مسرح وسينما

مصطفى محرم.. عاشق السيناريو

محمود حسانين

NOV 21 2021

يُعتبر السيناريست مصطفى محرم من أشهر من كتبوا للسينما والتليفزيون في مصر وفي الوطن العربي، ولد مصطفى محرم في يونيو 1939، وتخرج في كلية الآداب عام 1961، ثم نال دبلوم المعهد العالي للسيناريو عام 1964، وعمل بالمركز القومي للسينما، حيث كتب السيناريو للعديد من الأفلام التسجيلية....

اقرأ المزيد

من دهشة الواقع إلى سِحر الأساطير

بازوليني.. وسينما الخيال

د. السهلي بلقاسم

NOV 07 2021

يعتبر المخرج الإيطالي (بيير باولو بازوليني Pier Paolo Pasolini) من المخرجين العالميين، الذين أدهشهم واقع ما بعد الحرب العالمية الثانية 1945م. مجموعة من المخرجين تبنوا تقاليد منهج الواقعية الجديدة في إيطاليا (فريدريك فيليني وانتونيوني، وليتشينوفيسكونتي، وروبرتو روسيليني وفيتيدور دي سيكا...)، وحين تراجع إلى حد ما الواقع الذي أفرزته الحرب، بانتهاء الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية... ..

اقرأ المزيد

معهد الموسيقى بالقاهرة.. مُتحفٌ فني وصرح تعليمي

د. محمد أحمد عبد الرحمن عنب

NOV 03 2021

يُعتبر معهد الموسيقى العربية بالقاهرة أحد المعاهد التعليمية والمتاحف الفنية الرائعة، الذي يقدم نوعاً من أرقى الفنون وهو الموسيقى، ويمثل صالوناً أدبياً وملتقىً شعرياً، كما يضم المعهد متحفاً لأحد رواد الغناء والتلحين؛ وهو الموسيقار محمد عبد الوهاب الذي تتلمذ على يد أمير الشعراء أحمد شوقي. وقد ارتبط الإيقاع والموسيقى بالشعر ارتباطاً وثيقاً، وصدق الأديب والشاعر ابن رشيق القيرواني بقوله: إنّ ..

اقرأ المزيد

نظريـة التغريب والإبعاد لدى بِرتولد بريخْت

"حينما يغدو المسرح وسيلة لإِعمال العقل وممارسة التفكير"

بدر الدحاني

NOV 01 2021

نجد من بين أهم الركائز الأساسية التي تتأسس عليها النظرية الملحمية في المسرح، أسلوب "التكنيك التغريبي" الذي ينهل من الجدلية المادية (الدياليكتيكية)؛ إنه بمثابة المنهج الذي يُوقظ ديناميكية الفكر والإنتاج المعرفي بغاية تحقيق تأثير التغريب، ومجاوزة المسرح الكلاسيكي بطبيعته الدرامية السائدة؛ إنه تكنيك عملي يدعو إلى المشاركة الجدلية الفعَّالة للمتلقّ فكرياً ومعرفياً. إن تصور برشت المسرحي هو بم..

اقرأ المزيد

"ريش" وكوميديا الفقر الأزلي

أزمة عنق الزجاجة.. ورجل يتحول إلى دجاجة

د. هاني حجاج

OCT 03 2021

عُرض فيلم (ريش) في مسابقة أسبوع النقاد الدولية في دورتها الستين، المواكبة للدورة الرابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي. مخرج (ريش) هو عمر زهيري، أول مصري يشارك في المسابقة، وهذا هو فيلمه الروائي الأول، شارك في كتابة السيناريو له مع أحمد عامر، وكان قد قدم سابقاً فيلمه القصير (ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375)، في مسابقة سيتي فوندا سيون لمدارس السينما، الملحقة بمسابقة الأفل..

اقرأ المزيد

من الرتابة إلى الفعل الجريء!

أنطون تشيكوف وتحرير المسرح

عبدالله بن محمد

OCT 01 2021

يعتبر آنطون بافلوفيتش تشيكـوف (1860 - 1904) من كبار الأدباء الروس، وأفضل كتّاب القصة القصيرة في العالم. كتب مئات القصص القصيرة، معظمها إبداعات فنّية كلاسيكية، ومسرحيات كان لها عظيم الأثر على دراما القرن العشرين.....

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8