حضـارة وتراث

طريق الحج المغاربي في خرائط العصور الوسطى!

الأطلس الكتالوني نموذجاً

د. محمود أحمد هدية

JUL 26 2020

يُجسد رسم الخرائط في العصور الوسطى صورة للعالم المعروف آنذاك، فقد حُددت عليها أزمانه المتعاقبة، ومناطقه المختلفة وأجناسه التي تعيش عليه، فكان لرسم الخرائط بوصفه فنًا وعلمًا وأسلوبًا لتمثيل الكرة الأرضية؛ تأثير هائل في التاريخ الإنساني، وقد اكتشفت أوائل الرسوم الجغرافية والخرائط في اليونان قبل أربعة قرون من ميلاد السيد المسيح، حتى جاء المسلمون واستفاضوا في العلم بداية من البيروني (362هـ-4..

اقرأ المزيد

فن تحقيق النصوص التّراثية

د. قدور حمداوي

JUL 07 2020

يعتبر التراث الفكري أحد المقاييس الهامة التي تقاس بها حضارة الشعوب، ويستطيع المتأخرون من خلال ما يجدونه من تراث فكري تقييم حضارة من سبقوهم، وما مدى بذلهم للرقي بشعوبهم وبناء أوطانهم.. وتحقيق هذا التراث أمانة دينية وعلمية وأخلاقية، لذلك كان من واجب المحقق أن يعلم أن هذه النصوص إنما هي وثائق تاريخية لا يحق له أن يتلاعب بها، ولا أن يجعل من نفسه مصححاً أو مقوماً لهذه الوثائق، وأن الأمانة الع..

اقرأ المزيد

الطراز التلقيطي والهوية المعمارية

د. محمد أحمد عبد الرحمن عنب

JUL 01 2020

يُعرّف الطراز التلقيطي بأنه أحد الطرز المعمارية الأوربية الغربية، ويُقصد به لاتجاه نحو التجميع من مختلف الطرز لعمائر في الحضارات السابقة ودمجها معاً وإخراجها جميعاً في مبنى واحد، ولذلك يُعرف الطراز التلقيطي بالطراز التجميعي أو المقتبس، أو اللاتجاه في العمارة أو العمارة الانتقائية1، ويُعرف الطراز التلقيطي باللغة الإنجليزية Eclecticism وهو مشتق من اللفظ اليوناني اكيلتيكوس (ἐκλεκτικός-Eklek..

اقرأ المزيد

طنجة بوابة إفريقيا .. عروس المغرب العربي

عبد الحميد محمد عبد الحميد الراوي

JUN 15 2020

عندما يسرح المرء بخياله بعيداً صوب طنجة، عروس الشمال المغربي وبوابة إفريقيا، يطيب له أن يغوص في أعماق تلك المدينة الرائعة، التي ذاع صيتها على مر العصور، وأصبحت لفترة طويلة المدينة الأولى للمغرب الأقصى، كما أنها أصبحت موطناً للمبدعين والمفكرين نظراً لما اكتسبته من شهرة عالمية في ميادين الفن والثقافة، وفي هذا المجال لا يفوت الزائر لتلك المدينة أن يستعرض بذاكرته أحداثاً تاريخية مهمة اشتهرت ..

اقرأ المزيد

فاس حاضرة القرويين

د. عثمان المودن

JUN 10 2020

في وسط المغرب تقع مدينة تمتاز كما ذكر ابن أبي الزرع في كتابه "روض القرطاس" بعذوبة الماء، واعتدال الهواء، وطيب التربة، وحسن الثمرة، وسعة المحرث وعظيم بركته، وقرب المحطب وكثرة عدده وشجره. تلكم هي مدينة فاس المغربية التي أسسها إدريس بن عبد الله سنة 172هـ. وتشتهر مدينة فاس بين جموع الدارسين بأنها العاصمة العلمية والروحية للمغرب، شأنها في ذلك شأن القيروان وقرطبة وغيرها؛ فقد عرفت بكثرة مراكزها..

اقرأ المزيد

ابن بطوطة.. أمير الرحالة المسلمين

محمد العساوي

JUN 02 2020

تعد الرحلة أحد أهم طرق التواصل والتعارف بين مختلف الشعوب والثقافات والأجناس على مرّ العصور، فقد عرفها الإنسان منذ ظهور سيدنا آدم عليه السلام، وفي هذا الإطار اعْتُبِر أدب الرحلات من أخصب الحقول التي برع فيها المسلمون في مختلف الحقب التاريخية، فهو من أهم المصادر الجغرافية والتّاريخية والاجتماعية، وحافل بالأبعاد الاثنوغرافية، وينقل لنا معلومات وحقائق من المشاهدة الحيَّة، وذلك بوصفه لطبائع ا..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5