ثقافـة وفكر

كيف تتبدل الحضـارة؟!

قراءة جورج بيتر ميردوك

د. باكروم سعيد

JUL 15 2021

إن إحدى الميزات الأساسية للحضارة أنها تتبدل بمرور الزمن، وتختلف من مكان إلى آخر بغض النظر عن طبيعتها المحافظة جوهرياً. ولذلك فهي تختلف بشكل بارز عن السلوك الاجتماعي لحيوانات أخرى غير الإنسان. فمستعمرات نوع واحد من النمل مثلاً لا تختلف واحدتها عن الأخرى في سلوكها إلا اختلافاً طفيفاً، وبمقدار ما نستطيع أن نحكم عليها من خلال عيّناتها المطمورة، فهي لا تختلف عن أسلافها التي سبقتها بخمسين ألف ..

اقرأ المزيد

بعض مظاهر الانحراف.. عن هويتنا الثقافية!

د. عبد الله رمضاني

JUL 11 2021

لقد سادت مجتمعاتنا اليوم عادات وسلوكات سلبية وهجينة، كما انتشرت في أوساطنا ثقافات ميتة لا تمت إلى قيمنا وهويتنا بصلة. فصرنا نرى بأم أعيننا ما يقتل فينا الغيرة وحب الأوطان، والنزوع إلى فعل الخيرات. انقلبت الموازين وتبدلت المعايير. تركنا همتنا ونخوتنا وأنفتنا ولبسنا ثوب قوم آخرين. نرى بأعينهم لا بأعيننا، ونعي بعقولهم لا بعقولنا، ونحس بقلوبهم لا بقلوبنا، انفصلت عقولنا وقلوبنا عن أجسادنا، وب..

اقرأ المزيد

 عن الإسلام في غرب إفريقيا

أحمد عبدالرازق عبدالعزيز محمد

JUL 06 2021

كثيراً ما ينتابنا غموض نحو دراسة غرب إفريقيا، وكيفية انتشار الإسلام فيها، فقد كان جل اهتمام الباحثين والمؤرخين عن الإسلام، وانتشاره في الدول العربية من الجزيرة العربية حتى شمال إفريقيا، أو من الخليج حتى المحيط، أما غرب إفريقيا فربما لقلة الدراسات عنها، لا نجد من اهتم بالكتابة عنها إلا النزر اليسير من الكتاب، وإن اختلفت العادات والتقاليد بالنسبة لهذه الشعوب عن الشعوب العربية؛ فإن دخول الإ..

اقرأ المزيد

بعضُ الكلمات.. أدلُّ من طوال المجلدات؟!

العرب وأوروبا.. في فكر عباس العقاد

د. عوض الغباري

JUL 04 2021

نذر "العقاد" نفسه للذود عن الحـضارة العربية الإسلامية، مبيناً فضلها على أوروبا في مطلع نهضتنا الحديثة.. وتسلح بثقافة عربية أصيلة، وغربية حديثة للحجاج العقلاني، الذي ميز فكره المستنير لتأكيد هذه القضية التي تجاهلها العرب.....

اقرأ المزيد

في إمكانية الفلسفة ومساهماتها

سؤال الفلسفة والعقل؟

عزيز توما

JUL 01 2021

في معرض ردّه على سؤال: ما الفلسفة؟ كتب الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز Gilles Deleuze هي: "فن تكوين المفاهيم وابتكارها"، والمفاهيم تلك، برأيه، لا تنشأ من فراغ، بل ثمة بيئات وظروف، وشروط مناسبة تنمو في خضمها، مثلما تكتسب أهميتها في الاشتباك مع أفق القارئ، إذ؛ من دونه تبدو هذه المفاهيم استحالة، من غير قيمة ومبنى، بلا تناهيها المتماهي مع لا تناهي إمكانيات الذات الفائضة، بوصفها القارئ الذي يمنح ا..

اقرأ المزيد

بين وحدة الإنسانية.. وتعدد الثقافات؟!

د. رضوان العماري

JUN 13 2021

لا جدال في أن موضوع الثقافات والحداثة ووحدة الإنسانية بحاجة إلى التناول بشكل منفرد، فقضية الثقافة تطرح نفسها اليوم بقوة أكثر في ظل العولمة، وما يرافق ذلك من إشكالات من قبيل الغزو الثقافي والاستيلاب الحضاري، أو الانفتاح والتعايش والتواصل الحضاري، ونفس الشيء يتعلق بالحداثة خصوصاً في ظل الدعوات إلى القطع مع التراث، أو إعادة قراءته كي يسير مواكباً لروح العصر بخطاب مغاير للسابق خصوصاً فيما يت..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16