نصوص وترجمات

فلسفة الرواية عند ميلان كونديرا

بقلم: مايك ساتون

ترجمة: عبدالله بن محمد

JUL 01 2024

بالإضافة إلى العديد من الروايات اللافتة للنظر، أبرزها "خفة الكائن التي لا تحتمل" (1984)، كتب المؤلف التشيكي الفرنسي ميلان كونديرا (1929-2023) بشكل موسّع عن دور الأدب في الفلسفة. لقد اعتبر أن الخيال وسيلة مثالية لأنواع معينة من الفلسفة، وخاصة ما بعد الحداثة والوجودية. وقال: "بالنسبة لي، مؤسّس العصر الحديث ليس ديكارت فحسب، بل ثيربانتس أيضًا".....

اقرأ المزيد

القراءة على الورق والقراءة على الشاشة.. ما وجه الاختلاف؟

بقلم: فريدريك برنار

ترجمة: حافظ إدوخراز

JUN 03 2024

تغزو شاشات الهواتف المحمولة والألواح الرقمية والحواسيب حياتنا اليومية، وصارت القواميس والمقرّرات الدراسية أو حتى كلاسيكيات الأدب مُتاحةً على بُعد نقرةٍ واحدة. هل يجب علينا تشجيع التلاميذ على الاستفادة كاملا من هذا الولوج الميسّر وغير المسبوق إلى المعرفة، وإعادة الورق إلى الماضي؟ ليس ذلك مؤكّداً إذا ما ألقينا نظرة على نتائج الأبحاث الحديثة....

اقرأ المزيد

من آثار الرّحالة "جان ماري غوستاف" المَمْحُوّةِ

تأليف الكاتبة ميشيل غازيي

ترجمة: آسية السخيري

MAY 02 2024

جان ماري غوستاف لو كليزيو، المعروف بتوقيعه ج م غ لو كليزيو، ​​من مواليد مدينة نيس في 13 أبريل 1940. كاتب باللغة الفرنسية، كما يعرّف بنفسه. وهو يحمل الجنسيتين الفرنسية والموريشيوسية. تحصل على جائزة نوبل للآداب عام 2008، باعتباره "كاتب البدايات الجديدة، والمغامرة الشعرية والنشوة الحسية، ومستكشف الإنسانية فيما وراء وتحت الحضارة السائدة". تُرجمت أعماله إلى 36 لغة عالمية....

اقرأ المزيد

السَّوْسنة البرية

قصيدة لـ لويز غلوك

ترجمة: العربي بن علي بن ثاير

APR 01 2024

هذه الورقة هي في الجزء الأول منها ترجمة لقصيدة السوسنة البرية للشاعرة الأمريكية لويز غلوك (22 أبريل 1943 / 13 أكتوبر 2023)، الفائزة بجائزة نوبل للآداب 2020، وتعريف بأهم سمات شخصيتها وملامح شعرها. وفي الجزء الثاني، تقدّم الورقة مقاربة تمزج بين الفني والثقافي عن طريق تحليل البناء المقطعي ومجازاته من حيث هيكل القصيدة الخارجي، وفنيات التخلص والانتقال بين مقاطعها بهدف الوقوف على دلالات الحالة..

اقرأ المزيد

الشِّعرُ المنطوق مصدراً للشفاء!

بقلم: إيريكا فليتشر

ترجمة: علي شنينات

MAR 04 2024

الأحداث الشعرية المنطوقة بعيدة كل البعد عن القراءة الشعرية القياسية، ويعتقد الكثير من الناس اليوم أن الشعر هو عمل فردي صامت، لكنه في الواقع بدأ كتقليد شفهي وليس مكتوباً. قبل محو الأميّة الجماعي، كان يتم مشاركة القصائد والقصص شفهيًا وتقديمها للجمهور....

اقرأ المزيد

لماذا من المهم قراءة القصص للأطفال؟

بقلم: فريدريك برنار

ترجمة: حافظ إدوخراز

FEB 01 2024

للقراءة، حينما تُمارس على نحو منتظم، عدد من الفضائل على المستويين المعرفي والوجداني. ومن ثم، يحقق الكشف عن العوامل التي تشجع على هذا النشاط فائدة جمّة، خاصة من أجل تمكين صغار السن من الانتفاع من هذه الفوائد مبكراً وبصفة دائمة. ومن بين هذه العوامل، هناك عامل على وجه التحديد يمكنه أن يمارس تأثيراً مبكّراً على تحبيب القراءة، ألا وهو قراءة القصص للأطفال، أو ما نسميه أيضاً بالقراءة المشتركة....

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15