نصوص وترجمات

كيف تُصْبحُ فيلسوفاً؟

ترجمة: حسام حسني بدار

MAR 04 2021

يسعى المقال لمعرفة المكونات الأساسية للفيلسوف. ويقول إنّ السؤال هو فقط: كيف يُصنع الفيلسوف؟ إنه في الظاهر سؤال أساسي.. لكن الإجابة عليه أكثر تعقيداً مما يبدو في البداية. ما الذي يجعل الإنسان فيلسوفًا؟ وكيف يصبح المرء فيلسوفًا؟..

اقرأ المزيد

النوموفوبيا.. أو التعلق بالهاتف المحمول

ترجمة: محمود إبراهيم الحسن

FEB 01 2021

لقد أصبح الهاتف المحمول من الأساسيات التي لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا المعاصرة.. فهذا الجهاز الذي دخل بقوة في حياة بعض منا؛ لدرجة أن نسيانه، أو فقدانه قد يتسبب في حالة من الهلع والخوف. بالإضافة إلى وظائفه الأساسية، وهي: الاتصال بالآخرين؛ فإن الهاتف الذكي يمكن أن يحل محل الكاميرا، وجهاز الألعاب، والكتاب أيضاً. ومن الصعب تخيل كيف كان الناس يعيشون بدونه قبل عدة عقود، لكن عموماً لهذه ال..

اقرأ المزيد

الحرية والسيطرة لدى سارتر!

كيف تكون أكثر ممّا ينبغي وإلى الأبد؟

ترجمة: الحسين أخدوش

JAN 14 2021

الإنسان كائن حرّ، وهذا هو الافتراض الأساسي لفكر سارتر، إنّه التأكيد الذي يتكرّر كثيراً في نصوص وكتب هذا الفيلسوف. إنّه حرّ من حيث كونُه لا يوجد شيء يقيّده تماماً؛ لأنه -حسب سارتر- لا توجد طبيعة بشرية ثابتة. يوجد باستمرار، مؤكّداً ذاته من حيث يجب أن يناضل بشكل دائم من أجل الحفاظ على مكانته كإنسان مستقّل وحرّ. لكن تأكيد حرّيته يسبق كل الآخرين، مثل حكم يدين، أو مثل صيغة منقوشة في الكائن الب..

اقرأ المزيد

حول هوس الـتأويل.. نحن بحاجة إلى تصديق الكُتاب!

غابرييل غارسيا ماركيز By Gabriel García Márquez

ترجمة: دينا البرديني

JAN 07 2021

غابرييل غارسيا ماركيز هو أحد أهم وأشهر الأدباء العالميين وأهم رموز الأدب اللاتيني المعاصر، جمع بين صفة الأديب والصحافي والناشط السياسي، ونجح في نيل العديد من الجوائز والتكريمات الأدبية أهمها جائزة نوبل للآداب عام 1982. عُرف بتبني مذهب "الواقعية العجائبية" في كتاباته؛ إذ تميزت إبداعاته بمزج الوقائع التاريخية بالقصص الخيالية. وقد تم صك ذلك المصطلح بعد النجاح الباهر الذي لاقته روايته "مائة ..

اقرأ المزيد

فـي ذكرى لو شيون Lu Xun!

مويـان: لو شيون شخص يعيش للأبد

ترجمة: مي ممدوح

JAN 03 2021

قال مو يان Mo Yan: "يصادف اليوم الذكرى السنوية لوفاة لو شيون، وها نحن هنا نعقد اجتماعاً، بما يعني أننا لا نحيي ذكرى ستريندبرغ فحسب، بل كذلك نحيي ذكرى لو شيون... لقد داخلني شعور قبل سنوات طوال بأن هذين الكاتبين تربطهما علاقة متناغمة بين الصوت وصداه.. لا يتمتع لو شيون وستريندبرغ بمكانة أدبية متساوية في الصين والسويد فحسب، بل يشتركان أيضاً في الروح ذاتها".....

اقرأ المزيد

صائدُ الفيروسات!

لويس باستور.. مؤسّس الطب الحديث

ترجمة: عبدالله بن محمد

DEC 03 2020

تحوّل الكيميائي الفرنسي لويس باستور إلى بطل قبل مائة وخمسة وعشرين عامًا من الآن، وذلك باكتشافه لقاحاً ضد داء الكلب القاتل. وحتى قبل الاكتشاف، وضعت أبحاثه أهم ركن للطب الحديث: النظافة. تجنّب الاقتراب من كلب مصاب بداء الكلب أو إثارته بعصا، كما فعل جوزيف مايستر، الطفل ذي التسع سنوات في أحد أيام يوليو عام 1885. هاجم الكلب المجنون الفتى وعضّه. كانت والدته تعرف أنه ربما يكون مصاباً بداء الكلب ..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6