مسرح وسينما

مارون النقاش.. أحد رواد ومؤسسي المسرح العربي

عمر كمال اللوح

NOV 08 2022

إن كل فكرة لا بد لها من شخص ابتكرها أو استلهمها، ففكرة المسرح العربي، جاءت ابتكاراً من تاجر كان يتجول في البلاد الأوروبية ويحضر الأقمشة والملابس، وقد اطلع على العديد من الحضارات والأفكار والتجارِب.. حتى رأى فكرة المسرح في إيطاليا فاستلهمها وجاء إلى لبنان ليطبقها، وقد عدّه النقاد من أصحاب فكرة المسرح، بل ومن مؤسسي المسرح العربي....

اقرأ المزيد

غياب الأب ومستقبل الوطن في السينما التونسية

طارق إبراهيم حسان

NOV 01 2022

المتأمل للسينما التونسية في الآونة الأخيرة يجد أنها قفزت نحو مزيد من التطور الفني القائم على طرْق المهمَل والمهمّش والمسكوت عنه اجتماعيًا وسياسيًا من جهة، والتجديد في استخدام العناصر الفنية، وخاصة الصورة التي يتداخل فيها الواقع بمفرداته المختلفة مع الماورائيات وخيالاته المتدفقة من جهة أُخرى، وهو ما جعل السينما التونسية تتمتع بسمات خاصة تميزها بين الأفلام الروائية العربية الأخرى، فثمة ترك..

اقرأ المزيد

"فرانشيسكو روزي" من السينما الثورية إلى السينما السياسية

د. السهلي بلقاسم

OCT 10 2022

إذا كانت الحرب العالمية الثانية عام 1945م قد أثمرت في إيطاليا الواقعية الجديدة، التي خرجت منها كل اتجاهات التجديد في السينما العالمية في خمسينيات القرن الماضي؛ فإن من ضمن الاتجاهات المهمة في الواقعية الجديد "السينما الثورية" التي تحولت إلى "سينما سياسية"، والتي بدأها المخرجان "بونتيكورفو" و"روزي"، بعد انتشار حركات النضال من أجل التحرر من المستعمر بأغلب دول العالم الثالث....

اقرأ المزيد

تزويرُ الحقيقة في سينما "الحقيقة"

حسام نور الدين

OCT 03 2022

في عز الأحداث المحتدمة، والمجادلات التاريخية حول القدس العربية، يتعين علينا أن نتوقف وقفة قد لا تفي بكل الغرض، لكنها تمنحنا ضوءاً كاشفاً عن رسالة الإعلام الغربي التي يبثها بمكر عن مدينتنا المحتلة، ومن أهم أدوات هذا الإعلام هو فن الفيلم الوثائقي، وأكبر شركات العالم في هذا المجال شركة (ناشيونال جيوجرافيك) الأمريكية الشهيرة بإمكانياتها الفنية المهُولة، لتشكيل وعي المتفرج عبر تجوالها بالكامي..

اقرأ المزيد

فيلم "علي وأفا".. شرارة حب في مهب الريح

د. هاني حجاج

SEP 14 2022

قبل لقاء علي (عادل أخطر) وأفا (كلير راشبروك) لم تكن حياة كل منهما ناعمة طريفة. على الرغم من انفصال علي عن زوجته (إيلورا تروكيا) قبل عدة أشهر، كان الاثنان ما زالا يعيشان معاً في نفس المنزل ("مثل أي رفقاء السكن")، بينما تنهي الدراسة للحصول على درجة علمية. تمثيلية زواج يحافظان عليها أمام عائلته الكبيرة، آخر ما يريدانه هو إثارة غضب أي شخص أو خيبة أمله. أما أفا فهي مساعدة مدرس، وأم لأربعة أطف..

اقرأ المزيد

قطار الشرق السريع في الأدب والسينما

عبدالله بن محمد

SEP 12 2022

مائة وستة وعشرون سنة مرّت على آخر رحلة لقطار الشرق السريع من ستراسبورغ إلى فيينا في 12 ديسمبر 2009، بعد أول رحلة له من باريس إلى رومانيا في 4 أكتوبر 1883. بعد مرور ما يقرب من عقد من الزمان على اختفائه، لا يزال القطار الأسطوري يحتفظ بسحره الخاص، كما يتضح من نجاح شباك التذاكر لفيلم كينيث برانا "جريمة قطار الشرق السريع" (2017)، Murder on the Orient Express أو كذلك من خلال المعارض الأوروبية ..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13