مسرح وسينما

نجيب محفوظ.. السينمائي!

وسام سليمان

JUL 15 2025

في كتاب "دروس في الإخراج السينمائي" -وهو مجموعة محاضرات للمخرج الروسي "ميخائيل روم" كان يلقيها لطلابه في معهد موسكو السينمائي في فترة الخمسينات- نصح طلابه بقراءة الأدب والروايات الكلاسيكية، وقال: "الأدب العظيم هو المعلم الأول للمؤلف السينمائي"، وكان يأتي لطلابه بأمثلة من روايات لكتاب مثل "اميل زولا" و"تولستوي" -الذي لم ير السينما في حياته- وكيف تحوي رواياتهم مشاهد مكتوبة بلغة سنيمائية خا..

اقرأ المزيد

بين ما تقوله الفلسفة وما تطرحه السينما

روابط عديدة نكتشفها معاً من خلال فيلم "Memento"

سالي علي

JUL 07 2025

هل يلجأ الإنسان إلى السينما ليُفرغ فضوله؟ نعم، الإنسان يلجأ للسينما من أجل أسبابٍ متعددة، ومنها تفريغ للفضول. إنّ السينما توفّر للناس منصة للاستمتاع بسردِ القصص ومشاهدة تجارب حياة أخرى، وهذا يثير فضولهم ويساهم في تلبية حاجتهم للاكتشاف والاستكشاف، فمن خلال مشاهدة الأفلام، يُمكن للأفراد التعّرف على قصصٍ مثيرة، أبطالٍ مختلفين، وثقافاتٍ غير مألوفة، كل هذا يُشبع فضولهم ويوسّع آفاقهم، وقد يلقى..

اقرأ المزيد

على عتبات النّهاية!

السينما الساخرة وتحدي تراجيديا الموت

د. أنوار بنيعيش

JUL 01 2025

يظل الموت لغزاً محيراً ومصيراً محتوماً يحير البشرية في أعمق لحظات تأملها وبحثها عن معنى الحياة، وفهم أسرار الوجود؛ لهذا لا تكادُ تخلو ثقافة من الحديث عنه وعن آثاره مهما كانت موغلة في القدم، أو بعيدة عن التجريد؛ فقد ذكره المبدعون والشعراء وتغنوا متألمين من نهاية الوجود التي يخلفها "هادم اللذات ومفرق الجماعات"، أو متحدِّين لسطوته في شجاعة نادرة تنشد الخلود وتهزأ بتفاهة ما يسلبه منّا الموت،..

اقرأ المزيد

الرسالة والمضمون في الأفلام الإماراتية

عبد الهادي شعلان

JUN 12 2025

إذا اجتمع فريق عمل مكوَّن من مخرج، وكاتب، ومجموعة من الممثِّلين، وطاقم عمل؛ من أجل إنتاج فِيلْم، فالأرجح أن هذا الفريق يسعى لقول جُمْلة ما، يريد أن تصل للمُشَاهد عن طريق الفِيلْم، فهل يُعْقَل أن تجتمع مجموعة كبيرة من الناس يُنْفِقُون الأموال من أجل عَرْض الفراغ على الناس؟! وهل يمكن لمجموعة من الناس أن تستمر في إنفاق أموالها لمشاهدة عمل بدون مضمون وبدون رسالة؟!..

اقرأ المزيد

"الموسقة البصرية" Visual Musicality 

تجسير المسافة بين الصورة والصوت في السينما

د. فؤاد عبدالعزيز محمد

JUN 02 2025

يشير مصطلح الموسقة تقليديًا إلى القدرة على إدراك وتفسير عناصر الموسيقى المختلفة، مثل الانسجام (أو التناغم)، الإيقاع، والنغمة. وهذا يمتد إلى التعبيرات المستمدة من التجارب الموسيقية، التي تُعرَّف بأنها "الحساسية تجاه الموسيقى"، أو "المعرفة بها"، أو "الموهبة فيها". ومع ذلك، فإن الفهم الأوسع للموسقة يقترح أنها لا تقتصر على المجال السمعي فحسب، بل يمكن أن تتسرب إلى التجارِب البصرية أيضًا. هذا ..

اقرأ المزيد

الاشتباكات الفكرية والتجليات الجمالية

في عرض مسرحية "أنتيجوني"

د. رياض موسى سكران

MAY 12 2025

يشتبك المخرج حكيم حرب في عرض مسرحية "أنتيجوني"، مع الوحدات التكوينية للنص الكلاسيكي الراسخ الذي كتبه "سوفوكليس"، فالعرض يُحلّق في فضاءات الحداثة والتجديد من حيث قراءتُه الإخراجية التي قامت على فرضيات محدثة، سعى المخرج من خلالها إلى مقاربة أحداث النص مع واقعنا العربي الراهن، حيث تتداخل مجرياتها مع أحداث النص المسرحي درامياً بشكل لافت. فالعرض يقدم قراءةً مُعاصرةً للصراع الأبدي حول مفهومات ..

اقرأ المزيد