نصوص وترجمات

الرسائل وطريقة كتابتها في الرواية التجريبية

ترجمة: د. محمد الظاهر

MAR 12 2020

تستكشف لويز كوران* في هذه المقالة الرسائل الحقيقية والخيالية الَّتي نُشرت في القرن الـ18، من خلال مراسلات ألكسندر بوب وأغناطيوس سانشو إلى صموئيل ريتشاردسون، اَّلذي حظيت روايته (باميلا) بشعبيةٍ كبيرة، إضافةً إلى الأعمال الأخرى الَّتي كانت ملهمة لها...

اقرأ المزيد

هل سنتبادل الأدوار؟!

مستقبل العيش مع دميةٍ ذكيةٍ

ترجمة: عبدالله بن محمد

MAR 04 2020

لم تَعُد الروبوتات كائنات نادرةٌ ومحصورةٌ في المُختبرات، ففي عام 2018، تطورت المبيعاتُ العالميَّةُ من الروبوتات الخدمية بنسبة 60 في المائة تقريباً مقارنةً بالعام السَّابقِ لتصلَ إلى 16.6 مليون روبوت بقيمة 13 مليار دولار تَقريباً، وِفقاً للاتحاد الدولي للروبوتات. وبفضلِ التَّقدُّم في الذَّكاء الاصطناعي والدِّقة في البرمجة حتَّى يكتسِب رُدوداً "عاطفيةً"، أصبحتْ الروبوتات تُشاركُنا في العمل..

اقرأ المزيد

اليوم الذي نفقت فيه الديناصورات

عالِمُ حفريات شاب اكتشف سِجِلاًّ لِأَهَمِّ حَدَثٍ في تاريخ الحياة

ترجمة: ياسين إدوحموش

FEB 09 2020

قبل بضع سنوات استخدم العلماء في مختبر لوس ألاموس الوطني ما كان يعتبر آنذاك أحد أقوى أجهزة الكمبيوتر في العالم، ما يسمى بآلة Q Machine، لتصميم آثار الارتطام، فكانت النتيجة مقطع فيديو للحدث بألوانٍ مزيفةٍ وبطيء الحركة ثانية بثانية. في غضون دقيقتين من سقوطه على الأرض، قام الكويكب الذي كان عرضه يبلغ ستة أميال على الأقل، بخلق حفرة بعمق حوالي ثمانية عشر ميلاً وتسبب في تطاير خمسة وعشرين تريليون..

اقرأ المزيد

إبراهيم الـمِعْمار

​حرفِيٌّ شاعر.. من العصر الـمملوكي في مصر

ترجمة: د. محمد فؤاد نعناع

FEB 16 2020

تشير قلة المعلومات المتعلقة بحياة المعمار، إضافة إلى عدم ذكر اسمه الكامل، إلى بُعده عن دائرة علماء عصره. ومما لا شكّ فيه أن اسمه (إبراهيم)، وأنه سمّى نفسه المعمار. ولا غرابة في أن الصفدي في إحدى مقطوعات المعمار (أعيان العصر 1/148) يشير إلى كنية (برهان الدين)، التي غالباً ما كانت مرتبطة باسم (إبراهيم)، إلا أننا نجد في الديوان (المخطوط 76أ) كنية (جمال الدين)10 أيضاً. هذا، ويُذكر شاعرنا تقر..

اقرأ المزيد

إنسانية الفن التجريدي .. مايير شابيرو Meyer Schapiro

ترجمة: محمد خصيف

FEB 01 2020

ها نحن بصحبة ناقد فني بارز، يرى مفيداً إثبات أن الفن التجريدي لا يخلو من إنسانية، في حين لا يخلو المشهد الفني من منتقدين يدَّعون أن القيم الإنسانية قد اختفت مع انتكاس الفن التصويري. بدون شك أن نفس الانتقادات وجهت إلى المجتمع التكنولوجي الحديث، وأن أحد طلاب مايير شابيرو Meyer Schapiro، الرسام التعبيري التجريدي روبرت ماذروال Robert Motherwall1 (1915-1991)، سبق له أن ذكر بأن "الفن الحديث يم..

اقرأ المزيد

فرويد (1856-1939) لــ آلان غراف Alain Graf

ترجمة: محمد بعدي

JAN 01 2020

إن القراءة السطحية لفرويد يمكن أن تجعلنا نتصور التحليل النفسي باعتباره قتلاً للحرية. في البداية، اكتفى فرويد، في الواقع، بتحديد اللاوعي كمماثل للمكبوت في مقابل ما قبل الشعور، الذي يشير إلى ما هو خفي (ما هو غير واع حالياً، لكن يمكن أن يصير واعياً)، وفي مقابل الوعي الذي يشير إلى ما هو حاضر حالياً في مجال الشعور. ومع ذلك فقد استبدل في 1920 هذه الفرضية، بتمثل آخر للجهاز النفسي من خلال مصطلح ..

اقرأ المزيد

1 2 3