تراث وحضـارة

شكلت همزة وصل بين المغرب وامتداده الإفريقي

كْلِمِيمْ.. بوابة الصحراء وملتقى القوافل التجارية

محمد العساوي

JUN 18 2024

تعتبر مدينة كْلِمِيمْ (بتفخيم الكاف) واحدة من أعرق الحواضر المغربية، التي عرفت الاستيطان البشري بها منذ أقدم العصور، وهو ما كشفت عنه مختلف الأبحاث الأثرية والدراسات التاريخية، فهذه الحاضرة تحتل موقعاً جغرافياً استراتيجياً، يشكل نقطة التقاء الجبال بالهضاب والصحراء بالبحر، فهي تقع في جنوب المملكة المغربية على السفح الجنوبي للأطلس الصغير، بمساحة إجمالية تزيد عن (30 كيلومتراً)، كما أنها تبعد..

اقرأ المزيد

جبل طارق.. موطئ قدم أول الفاتحين للأندلس

د. عبد السلام الجعماطي

JUN 10 2024

لم يكن يخطر في خلد القوطيين بشبه جزيرة إيبيريا، أن يطأ أراضي دولتهم فاتحٌ أمازيغيٌّ من الضفة الجنوبية لمضيق أعمدة هرقل، وهم على ما كانوا عليه من قوة جيوشهم ونفوذ سلطانهم في أقاليم جنوب هذا المعبر المائي، خاصة وأن كونت مدينة سبتة أو حاكمها يوليان (Julien) كان -على قول بعض الروايات- قوطيا يدين بالولاء والطاعة لأسياده القوط الغربيين (Visigodos) في طليطلة (Toledo)، وأن هذا الفاتح سيتوغل في أ..

اقرأ المزيد

هُويّة الشارقة المعمارية

المنظور الجمالي والوظيفي

مصعب الصاوي

JUN 03 2024

أطلقت هوية الشارقة الجديدة في حفل جهير أقيم بجزيرة النور، وهي هوية تعكس كافة مكونات الشارقة البصرية والثقافية، وتعبر عن إرثها الثقافي والفني المميز تحت شعار "الشارقة منها الزود" تمثل الهوية انعكاساً للرؤية الحكيمة والثاقبة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وهي رؤية جعلت من الشارقة إمارة رائدة وذات مكانة عالمية لما تتميز به من مقومات في مختلف ..

اقرأ المزيد

متحف البطحاء.. حارس فاس وموطن أسرارها

حميد الأبيض

MAY 07 2024

يعتبر متحف البطحاء بفاس المغربية، معلمة متحفية حاضنة لنماذج مختلفة من الفنون والعادات والتقاليد المتوارثة بين أجيال أهل المدينة وضاحيتها بتاونات وصفرو وتازة، لاسيما في مجال الطين والخزف والفخار، وفنون العيش ومظاهر الحياة الفكرية والدينية والعلمية، في تَماهٍ جميل بين الماضي والحاضر.....

اقرأ المزيد

جِبالُ "إساكن" مُتعة الرّيف وجمال الطبيعة

محمد العزوزي

MAY 01 2024

إساكن بلدة مغربية تقع وسط مرتفعات جبال الريف المغربية، التي تطل بأجراف عالية على البحر الأبيض المتوسط، لا يفصل البلدة إلا كيلومترات قليلة عن جبل تدغين الذي يقف في شموخ مرتفعاً على سطح البحر، وناظراً بشموخ نحو سهول تاونات وجبال من عنان السماء، بسلسلة الأطلس المتوسط من علو 2456. تقع البلدة التي اشتهرت عالمياً بكتامة على تقاطع كل من الطريق الوطنية رقم 2 والطريق الجهوية 532، المعروفة بطريق ا..

اقرأ المزيد

الجذور الإسلامية للحداثة الغربية

تأثير التصاميم الإسلامية في الفنون الغربية

عبدالله بن محمد

APR 08 2024

شكّلت تصاميم المجوهرات جزءاً من علاقة امتدت لقرون بين الإبداعات الفنّية في أوروبا، وبين الفنون الإسلامية في شتّى المجالات. حيث كانت العلاقة بينهما دائماً "سياسية بالأساس"، مع مزيج من السحر والعنف والسيطرة. وفي فترة معينة من التاريخ لم يخل مجال فنّي واحد في الغرب من تأثير التصميم الإسلامي؛ حيث استلهمت مجموعات الفن الأوروبية من روائع التصميمات الهندسية للفن الإسلامي، وهو ما خلق جمالية حديث..

اقرأ المزيد