مسرح وسينما

مُحاكاةً بين الماضي والحاضر

«All Quiet on the Western Front»

شيرين ماهر

OCT 02 2023

يبدو أن الحروب لا تنطفئ نيرانها.. لكنها تخمد، وسرعان ما تستثيرها الرياح لتُشعِل فتيلها من جديد... هكذا دلّل ضمنياً المقطع الدعائي في الفيلم الألماني "All Quiet on the Western Front/ كل شيء هادئ على الجبهة الغربية"، الحائز على أربع جوائز أوسكار هذا العام، والذي يُظهِر شعلة نيران مجهولة تُضيء سماء الليل الخالية من النجوم، لتكشف عن ساحة معركة مقفرة، حيث يرقد جندي سقط في براثن الأسلاك الشائك..

اقرأ المزيد

المسارح الإسبانية فـي شمـال المغرب

صروح فنية جمعت بين جمالية المبنى والمعنى

محمد العساوي

SEP 14 2023

لقد عرف سكان المغرب المسرح منذ القدم، واهتموا واعتنوا به بشكل من الأشكال، سواء أكان فطرياً أم منظماً، كما شيدوا عدة مسارح واسعة الركح طولا وعرضاً، مبنية بطريقة المدرجات من أجل استيعاب الكثير من المتفرجين، وذلك منذ عهد الحاكم الأمازيغي يوبا الثاني (القرن الأول قبل الميلاد)، الذي أسس مسرحي وليلي (Volubilis) وليكسوس (Lixus)، وألف كتاباً في المسرح والرقص والموسيقى، وأنشأ معاهد للتمثيل الدرام..

اقرأ المزيد

صورة البطل في السينما المصرية

من الرجل المثالي إلى رجل الشارع

د. مفيده سليمان عبدالله

SEP 04 2023

كان للسينما المصرية تقاليدها وأعرافها منذ زمن أفلام الأسود الأبيض إلى عصر الأفلام الملونة، ومن أهمّها مواصفات بطل الفيلم الذي يقوم بالدور الرئيس إلى جانب البطلة، وهما من يحدد نجاح الفيلم أو فشله. ثم يأتي دور القصة والسيناريو، ثم الملحقات الأخرى من ديكور وملابس وإضاءة... إلخ....

اقرأ المزيد

"ميكا" ولادة بطل رياضي من رحم الفقر والتهميش

د. محمد فاتي

AUG 07 2023

يعتبر الفيلم المغربي "ميكا Mica" أحدث الأعمال السينمائية للمخرج المغربي إسماعيل فروخي، وهو من إنتاج سنة 2020، وبطولة كل من صبرينا وزاني، وعز العرب الكغاط، بالإضافة إلى الطفل زكريا عنان. عنوان الفيلم (ميكا) مرتبط ببطله الصغير الذي لقب، من طرف أصدقائه، بـ"ميكا"، لكونه كان يمتهن عملا له ارتباط بالطبقات المسحوقة والفئات المهمشة في المجتمع. فالبطل كان يبيع الأكياس البلاستيكية (الميكا) لزبائنه..

اقرأ المزيد

ملحمة مارتن سكورسيزي "قتلة قمر الزهرة"

جشع الحملان ولؤم الذئاب

د. هاني حجاج

AUG 01 2023

كان العنوان الأكثر شهرة في مهرجان كان السينمائي السادس والسبعين هو الفيلم المنتظر "قتلة قمر الزهرة" - Killers of the Flower Moon للمخرج الكبير مارتن سكورسيزي الفائز بالسعفة الذهبية. وعُرض الفيلم في مسرح ديبوسي المزدحم. بطولة ليوناردو دي كابريو، وروبرت دي نيرو، وليلي جلادستون، وجيسي بليمونز وتانتو كاردينال، وبريندان فريزر وجون ليثجو. كتبه إريك روث ومارتن سكورسيزي. إخراج مارتن سكورسيزي. ال..

اقرأ المزيد

الإبداع المسرحي عند جبران خليل جبران

د. محمود كحيلة

JUL 24 2023

ارتبطت سيرة الأديب العربي اللبناني "جبران خليل جبران 1883م-1931م" بعدد من المفارقات والمتناقضات، نتيجة حيرته بين الانتماء إلى الغرب الذي عاش فيه وحقق نجاحاً كبيراً وشهرة واسعة، وبين قلب عربي الهوى شرقي الهوية الذي يحن دوماً إلى الوطن الذي غادره مضطراً بصحبة والدته وإخوته بعد تفاقم ديون أب أدمن الكحول، فيئست أمه من إصلاحه وهربت بأولادها إلى أخاها العائش في أمريكا، حيث أتقن (جبران) اللغة ا..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17