قبرنا الجماعي، وهم يقولون بكل ..

اقرأ المزيد

باديريفسكي.. عندما يجتمع الفن بالسياسة

د. محمد أحمد عبد الرحمن عنب

JUL 15 2021

يُعتبر السياسي البارز والموسيقار البُولندي المشهور اغناتسِه يان بادِرِفسكي واحدًا من أبرز الشخصيات المُميّزة في تاريخ الحياة السياسية في أوروبا، فقد كرّس حياته لنصرة قضية بلده بُولَندا، فأصبح رمزًا وطنيًا وزعيمًا روحيًا للبُولنديين، واحتل مكانةً كبيرة في تاريخ بُولَندا، وقد تعدّدت مواهبه فبجانب كوّنه مُفكّرًا يَتمتّع بالعبقرية السِياسية والدبلوماسية، كان مُحبًا للتلحين والمُوسيقى مُبدعًا..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6