نصوص وترجمات

الترجمة بين الثقافات!

البحث عن المعاني قبل الكلمات

ترجمة: مروى بن مسعود

MAY 09 2021

عندما بدأ عالم الفلك الإيطالي جيوفاني فيرجينيو شياباريللي في رسم خرائط للمريخ في عام 1877، وصف مناطق معتمة ومضيئة على سطح الكوكب بأنها "بحار" و"قارات". بسبب الوهم التلسكوبي الذي لم يكن معروفًا في ذلك الوقت، قام أيضاً بتمييز ما كان يعتقد أنها أخاديد، وأطلق عليها العبارة الإيطالية كانالي canali. أخطأ أقرانه في ترجمتها إلى قنوات، مما أطلق العنان للنظرية القائلة بأنها هياكل صناعية من تدبير ا..

اقرأ المزيد

من أولّ المحاضرين في جامعات أوروبا

آنتون أمو.. أيقونة الفلسفة الأفريقية فـي عصر التنوير

ترجمة: دينا نصر البرديني

MAY 04 2021

ربما يُعرف القليل عن أنتون ويلهيلم أمو/ Anton Wilhelm Amo، ولكن غرائبية سيرته الذاتية، وتفرد مسيرته المهنية كأول أستاذ جامعي إفريقي يقوم بالتدريس في ألمانيا إبان عصر التنوير، إلى جانب انغماسه حد التّوله في العلوم الفلسفية لعصره، أهّلته إلى أن يغدو أيقونة أسطورية للفلسفة الإفريقية بلا منازع. في قراءة لمقال علمي للكاتب دانييل دوفوا/ Daniel Dauvois. تسلط مجلة Le Monde الفرنسية الضوء مرة أخر..

اقرأ المزيد

علم الأصوات.. وعلم الأصوات الوظيفي؟! La phonétique et la phonologie

جون ديبوا وآخرون

ترجمة: عبد الله بن ناجي

MAY 02 2021

يُعتبر المكون الصوتي أحد المستويات اللسانية الأساسية، وهو الوجه الجلي للغة، وخلف هذا الوجه الجلي تكمن البنية الذهنية لهذا الصوت، حيث يمكن التمييز بين اعتباره جزءاً من نظام اللسان العام للجماعة اللغوية، وبين بروزه في الكلام على شكل تحقق ذي طبيعة فردية خاصة؛ فأي العلوم، من بين العلوم اللسانية، اهتم بدراسة الصوت ضمن الكلام، وأيها اهتم بدراسة الصوت ضمن اللسان؟ في هذا السياق، عمدتُ إلى ترجمة ..

اقرأ المزيد

الأديب الياباني يوكيو ميشيما..

حكاية روائي سيئ الحظ

ترجمة: عبدالله بن محمد

APR 25 2021

أطلّت الشخصية الصغيرة النقيّة من على الشرفة.. كما لو كانت خشبة مسرح، تناشد الجيش المتأهّب في الأسفل.. ذلكم هو يوكيو ميشيما، واسمه الحقيقي كيميتاكي هيراوكا. كان الروائي الأشهر في اليابان عندما اقتحم في الخامس والعشرين من نوفمبر 1970 قاعدة عسكرية في طوكيو، وخطف القائد، وجمع الحامية في محاولة لتدبير انقلاب. كان مستاء من دولته ودستورها المدعومين من الولايات المتحدة، فوقف يوبّخ الجنود على است..

اقرأ المزيد

دمج التاريخ في مجال العلوم والتكنولوجيا

كيف ننجح في إعداد مفكرين ناقدين؟

ترجمة: نعيم حيماد

MAR 15 2021

غالباً ما ينتاب القلقُ عدداً من مُدرّسي العلوم في الليلة التي تسبق حصة الدرس، لانشغالهم بالبحث عن طرائق تجعل حصّة الغد أكثر تفاعلاً. لكن الأدوات التي تكون في متناول المدرّسين ليست كلها سواء. ذلك أن بعض المدرّسين يتوفرون على فضاءات صُنْعٍ مزوّدة بطابعات ثلاثية الأبعاد، بينما لا يتوفر عليها البعض الآخر. وبعضهم لديه معلومات علمية وافية، بينما يفتقر إليها آخرون. كما أن بعض المدارس تضم غرف مُ..

اقرأ المزيد

كيف تُصْبحُ فيلسوفاً؟

ترجمة: حسام حسني بدار

MAR 04 2021

يسعى المقال لمعرفة المكونات الأساسية للفيلسوف. ويقول إنّ السؤال هو فقط: كيف يُصنع الفيلسوف؟ إنه في الظاهر سؤال أساسي.. لكن الإجابة عليه أكثر تعقيداً مما يبدو في البداية. ما الذي يجعل الإنسان فيلسوفًا؟ وكيف يصبح المرء فيلسوفًا؟..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7