ثقافـة وفكر

من محصلات الذكاء الاصطناعي.. روبوتات بمشاعر إنسانية

د. سعيد عبيدي

MAY 12 2022

تحتل الروبوتات اليوم في الدول المتقدمة مكانة متميزة، فقد دخلت بالفعل في الكثير من المجالات والنشاطات الحيوية، وهو ما يدفع بهذه الدول إلى رصد استثمارات هائلة لها، وتسخير كل الإمكانيات اللازمة للبحث والتطوير فيها، وبفعل هذا التطور الكبير أثيرت نقاشات ودراسات، وبحوث حول المخاوف والتحديات الاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية المحتملة، من التوسع في انتشار الروبوتات واستخدامها في المجتم وخاصة الر..

اقرأ المزيد

العقل الحجاجي.. بين الإقناع والمغالطة

عبد الصمد زهور

MAY 05 2022

يعبر الحجاج المعاصر عن استجابة لمختلف التحولات التي وقعت على مستويات مختلفة في الحياة المعاصرة، فقد عرفت ازدهار الاتجاهات المعرفية الوضعية إلى جانب العقلانية. كما ظهرت فيها على المستوى السياسي والاجتماعي مجموعة من الحركات السياسية والاجتماعية، مما تطلب الرجوع بقوة إلى دراسة العقل الحجاجي مند لحظة انبثاقه مع السفسطائيين....

اقرأ المزيد

آداب التعامل الرقمي.. من أجل تخليق الحياة الرقمية

سعيد سهمي

MAY 02 2022

لا يختلف المجتمع الرقمي الافتراضي في الواقع عن المجتمع الواقعي الحي أو المعيش؛ فكلاهما يمثل واقع الإنسان، وكلاهما مجتمع يقوم على وجود مجموعة أفراد، تغلب فيه العلاقات الاجتماعية على العلاقات العشوائية، ويبقى فيه التواصل أهم عنصر، بل إن المجتمع الافتراضي صار البديل للمجتمع العادي، أو على الأقل صار امتداداً له حين نجد أن الأسواق التجارية الرقمية استمرار للأسواق المفتوحة على واقع الأرض، والج..

اقرأ المزيد

الذكاء الاصطناعي والفن.. العلاقة والأثر [3]

Artificial Intelligence and Art, Relationship and Effect (part 3)

علاء شقير

APR 25 2022

تعود مسألة الفن التي لا يهتم بيير داميان هويغ بالابتعاد عنها، كما لو أن من المستحيل عليه تصوّر التقنية خارج الاستعمال الجمالي وبالتالي خارج طريقة تأملية في التفكير فيقول: "في كل مرة يظهر جهاز جديد في التاريخ الإنساني، توشك طريقة المحسوس أن تفقد توازنها"1؛ أي أننا في فضاء كبير لا نرى فيه ما نريد بقدر ما فيه من إمكانيات، وهذا ما تقدم فيه هويغ عام 2004 في كتابه الخلاف الجمالي، حين حلل بطريق..

اقرأ المزيد

أسئلة العقلانية والأنوار وفق منظور: "كانط، فوكو، ديكارت"

عزيز توما

APR 17 2022

سنتناولُ مفهومي العقلانية والأنوار في الحقل الفلسفي على اعتبار أنّ المفهومين يتمثلان لحظات حاسمة من انتصار العقل وولادة الإنسان الجديد، هو الإنسانُ الحرُ والعاقلُ. وسنحاولُ تتبع الإنجازات التي تمت في هذا الصدد....

اقرأ المزيد

الذكاء الاصطناعي والفن.. العلاقة والأثر [2]

Artificial Intelligence and Art, Relationship and Effect (part 2)

علاء شقير

APR 14 2022

في الأسطورة اليونانية قام بروميثيوس بسرقة نار زيوس، ليجلبها من جبال الأولمب إلى الأرض جنباً إلى جنبٍ مع الفنون التي تفيد الحضارة، إلا أن ردّ زيوس كان قاسياً؛ لأنه ابتلى البشر بالعلل والشرور التي تعصف بهم. وفي يومنا هذا تقف كبرى شركات العالم ومؤسساته خلف الذكاء الاصطناعي، لتشجع فنونه وتقنياته في طريقها نحو المزيد من التحكم والسيطرة. وإن كانت هذه الروبوتات قد شغلت العديد من الوظائف البشرية..

اقرأ المزيد