فنون وعلـوم

"البروكار الدمشقي".. سحر الحرير المطعم بالذهب

خلف أحمد محمود أبوزيد

NOV 21 2022

تشكل الحرف والمهن الشعبية، النشاطات الإنسانية والتجسيد المادي، لتراث روحي وفكري وفني عميق الجذور، يمحنا الثقة ويطلعنا على القدرات الكامنة في أعماق الإنسان بطريقة صادقة؛ لأحلام الأمة وأمالها وبؤسها وشقائها وسعادتها، فهي تمثل جزءاً كبيراً من همومنا وثقافتنا وانتمائنا الفكري والفني، وهي رصيد مخزون لخبراتنا الحياتية والإمكانية الإنتاجية الذاتية المتاحة داخل كل مجتمع محلي، وتعد صناعة "البروكا..

اقرأ المزيد

الفن التجريدي السعودي.. حداثة تشكيلية بروح عربية

أمير الشلّي

NOV 14 2022

وضعت المدرسة الانطباعية إلى جانب المدرسة الوحشية البذور الأولى لولادة الفن التجريدي، من خلال إعطاء الحرية المطلقة للفنان في استخدام اللّون وتجاوز حدود الشكل. أما مع المدرسة التكعيبية فتم التخلي نهائياً عن مفهوم المحاكاة من خلال التمرد على أسس الرسم التشخيصي وإعادة صياغته بطريقة أكثر ذاتية. وهكذا مهدت هذه المدارس الفنية تدريجياً إلى ظهور الفن التجريدي، الذي هيمن على جميع الحركات الفنية في..

اقرأ المزيد

الهيدروجين الأخضر.. ثورةٌ جديدة في عالم الطاقة النظيفة والمتجددة

د. نجلاء محمد سويف

NOV 07 2022

تُعدّ الطاقة أحد أكبر التحدِّيات التي تواجه البشرية في القرن الحادي والعشرين، وتزايد الاهتمام العالمي في الفترة الأخيرة بالبحث عن مصادر متنوّعة للطاقة البديلة سواء من الطاقة الذرية أو الطاقة الشمسية وغيرها؛ من أجل تقليص الاعتماد على أنظمة الطاقة العاملة بالوقود الأحفوري التقليدي منذ بداية عصر الثورة الصناعية وزيادة عدد المصانع وما تؤديه من الاحتباس الحراري، ويُعتبر الهيدروجين الأخضر واحد..

اقرأ المزيد

الصّفة بين الفنّ واللاّفن

عبد الرحيم الشافعي

NOV 01 2022

ليس بإمكان أي معهد أو مدرسة أو جامعة أو معلم أن يصنع من الطالب فناناً، ولكن بإمكان جميع الذين خلقوا فنانين بالفطرة، أن يجعلوا الأطفال والمراهقين والشباب والشيوخ يحبون الفن، حيث الجمال، وينفرون من اللاّفن حيث العفن، وبين هذا وذلك، الصدق في الأداء – اختيار الموضوع بعناية، والأمانة في نقل الرسالة....

اقرأ المزيد

الرمزية.. في أعمال الفنانة التشكيلية خلود الجابري

حجاج سلامة

OCT 11 2022

تتكئ الفنانة خلود الجابري على الموروث الثقافي، والموروث الشعبي، وكل ما هو متعلق بالماضي في خلق رموزها، وإضفاء الرمزية على غالبية أعمالها التشكيلية. وبحجم تأثرها الدائم بالماضي في نتاجها الفني؛ فإنها لا تغفل الحاضر، الذي نجده متجسداً في الكثير من أعمالها، في ظل قدرة فنية لافتة على مزج الماضي بالحاضر، في أعمال جمعت بين ملامح الماضي، وصور الحاضر. وقد نجحت "الجابري" من خلال ذلك المزج، وتلك ا..

اقرأ المزيد

المنهج التاريخي في الفولكلور

بين ماضي الإنسان وحاضر الفن

فراس محمد

OCT 03 2022

كما هو معلوم؛ يعد "المنهج التاريخي" من أقدم المناهج العلمية المتبعة في مجال الدراسات الفولكلورية، حيث كان يعرف في بداية الأمر بهذا الاسم أو بـ(المنهج التاريخي اللغوي)، وذلك نظراً لارتباطه الوثيق بالدراسات الأدبية واللغوية في مراحل تطوره الأولى، وقد يرجع الاعتماد عليه في المراحل الرومانسية الأولى من تاريخ دراسات الفولكلور في أوروبا، حيث كانت المأثورات الشعبية الأدبية هي أول عناصر التراث ا..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12