حضـارة وتراث

المتَاحف الافتراضية؟!

أَفكارٌ إبداعية لِلمَعرفة وَالتَرفيه وَقت الأَزمات

د. محمد أحمد عبد الرحمن عنب

OCT 01 2020

تُؤدي المَتاحف أَدواراً مُهمة في حَياة الشُعوب؛ فَالمَتاحف على اختلاف أَنواعها تُعد مَراكز ثَقافية وعِلمية وتَربوية وتَعليمية تَعمل على تَحريك الوِجدان وتَنوير العُقول وَتَرسيخ المَوروث وَالهُوية، فَهي ليست مُجرد مَخزن لِلقِطع الفنية بَل هي أمَاكن لِحفظ التُراث الثَقافي لِكُل أُمة، كَما أَنّها تَقوم بِدَورٍ تَرفيهي مُهم، وَفي ظِل أَزمة فَيروس كُوفيد 19 المَعروف بِفَيروس كُورونا المُستجد،..

اقرأ المزيد

مدرسة شيردار بسمرقند؟!

جولة بين الخط الكوفي.. ورسوم المستشرقين

د. ربيع أحمد سيد أحمد

OCT 01 2020

تقع مدينة سمرقند في جمهورية أوزبكستان في آسيا الوسطي، أو ما يُعرف بالتركستان، وقد شكلتْ جزءاً كبيراً من الاتحاد السوفيتى السابق1. وعلى الرغم من تدمير المغول للمدينة سنة 617هـ، إلا أنها شهدت عصر تألق وازدهار مع دخول تيمورلنك، واتخاذها عاصمة لدولته المترامية الأطراف، فوجه جهده لإعادة بنائها وتعميرها، وأصبحت سمرقند في فترة وجيزة درة البلاد الآسيوية وأجمل مدن الشرق، حتى إن السفير الإسباني كل..

اقرأ المزيد

الفوتوغرافيا.. شاهدة على التاريخ المعاصر

جولة في كتاب: باب بحر صفاقس

عبد الرزاق القلسي

SEP 10 2020

يظل علم التاريخ علماً جليلاً وشريفاً بحسب العبارة الخلدونية الأثيلة؛ لأنه علم يسعى إلى رد الأحداث والوقائع إلى نسق من المعرفة يؤكد على البعد الموضوعي والعقلاني في عمليات التفسير والفهم لما قد وقع وللصورة أو للبنية التي وقع فيها. ​التاريخ علم عزيز المذهب حقا؛ لأنه علم يستدعي علوما أخرى قريبة منه وبعيدة عنه، وأول هذه العلوم التي لا يمكن أن يستغني عنها هو علم الجغرافيا، إضافة إلى علوم أخرى..

اقرأ المزيد

الحربُ العادلة؟!

مقولة أضرمت نار الحروب الصليبية لثلاثة قرون؟

أم السعد مكي

SEP 06 2020

يظهر القديس (أوغستين) رجل دين يرنو للسلم، بعد أن اتخذ من (المسيحية) منهاجاً وشريعة، غير أن الاتهام الموجه له من لدن مؤرخين غربيين، ينبئ بخلاف ذلك، فهو من أضرم فتيل الحروب الصليبية بين الغرب الأوروبي والشرق العربي الإسلامي، لمدة ثلاثة قرون من العصور الوسطى، عاثت فيها أقدام المسيحيين الكاثوليك (الفرنجة) فساداً، وسيوفهم سفكاً لدماء المسلمين، بسبب ما قاله في القرن الخامس الميلادي بأن: "الحرب..

اقرأ المزيد

في طرائف الأعداد ونوادرها

العدد "7" وأسراره في التراث العربي "نموذجاً"

د. عوض علي مرسي الغباري

SEP 01 2020

التفت إلى خصوصية العدد "7" خلال تطوافي ببعض المصادر العربية مما دفعني إلى البحث عن سر هذا العدد. ووجدت ذلك في كتاب متفرد في التراث العربي عنوانه: "سكر دان السلطان"، ألّفه ابن أبي حجلة. ومعنى "سكر دان" إناء السكر.....

اقرأ المزيد

تُلَقَّب بـ"هوليود إفريقيا"

وَرْزَازَاتْ المغربية.. مدينة تصوير الأفلام العالمية

محمد العساوي

AUG 24 2020

يزخر المغرب بمجموعة من المدن التي أصبح معروفاً بها على المستوى العالمي، ولِكُلٍّ منها شُهْرَتُها الخاصة بها تبعاً لوظيفتها التي أُسِّسَت من أجلها، فالرباط مثلاً ارتبط اسمها بكونها العاصمة الإدارية، والدار البيضاء المدينة الاقتصادية، ومراكش وِجْهَة السياحة، ثم فاس قِبْلة العلم والعلماء، بينما وَرْزَازَات عُرِفَت عند العامة والخاصة بكونها عاصمة السينما وموطن تصوير أشهر أفلام الفن السابع عا..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6