نصوص وترجمات

التعاملُ التّصعيدي بدل التعاون الدّولي!

حروبٌ من أجل المُناخ

ترجمة: ياسين إدوحموش

NOV 03 2020

لقد أصبح الدبلوماسيون والقادة العسكريون يدركون الآن أن الارتفاع في درجات الحرارة على مستوى العالم تترتب عليه انعكاسات استراتيجية، فبحكم كونهم جهات فاعلة؛ فإنهم ينظرون إلى هذه الظواهر على نحو واقعي، إذ لا تُعد أزمة المناخ بالنسبة لهم مجرد خطر جديد (انغمار الأراضي، نقص الموارد، هجرات جماعية، جوائح، اضطرابات مدنية) بل أيضاً فرصاً ينبغي استغلالها (طرق بحرية وبرية جديدة للاستثمار فيها والاستف..

اقرأ المزيد

من الفن التجريدي إلـى الأسلوب التصويري

لوحاتٌ فـي مواجهة العنصريـة

ترجمة: الحبيب الواعي

NOV 01 2020

خلال حياته الفنية، تنوعت وتعددت أساليب غاستن وتراوحت بين ما هو تصويري مستوحى من عصر النهضة وما هو تجريدي بشكل مكتمل ورسمي، لكن يكمن الجزء الأشد غموضاً وغرابة وصعوبة في أعماله في لوحاته ورسوماته عن جماعة الكو كلوكس كلان.....

اقرأ المزيد

مفهوم الأدبية عند مِرسيا ماركِسكو Mircea Marghescu

ترجمة: د. نعيمة البخاري

OCT 15 2020

حين يتحدث رجل الآداب (المنظر، والناقد، والمؤرخ) هو نفسه عن لفظة أدب يفكر دائماً في الآثار. تحافظ الاتجاهات المختلفة جميعها، بل حتى المعاكسة للدراسات الأدبية المعاصرة، وكذا الكلاسيكية، على المنفعة المقتصرة على الحدث المباشر الذي هو الأثر: سواء أردنا توضيحه حسب أوضاع اجتماعية أو انطلاقاً من أنا نفسية، أو على العكس إذا أعجبنا النظر إلى الآثار، وهذه الأوضاع على ضوء الأثر، أو إذا اكتفينا بكل ..

اقرأ المزيد

روبي كُور.. قصائد مِن "حليب وعسل"

ترجمة: د. بشير رفعت

OCT 07 2020

تكتب كُـور في موضوعاتٍ إنسانيةٍ ونِسْويَّـةٍ مختلفة، كما يحتل موضوع الاغتراب والهجرة بعضاً من قصائدها، ولا يكادُ يخلو لقاءٌ تليفزيوني معها من سردِ بعض تفاصيل طفولتها وشعورها بالاغتراب إثر هجرة أسرتها من الهند إلى كندا واختلاف اللغة بين الدولتين. تقول في أحد اللقاءات: "لا شيْء يعدلُ وجودك في سن الخامسة في حجرةٍ دراسيةٍ كلُّ مَن فيها يتحدثُ لغـةً لا تفهمها. لقد مارستُ الصمتَ بدلاً مِن الكل..

اقرأ المزيد

إرثُ ريكاردو بيجليا.. وتَذَكّر الرسائل الأرجنتينية الحالمة

بقلم: كارلوس فونسيكا سواريز

ترجمة: طارق فراج

SEP 21 2020

ما يراه الآخرون تناقضاً، يراه كبار الكتاب تشابكاً لمسارات متشعّبة. مثل الأطفال أمام صورة مجسمة، فإنهم قادرون على تغيير نظرتهم بطرق تسمح لهم بقراءة تاريخ الأدب بشكل مختلف. ريكاردو بيجليا؛ الكاتب الأرجنتيني البارز الذي تزامنت وفاته الأخيرة مع الاعتراف المتزايد بعمله في العالم هو -بلا شك- أحد هؤلاء الحالمين العظماء.....

اقرأ المزيد

بين الأمان العائلي وأزمة الصحة العقلية

هل تسببت الهواتف الذكية في تدمير الجيل الجديد؟

ترجمة: ياسين إدوحموش

SEP 06 2020

في أحد أيام الصيف الماضي، حوالي الظهر، اتصلت بأثينا، البالغة من العمر 13 عاماً والتي تعيش في هيوستن، تكساس. أجابت على هاتفها -كان لديها هاتف iPhone منذ أن كانت في الحادية عشرة من عمرها– وبدت كما لو أنها استيقظت للتو. تحدثنا عن أغانيها وبرامجها التلفزيونية المفضلة، وسألتها عما تحب أن تفعله مع أصدقائها. قالت: "نذهب إلى المركز التجاري". تذكرت أيام دراستي الإعدادية في الثمانينيات، عندما كنت ..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5