مسرح وسينما

"فرويد".. الفيلم الوحيد من ستين عاماً

حسام نور الدين

SEP 08 2021

لم تقدم السينما طوال تاريخها سوى فيلم جماهيري وحيد، عن حياة العالم النمساوي المُلَقب برائد مدرسة التحليل النفسي سيجموند شلومو فرويد (1856-1939)، والفيلم من إنتاج عام 1962، للمخرج الأمريكي الشهير جون هيوستون، بعنوان (فرويد.. العاطفة السرية)، ودون ذلك الفيلم، لن تجد لشخصية فرويد ظهوراً ملموساً على الشاشة الفضية، إلا في دور ثان في فيلم (منهج خطير عام 2011) للمخرج الكندي دافيد كرونبرج، لكنه ..

اقرأ المزيد

حضورُ النص الشكسبيري في الخطاب السينمائي

دراما شكسبير.. إلهام واقتباس أم استلهام ونقل؟

علي العقباني

SEP 01 2021

منذ أيام السينما الصامتة؛ عرفت السينما العالمية الاقتباس من المسرحي الشهير وليام شكسبير، وأعماله الكثيرة التي لاقت إقبالاً مسرحياً لافتاً للنظر في معظم دول العالم.. وقد "ظهر أول عمل لشكسبير في السينما عام 1899 في حقبة السينما الصامتة؛ عندما تم إنتاج مشهد من 4 دقائق لمسرحية الملك جون"، وعلى الدوام كانت الأعمال الشكسبيرية ملهمة السينمائيين، ومادة رئيسة للاقتباس تارةً، وللنقل الحرفي في أحيا..

اقرأ المزيد

مايرهولد .. ومسرحه الشّرطِي

شعرية الجسد الميكانيكي في الأداء المسرحي

بدر الدحاني

AUG 05 2021

يعد الجسد المسرحي قِوام الفرجة وجوهرها، إذ يشكِّل بوساطة ميكانيزماته الأدائية والحركية والتعبيرية صوراً بلاستيكية ذات بعد شاعري خلاَّق، يأخذ المتفرج إلى عوالم التفكير والخيال والتأمل. ونجد العديد من الأبحاث والدراسات العلمية تُقِر بفاعلية الممثل في تحريك دينامية الفرجة الركحية، وبخاصة الدراسات الغربية الحديثة من قبيل مخرجين أثروا في الحركة المسرحية العالمية، أمثال: (مايرهولد، برشت، غروتو..

اقرأ المزيد

اليَمنُ.. وألفُ ليلة وليلة في السّينما

تيمور العزاني

AUG 02 2021

اليمن بلد الحضارات القديمة والمدن الضّاربة في التاريخ، تناولتها الأساطير القديمة والحكايا الشعبية، ونقلت عنها مدونات الرحالة كل نادر وشائق، وذكرتها الكتب المقدسة كالتوراة والقرآن. ومع ارتباط نقل تراث الأدب العربي إلى لغاتٍ متعددة على أيدي المستشرقين الأوروبيين، ونقل حكايا ألف ليلة وليلة التي أبهرت الغرب بحكايا الشرق الماتعة، وقصص الأميرات الجميلات وملوك الجن، والمدن الخيالية والأسرار الم..

اقرأ المزيد

نجيب محفوظ.. من عَالمِ الرّواية إلى فَضاءِ السّينما

محمد عطية محمود

JUL 18 2021

تضرب علاقة نجيب محفوظ بالسينما وفن الدراما في جذور الحياة الثقافية العربية بصفة عامة، وفي حياته الأدبية والإبداعية بعمق، فهو الروائي الذي ذاعت شهرة الأفلام السينمائية المأخوذة عن أعماله الروائية والقصصية، وصارت تحقق نجاحات منقطعة النظير كما أنها أرَّخت بعمق للتاريخ المصري وشرائحه الاجتماعية البسيطة، والمتفاوتة في إيقاعات وجودها، وتجاورت فيما بينها من جهة، وبين السينما من جهة أخرى، لتصنع ..

اقرأ المزيد

العَالمُ عن بُعد؟!

دراما وثائقية تتحدى الوباء

عرض وترجمة: شيرين ماهر

JUL 12 2021

"2020".. عام استثنائي؛ أمكنه تغيير وجه العالم، ليعلو فيه صوت الوباء فوق كل شيء، ولكن يبقى صوت الحياة هو "الأقوى"... هكذا استعرض الفيلم الألماني الوثائقي "العالم عن بُعد/ Welt auf Abstand"، الذي جرى عرضه الأول في التاسع من ديسمبر 2020، الجائحة بصورة تحمل الكثير من الإيجابية التي لم تخلُ أيضاً من فجاجة الواقع، حيث قدم دراما وثائقية، سجلت انطباعات وانفعالات مواطنين من جميع أنحاء العالم حول ..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7