نصوص وترجمات

النَّصُ التنبؤي.. وأشباح الكتابة؟!

أدريان لوب Adrian Lobe

ترجمة: شيرين ماهر

OCT 07 2021

مما لا شك فيه أن الدمج الذي شهدته الحوسبة مع تقنيات الذكاء الاصطناعي خلقت تنميطاً حداثياً مثيراً للفضول، حيث أصبح التنبؤ والاستشراف أحد الخصائص الجديدة التي تتيحها تطبيقات الأجهزة الذكية.. فالجميع على دراية بما يسمى خاصية "التصحيح التلقائي"، المتاحة في أغلب التطبيقات لتدقيق الكلمات إملائياً أثناء الكتابة على الحاسوب أو الهاتف الذكي. لكنها لم تكن سوى البداية، فهناك المزيد من التطورات التي..

اقرأ المزيد

الفكر الأخلاقي علـى مِحكِّ التَّنـوع؟!

بقَلَم: كاترين هالبيرن Catherine Halpern

ترجمة: يحيى بوافي

OCT 03 2021

يبدو أن الصراعات الأخلاقية أمر لا مفر منه سواء بين الثقافات، أو داخل نفس المجتمع، بل وحتى بالنسبة لكل فرد، بحيث يمكن أن تتناقض العديد من المبادئ الأخلاقية؛ أفليس هذا لغزاً مُحَيِّراً للفلسفة الأخلاقية؟ ... لفظ "الأخلاق" واحد من الألفاظ التي نستعملها عموماً ضمن اللسان الفرنسي بصيغة المفرد (la Morale). وهو ما لا يمكن أن يكون إطلاقاً مُجرَّد صُدفة؛ لأن الحديث عن "الأخلاق" بصيغة الجمع سرعان ..

اقرأ المزيد

مقارنةٌ.. بين نُورُ الدِّين مَحْمُودٌ وصلاحُ الدِّين الأيُّوبيّ

ترجمة: د. علاء مصري النهر

OCT 01 2021

ينظر مُؤرِّخو العصور الوسطى المُسْلِمون إلى كُلٍّ من نُور الدِّين وصلاح الدِّين على أنَّهما نموذجان مِثالِيَّان يُحتذَى بهما1، وقد عُقِدتْ -حتَّى في عصر صلاح الدِّين نفسِه- مُقارَنَةٌ بينه وبين سَلَفِه نُور الدِّين ذائِع الصِّيت. فعِمَادُ الدِّين الأَصْفَهَانِيُّ يرى أنَّ كُلّاً من نُور الدِّين وصلاح الدِّين كانا أَهَلًا للتقدير، وأنَّ صلاحَ الدِّين هو الوريثُ الحقيقيُّ لنور الدِّين. مع ..

اقرأ المزيد

العودة إلى المستقبل!

نظرة في أفكار العَود الأبدي

ترجمة: إسماعيل الموساوي

SEP 12 2021

في هذه الأوقات المضطربة التي تتميز بالمرض والاضطراب السياسي، نتساءل بطبيعة الحال عن المستقبل، وما إذا كان الماضي كما عرفناه قد ضاع بشكل لا رجعة فيه. وفي مثل هذه اللحظة، قد تبدو فكرة أن المستقبل في الواقع هو الماضي، وأن الماضي هو المستقبل، مطمئنة: لقد حدثت كل هذه الأحداث من قبل، وهي تتكرر الآن، كما كُررت بعدد لا حصر له من المرات. لقد عاش كل منا حياته من قبل، وسوف يعيشها مرة أخرى: "لن يكون..

اقرأ المزيد

المشاكل الأخلاقية الحديثة

آداب التّطرّق لموضوع السّمنة

ترجمة: حسام حسني بدار

SEP 07 2021

ربما يكون الأشخاص البدينون هم أكثر الأفراد في مجتمعنا عرضةً للسخرية العلانية، هناك بيانات تشير إلى أن وصمة العار الناتجة عن الوزن الزائد أكثر انتشارًا وشدة من العنصرية والتمييز على أساس الجنس. ومن المؤكد أن هناك تحيزًا اجتماعيًا وثقافيًا جيد التوثيق ضدّ الأشخاص البدينين، وعلى وجه الخصوص في مكان العمل، والمجال الطبي، ووسائل الإعلام....

اقرأ المزيد

رجال العلم والأخلاق

بقلم: ريمون كاربانتيير

ترجمة: د. منذر عياشي

SEP 05 2021

يدافع جاك مونو العظيم، والمقدر تقديراً عالياً من منظورات عديدة، عن فكرة أن رجال العلم يمتلكون نوعاً من الحق في النظر إلى الأخلاق (مذهب سعادة البشر المفضي لهذه الغاية)؛ وذلك لأن نظامهم العلمي يمثل نموذجاً لدقة الفكر والعمل....

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9