تراث وحضـارة

البديعُ المرّاكشي.. عمارةٌ تنطق شعراً

د. السعيد الدريوش

JUL 08 2021

يعدّ قصر البديع بمراكش، معلمة عمرانية متميزة، توخّى من خلاله السلطان المنصور السعدي تخليد الذكر والأثر والمباهاة على سائر الحضارات السابقة المشهود لها بالتفوق العمراني والزخرفي، إذ يعدّ من (شرف آثاره الجليلة التي أخمل بها أيده الله تعالى ذكر مصانع قومه بني العباس ببغداد، وبني مروان بالشام، وآثار بني عبيد التي منها القاهرة... قصره الشريف العظيم الخطر العديم الند والمثل، الضخم العمل، الذي ..

اقرأ المزيد

مَعْبدُ الأقصُر.. بوابةُ التّاريخ الملكية

عبد السلام إبراهيم

JUL 05 2021

يشم السائح وهو يقف على ضفاف نهر النيل بالأقصر عبق التاريخ؛ إذ تتجلى أمام ناظريْهِ عبقرية المهندس المصري، الذي شيَّد معبد الأقصر على الشاطئ الشرقي للنهر، وربما يأخذه الخيال فوق بساط الزمن، ويعود به للوراء، ويرى بنفسه قدرة المصريّ القديم على سرد تاريخه المجيد على الصروح الحجرية الصلدة، وتتسامق أمامه الأعمدة الراسخة التي تحيط بالأفنية المفتوحة، وتمنحه الفرصة الذهبية ليسجِّل ذكريات لن يمحوها..

اقرأ المزيد

مدينة طانطان.. لؤلؤة جنوب المغرب

فيصل رشدي

JUL 01 2021

يزخر المغرب بالعديد من المدن التي أصبح لها صيت عالمي، بفضل مآثرها العمرانية، ومنشآتها العلمية، وأماكنها السياحية، ونضرب المثل بمدن: مراكش والدار البيضاء وطنجة. وعندما نتجه إلى جنوب المغرب نجد مدينة طانطان، التي أطلق عليها الملك الراحل الحسن الثاني لقب "مدينة العبور"، والتي تعتبر لؤلؤة الجنوب المغربي بامتياز.....

اقرأ المزيد

الصّحراءُ الموريتانية.. عناق الذهب والأسطورة

محمد فال ولد محمد أطفل

JUN 10 2021

الصحراء ليست رمزاً للمداءات المفتوحة فحسب، لكنها بالإضافة إلى ذلك موطن أصيل للذهب؛ فرمالها المتحركة تسبح فوق بحار منه. والصحراء الموريتانية البالغة ثلاثة أرباع إجمالي مساحة البلاد التي تناهز مليون كلم، قد استوفت نصيبها من المعدن الأصفر الذي لا تغيب عنه الشمس؛ ففي أربعة أركان البلاد البريق الأصفر كلون الشمس، وهي تغتسل أصيلاً في مياه الأطلسي....

اقرأ المزيد

"فُوَّه".. مدينة المساجد والجمال

أحمد اللاوندي

JUN 03 2021

"فوَّه"، مدينة مصرية عريقة، تعتبر متحفاً مفتوحاً بشوارعها التي تحتوي على كثير من الأبنية الأثرية القديمة، ذات الطابع المعماري الإسلامي الأصيل، يقترب عدد سكانها من مائة وسبعة وثلاثين ألف نسمة، تُلقّبُ بمدينة المساجد، وتقع في أقصى شمال مصر، حيث تتبع لمحافظة كفر الشيخ إدارياً، وتطل على فرع رشيد أحد فرعي نهر النيل، تبعد عن القاهرة بمسافة تقدر بـ181 كيلو متراً، وهي من أهم المدن السياحية في مص..

اقرأ المزيد

سَلَا.. تاريخٌ من المجدِ يُعانِق العُلا

أحمد سوالم

JUN 01 2021

تُعد مدينة سلا المغربية واحدةً من أعرق مدن المغرب الإسلامي، ونقطة عبور مهمة في الربط بين شمال المغرب وجنوبه، وكانت عبر تاريخها مركزاً تجارياً مهماً بين المغرب وأوروبا. وتقع سلا على الضفة اليمنى لنهر أبي رقراق عند مصبه في المحيط الأطلسي، محاذية لعاصمة المملكة مدينة الرباط، في مكان محصن من جهة البحر والنهر مستفيدة من جوار المصب، ما سمح لها بأنشطة بحرية وتجارية. وقد وصفها الشريف الإدريسي بق..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10