مسرح وسينما

نجيب محفوظ.. من عَالمِ الرّواية إلى فَضاءِ السّينما

محمد عطية محمود

JUL 18 2021

تضرب علاقة نجيب محفوظ بالسينما وفن الدراما في جذور الحياة الثقافية العربية بصفة عامة، وفي حياته الأدبية والإبداعية بعمق، فهو الروائي الذي ذاعت شهرة الأفلام السينمائية المأخوذة عن أعماله الروائية والقصصية، وصارت تحقق نجاحات منقطعة النظير كما أنها أرَّخت بعمق للتاريخ المصري وشرائحه الاجتماعية البسيطة، والمتفاوتة في إيقاعات وجودها، وتجاورت فيما بينها من جهة، وبين السينما من جهة أخرى، لتصنع ..

اقرأ المزيد

العَالمُ عن بُعد؟!

دراما وثائقية تتحدى الوباء

عرض وترجمة: شيرين ماهر

JUL 12 2021

"2020".. عام استثنائي؛ أمكنه تغيير وجه العالم، ليعلو فيه صوت الوباء فوق كل شيء، ولكن يبقى صوت الحياة هو "الأقوى"... هكذا استعرض الفيلم الألماني الوثائقي "العالم عن بُعد/ Welt auf Abstand"، الذي جرى عرضه الأول في التاسع من ديسمبر 2020، الجائحة بصورة تحمل الكثير من الإيجابية التي لم تخلُ أيضاً من فجاجة الواقع، حيث قدم دراما وثائقية، سجلت انطباعات وانفعالات مواطنين من جميع أنحاء العالم حول ..

اقرأ المزيد

"هِتشْكوك".. أيقونة السينما العالمية

د. ناصر أحمد سنه

JUL 08 2021

أيقونة السينما العالمية.. مخرجاً، ومنتجاً، وممثلاً، وناشراً. أحد أكثر المخرجين العالميين ابتكاراً، وإتقاناً، وتأثيراً، وأهميةً. كوّن مدرسة رائدة في الإخراج والإنتاج، وتقنيات الحبكة والسرد والتشويق والإثارة والكوميديا. وأضاف لصناعة السينما أعمالاً فائقة.. شكلاً ومضموناً. فمن يكون هذا الرجل الذي تحدث عنه الكثيرون، وقلده كثيرون؟ وما أشهر محطات حياته العملية، وأبرز أعماله السينمائية، وسماته ..

اقرأ المزيد

آفينون.. مدينة مسارح العالم

خلف أحمد محمود أبوزيد

JUL 01 2021

يصف الفرنسيون مدينة أفينون Avignon، بأنها مدينة عاشت منذ سطوع شمسها قبل قرون في تاريخها وآثارها، فعرفت الفنون وأحبتها ومارستها، فلما هبط عليها الليل رفضت الظلام، وحولته بالفنون ذاتها إلى نهار وضياء، وعندما تعرفت على جان فيلار، وتعرف عليها انطلقت الشرارة، وتحولت إلى منارة. تلك المدينة الفرنسية الصغيرة ذات الشكل البيضاوي، التي تقع جنوب فرنسا، شمال مدينة مرسليا بحوالي مائة كيلو متر، ويقدر ع..

اقرأ المزيد

ظهيرة مشْتعلة!

الواجب الأخلاقي أمْ المصْلحة الذّاتيّة؟!

حسام حسني بدار

JUN 16 2021

فيلم "ظهيرة مشْتعلة" بعيدٌ كلّ البعد عن أفلام رعاة البقر التقليدية: هنود حمر، فرسان يمتطون الخيول، بنادق، رصاص، حانات، سكارى، مشاجرات... إنه أعمق من ذلك بكثير لما يتناوله من صفاتٍ إنسانية: الشجاعة/ الجبن، الخير/ الشر، الواجب الأخلاقي/ المصلحة الذاتية خلال مدّة عرْضه البالغة 85 دقيقة.....

اقرأ المزيد

اليوم السادس.. هل يواجه الإنسان القدر؟

د. مريم وحيد

JUN 06 2021

سيمفونية على أوتار الحزن تجسد العلاقة بين إرادة الإنسان والقدر المحتوم.. معزوفة تعبر عن الحب والأسى، والحزن والخوف، والمعاناة والأمل، والرغبة في غدٍ أفضل. الحياة والموت هي التيمة الأساسية في الفيلم، غير أن الموت ليس فقط موتاً جسدياً أو على مستوى المادة، ولكنه موت معنوي أيضاً؛ موت للشعور والإحساس....

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7