تراث وحضـارة

الصّحراءُ الموريتانية.. عناق الذهب والأسطورة

محمد فال ولد محمد أطفل

JUN 10 2021

الصحراء ليست رمزاً للمداءات المفتوحة فحسب، لكنها بالإضافة إلى ذلك موطن أصيل للذهب؛ فرمالها المتحركة تسبح فوق بحار منه. والصحراء الموريتانية البالغة ثلاثة أرباع إجمالي مساحة البلاد التي تناهز مليون كلم، قد استوفت نصيبها من المعدن الأصفر الذي لا تغيب عنه الشمس؛ ففي أربعة أركان البلاد البريق الأصفر كلون الشمس، وهي تغتسل أصيلاً في مياه الأطلسي....

اقرأ المزيد

"فُوَّه".. مدينة المساجد والجمال

أحمد اللاوندي

JUN 03 2021

"فوَّه"، مدينة مصرية عريقة، تعتبر متحفاً مفتوحاً بشوارعها التي تحتوي على كثير من الأبنية الأثرية القديمة، ذات الطابع المعماري الإسلامي الأصيل، يقترب عدد سكانها من مائة وسبعة وثلاثين ألف نسمة، تُلقّبُ بمدينة المساجد، وتقع في أقصى شمال مصر، حيث تتبع لمحافظة كفر الشيخ إدارياً، وتطل على فرع رشيد أحد فرعي نهر النيل، تبعد عن القاهرة بمسافة تقدر بـ181 كيلو متراً، وهي من أهم المدن السياحية في مص..

اقرأ المزيد

سَلَا.. تاريخٌ من المجدِ يُعانِق العُلا

أحمد سوالم

JUN 01 2021

تُعد مدينة سلا المغربية واحدةً من أعرق مدن المغرب الإسلامي، ونقطة عبور مهمة في الربط بين شمال المغرب وجنوبه، وكانت عبر تاريخها مركزاً تجارياً مهماً بين المغرب وأوروبا. وتقع سلا على الضفة اليمنى لنهر أبي رقراق عند مصبه في المحيط الأطلسي، محاذية لعاصمة المملكة مدينة الرباط، في مكان محصن من جهة البحر والنهر مستفيدة من جوار المصب، ما سمح لها بأنشطة بحرية وتجارية. وقد وصفها الشريف الإدريسي بق..

اقرأ المزيد

رحلات الحج الموريتانية عبر الصحراء

رحلة محمد يحيى الولاتي نموذجاً

د. محمد الأمين ولد أن باريك

MAY 06 2021

تعتبر فريضة الحج في الإسلام من أهم الدوافع التي دفعت آلاف الحجاج الموريتانيين للسفر كل سنة إلى الديار المقدسة؛ لتأدية هذه الفريضة متحدين كل المصاعب والأخطار عبر مسالك الصحراء الوعرة. وكان من عادتهم الذهاب في جماعات ضمن ركب ينطلق من حواضر البلاد إلى الديار المقدسة، مروراً بفاس في المغرب وتوات في الجزائر، ويؤكد ذلك ما أورده البرتلي صاحب فتح الشكور في معرفة أعيان علماء التكرور، في معرض حديث..

اقرأ المزيد

متحفُ النوبة بأسوان؟!

تاريخٌ من الفنون اليدوية والآثار الشعبية

فتحي أبو المجد

MAY 04 2021

جاءت فكرة إنشاء المتحف استجابة لنداء مصر والعالم بضرورة إنقاذ آثار النوبة، ومعبد فيلة ومعابد أبي سمبل من الغرق، بعد تنفيذ مشروع السد العالي، وتحويل مياه نهر النيل إلى بحيرة ناصر عام 1964، وثمرة للتعاون الثقافي بين مصر ومنظمة (اليونسكو)، وقد افتتح متحف النوبة رسمياً عام 1997، وهو مقام على مساحة 50.000 متر مربع، وُزعَت هذه المساحة على سبعة أقسام رئيسة، لتشغل مساحة مبنى المتحف نحو 7000 متر ..

اقرأ المزيد

صومعة حسان.. تحفة من عبق التاريخ

محمد بندحو

APR 25 2021

تنتصب صومعة حسان شامخةً في وسط العاصمة المغربية الرباط معلنةً عن عظمة من مروا من هناك، فهي في نظر المؤرخين الأخت الشقيقة لصومعة الكتبية بمراكش، وصومعة الخيرالدا في إشبيلية، واستمدت صومعة حسان اسمها الذي لازمها إلى اليوم من جماعة "بنو الحسان"، الذين كانوا يعيشون على مقربة من موقع الصومعة في ذلك الوقت....

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9