نصوص وترجمات

باوهاوس Bauhaus.. مائة عام من التجديد

ترجمة: د. عبد الرحمان إكيدر

JUL 12 2021

قد تكون مباني باوهاوس في فايمار Weimar وديساو Dessau آثاراً، لكنها ليست بأية حال من الأحوال آثار حقبة ماضية، واعتماداً على روح باوهاوس الرائدة؛ فإنها اليوم تُستخدم للتدريس والبحث بناءً على أفكار جديدة....

اقرأ المزيد

مويان.. والبحث عن الإلهام

ترجمة: مي ممدوح

JUL 01 2021

العمل الجيد دائمًا هو عمل يكتنفه الإلهام، بينما العمل المتواضع دائماً ما يعوزه. يجب علينا أن نخوض غمار الحياة ونتعمق بها بينما نصلي طلبًا للإلهام. ونأمل أن يأتينا مرارًا وتكرارًا، ويكون ذلك بقراءة الكثير والكثير من الكتب والصحف. نتمنى ألا ينقطع، ويكون ذلك على ذات نهج الوقاية من السمنة، فيجسد ذلك مقولة: "ابق فمك مغلقًا، وقدميك متباعدتين"، وانطلاقًا من هذا المعنى، يعد الركض بالحقول في منتص..

اقرأ المزيد

كيف تكتب الميكروبات التاريخ؟!

جولةٌ في عالم الأوبئة.. وقدرتها على تغيير المجتمعات

ترجمة: عبدالله بن محمد

JUN 08 2021

في عام 2008 ذهب اقتصادي شاب يدعى كريج غارثويت للبحث عن بعض المرضى.. وجدهم في مقابلة للمسح الصحي الوطني، التي يُجريها مكتب الإحصاء الأمريكي سنوياً منذ عام 1957، ويعدّ أقدم وأكبر جهد مستمر لتتبّع صحة الأمريكيين. يستجوب المسح عيّنة كبيرة من المواطنين لمعرفة ما إذا كانوا يعانون من مجموعة متنوّعة من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري، واضطرابات الكلى، والعديد من أنواع أمراض القلب. بحث غارثويت عن ..

اقرأ المزيد

ماذا تفعل الفلسفة للفلاسفة؟!

ترجمة: إسماعيل الموساوي

JUN 06 2021

إن الفيلسوف هو الشخص الذي يطرح الأسئلة بعمق، في حين ينظر الآخرون إلى الأشياء بوضوح. هذا ما أسميه "إشكالية"، أو كما سماها أفلاطون "البحث عن الجوهر" the search for essence. وعلى أية حال؛ فإنه (الفيلسوف) يغرس نوعاً من الشعور بالغموض والرهبة والاندهاش. فهناك طرق عديدة لـطرح الإشكالية والتعامل معها، لكن؛ كن مطمئنًا؛ فإن العواقب التي تحدثها على المُسْتَشكِل محددة ودائمة.....

اقرأ المزيد

الترجمة بين الثقافات!

البحث عن المعاني قبل الكلمات

ترجمة: مروى بن مسعود

MAY 09 2021

عندما بدأ عالم الفلك الإيطالي جيوفاني فيرجينيو شياباريللي في رسم خرائط للمريخ في عام 1877، وصف مناطق معتمة ومضيئة على سطح الكوكب بأنها "بحار" و"قارات". بسبب الوهم التلسكوبي الذي لم يكن معروفًا في ذلك الوقت، قام أيضاً بتمييز ما كان يعتقد أنها أخاديد، وأطلق عليها العبارة الإيطالية كانالي canali. أخطأ أقرانه في ترجمتها إلى قنوات، مما أطلق العنان للنظرية القائلة بأنها هياكل صناعية من تدبير ا..

اقرأ المزيد

من أولّ المحاضرين في جامعات أوروبا

آنتون أمو.. أيقونة الفلسفة الأفريقية فـي عصر التنوير

ترجمة: دينا نصر البرديني

MAY 04 2021

ربما يُعرف القليل عن أنتون ويلهيلم أمو/ Anton Wilhelm Amo، ولكن غرائبية سيرته الذاتية، وتفرد مسيرته المهنية كأول أستاذ جامعي إفريقي يقوم بالتدريس في ألمانيا إبان عصر التنوير، إلى جانب انغماسه حد التّوله في العلوم الفلسفية لعصره، أهّلته إلى أن يغدو أيقونة أسطورية للفلسفة الإفريقية بلا منازع. في قراءة لمقال علمي للكاتب دانييل دوفوا/ Daniel Dauvois. تسلط مجلة Le Monde الفرنسية الضوء مرة أخر..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8