مسرح وسينما

البُعد التَّربوي في فيلم "الموجة" الألماني

غريب الغرباوي

MAR 15 2020

يُعدُّ فيلم المَوجة من الأفلام الَّتي تَلعبُ دوراً فَاعلاً في التأثير البليغ في المتلقي، لاسيَّما إذا كان هذا المُتلقي ينتمي إلى فئة المراهقين، فهذا العملُ السينمائي يفي بالغرض الذي بذل المخرج "دينيس غنسل" في تحقيقه، بحيثُ راهنَ على مقولة "توماس إديسون" الشهيرة التي تقول: من يسيطر على السينما يسيطر على أقوى وسيلة للتأثير في الشعب"1، وهذا الكلام بالنظر إلى من يسيطر على السينما يُعدُّ كلام..

اقرأ المزيد

مفهوم التثاقف وتجلياته فـي المسرح العربـي

بدر الدحاني

MAR 11 2020

يعد مفهوم التثاقف من المفاهيم الإشكالية التي لقيت اهتمام العديد من الباحثين والنقاد في مجالات ذات الصلة بالبحث الاجتماعي عامة، والأنثروبولوجي خاصة؛ وامتدت عمليات البحث إلى جل السياقات الفكرية والمعرفية المرتبطة بقضايا المفهوم النظرية والـتطبيقية والإجرائية. ..

اقرأ المزيد

جودي.. فيلم عن مأساة نجمة!

د. بدر الدين مصطفى

MAR 01 2020

الضَّعفُ، الانكسارُ، قلةُ الحيلة، المعاناة الرهيبة، كُلُّها سِماتٌ كان على زيلويغر تداركها باهتمام لتقديم الشخصية على النحو الذي يتشابه نوعاً ما مع المادة الأصلية التي كتبها التاريخ، في انتظار من يُقدر فحواها ويُعرفها للناس بأية وسيلة ممكنة، وعلى مستوى التاريخ الفعلي بدأت غارلند في الغناء مع أختيها، ثم وقَّعت مع شركة مترو غولدوين ماير في سن المراهقة عقداً بالغناء، وقدمت أكثرَ من اثني عشر..

اقرأ المزيد

كيف استلهمت السينما حياة نيتشه وأفكاره؟

الطبيعة الميليودرامية لسيرته كانت المدخل

د. بدر الدين مصطفى

FEB 01 2020

تخلو كتابات نيتشه بالطبع من أي إشارة لفن السينما، وربما هو ذاته لم يكن على دراية بوجود آلية معينة لالتقاط الحركة، فضلاً عن عرضها، بعد أن قضى السنوات الأخيرة من عمره مريضاً منعزلاً في منزله، تحت رعاية أخته. غير أن ثراء أعماله بما تحتويها من أفكار مُبتكرة، جعلها مادة حاضرة باستمرار داخل الفضاءات السينمائية المختلفة. نحاول أن نستعرض في الجزء الأول من هذه المقالة بعض التَّجارِب السينمائية ال..

اقرأ المزيد

المسرح والأنثروبولوجيا.. استعمال ثقافة الآخر

قراءة تفكيكية على الهامش

محمد نوالي

JAN 01 2020

في مجال المسرح، يتم البحث عن لغة جديدة تكون شفراتها وعلاماتها من نوع مغاير، أفصح عنها أرتو في قوله: "إنني أضيف إلى اللّغة المتكلمة لغة أخرى، وأُحاول أن أعيد إلى لغة الكلام التي نُسيَت إمكاناتها الغامضة نجاعتها السحرية القديمة، وفعاليتها الجذابة والكاملة. عندما أقول لن أقدّم قطعاً مسرحية مكتوبة، فأنا أقصد أنني لن أقدِّم قطعاً مُؤسَّسة على الكتابة والكلام، وأنه سيكون في العُروض التي سأقدّم..

اقرأ المزيد

المسـرح فـي الشارقة

مجدي‭ ‬محفوظ

APR 01 2018

لقد استشرفت الشارقة مستقبل بناء الإنسان، وأدركت أنه محور الحدث، فلا بد أن تقدم له الكثير مما يحتاج إليه لإشباع شغفه ونهمه للثقافة والفن، فكان المسرح المجال الذي يلتقي فيه الأطفال والناشئة والشباب لصهر مواهبهم وتعزيز ذلك بدورات تدريبية مكثفة على مدى شهور عدة، ليظهروا بهذا المنظر اللائق في تقديم عروضهم المسرحية....

اقرأ المزيد

1 2