ياسر محمد عبد السلام
JUL 02 2024
لقد عرف العرب السيف منذ جاهليتهم، واشتهرت مدن شتّى بصناعة السيوف في العالم الإسلامي، ولاسيما صنعاء، ودمشق، وطليطلة. وأشهر السيوف عند العرب هي السيوف اليمانية، والهندية، والخرسانية، والشامية، وكان لكل منها علاقة تميزها.. وكانت العرب إذا أصابت سيفاً قاطعاً تناقلت خبره....
اقرأ المزيد
د. أحمد سعد إبراهيم إسماعيل
JUN 03 2024
إنَّ الحكاية الشعبية إبداع فنّي أدبي، تفنّن في نسجه خيال شعبي عربي مجهول انتقل إلينا عن طريق المُشافهة جيلًا بعد جيل، وبهذا ضمن لنفسه البقاء. ومن وظائف الحكاية: أنها تؤدي دورًا هامًا في إعداد الإنسان لمواجهة الواقع، وتمتاز بالمرونة فهي تقبل الإضافة والحذف حسب مزاج الرَّاوي وتحمل مخزونًا هائلًا من القيم التعليمية، والتربوية، والأخلاقية، والترفيهية....
اقرأ المزيد
خلف أحمد محمود أبوزيد
MAY 14 2024
تُعّد المدرسة الحروفية، تياراً تشكيليلاً عربياً خالصاً، له ثقله الكمي والنوعي في الحياة الفنية العربية المعاصرة، حيث استطاعت المدرسة الحروفية العربية، أن تثبت للغة البصرية العالمية، أن وراء الحرف العربي أكثر من صوت، وأكثر من معنى وأكثر من لغة، فالحرف العربي الذي لعب في الحضارة العربية الإسلامية دوراً تشكيليلاً جمالياً، ما زال في الزمن الراهن، يتوافر على موسيقى خاصة، إضافة إلى قيمته الجما..
اقرأ المزيد
أمير الشلّي
MAY 07 2024
"يايوي كوساما"، فنانة يابانيّة تُلقّب "بملكة التّنقيط"؛ ذلك لأنّ أعمالها الفنيّة تزخر بأنماط منقّطة تُغلّف كامل لوحاتها ومنحوتاتها ودفاتر رسوماتها، كما تستقرّ هاته الأنماط على كامل جدران الأروقة التي تعرض فيها أعمالها، بدايةً من السّقف مروراً نحو الأرضيّة التي تطؤها أقدام المتفرّجين. عدّتها مجلة تايمز الأمريكيّة واحدة من أهمّ الفنّانات المعاصرات وأكثرهنّ تأثيرًا في العالم، ما دعا دار الأ..
اقرأ المزيد
د. سعيد عبيدي
MAY 01 2024
تعد المغربية الشعيبية طلال (1929-2004م) إحدى رواد الفن التشكيلي المعاصر، تجاوز صيتها الإبداعي حدود المغرب لينفتح على أشهر الأروقة والمتاحف العالمية (باريس، نيويورك فرانكفورت، جنيف وغيرها)، اكتشف موهبتها الفنية الناقد الفرنسي بيير كوديبير (Pierre Gaudibert)، والرسام الألماني هانس فيرنر كيردت (Hans Verner Kirdt)، وهي ابنة الخامسة والعشرين سنة، بعدما قدمت لهما أعمالها المرسومة على القماش، و..
اقرأ المزيد
الوزير الذي وضع قواعد خط النَّسخ وسمَّاه "البديع"
وفيق صفوت مختار
APR 22 2024
تتنوَّع الخُطوط العربيَّة، بعدَّة خُطوط فنيَّة، تُميِّزها عن أيّ من اللُّغات الأخرى، ومن بين تلك الخُطوط بالتأكيد خطّ الثُّلث، أحد خُطوط النَّسخ، وقد ظهر لأوَّل مرة في القرن الرَّابع الهجري، وهو من أصعب الخُطوط العربيَّة من حيث القواعد والموازيين، وهو يمتاز بالمُرُونة ومتانة التَّركيب وبراعة التَّأليف، ويُعتقد أنَّ «ابن مُقْلة» هو مُخترعه....
اقرأ المزيد