مسرح وسينما

"عيلة اتعمل لها بلوك"

كوميديا ترصد تحوّلات الأسرة المصرية في المائة عام الأخيرة

إبراهيم الحسيني

MAR 04 2024

ما الذي تتوقع أن تشاهده وأنت في طريقك إلى مسرح محمد صبحي، والذي يقدم حالياً عرضه الجديد "عيلة اتعمل لها بلوك"، من إخراجه وبطولته بمدينة سنبل للفنون على بعد أكثر من 20 كيلومتراً، بعد خروجك من بوابات القاهرة في الطريق إلى الإسكندرية، بالتأكيد ستتوقع مشاهدة عرض كوميدي خالص، لكن صبحي يفاجئك هذه المرة بعرض درامي اجتماعي من إخراجه ومن تأليف مصطفى شهيب، حيث يتتبّع العرض تاريخ إحدى الأسر المصرية..

اقرأ المزيد

فن الفرجة.. في مسرح محفوظ عبد الرحمن

بين الحيلة والإمكانية

د. أميرة الشوادفي بسيوني

FEB 12 2024

إنه فن الحياة وفن الممكن والقول، فيه تكمن البراعة وتوثيق المواقف بشتى أنواعها، يختزل الحياة بسخرياتها وحلوها ومرها، يكشف الإنسان أمام نفسه دائماً.. إنه المسرح وأي شيء غير المسرح؟ من أولئك الذي برعوا في هذا الفن الكاتب المسرحي محفوظ عبد الرحمن في كتابة النص المسرحي التراثي والمعاصر، استوحى نصوصه المسرحية من تراثنا العربي الثري وذهب إليه بوعي إنساني باحث ومتأمل، ومستثمر مخيلته الجامحة الخص..

اقرأ المزيد

الأيام المثالية (Perfect Days)

والسينما شبه الصامتة

مجدي دعيبس

FEB 01 2024

من إخراج الألماني فيم فيندرز وبطولة كوجي ياكاشو الذي حاز على جائزة أفضل ممثل في مهرجان كان 2023، عن دوره في هذا الفيلم الذي ينتمي بلا شك لنوع مختلف من السينما الحديثة أو الحداثويّة، التي تكسّر منهج ومعايير المذهب الكلاسيكيّ. ماذا يمكن أن يكون الانطباع الأوليّ عن فيلم يتحدث عن الروتين اليوميّ لكهل يعيش وحيدًا في غرفة صغيرة وبسيطة جدًّا في طوكيو، ويعمل في تنظيف المراحيض العامة، ويستمع لأغا..

اقرأ المزيد

أبعاد الرومانسية في فيلم "في شقة مصر الجديدة"

طارق إبراهيم حسان

JAN 04 2024

منذ بداية ظهور السينما الروائية والاعتياد على ظهور الفيلم الروائي الطويل بشكله الحالي؛ بدأت السينما رومانسية مع أفلام "ليلى" (1927)، و"قبلة في الصحراء" (1928)، و"زينب" (1930)، وغيرها. وقد أبدع كثير من المخرجين في إخراج أفلام عاطفية تستحوذ إعجاب المشاهدين وتترك أثراً في نفوسهم، لاسيما مع تنوّع الرؤى الفنية التي ساهمت في إبراز العديد من الأعمال الفريدة مثل "غزل البنات"، و"إني راحلة"، و"الو..

اقرأ المزيد

السّينما المغربية والتعبير عن فضاء الصحراء

د. محمد فاتي

DEC 11 2023

الصحراء هي امتداد جغرافي يغطي مساحة شاسعة، تعرف ندرة في الغطاء النباتي ويقل فيها الماء، وتتضاءل فيها التساقطات المطرية، وتصعب فيها شروط الحياة. وتملك بعض الحيوانات والنباتات خصوصيات جينية تمكنها من الصبر على شدة حرارة الصحراء، وتحمل أشعة الشمس الملتهبة، والبقاء طويلا دون ماء أو مطر. ونظراً لصعوبة هذه الخصوصيات الطبيعية والمناخية، فإن ترحال الإنسان لهذه المناطق مرتبط بمدى توفرها على بعض ا..

اقرأ المزيد

سيمياء العرض المسرحي

تطبيق على مسرحية المهرج.. العرض السوداني نموذجاً

ياسر عوض

DEC 05 2023

يعتبر علم اﻟﺴﻴﻤﻴﺎء من مناهج مرحلة ما بعد الحداثة. هذا العلم الذي يحفر بعيداً في العلامات المسرحية فيما يمكن تسميته أركيولوجيا النص المرئي، انطلاقاً من الدال والمدلول. يبحث إبداعياً محاولاً استنطاق النص المرئي، وعناصر بنائه الدرامي (في عملية الشخصيات التي تصنع الفعل أو التي يؤثر الحدث في مصائرها، والحبكة، والحوار، والزمان والمكان، والعناصر السمعية والمرئية)، من خلال العلامة التي تومئ إلى ..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18