مسرح وسينما

على عتبات النّهاية!

السينما الساخرة وتحدي تراجيديا الموت

د. أنوار بنيعيش

JUL 01 2025

يظل الموت لغزاً محيراً ومصيراً محتوماً يحير البشرية في أعمق لحظات تأملها وبحثها عن معنى الحياة، وفهم أسرار الوجود؛ لهذا لا تكادُ تخلو ثقافة من الحديث عنه وعن آثاره مهما كانت موغلة في القدم، أو بعيدة عن التجريد؛ فقد ذكره المبدعون والشعراء وتغنوا متألمين من نهاية الوجود التي يخلفها "هادم اللذات ومفرق الجماعات"، أو متحدِّين لسطوته في شجاعة نادرة تنشد الخلود وتهزأ بتفاهة ما يسلبه منّا الموت،..

اقرأ المزيد

الرسالة والمضمون في الأفلام الإماراتية

عبد الهادي شعلان

JUN 12 2025

إذا اجتمع فريق عمل مكوَّن من مخرج، وكاتب، ومجموعة من الممثِّلين، وطاقم عمل؛ من أجل إنتاج فِيلْم، فالأرجح أن هذا الفريق يسعى لقول جُمْلة ما، يريد أن تصل للمُشَاهد عن طريق الفِيلْم، فهل يُعْقَل أن تجتمع مجموعة كبيرة من الناس يُنْفِقُون الأموال من أجل عَرْض الفراغ على الناس؟! وهل يمكن لمجموعة من الناس أن تستمر في إنفاق أموالها لمشاهدة عمل بدون مضمون وبدون رسالة؟!..

اقرأ المزيد

"الموسقة البصرية" Visual Musicality 

تجسير المسافة بين الصورة والصوت في السينما

د. فؤاد عبدالعزيز محمد

JUN 02 2025

يشير مصطلح الموسقة تقليديًا إلى القدرة على إدراك وتفسير عناصر الموسيقى المختلفة، مثل الانسجام (أو التناغم)، الإيقاع، والنغمة. وهذا يمتد إلى التعبيرات المستمدة من التجارب الموسيقية، التي تُعرَّف بأنها "الحساسية تجاه الموسيقى"، أو "المعرفة بها"، أو "الموهبة فيها". ومع ذلك، فإن الفهم الأوسع للموسقة يقترح أنها لا تقتصر على المجال السمعي فحسب، بل يمكن أن تتسرب إلى التجارِب البصرية أيضًا. هذا ..

اقرأ المزيد

الاشتباكات الفكرية والتجليات الجمالية

في عرض مسرحية "أنتيجوني"

د. رياض موسى سكران

MAY 12 2025

يشتبك المخرج حكيم حرب في عرض مسرحية "أنتيجوني"، مع الوحدات التكوينية للنص الكلاسيكي الراسخ الذي كتبه "سوفوكليس"، فالعرض يُحلّق في فضاءات الحداثة والتجديد من حيث قراءتُه الإخراجية التي قامت على فرضيات محدثة، سعى المخرج من خلالها إلى مقاربة أحداث النص مع واقعنا العربي الراهن، حيث تتداخل مجرياتها مع أحداث النص المسرحي درامياً بشكل لافت. فالعرض يقدم قراءةً مُعاصرةً للصراع الأبدي حول مفهومات ..

اقرأ المزيد

عتبة العنوان في العُروض المسرحية

قراءة نقدية لنُصوصٍ إماراتية

محمد سيد أحمد

MAY 05 2025

مفردة العنوان في القاموس، جاءت بمعنى أخرج الشيء وأظهره، ويقول العرب، كلما استدليت بشيء تظهره، على غيره، فهو عنوان له، مثال، الشّيبِ عنوان الكِبر. واصطلاحاً يعرّفُ العنوان بأنه: كناية أو استعارة عن طريق اختزال غير محدود. وفي العصر الحديث، اهتمت مناهج الدراسات النقدية، بموضوع العنوان، وخاصة المناهج البنيوية والسيمائية... باعتبار العنوان عتبة نصية أولى، للولوج لعوالم النص أو العرض المسرحي، ..

اقرأ المزيد

"المُومياء" أيقونة في تاريخ السينما المصرية

 شادي عبد السلام.. بين كشف واكتشاف الحقيقة

محمد حمودة

MAY 01 2025

المومياء.. أو ليلة أن تحصي السنين.. هذا الفيلم الأيقونة في تاريخ السينما المصرية.. رائعة شادي عبد السلام.. لم يكن فيلماً يتناول واقعة تاريخية حقيقية لها أهميتها في تاريخنا المصري وهو اكتشاف خبيئة مومياوات الدير البحري عام 1881 في البر الغربي بالأقصر.. وبالتالي إعادة اكتشاف التاريخ.. واكتشاف الذات.. بل هو فيلم مُتعدد الأبعاد.. كانت هذه الواقعة باباً للدخول أو الانفتاح على معانٍ ودلالات أك..

اقرأ المزيد