مسرح وسينما

الأُنْثَى في مُوَاجَهة الأُنْثَى.. في فيلم الكوميديا الإمَارَاتي"شَغَّالتنا أَرْجَنْتِينيَّة"

عبد الهادي شعلان

AUG 01 2022

هل يمكنك أن تتعامل مع عيب زوجتك الَّتِي تطلب دائماً أن يكون لديها شَغَّالَة في المنزل، تقوم بكل عمل البيت وهي جالسة لا تفعل شيئاً؟ وحين تترك الشَّغَّالَة البيت يسقط نظامه على من فيه، فهي الَّتِي تُسَيِّر كل كبيرة وصغيرة فيه، هي الترس المحرِّك لأمور البيت، كيف يمكنك أن تجعل زوجتك تشعر أن وجود الشَّغَّالَة ليس ضرورياً على الرغم من سعة عيشك، واتساع الرزق الموهوب لك؟ كيف تجعل زوجتك تشعر أن ا..

اقرأ المزيد

شين كونوري.. بطل أفلام جيمس بوند

محمد ياسر منصور

JUL 18 2022

​في سِنّ (77) سنة، اعتزل الممثل الأسكتلندي الأكثر إثارة في العالم عالَم التمثيل اعتزالاً نهائيّاً، وأصبح يمضي أيامه السعيدة في "جامايكا". إنه يحب شكسبير، ويحب الجَدَل والنقاش، ويرفع عقيرته بالاحتجاج.. ويكره الضرائب والحَماقات، ويحب الصَّمت، وهو سيِّد نفسه وله أسلوب ساخر....

اقرأ المزيد

أفلام ثيو أنجيلوبولوس.. رحلة في تاريخ اليونان القديم والحديث

علي المسعود

JUL 07 2022

يعتبر ثيو أنجيلوبولوس على نطاق واسع أعظم صانع أفلام في اليونان، بعد أن صاغ رؤية ملحمية لليونان الحديثة والبلقان من خلال ملاحمه السينمائية، ومن خلال تاريخها الاجتماعي والسياسي المضطرب. في البداية نتعرف على حياة المخرج اليوناني ثيو أنجيلوبولوس، منذ ولادته في عام 1936 حتى وفاته المؤسفة (عن طريق اصطدام دراجة رجل البوليس عند عبوره الشارع خلال تصويره آخر أفلامه في عام 2012)، من تجارب الطفولة ا..

اقرأ المزيد

المسرح والمجتمع

كيف ساهم المسرح في توعية المجتمع

د. عباس عبد الغني

JUN 20 2022

المسرح جزء من المجتمع، ومساهم فاعل في التركيب البنيوي للجانب الأخلاقي، فمنذ اكتشافه على يد الإغريق وضعوا حضوره جزءاً من الالتزام الديني للفرد، ووسيلة للتعبير عن الجوانب الدينية التي قدسوها. فأعياد الاحتفاء بالإله باخوس رمز الخصب والنماء، هو مكنون ديني وأخلاقي وسياسي في المجتمع الإغريقي. حمل المسرح على عاتقه مهمة التفسير للمدلول الحياتي الذي يسقطه، فالمسرح هو الوسيلة التعبيرية عن هذا الجا..

اقرأ المزيد

مايكل آنجلو.. من سينما الواقع إلى سينما الحقيقة

د. السهلي بلقاسم

JUN 13 2022

ينتمي المخرج الإيطالي والعالمي الشهير (مايكل أنجلو أنطونيوني) إلى مجموعة المخرجين السينمائيين الفنانين، المتشبعين بالثقافة والأدب، والفنون المختلفة، الموسيقية والتشكيلة... ضمن فترة تاريخية مهمة من تاريخ تطور السينما العالمية، التي حاولت التعبير عن إرهاصات مرحلة ما قبل الحرب العالمية الثانية، وفترة الحرب عام 1945م، ومرحلة ما بعد الحرب، وهي المرحلة الأكثر تأثيراً وإبداعاً، مرحلة القلق والخ..

اقرأ المزيد

بين التراجيديا والطقوس الاحتفالية

مدخل إلى المسرح الإغريقي

بدر الدحاني

JUN 06 2022

يُعد المسرح الإغريقي القديم بمثابة تمهيد لفن المسرح الذي أبدعته الديمقراطية الأثينية في القرن الخامس قبل الميلاد. وقد نشأ المسرح الإغريقي القديم من الدين والطقوس الاحتفالية التي كانت تحتضنها اليونان، وبخاصة الاحتفالات الدينية التي كانت تقام على شرف الآلهة، كالإله ديونيسيوس الذي كان يُعبَد من طرف الشعب اليوناني على أنه إلههم الخاص، ويسمى أيضاً باخوس إله الخصب والخمر. فلا يمكننا الحديث عن ..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12