فنون وعلـوم

أغاني الأطفال

علاء الدِّين حسن

MAY 20 2020

يمثِّل الغناءُ قطاعاً رئيساً في حضارة الإنسان، وهو يتشكَّل وِفقاً لملامح كلِّ عصرٍ وفكر، ووفقاً لملامح كلِّ بيئة... والغناء بالنِّسـبة للأطفال مصدر مسرَّة، مـمَّا ينبغي أن نختار لهم المناسب والمفيد، ونجعل مِن هذا المجال ومِن مادَّة الموسيقى والغناء والأنشـطة الصَّفيَّة واللَّاصـفيَّة مصدراً للتَّرفيه يجد الأطفال عبرها ذاتهم، كما ينبغي أن نستغلَّ ميل الطِّفل الطَّبيعيّ للَّهو؛ لنغرس لديه ..

اقرأ المزيد

اللوحة التشكيلية الإماراتية

فضاءٌ من التّوافق والأصالة

د. محمد سمير عبد السلام

MAY 14 2020

يوازن الفن التشكيلي الإماراتي المعاصر بين صفاء اللغة الفنية التعبيرية التي تقدم العالم الداخلي للذات، ومساحات التجريب الواسعة أحياناً في تلك اللغة التعبيرية نفسها؛ حين تكشف عن تعدديتها الداخلية، أو طفراتها الذاتية الخيالية التي لا تنفصل عن حدس الأصالة؛ مثل تشكيلات الفنانة المبدعة نجاة مكي، أو حين يقوم الفنان بالتجريب في تفكيك مركزية العمل الفني، ودمجه بالفضاء الواقعي، وتحولاته التي تمنح ..

اقرأ المزيد

فَلسفة نِظام الأَكوَابُونيك فِي مجال الاستزرَاع المائي

د. نجلاء محمد سويف

MAY 07 2020

يُعتبر الأكوابونيك Aquaponic أحدث الأنظمة العَالمية فِي قِطاع الاستزرَاع المَائي، وَهُو نِظام إنتاج هَجين يَجمع بين الاستزراع السمكي وَبَين زِراعة النباتات فِي المَاء بِدون تُربة، وَقَد انتشر هذا النِظام بِشَكل كَبير في العَالم للمُميزات التي يَتميز بِها عَن غَيره، وَهو مُفيد جَداً في الأماكن التي يَندر بِها وُجود المِياه وَالأراضي الزِرَاعية...

اقرأ المزيد

عندما يتعانق الفنُّ والتّاريخ

لمحات عن الموسيقى الشعبية الهندية

د. محمد منصور الهدوي

MAY 05 2020

تمثل الموسيقى جانباً مهماً في حياة الشعب الهندي، وقد ساهم التنوع الثّقافي الهندي الغني بشكل كبير في ظهور أشكال مختلفة من الموسيقى الشعبية، ولكل منطقة في الهند موسيقى شعبية خاصة بها، مما يعكس طريقة الحياة السائدة هناك، من البنجابية المزدهرة في البنجاب إلى غاربا في غوجارات إلى بهافاجيتي في ولاية كارناتاكا. والتقاليد الموسيقية الشعبية في الهند رائعة؛ لأنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالزراعة وال..

اقرأ المزيد

التعامل مع الفنون لتعزيز التعايش

مصطفى أمخشون

MAR 01 2020

الفنانون يمكن أن يعملوا كوسطاء في المجتمعات المنقسمة حيث يتسبب العنف في تعطيل قدرات الناس على الإصغاء، يمكن للفنانين استخدام وسائل التقبّل من أجل تسهيل عمليات التعبير ورأب الصّدع، والتفاهم المتبادل -يقظ ولكن هادئ، عاطفي ولكن واع- هذه هي الصفات الحاضرة، التي يمكنها مساعدة الناس على وضع تجاربهم في كلمات. كذلك يمكن للفنانين الذين يصغون إلى أحاديث الناس عن جراحهم التي سببها العنف، أن يبدأوا ..

اقرأ المزيد

الإسباني المنسي

مانويل كوميث مورينو كونثالث

حسني مليطات

FEB 01 2020

ولد مانويل كونثالث في مدينة غرناطة عام 1834م، اشتهر باهتماماته العملية اليومية، التي كان يمارسها في حياته، فهو رسام وعالم آثار، عمل مُدرساً في مدرستي الفنون الرسمية والفنون لجميلة في غرناطة، ليشغل بعد ذلك منصب رئيس مجلس إدارة قصر الحمراء وجنة العريف والكنيسة الملكية، وكان من اهتماماته أيضا إنشاء المتاحف ورعايتها في كل أرجاء غرناطة، حتى أُطلق عليه لقب "أبو المتاحف الأثرية والفنون الجميلة"..

اقرأ المزيد

1 2 3