فنون وعلـوم

"الأوبت".. عيد ثالوث طيبة المقدس

عبد السلام إبراهيم

NOV 03 2021

في الرابع من نوفمبر الجاري سوف تشهد مدينة الأقصر جنوب مصر حدثاً تاريخياً عالمياً كبيراً، إذ سوف يتم افتتاح طريق الكباش؛ ذلك الطريق الأثري القديم الذي كان يربط بين معبدي الأقصر والكرنك ليحول –عندئذ- مدينة الأقصر إلى متحف مفتوح. ولقد تمت الترتيبات ليذاع ذلك الحدث على العالم في بث حي مباشر. وفي هذا المقال سنعود بالقارئ إلى الزمن القديم، عندما كان يتم الاحتفال في طريق الكباش نفسه بعيد الأوبت..

اقرأ المزيد

رهافةُ الأنثى.. في لوحات محمود سعيد

عبد الهادي شعلان

NOV 01 2021

وأنت تقف أمام لوحات نساء محمود سعيد تشعر أنك أمام أنثى حيَّة بشحمها ولحمها، بأبعادها الثلاثية المجسمة في الفراغ المحيط، ترى كلّ جسدها وتكوينها، وكل ما يحيط بها، فأنت لا ترى جسداً فقط، بل سترى مشاعر هذه الأنثى.. ستفكر أن تعرف حكايتها وأنت تنظر في عينيها، سترغب من كل أعماقك أن تنطق أنثى اللوحة لتدرك ما يدور بخلدها وباطن أعماقها، تريد أن تستشف لماذا هي حزينة؟ ولماذا هي مستريحة كذلك؟ لماذا ه..

اقرأ المزيد

بين إيقاع اللون ودينامية التكوين!

التمازج الإبداعي في أعمال الفنانة نجاة مكي

د. محمد سمير عبد السلام

OCT 12 2021

تتشكل علامة اللون –في الأعمال التشكيلية للفنانة الإماراتية د. نجاة مكي– بصورة تجمع بين نسبية التكوين، وديناميته، وخصوصية الدلالة، وتجلي العلامة كنغمة في هارموني اللوحة، وفي وعي المشاهد، وقد نُعاين أيضاً جماليات العفوية الذاتية، التي تمنح اللون حياة جمالية متجددة في علاقاته المتشابكة مع إيقاع اللوحة، ورموزها، ودوالها، وتكويناتها الرمزية الأخرى، ومن ثم نلاحظ أن المشروع الجمالي التجريدي –عن..

اقرأ المزيد

نحو علم فلك عربي؟!

ابن رشد نموذجاً

د. الخامس مفيد

OCT 03 2021

شكل علم الفلك الجديد المسمى بعلم هيئة العالم، العلم الأكثر انتشاراً وحيويةً في الحضارة العربية الإسلامية، وعلم الفلك هذا بقي يدون حصرياً بالعربية إلى حدود القرن التاسع. وبفعل صدام العلم اليوناني مع الحضارة الإسلامية، أصبح بإمكاننا تقدير سياق التطورات الفلكية بشكل أفضل، حيث بدأت ردود الأفعال في علم الفلك بين التصحيحات البسيطة لما اعتبر خطأ في النص الأصلي البطلمي.....

اقرأ المزيد

عروسةُ المَولد في قَويسنا

احتفاء شعبيّ بالمَولد النبويّ

أسامة الفرماوي

OCT 01 2021

الإنسان كائن اجتماعي حي، يعيش في جماعاتٍ صغيرة، أو كبيرة تُشَكِلُ أنساقاً فرعيةً لمجتمعٍ كبير يفرض عاداته، وتقاليده، ومعتقداته على أفراده كإطارٍ حاكمٍ، صارمٍ لممارساتهم. ويمتثل أفراد المجتمع لأوامره، ونواهيه: عاداته، تقاليده، معتقداته... وأساليبه المتعددة في تشكيل مادة الطبيعة؛ ليتحقق بذلك انتظام الأنساق الفرعية، ومن ثم انتظام النسق العام؛ فيحدث التوازن الذي يحمي المجتمع من الانهيار؛ إذ ..

اقرأ المزيد

الفن والحياة.. كيف يحلم الفنانون بتغيير العالم؟

د. عبد الرحمان إكيدر

SEP 16 2021

شكلت العلاقة بين الفن والحياة موضوع نقاش بين الفلاسفة والفنانين لما يقارب قرنين من الزمن. وعلاوة على ذلك؛ فإن المنظرين ليسوا وحدهم الذين يطرحون التساؤلات حول هذه العلاقة. يشكك الفنانون أنفسهم في علاقتهم بالوجود، والحياة اليومية، والحياة الاجتماعية والسياسية. وبالتالي فإن السؤال يكمن في العديد من الممارسات الفنية، ويثير العديد من القضايا التي لا تضيء دائماً هدفها، من قبيل: "يجب على الفن أ..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7