تراث وحضـارة

ناعورة فاس!

تحفةٌ فنيةٌ لا منافس لها

الزبير مهداد

JAN 10 2021

تتمتع بلاد الأندلس بغنى طبيعتها واعتدال مناخها، وجمال بساتينها وخضرة أشجارها ومناظها، وبثروتها المائية النهرية، يقول لسان الدين بن الخطيب: "خص الله تعالى بلاد الأندلس من الريع وغدق السقيا، ولذاذة الأقوات، وفراهة الحيوان، ودرور الفواكه، وكثرة المياه، وتبحر العمران... بما حرمه الكثير من الأقطار مما سواها).....

اقرأ المزيد

المغرب والإبل!

تاريخ عريق وارتباط وثيق

محمد العساوي

JAN 07 2021

صُنِّفَت الإبل كواحدة من أهم الدعامات الأساسية المحركة لتاريخ المغرب عبر العصور، بفعل انخراطها الفعلي والمباشر في كافة أشكال الحِراك الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والسياسي والعسكري... ويمكن أن نعمم هذه الحالة على امتداد الصحراء الكبرى والجزيرة العربية مروراً بصحاري إيران وصولاً إلى الصين، ولا يخفى على ذي بال أن الثقافة العربية خصصت حيزاً للإبل سواء في القرآن الكريم الذي تناولها وفق أغراض..

اقرأ المزيد

الشطرنج الأندلسي.. موروث حضاري مشترك

د. محمود أحمد هدية

JAN 03 2021

لم تغب عن الحضارة الإسلامية روح الترفيه كغيرها من الحضارات البشرية، باعتبارها ظاهرة إنسانية طبيعية وتلقائية تنبع من النشاط الإنساني لمكونات المجتمع، وقد ابتكروا لعبة الشطرنج وشكلوها من خلال تأثرهم بمجمل العناصر المحيطة بمجتمعهم وبيئاتهم باعتبارها أنموذجاً حياً ومرآةً صادقةً لمظاهر حياتهم، وكونها تُعلم وتُرسخ العادات والتقاليد الموروثة، والتي تحث على القيادة والتعاون والعزيمة والإرادة وال..

اقرأ المزيد

جماليات الأبواب فـي العمارة الإسلامية

أشرف سعد

DEC 28 2020

البابُ في اللغة مدخل البناية أو البيت أو الغرفة، وما يُسد به المدخل من خشب أو حديد أو غيرها، ويقال في العلم: باب كذا، وهذا العلم باب إلى علم كذا؛ أي به يتوصل إليه، ويجمع الباب على أبواب. وورد ذكر الباب في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وجاءت في معظمها بمعنى المدخل، ومن ذلك قوله تعالى على لسان يعقوب عليه السلام {وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَاب..

اقرأ المزيد

من عيون تُراث مراكش الحمراء

قَصْرُ البَدِيعْ.. التحفة الحضارية

محمد العساوي

DEC 13 2020

لقد اعتاد سلاطين المغرب أن يُخَلدوا انتصاراتهم الكبرى في مختلف المعارك والحروب، بتشييد مبان مَعْلَمِية تكون في مستوى تلك الانتصارات، وهكذا فعلى نحو ما فعل يعقوب المنصور المُوَحِّدِي من بناء الجوامع الثلاثة: الخِيرالدا في إشبيلية، والكُتُبِيَّة في مراكش، وحَسَّان في الرباط، في أعقاب انتصاره بموقعة الأَرَك بالأندلس، على نحو ذلك شرع أحمد المنصور السعدي المُلقب بالذَّهبي، بعد انتصار الدولة ا..

اقرأ المزيد

رائدُ عِلم الجِراحة!

العَالم والطبيب المُسلم أبو القَاسم الزَّهراوي

د. محمد أحمد عبد الرحمن عنب

DEC 03 2020

الحضارة الإسلامية دائماً سبّاقة فِي كُل مَجالات العُلوم وَالفنون، وقد كَان فَضلها عَلى الغَرب كبيراً في شَتى المَجالات؛ فالحضارة الإسلامية سَبب النهضة التي يَعيشها الغَرب وَيَتنعم بِها، وَقد بَرز فِي تَاريخ الحَضارة الإسلامية عُلماء أعلام تَركوا بَصمات عَظيمة فِي صَرح الحَضارة الإنسانية بفضل ما قدموه من إبداعات واكتشافات غيّرت مَجرى التاريخ في شتى المَجالات؛ وَمنها المَجال الطبي والذي كَ..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8