ثقافـة وفكر

الثقافة الإسلامية ورعايتها لغير المسلمين

د. جمال عبد اللطيف محمود

NOV 14 2021

اعتبرت الثقافة الإسلامية الآية الكريمة {لَكُمۡ دِينُكُمۡ وَلِيَ دِينِ} [الكافرون: 6] منطلقاً من المنطلقات الهامة في التعامل مع غير المسلمين داخل المجتمعات المسلمة، وقد بلغت روعة السنة النبوية -بوصفها الجانب الشارح والمفسر للثقافة الإسلامية بعد القرآن الكريم- مداها بأنها منحت حقوق الإنسان للإنسان بغض النظر عن لونه أو دينه أو جنسه، وسعت بخطوات حثيثة إلى أن يحصل هذا الإنسان على حقوقه التي و..

اقرأ المزيد

عولمةُ التعليم.. الخطر المحدق بالمنظومة التربوية

سعيد سهمي

NOV 07 2021

الواقع أن التعليم في العالم هو مفتاح التغيير على مستوى البنية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، كما أنه -ولا شك- هو منطلق التغيير على المستوى الثقافي والفكري، وعلى مستوى بناء القيم؛ فالتعليم من خلال موارده ومداخله المتعددة يمكن أن يكون بوابة الإصلاح، كما يمكن أن يكون وسيلة للتدمير أيضاً، ومن بين المشكلات المحدقة بالتعليم في الدول النامية، والدول العربية، على وجه الخصوص، باعتبار ثقافتنا ا..

اقرأ المزيد

الثقافةُ الثالثة.. ومبدأ التّكامل

د. سمر الديّوب

NOV 03 2021

يهتمّ هذ المقال بالتكامل بين الإنسانيات والطبيعيات، منطلقين من أنّ الطرفين يمثّلان ثنائية ضدية، والعلاقة بين الطرفين علاقة تضاد، لا نفي، وفي علاقة التضاد تكامل، فالتضاد مدعاة للتكامل في النهاية، ويقوم جوهر التضاد على اشتمال كلّ ضدّ شيئاً من خصائص ضدّه، ففي الإنسانيات شيء من الفيزياء حين يتعمّق الأديب في قضايا الوجود، ويلجأ الفيزيائيُّ الحديثُ إلى الخيال والتفكير بشاعرية حين يبحث في عالم ..

اقرأ المزيد

رحلة الإنسان.. من الذكاء الزراعي إلى الذكاء الصناعي

عبد الصمد زهور

NOV 01 2021

إن الحديث عن العلوم المعرفية، وعن الإشكالات التي يطرحها الذكاء الصناعي، والنتائج التي يمكننا أن نجنيها من هذه العلوم، حديث يدور في فلك ما أصبح يصطلح عليه اليوم بمجتمع المعرفة، الذي نحدده كما يقول الأستاذ حسان الباهي "من خلال ثلاثة أنواع من التقانات، تتمثل في تقانة علوم الإحياء، وتقانة النانو، وتقانة المعلوميات، حيث تم الاستثمار في هذه المجالات بشكل حولها إلى مشاريع تجارية مربحة". ما الشر..

اقرأ المزيد

الإيكيغاي.. فنُّ إدارة الذَّات

د. نجلاء محمد سويف

OCT 03 2021

لا شك أن الحياة في تغيُّرٍ مُستمر، وهذا التغيير قد يُؤثّر على خطط المستقبل للعديد من الأفراد، ويضعهم تحت ضغوط العيش دون رُؤيةٍ واضحة الأهداف، فيُصاب الإنسان بالملل من الروتين المفروض عليه، وخاصة إذا كان يُؤدّي عملاً شاقًا ومُرهقًا، أو يعمل دون تحقيق العائد الذي يُشعره بالرضا، مما يُصيب الفرد بالقلق والتوتر وأحيانًا الاكتئاب، ومن هنا انطلق العلماء والمُفكّرون اليابانيون للوصول لفكرة يُمكن..

اقرأ المزيد

سمات خطيرة.. في شخصية الإنسان العربي!

د. عبد الله رمضاني

OCT 02 2021

لست أدعي فيما أورده، في هذا المقال، من ملامح تتعلق بالإنسان أو الشاب العربي أن ذلك دراسةً علميةً ميدانية تجريبة دقيقة؛ ولكنها ملاحظات أملتها علي تجربتي المهنية الطويلة في ميدان التربية والتعليم، واحتكاكي الكبير بشرائح كبيرة من الشباب، بالإضافة إلى ما ضمته كتب ومؤلفات متخصصة في مجال علم النفس الاجتماعي. كما لا أدعي أن هذه السمات والملامح تنسحب تفصيلاً وتأكيداً على كل شخصية من شخصيات الشبا..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18