نصوص وترجمات

إرثُ ريكاردو بيجليا.. وتَذَكّر الرسائل الأرجنتينية الحالمة

بقلم: كارلوس فونسيكا سواريز

ترجمة: طارق فراج

SEP 21 2020

ما يراه الآخرون تناقضاً، يراه كبار الكتاب تشابكاً لمسارات متشعّبة. مثل الأطفال أمام صورة مجسمة، فإنهم قادرون على تغيير نظرتهم بطرق تسمح لهم بقراءة تاريخ الأدب بشكل مختلف. ريكاردو بيجليا؛ الكاتب الأرجنتيني البارز الذي تزامنت وفاته الأخيرة مع الاعتراف المتزايد بعمله في العالم هو -بلا شك- أحد هؤلاء الحالمين العظماء.....

اقرأ المزيد

بين الأمان العائلي وأزمة الصحة العقلية

هل تسببت الهواتف الذكية في تدمير الجيل الجديد؟

ترجمة: ياسين إدوحموش

SEP 06 2020

في أحد أيام الصيف الماضي، حوالي الظهر، اتصلت بأثينا، البالغة من العمر 13 عاماً والتي تعيش في هيوستن، تكساس. أجابت على هاتفها -كان لديها هاتف iPhone منذ أن كانت في الحادية عشرة من عمرها– وبدت كما لو أنها استيقظت للتو. تحدثنا عن أغانيها وبرامجها التلفزيونية المفضلة، وسألتها عما تحب أن تفعله مع أصدقائها. قالت: "نذهب إلى المركز التجاري". تذكرت أيام دراستي الإعدادية في الثمانينيات، عندما كنت ..

اقرأ المزيد

مختارات من شعر لانجستون هيوز {1902-1967}

ترجمة: حسن حجازي

SEP 01 2020

لانجستون هيوز Langston Hughes شاعر وروائي ومؤلف مسرحي وكاتب قصة قصيرة، وناشط أميركي أسود من مواليد جوبلن بولاية ميسوري الولايات المتحدة الأمريكية. عاشَ طفولته بين والدين انفصلا عن بعضهما في وقتٍ مبكر. ينحدر لانجستون هيوز من أعراق مختلفة فهو من أصول أفريقية واسكوتلاندية وأوروبية، وكذلك له جذور من الهنود الأمريكان...

اقرأ المزيد

القياس الشعري حسب كتاب الشعر لابن طُملوس!

لـ مارون عواد

ترجمة: فؤاد بن أحمد

AUG 05 2020

حظيت نظرية الشعر المنطقية باهتمام كبير من قبل الدارسين والمهتمين بالتأليفات المنطقية للفلاسفة في السياقات الإسلامية؛ ويحتل مفهوم "القياس الشعري" دوراً مركزياً في هذه النظرية. والدليل على ذلك أنه ظل محور النقاشات بين المهتمين لأزيد من أربعين سنة؛ ولم يخل كتاب في المنطق عند هؤلاء الفلاسفة، قدامى ومتأخرين، من تخصيص حيز لصناعة الشعر، ومن ثم للقياس الشعري، الذي كان يعتبر تتمةً لأنواع الأقيسة ..

اقرأ المزيد

عِمارةُ الهَندسة الحَيويَّة

مباني تُحاكي الطَّبيعة

ترجمة: عبدالله بن محمد

JUL 01 2020

غَالباً مَا يتم مُحاكاة النَّماذج والوَظائف في الطَّبيعة مِن طَرفِ المُهندسين المِعماريِّينَ، لكِنْ في الوقتِ الَّذي تَتطلبُ فيه الأزمةُ البيئيةُ حُلولاً مُستدامةً، هَل يُمكِنُ لمحاكاةِ الطَّبيعةِ أنْ تُساعدَ المنشآت، والكوكب كَكُل، على التَّطور نحوُ الأفضل؟..

اقرأ المزيد

مهرجان اللاَّيقينيَّات

ترجمة: يحيى بوافي

JUN 11 2020

إن ما يحظى به عنصر اللاَيقين من أهمية في تمثل الأزمة وفهم أبعادها، جعل إدغار موران يصف الأزمة الحالية التي تسبب فيها فيروس كُرونا المستجد، بـ"مهرجان اللاَّيقينيات"، واضعاً الوصفَ إيَّاه عنواناً للعدد 54، من سلسلة "مناشير الأزمة (Tracts de crise )، التي اقترح أنطوان غاليمار Antoine Gallimard، صاحب دار النشر الفرنسية غاليمار، إصدارها فيما يشبه ضرباً من وصل الحاضر بالماضي، استحضاراً لـ"مناش..

اقرأ المزيد

1 2 3 4