مسرح وسينما

تكريماً لـ فان كوخ.. ونقداً لموته الغامض

قراءة في فيلم: "Loving Vincent"

عزيز ريان

MAY 10 2021

العمل إنجاز فنيٌّ فرجوي متكامل من النادر تنفيذه.. كل لوحة بالفيلم هي تحفة فنية، والرسم الزيتي أعاد أسلوب الفنان الراحل بطريقة مبهرة، كما في لوحة "ليلة بنجوم"، أو "طيراسا مقهى الليل"، اللتين تم استعمالهما ليس فقط كتكريم للفنان، بل وظفتا كجزء مكمل للقصة، وأغلب الشخصيات معتمدة على بورتريهات رسمها فان كوخ، ومثلت من طرف ممثلين أعادوا خلق هذه الشخصيات بكل أبعادها، مما أنتج أشكالاً ساحرة تظهر ا..

اقرأ المزيد

من قصص الرواية إلى أحداث السينما؟!

سنة أولى حب "نموذجاً"

عبد الهادي شعلان

MAY 06 2021

في مفتتح الرواية ظهرت روح فكاهية واضحة، ومداعبات تكشف خِفَّة دم الشباب وعدم استجابتهم للعلم والتعليم، كشفتْ عن جدلية بين القديم والجديد، فالمدرس غيور على اللغة العربية والتلاميذ في حالة تشبه الاستهتار الواضح، وحدثت بعض المداعبات الظريفة. هذا المدخل هو بداية التعرُّف على بطل الرواية محمد عبد الكريم، والذي تخبرنا الرواية بأنه متميز في كتابة موضوعات التعبير، الرواية تؤكد براعته في اللغة وال..

اقرأ المزيد

السايكودرامـا.. المسرح العلاجـي

خلف أحمد محمود أبوزيد

MAY 02 2021

مما لا شك فيه، أن الفن يعمل على توسيع المدارك والمفاهيم؛ لأنه يرتبط بالتأمل والملاحظة والاكتشاف، فهو يعمل على انطلاق الروح من قيود الجمود العقلي والجسدي وضيق الأفق، إلى رحابة التفكير ومرونته وإعادة تأهيل الذات وتطويرها، هذا في أطار الشخص الواحد الذي يعد لبنة المجتمع بأكمله، ويعد السايكودراما أو المسرح العلاجي، إحدى صور العلاج بالفن التي انتشرت في السنوات الأخيرة، ولعبت دوراً مهماً في الع..

اقرأ المزيد

صورة المرأة.. فـي دراما أسامة أنور عكاشة

هشام بنشاوي

FEB 23 2021

لزمن عكاشة ملامحه التي ينبغي تأملها قبل أن نرصد ما أنجزه في حياتنا المعاصرة، فعندما بدأ عمله ككاتب دراما تلفزيونية بالمعنى الاحترافي، كان التلفزيون قد أصبح له دور أساسي في البيت المصري، وليس كسلعة تكميلية كما بدأ في الستينيات. ساعدت ظروف عديدة على ذلك، أهمها هجرة المصريين إلى الخليج، وكان التلفزيون في مقدمة السلع التي أتت بها قوافل العائدين منه، ودخول السينما المصرية في نهاية السبعينيات ..

اقرأ المزيد

سينما من أجل الإنسانية؟!

أفلام الجونة "أنموذجاً"

حجاج سلامة

FEB 01 2021

باتت قضايا البشر المُتعبين هي الأكثر حضوراً في سينما اليوم، وصار الجيل الجديد من صناع الفن السابع، أكثر انحيازاً لما بات يُعرف بـ"السينما الإنسانية".. في ظل أجواء من الحروب والصراعات، وتزايد لأعداد المهاجرين، وانتشار للأفكار العنصرية.. ومع تفاقم الأزمات الإنسانية، تزايد الإقبال على إنتاج أفلام تُعبر عن الهَم الإنساني.. وصارت المهرجانات السينمائية تخصص مسابقات للأفلام التي تنتج من أجل الإ..

اقرأ المزيد

التغريبة الفلسطينية.. أيقونة الباحثين عن الحرية

حاتم علي من "صلاح الدين" إلـى "ثلاثية الأندلس"

الأمير كمال فرج

JAN 07 2021

الإنسان ابن البيئة التي يعيش فيها، وهي حقيقة يؤكدها علماء الأنثربولوجيا، وتعززها نظرية "المدخلات والمخرجات"، فإذا كانت المدخلات من الزهور فلا شك ستكون المخرجات لها رائحة العطور، والعكس بالعكس.. هذا بالنسبة للإنسان بشكل عام، فما بالك لو كان هذا الإنسان مبدعاً؟!.....

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5