تراث وحضـارة

يافع.. صرخة التاريخ وانفعال الطبيعة

سعاد الحمودي

NOV 07 2021

من بين الصخور والجبال ينبع الجمال المتوشح بقوالب السحر العجيب للطبيعة المتباينة المعالم، الممتدة الأطراف، فهناك في يافع الأشجار، والشلالات التي تهوي من الأعالي؛ إنها شلالات تتوسط الصخور، والمرتفعات الجبلية، فنرى انبثاقات للطبيعة تنقلك من لوحة إلى لوحة مغايرة، فتظن أن هنالك منافسةً للجمال في معالمه المغايرة للتصور الذهني، وإبداعات للمناظر الخلابة في صورة الشلالات والأنهار والأشجار.. ما بي..

اقرأ المزيد

بِلادُ السُّودان الغربي.. بعيون الرحالة ابن حوقل

رابحي رضوان

NOV 03 2021

يُعدُّ ابن حوقل أقدم جغرافي من أصل مشرقي، يكتب عن بلاد المغرب والسودان الغربي، ويكتسي كتابه "صورة الأرض" أهميةً بالغةً، من حيث كونُه من النصوص المؤسسة لعلم الجغرافيا عند المسلمين. من هذا المنطلق، نسعى في هذا العمل إلى إبراز ملامح حضور السودان الغربي عند ابن حوقل في كتابه "صورة الأرض"، وذلك بجرد أهم ما ورد فيه من إشارات تتعلق بالسودان الغربي، وتحليلها، من خلال التفاعل مع السؤال الآتي: كيف..

اقرأ المزيد

انْتَظَرَتْ زُهَاء ثمانية قرون لتصبح عاصمةً للبلاد

الرِّبَاط.. ياقوتة الحواضر المغربية

محمد العساوي

NOV 01 2021

بمحاذاة المحيط الأطلنتي وعند مصب نهر أبي رقراق، أسس المُوَحِّدون خلال القرن (السادس الهجري/ الثاني عشر الميلادي)، رِبَاطَ الفتح (الرباط حالياً) كمدينة عسكرية وحاضرة وعاصمة. ويرجع سر هذه الوظائف الثلاث إلى عنصرين أساسيين: أولهما موقعها الاستراتيجي المهم، بحيث إنها تتوسط المغرب الأقصى على الطريق الساحلي، أما العنصر الثاني فهو توفر منطقة مصب نهر أبي رقراق على ثروات طبيعية غنية ومتنوعة (وفرة..

اقرأ المزيد

 قُورينا الليبية.. أثينا إفريقيا

خلف أحمد محمود أبوزيد

OCT 07 2021

قورينا هو الاسم القديم لمدينة شحات الأثرية الليبية، على أرضها تعاقبت الحضارات وتلاحقت الثقافات، فقد ترك الإغريق والرومان والمسلمون بصمتهم الواضحة في أجزاء مختلفة من هذه المدينة العريقة، وصفها الشاعر الجميل بندار بقوله: "بنيت على الصدر الرّفّاف، جبل حول ينبوع يتدفق قوياً على حجر جيري، هنا أقام "بو للو" عِرساً أسطورياً على الحورية قورينا". زارها هيرودوت واستوحى من هذه الرحلة كتابه الرابع ا..

اقرأ المزيد

جَرَش.. والسياحة الثقافية

أحمد عبدالرازق

OCT 03 2021

جَرَش هي إحدى مدن الأردن، وهي مدينة الفن والثقافة، وإحدى منارات الوطن العربي، ويعد أساس سكان جَرَش من الروم والعرب. وهي مدينة أثرية بطابعها، وتعد من أكثر الأماكن السياحية المحتفظة بالآثار الرومانية حتى اليوم بعد إيطاليا، وقد توالت عليها العديد من الدول والحضارات التي أضافت لها، وكان آخرهم الحضارة العربية. وعموماً تستطيع هذه المدينة أن تتحلى بثوبها الأثري لتستضيف عشاق الفن والثقافة وسط أج..

اقرأ المزيد

نظامُ الري.. في واحات ميزاب الجزائرية

الزبير مهداد

OCT 01 2021

خلافاً لطبيعة الواحات الصحراوية، التي تلتئم حولها التجمّعات البشريّة الرئيسة، تنشد الماء والظلال؛ فإن وادي ميزاب لم تكن تجري فيه مياه قبل أن يستقر فيه الإباضيون، فقد كان قفراً يباباً. فلما حلوا بالوادي استنبطوا المياه، واستكثروها، وأحدثوا الواحات الاصطناعية، وأصبحت الصحراء جنة خضراء تستهوي النفوس وتستقطب السكان.....

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12