تراث وحضـارة

التّسفيرُ في المغرب.. إبداع ومعرفة

الزبير مهداد

NOV 11 2020

عد التسفير صناعة ثقافية فنية، أنجز الصناع على مر القرون الماضية أعمالا فنيةً باهرةً، وبالخصوص حين يتعلق الأمر بالمصاحف الكريمة، التي كانت تخط بأجمل الخطوط، وتزخرف وتذهب، وكان المجلد أو المسفر يتلقى أوراق المصحف فيضمها إلى بعضها ويغلفها بطريقة فنية جميلة، تقديراً وإجلالا لكتاب الله، وطلباً للأجر والثواب. ومن معالجة المصاحف انتقل الصناع إلى معالجة الكتب الأخرى، فقوبلت هذه الصناعة بترحيب ال..

اقرأ المزيد

جبلُ موسى بن نصير.. عمود بحر الزقاق الشامخ

د. عبد السلام الجعماطي

NOV 08 2020

لم يشتهر اسم جبل موسى بن نصير بالقدر الذي اشتهر به توأمه ومقابله في الضفة الشمالية لمضيق جبل طارق، والذي حملت كل المناطق المجاورة له اسم الفاتح العربي الذائع الصيت، حتى إنّ عملة الجنيه المتداولة بمستعمرة جبل طارق البريطانية تحتوي على رسم متخيل لهذا الفاتح. وكل المناطق الإسبانية المجاورة للمستعمرة تحمل اسم بادية أو فحص جبل طارق (El Campo de Gibraltar)، مثلما يحمله الممر البحري الأكثر شهرة..

اقرأ المزيد

من استخراج الملحِ إلـى تطريز الخَيط

معرض فم زكيد والاحتفاء بالفن المغربي الإفريقي

عمر أدتيان

NOV 01 2020

يحتفي معرض "فم زكيد من الملح إلى الخيط" المقام حالياً بمتحف الروافد – دار الباشا بمدينة مراكش، بفن الطرز بالجنوب المغربي، حيث يعرض للجمهور الواسع نماذج فريدة من فن الطرز لنساء من الجنوب الشرقي للمغرب، خصوصاً منطقة فم زكيد بإقليم طاطا، والتي جمعها الباحث "لوسيان فيولا" الذي يستقر حالياً بمدينة مراكش. يظهر المعرض أسرار هذا الفن الذي أبدعته نساء قرويات من المنطقة نقلاً عن الجدات والأجداد، و..

اقرأ المزيد

سِجلماسة.. من الازدهار إلى الخراب

د. أحمد سوالم

OCT 04 2020

تُعدُّ مدينة سجلماسة من أهم المدن المغربية المندثرة شهرة، فهي ثاني مدينة إسلامية بالغرب الإسلامي بعد القيروان، وهي أهم مركز اقتصادي في مغرب العصر الوسيط، وكانت صلة الاتصال السياسي والفكري والروحي بين المغرب وإفريقيا ما وراء الصحراء...

اقرأ المزيد

المتَاحف الافتراضية؟!

أَفكارٌ إبداعية لِلمَعرفة وَالتَرفيه وَقت الأَزمات

د. محمد أحمد عبد الرحمن عنب

OCT 01 2020

تُؤدي المَتاحف أَدواراً مُهمة في حَياة الشُعوب؛ فَالمَتاحف على اختلاف أَنواعها تُعد مَراكز ثَقافية وعِلمية وتَربوية وتَعليمية تَعمل على تَحريك الوِجدان وتَنوير العُقول وَتَرسيخ المَوروث وَالهُوية، فَهي ليست مُجرد مَخزن لِلقِطع الفنية بَل هي أمَاكن لِحفظ التُراث الثَقافي لِكُل أُمة، كَما أَنّها تَقوم بِدَورٍ تَرفيهي مُهم، وَفي ظِل أَزمة فَيروس كُوفيد 19 المَعروف بِفَيروس كُورونا المُستجد،..

اقرأ المزيد

مدرسة شيردار بسمرقند؟!

جولة بين الخط الكوفي.. ورسوم المستشرقين

د. ربيع أحمد سيد أحمد

OCT 01 2020

تقع مدينة سمرقند في جمهورية أوزبكستان في آسيا الوسطي، أو ما يُعرف بالتركستان، وقد شكلتْ جزءاً كبيراً من الاتحاد السوفيتى السابق1. وعلى الرغم من تدمير المغول للمدينة سنة 617هـ، إلا أنها شهدت عصر تألق وازدهار مع دخول تيمورلنك، واتخاذها عاصمة لدولته المترامية الأطراف، فوجه جهده لإعادة بنائها وتعميرها، وأصبحت سمرقند في فترة وجيزة درة البلاد الآسيوية وأجمل مدن الشرق، حتى إن السفير الإسباني كل..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7