تراث وحضـارة

أعظم مشاريع الوقف الهندسي المائي فـي التاريخ!

"عين زبيدة".. مَعلمٌ حضاريٌّ يستحق البقاء

الطيب أديب

MAR 04 2021

قدمت المرأة العربية منذ أقدم العصور أفكاراً وتضحياتٍ في مجال الأعمال الوقفية الخيرية العظيمة، أثارت إعجاب البشرية؛ونعرض اليوم لواحد من هذه المشروعات الهندسية الضخمة، والذي سمي بــــ(عين زبيدة)، والذي بدأ كفكرة لسيدة عربية عظيمة، وتبنت تنفيذه حتى اكتمل ليخفف معاناة الحجاج والمسافرين وسكان المنطقة، فمن هي زبيدة؟ وما قصة هذا المشروع؟..

اقرأ المزيد

قصصُ الحيوان؟!

من كليلة ودمنة .. حتى فاكهة الخلفاء

د. أحمد علواني

FEB 07 2021

تعتمد قصص الحيوان ‏على‏ الرمز بوصفه وسيلةً فنيةً تهذيبيةً، يتمكن عن طريقها الكاتب من نصح ووعظ وإرشاد المتلقي، بطريق غير مباشر.. هو السرد ‏على‏ لسان الحيوان، ومن هنا ارتبط هذا النوع الأدبي بالحيوان، وتمت تسميته بـ(أدب الحيوان)، ويُعرّف بكونه عبارة عن "قصص رمزية يحرك كاتبها حيواناته كما يشاء، ويُنطقها بما يريد، وهدفه من ذلك قول ما لا يستطيع قوله ‏على‏ لسانه، أو ‏على‏ لسان إنسان آخر، لظروف ..

اقرأ المزيد

ناعورة فاس!

تحفةٌ فنيةٌ لا منافس لها

الزبير مهداد

JAN 10 2021

تتمتع بلاد الأندلس بغنى طبيعتها واعتدال مناخها، وجمال بساتينها وخضرة أشجارها ومناظها، وبثروتها المائية النهرية، يقول لسان الدين بن الخطيب: "خص الله تعالى بلاد الأندلس من الريع وغدق السقيا، ولذاذة الأقوات، وفراهة الحيوان، ودرور الفواكه، وكثرة المياه، وتبحر العمران... بما حرمه الكثير من الأقطار مما سواها).....

اقرأ المزيد

المغرب والإبل!

تاريخ عريق وارتباط وثيق

محمد العساوي

JAN 07 2021

صُنِّفَت الإبل كواحدة من أهم الدعامات الأساسية المحركة لتاريخ المغرب عبر العصور، بفعل انخراطها الفعلي والمباشر في كافة أشكال الحِراك الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والسياسي والعسكري... ويمكن أن نعمم هذه الحالة على امتداد الصحراء الكبرى والجزيرة العربية مروراً بصحاري إيران وصولاً إلى الصين، ولا يخفى على ذي بال أن الثقافة العربية خصصت حيزاً للإبل سواء في القرآن الكريم الذي تناولها وفق أغراض..

اقرأ المزيد

الشطرنج الأندلسي.. موروث حضاري مشترك

د. محمود أحمد هدية

JAN 03 2021

لم تغب عن الحضارة الإسلامية روح الترفيه كغيرها من الحضارات البشرية، باعتبارها ظاهرة إنسانية طبيعية وتلقائية تنبع من النشاط الإنساني لمكونات المجتمع، وقد ابتكروا لعبة الشطرنج وشكلوها من خلال تأثرهم بمجمل العناصر المحيطة بمجتمعهم وبيئاتهم باعتبارها أنموذجاً حياً ومرآةً صادقةً لمظاهر حياتهم، وكونها تُعلم وتُرسخ العادات والتقاليد الموروثة، والتي تحث على القيادة والتعاون والعزيمة والإرادة وال..

اقرأ المزيد

جماليات الأبواب فـي العمارة الإسلامية

أشرف سعد

DEC 28 2020

البابُ في اللغة مدخل البناية أو البيت أو الغرفة، وما يُسد به المدخل من خشب أو حديد أو غيرها، ويقال في العلم: باب كذا، وهذا العلم باب إلى علم كذا؛ أي به يتوصل إليه، ويجمع الباب على أبواب. وورد ذكر الباب في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وجاءت في معظمها بمعنى المدخل، ومن ذلك قوله تعالى على لسان يعقوب عليه السلام {وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَاب..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8