مسرح وسينما

صورة المرأة.. فـي دراما أسامة أنور عكاشة

هشام بنشاوي

FEB 23 2021

لزمن عكاشة ملامحه التي ينبغي تأملها قبل أن نرصد ما أنجزه في حياتنا المعاصرة، فعندما بدأ عمله ككاتب دراما تلفزيونية بالمعنى الاحترافي، كان التلفزيون قد أصبح له دور أساسي في البيت المصري، وليس كسلعة تكميلية كما بدأ في الستينيات. ساعدت ظروف عديدة على ذلك، أهمها هجرة المصريين إلى الخليج، وكان التلفزيون في مقدمة السلع التي أتت بها قوافل العائدين منه، ودخول السينما المصرية في نهاية السبعينيات ..

اقرأ المزيد

سينما من أجل الإنسانية؟!

أفلام الجونة "أنموذجاً"

حجاج سلامة

FEB 01 2021

باتت قضايا البشر المُتعبين هي الأكثر حضوراً في سينما اليوم، وصار الجيل الجديد من صناع الفن السابع، أكثر انحيازاً لما بات يُعرف بـ"السينما الإنسانية".. في ظل أجواء من الحروب والصراعات، وتزايد لأعداد المهاجرين، وانتشار للأفكار العنصرية.. ومع تفاقم الأزمات الإنسانية، تزايد الإقبال على إنتاج أفلام تُعبر عن الهَم الإنساني.. وصارت المهرجانات السينمائية تخصص مسابقات للأفلام التي تنتج من أجل الإ..

اقرأ المزيد

التغريبة الفلسطينية.. أيقونة الباحثين عن الحرية

حاتم علي من "صلاح الدين" إلـى "ثلاثية الأندلس"

الأمير كمال فرج

JAN 07 2021

الإنسان ابن البيئة التي يعيش فيها، وهي حقيقة يؤكدها علماء الأنثربولوجيا، وتعززها نظرية "المدخلات والمخرجات"، فإذا كانت المدخلات من الزهور فلا شك ستكون المخرجات لها رائحة العطور، والعكس بالعكس.. هذا بالنسبة للإنسان بشكل عام، فما بالك لو كان هذا الإنسان مبدعاً؟!.....

اقرأ المزيد

السينما مـا بعد كورونا

من أجل صورة جديدة للعالم

د. الحسن أسويق

JAN 04 2021

في الكتاب السابع من الجمهورية يحكي أفلاطون قصة أشخاص مكبلين بالسلاسل داخل كهف مظلم عاشوا فيه دائماً ولا يعرفون شيئاً عمّا يوجد خارجه. لا وجود داخل الكهف لنور طبيعي، ووراءهم توجد نار. للكهف كوّة تطل على الطريق، تمر عليها حيوانات وأشخاص حاملين أمتعتهم.. سجناء الكهف المكبّلين، شاخصين بأبصارهم إلى جدار الكهف، منبهرون بالظلال المنعكسة على جدار الكهف المواجه للكوّة المطلة على الطريق. يتناقشون ..

اقرأ المزيد

واقعية اللّمسات الخافتة

فـي فيلم "4 أشهر و3 أسابيع ويومان"

محمد سيد أحمد مصطفى

DEC 22 2020

لفتت السّينما الرومانية الجديدة الأنظار بعد فوز فيلم قصير في مهرجان كان السينمائي 2004، ثم توالت أفلامٌ شكلتْ موجةً جديدةً لسينما ما بعد سقوط نظام تشاوشيسكو الديكتاتوري، مثل أفلام: "شرق بوخارست"، و"موت السيد لازاريسكو"، و"4 أشهر و3 أسابيع ويومان"، وفيلم "الخريج"، وفيلم "الورقة الزرقاء"، وبرزت أسماء رادو مونتين مخرج فيلم الورقة الزرقاء، وكريستيان مونجيو مخرج "أربعة أشهر وثلاثة أسابيع ويوم..

اقرأ المزيد

مسرح المتحف.. المفهوم والتلقي

د. شوق النكلاوي

DEC 15 2020

تعد محاولة التثقيف المتحفي للطفل من خلال البحث عن وسائط اتصال تساعد القائمين على المتاحف في أداء مهمتهم في نقل الثقافة التي يتضمنها المتحف ومعروضاته إلى زائريه هي الهدف الأسمى، ومن ثَم فقد ظهرت فكرة التربية المتحفية.. مستهدفة جذب انتباه الأطفال وتثقيفهم عبر تشجيع التحرر البدني والنفسي للطفل، وتقوية الصور الذهنية والابتكار، وتعزيز الانسجام وقبول الآخر، والتطبيع الاجتماعي والإشباع الذاتي....

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5