عبد الهادي شعلان
JUN 12 2025
إذا اجتمع فريق عمل مكوَّن من مخرج، وكاتب، ومجموعة من الممثِّلين، وطاقم عمل؛ من أجل إنتاج فِيلْم، فالأرجح أن هذا الفريق يسعى لقول جُمْلة ما، يريد أن تصل للمُشَاهد عن طريق الفِيلْم، فهل يُعْقَل أن تجتمع مجموعة كبيرة من الناس يُنْفِقُون الأموال من أجل عَرْض الفراغ على الناس؟! وهل يمكن لمجموعة من الناس أن تستمر في إنفاق أموالها لمشاهدة عمل بدون مضمون وبدون رسالة؟!..
اقرأ المزيد
تجسير المسافة بين الصورة والصوت في السينما
د. فؤاد عبدالعزيز محمد
JUN 02 2025
يشير مصطلح الموسقة تقليديًا إلى القدرة على إدراك وتفسير عناصر الموسيقى المختلفة، مثل الانسجام (أو التناغم)، الإيقاع، والنغمة. وهذا يمتد إلى التعبيرات المستمدة من التجارب الموسيقية، التي تُعرَّف بأنها "الحساسية تجاه الموسيقى"، أو "المعرفة بها"، أو "الموهبة فيها". ومع ذلك، فإن الفهم الأوسع للموسقة يقترح أنها لا تقتصر على المجال السمعي فحسب، بل يمكن أن تتسرب إلى التجارِب البصرية أيضًا. هذا ..
اقرأ المزيد
في عرض مسرحية "أنتيجوني"
د. رياض موسى سكران
MAY 12 2025
يشتبك المخرج حكيم حرب في عرض مسرحية "أنتيجوني"، مع الوحدات التكوينية للنص الكلاسيكي الراسخ الذي كتبه "سوفوكليس"، فالعرض يُحلّق في فضاءات الحداثة والتجديد من حيث قراءتُه الإخراجية التي قامت على فرضيات محدثة، سعى المخرج من خلالها إلى مقاربة أحداث النص مع واقعنا العربي الراهن، حيث تتداخل مجرياتها مع أحداث النص المسرحي درامياً بشكل لافت. فالعرض يقدم قراءةً مُعاصرةً للصراع الأبدي حول مفهومات ..
اقرأ المزيد
قراءة نقدية لنُصوصٍ إماراتية
محمد سيد أحمد
MAY 05 2025
مفردة العنوان في القاموس، جاءت بمعنى أخرج الشيء وأظهره، ويقول العرب، كلما استدليت بشيء تظهره، على غيره، فهو عنوان له، مثال، الشّيبِ عنوان الكِبر. واصطلاحاً يعرّفُ العنوان بأنه: كناية أو استعارة عن طريق اختزال غير محدود. وفي العصر الحديث، اهتمت مناهج الدراسات النقدية، بموضوع العنوان، وخاصة المناهج البنيوية والسيمائية... باعتبار العنوان عتبة نصية أولى، للولوج لعوالم النص أو العرض المسرحي، ..
اقرأ المزيد
شادي عبد السلام.. بين كشف واكتشاف الحقيقة
محمد حمودة
MAY 01 2025
المومياء.. أو ليلة أن تحصي السنين.. هذا الفيلم الأيقونة في تاريخ السينما المصرية.. رائعة شادي عبد السلام.. لم يكن فيلماً يتناول واقعة تاريخية حقيقية لها أهميتها في تاريخنا المصري وهو اكتشاف خبيئة مومياوات الدير البحري عام 1881 في البر الغربي بالأقصر.. وبالتالي إعادة اكتشاف التاريخ.. واكتشاف الذات.. بل هو فيلم مُتعدد الأبعاد.. كانت هذه الواقعة باباً للدخول أو الانفتاح على معانٍ ودلالات أك..
اقرأ المزيد
د. السهلي بلقاسم
APR 14 2025
يتحدث الناقد "جورج لوكاش" في مؤلفه القيم "مائة عام من السينما" بأن احتفالية عرض فيلم "وصول القطار" شهدت هلع المشاهدين فارين مرعوبين، خوفاً من أن يمر بهم القطار معتقدين بأن القطار لن يتوقف أبداً، بل سيستمر في السير مخترقاً حائط العرض -الشاشة البيضاء- ولقد كان هذا التخوف معقول بسبب الجهل بثقافة الصورة السينمائية حينذاك، وكان منطقياً أيضاً؛ لأن سينما تسجيل الواقع لا زالت مستمرة بأشكال وآليا..
اقرأ المزيد