ثقافـة وفكر

بيداغوجيا البيان؟!

من خلال كتاب "البيان والتبيين" للجاحظ

سعيد بكور

AUG 03 2020

تُبنى العملية التعليمية التعلّمية على طرفين: مرسل ومتلقّ، يهدف الأول (المدرِّس) إلى نقل المعرفة العالِمة في قالب يفهمه الثاني (المتعلّم)، وهو ما يجعل أساس العملية قائماً على الإفهام والفهم أو البيان والتبيّن حسب اصطلاح الجاحظ.. تتمحور عملية التعليم حول البيان والتبيّن، وتقصد إلى الإمتاع والمؤانسة، إذ يُشترط في المدرس أن يفقه المعرفة المنقولة، ويوظف لتمريرها طرقاً معينة تقوم على الإفصاح، ..

اقرأ المزيد

مستقبل الفلسفة: تحول أم أفول؟

محمد طيفوري

AUG 03 2020

في زمن التحولات الكبرى الذي نعيشه الآن، ثمّة طرح يرى أن زمن الفلسفة ولَّى إلى غير رجعة، وأن دورها عبر التاريخ كمشعلة للحروب البهيجة بين العلوم والتخصصات، لم يعد ممكناً اليوم. وحتى إن بقي فيه شيء فلن يكون سوى الحرب فقط أما البهجة فذهبت وإلى الأبد....

اقرأ المزيد

حرية الفكر عند جون بيوري!

بورجا مريم

JUL 14 2020

من الشائع بين الناس أن الفكر حر طليق، بدليل أن الإنسان لا يمكن أن يمنعه مانع عن التفكير فيما يشاء طالما هو لا يفعل شيئاً في سبيل التنفيذ. هو حر يستطيع أن يفكر كيفما أراد في حدود مواهبه الخاصة وفي حدود نصيبه من اتساع الخيال.. ​لكن هذه الحرية الفكرية الطبيعية ليست لها قيمة تستحق الاعتبار، إذ هي حرية لا تجدي من المرء ولا من جيرانه شيئاً، بل إنها حرية مؤلمة للإنسان المفكر ما دام لا يقدر على ..

اقرأ المزيد

المفكرة الإيطالية سابرينا لي

نموذج متفرد...

د. زين العابدين الهدوي

JUL 09 2020

الدكتورة سابرينا لي مفكرة وكاتبة إيطالية ومترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الإيطالية، وصوت أوروبا لبناء خطاب جديد متجذر في المبادئ الإنسانية للإسلام، وتأييد الحوار المثمر بين الإسلام والغرب. وقد خرجت مبكراً بفكرها وقلمها إلى المجال العام واتخذت مواقف حاسمة دفاعاً عن الإسلام...

اقرأ المزيد

الأسر المعولمة وانفتاحها على العالم؟!

الحسن لغريسي

JUL 07 2020

انطلق أولريش بك من سؤال: هل يتسنى لنا إدراك لمعنى الأسرة المعولمة؟ والجواب هو النفي، حيث اعتبر أننا نجد لغة فوق العادة أو لغة ميتافيزيقية يمكنها أن تعكس لنا ماهية الأسر المعولمة ذات الأجناس المتعددة والأخلاط المتوفرة، وكذلك لا توجد لغة يمكنها أن تصيغ النظم والضوابط التي توضح الاختلافات في وبين هذه النوعية من الأسر. "ففي الغالب يتغير مفهوم الأسر المعولمة طبقاً لسياقات حضارية متنوعة، أي أن..

اقرأ المزيد

المعنى بين الأصالة والاستعارة؟!

د. حسن الخطيبي

JUL 05 2020

إن الإنسان لا يستطيع العيش إلا إذا عرف أن لحياته معنى، والحياة هي ما نصنعه نحن من معان، وما نهبها من دلالات، فعلى قدر ما نمنحها من معان ودلالات تكون. فحياتنا هي معانينا ودلالاتنا، لكن هل يمكن استعارة المعاني من الغير/ التراث/ الغرب والعيش بها من دون ظهور الأعراض الجانبية؟ الويل لمن لا يصنع معانيه الخاصة ليعيش الاستقلال الذاتي، بعيداً عن نير التفكير بالوكالة وسطوة الحجر الفكري. لأنه ما أق..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8