تراث وحضـارة

البلدة الطيبة

التّحولات العاصفة في اليمن السعيد

سعاد الحمودي

MAR 04 2024

سحب عابرة في السماء تتوج الأرض الممتدة في كل مكان عبر الأزمان المتعاقبة، لتروي قصصاً كثيرة في كل مكان تمر به، وكل زمان تمضي عنه، وهذه السحب السماوية كانت فيما مضى تظلّل أرضاً لأسلافٍ مضوا، ومضينا نتحسس أخبارهم تحت ظل سحب زمننا الحاضر، ونروي ببصيرة قلوبنا التي عقلت عبرة حكاياتهم وما كانوا عليه، فقد ذاقوا أنواع النعمة، وعاشوا حياة رغيدة هانئة مفعمة بالرخاء والأمان والرفاهية، حيث كانت الأرض..

اقرأ المزيد

"دمنهور".. مدينة الأعشاب والعطارة

أحمد اللاوندي

FEB 15 2024

بدأتُ وأنا في العاشرة من عمري، خلال فترة الإجازة المدرسية التي كانت تقريبًا ثلاثة أشهر؛ أعمل مع خالي، ذلك العطار المعروف في قريتنا والقرى المجاورة. وأذكر أننا كنا نذهب للأسواق، حيث نبيع أنواعًا كثيرة من العطارة؛ تلك المهنة التي ترجع إلى 2600 سنة قبل الميلاد. وفي الحقيقة وبدون أدنى مبالغة؛ كان خالي ماهرًا وبارعًا في معرفة جميع أسمائها، ومتفوقًا في المزج بين أنواعها، واستخلاص النتائج الدقي..

اقرأ المزيد

العمارة الإسلامية وفنّ الزخرفة الخطية

إبراهيم البوعبدلاوي

FEB 12 2024

كان العرب قبل الإسلام يعرفون فن التصوير، لم يكن ذلك بالأمر الغريب عنهم. عبادتهم لآلهة متعددة حتمت عليهم البحث عن نسخ لكل إله من أجل أن يتواجد في الأماكن التي يتموقع فيها أتباعه؛ لقد عبدوا الأصنام والأوثان والنصب، فكانوا يتمثلون كل هاته الأشياء في صورة إنسانية؛ لقد تخيلوا الإله على هيئة إنسان، له كل ما لهذا الكائن من جوارح وأعضاء.. لم يقف العرب على الصورة الآدمية لآلهتهم، وهي الشائعة، وإن..

اقرأ المزيد

صِنَاعةُ "المَدفعيّة"

في كتاب "العزّ والمنافع" للرياش ابن غانم (11هـ/ 16م)

د. أبو بكر خالد سعد الله

FEB 01 2024

من الأعلام الأندلسيين الذين تركوا لنا إرثاً فريداً الرياش ابن غانم المعروف أيضاً بـ"ابن غانم الأندلسي". فمن واجب جيلنا أن يتعرف على أمثال هؤلاء وعلى ما قدموه لأمتهم من عمل جليل. لقد ولد إبراهيم بن أحمد بن غانم بن محمد بن زكريا الأندلسي في قرية "نَولِش"، الواقعة في إقليم غرناطة خلال أسوأ فترة عرفها العرب المسلمون في الأندلس، وهي السنوات الممتدة من 958هـ/1550م إلى 1008هـ/1599م. فإبّان هذه ..

اقرأ المزيد

التّصورات الشّعبية في المُخيلة الجمعية

العصر الجاهلي "مثالاً"

خالد العجيري

JAN 15 2024

التراث الشعبي هو الموروث الثقافي الذي يعبر عن الطبيعة الخاصة للجماعة الإنسانية التي تتبناه، والتي خضعت لظروف بيئية محيطة أثرت في تصوراتها الجمعية، ودفعت بتلك الجماعة إلى تبني نمطٍ ثقافي معين مارست به حياتها، لتتأقلم من خلاله مع تلك الظروف، فتكونت مجموعة من العادات والتقاليد الخاصة بتلك الجماعة، والتي بدورها تطورت في أجيالٍ لاحقة إلى معتقدات يُجرم كل مَن يخرج عنها....

اقرأ المزيد

رقمنة التراث الثقافي

الطائرات بدون طيّار ودورها في الحفظ والتوثيق

د. ربيع أحمد سيد أحمد

JAN 08 2024

تُوفر التقنيات المُبتكرة طرقاً دقيقة وفعّالة وغير مُكلِّفة؛ وذلك لتوثيق ورقمنة التراث الثقافي؛ وعمل نماذج ثلاثية الأبعاد. ومن ثمَّ يُصبح من المُمكِن بل ومن الضروري حفظ هذه النماذج الرقمية ثلاثية الأبعاد Digital 3D Models، في قاعدة بيانات مركزية تُمكِّن المُستخدمين من الوصول إليها، والاستفادة منها؛ ونُعوِّل عليها نحن كآثاريين للحِفاظ على هذا الموروث الثقافي، والعمل على صونه. والاستفادة من..

اقرأ المزيد