ترجمة: محمد زين العابدين
OCT 02 2023
على الرغم من أن اسم (بريمشاند) هو الاسم المستعار، الذي اختاره لنفسه ككاتب؛ إلا أن اسمه الأصلي كان (دهانبات راي). وفي وقتٍ لاحقٍ في حياته، أطلقَ عليهِ عمُّهُ لقب (نَوابْ)؛ ففي بداية حياته المهنية في الكتابة، كتب (بريمشاند)، تحت اسم (نَوابْ رايْ). وبعد ذلك أصبح (بريمشاند)؛ وهو الاسم الذي لازمه....
اقرأ المزيد
دروس من فلسفة سبينوزا
ترجمة: حافظ إدوخراز
SEP 04 2023
"الكثير من الأيدي البالية، والكثير من السلاسل. الكثير من الأسنان المكسورة، والكثير من الكراهية". يبدو أن كلمات ريمون كونو (Raymond Queneau)، والتي غنّاها غي بيار (Guy Béart)، قد استوعبت الوجه الحزين لزمننا المعاصر.. لدرجة أن رئيس الدولة اعتقد أن عليه أن يدعو بقوة إلى تشييد "حصون" في مواجهة الكراهية. ألا يمكن أن يكون التعليم، وأليس من واجبه، أن يكون أول هذه الأسوار؟ لكن هل يمكننا حقًا أن ..
اقرأ المزيد
بقلم: هوغو ليرو
ترجمة: يحيى بوافي
AUG 01 2023
يبدو أن غزو العوالم الافتراضية لحياتنا صار أمراً واقعاً وما عاد منه بدُّ؛ مع ما يصاحبها من انعكاسات هامة على الموارد المعدنية والطاقية وعلى البيئة، بل وحتى على شخصياتنا... الأمر الذي يحثنا على الاستباق والتوقع....
اقرأ المزيد
بقلم: لويس روسون Lois Rosson
ترجمة: محمد الكركار
JUL 03 2023
مع تزايد التطبيقات الآلية في القرن الحادي والعشرين، تزداد محاولات تحديد مكان الوكالة البشرية في العملية التكنولوجية بشكل أكثر اندفاعًا. تولد الصور التي تنتج بالذكاء الاصطناعي من شركات مثل OpenAI وStability.ai أسئلة تشبه بشكل ملحوظ تلك التي ظهرت مع ظهور التصوير الفوتوغرافي. من خلال كتابة جملة في محرك البحث المعادل لـGoogle، يمكن للمستخدمين إنشاء صور "جديدة" مجمعة من الصور التي تم جمعها عب..
اقرأ المزيد
بقلم: يورج نولر Jörg Noller
ترجمة: شيرين ماهر
JUN 12 2023
مثل ردود الأفعال المادية والملموسة يمكنها أن تكون كذلك "الأفعال الرقمية"؛ سواء محمودة أو مكروهة من الناحية الأخلاقية... يشرح الفيلسوف يورغ نولر، الباحث في نظريات وفلسفة الحريات، ما يعنيه مفهوم "الشر الاصطناعي" الذي ظهر بالتبعية مع اقتحام "الرقمنة" أغلب مناحي الحياة، وذلك بالوقوف على ثلاثة مجالات رئيسة للحياة الرقمية في حياتنا: الإنترنت، ألعاب الكمبيوتر، والذكاء الاصطناعي....
اقرأ المزيد
مقدمة كتاب "استبداد التسلية" لـ أولفييه بابو
ترجمة: اباسيدي يوسفي
MAY 01 2023
إن عصرنا مصاب بمرض وقت الفراغ ونحن لا علم لنا بذلك. لم يسبق للفرد عبر تاريخ البشرية، أن ظفر بمثل ما ينعم به اليوم من لحظات خاصة، وهذا الوقت القابل للتمديد والمجرد من الواجبات الاقتصادية والاجتماعية هو الجديد في حداثتنا. وهو كذلك المشكل المركزي لأنه يفقدنا توازننا. فنحن لم نكن مهيئين لهذه الوفرة ولا نعرف كيف نستمتع بها دون مغالاة. ولهذا السبب، غالباً ما نضيع هذا الوقت الذي ربحناه بعد جهد ..
اقرأ المزيد