مسرح وسينما

عندما يكون الفنُّ سبيلاً لإحداث التغيير

الشريطُ السينمائي "كل العيون علي" نموذجاً

محمد الإدريسي

SEP 15 2020

رغم صدوره في صيف 2017 بالولايات المتحدة الأمريكية، وما حصل حوله من نقاش بين مؤيد لفكرته ومعارض لها.. لم تحتفِ به دور السينما العربية إلا مؤخراً؛ إنه الشريط السينمائي المثير للجدل "كل العيون علي أو الكل يراقبني" (All Eyez on Me)، الذي يحكي السيرة الذاتية للشاعر والممثل ومغني الراب والهيب هوب الأمريكي "توباك أمارو شاكور" (Tupac Amaru Shakur)، الذي يتخذ من أحد أنجح وأشهر ألبومات "أمير الراب..

اقرأ المزيد

استحالة العيش المشترك بين القاتل والضحية

قراءة في مسرحية الاغتصاب لسعد الله ونوس

د. أدهم مسعود القاق

JUL 01 2020

كشف سعد الله ونوس في مسرحية الاغتصاب، عن الصراع الحضاري بين الشعب الفلسطينيّ وإسرائيل، وجسّد أحداثه عن طريق شخصيات فاعلة ومعبّرة عن رؤاها بلغة خطاب تتناسب مع المبنى الحكائي للنصّ؛ وقدّمت أفعالًا دراميّة بتوتر متصاعد، كما اهتمّ بالمضمون، فقام بتفكيك مشكلة المسرح والواقع المزدوجة...

اقرأ المزيد

في جماليات العرض المسرحي

بدر الدحاني

JUN 15 2020

شهد الفن المسرحي تطورات نوعية على المستويات التركيبية والفنية والجمالية، إنه الفن الذي يوظف جماليات مختلفة لتأثيث فضاء الركح، من (ديكور، وسينوغرافيا، وموسيقى، وماكياج، وأزياء...)، وغيرها من التقنيات الفنية والجمالية لإظهار شعرية العرض المسرحي. كما عرفت الساحة النقدية العربية بخاصة، تطوراً ملحوظاً على مستوى التنظير المسرحي، الذي انسلخ من سلطة النص، ليشرع في إيلاء الأهمية للعرض الفرجوي وجم..

اقرأ المزيد

السيناريو المسرحي في شعر الأعشى

حسن الحضري

MAY 20 2020

إذا كانت طبيعة الحياة العربية القديمة، التي اعتمدت في معظمها على التنقل والترحال، قد حالت دون وجود فن الأداء المسرحي عند العرب؛ فإن الشعر بوصفِه ديوان العرب، لم يخلُ من (السيناريو المسرحي) الذي يمثِّل عمود المسرح ويوضِّح فكرته ويقرِّب أهدافه؛ وقد اجتمعت عناصر السيناريو المسرحي في قصيدة للأعشى [ت: 7هـ]1. استعرض فيها قصة وفاء السموأل [ت: 560م]2. التي ضُرِب بها المثل..

اقرأ المزيد

أفلام السيرة الذاتية ودور الشخصيات الرئيسة (المغمورة)[2]

الجزء الثاني: الفنّ في مواجهة الحقد والغيرة

عبير نصر عامودي

MAY 14 2020

يقول الإمامُ أبو حامد الغزَّالي: (من لم يحرّكه الربيعُ وأزهاره، والعودُ وأوتاره، فهو فاسدُ المزاج، ما له من علاج)، وهذا طبيعي إذ إنّ الكونَ بكليّته عبارة عن قطعةٍ فنية خالدة، أبدع في رسمها الخالق وعززها بأجود أنواع الإيقاعات، وعندما نتحدثُ عن الفنّ فإننا نتحدث عن التمثيل والرسم والموسيقى، فمن عرفَ الفنّ حقاً ابتعد حكماً عن الرذائل والتوافه والقبائح؛ لأنه في جوهره تذوّق حلاوةَ الحياة وخبِ..

اقرأ المزيد

أفلام السيرة الذاتية ودور الشخصيات المُتخيَّلة (المساندة)[1]

الجز الأول: الشعر فـي مواجهة السلطة

عبير نصر عامودي

MAY 07 2020

لعلّ الشعر اللغة المصطفاة التي وحدها تمسّ الوجدان الإنساني بهدوئه وهياجه، فيبدو أشبه بأداة بلاغية ثورية لإحداث تغيير ما، وبالتأكيد الكلمة الأكثر تأثيراً هي التي تولد من رحم الفقر والبؤس لتسير في طريقها الطبيعي نحو العدل والحبّ والحرية فتتحول سلاحاً أبيض يقطع رأس الظلم والاستبداد، وكان صنّاع السينما أول من أدرك تأثير الكلمة في مواجهة السلطة الفاسدة، فأنتجوا أفلام السير الذاتية لكثير من ال..

اقرأ المزيد

1 2 3