ثقافـة وفكر

العقل وإنتاج الصور

جيرالد هوتر يتساءل ويجيب

مصطفى أمخشون

MAR 04 2021

لا أحد يجادل في مدى أهمية دور العقل البشري، في رسم السبيل الواجب سلوكه أو المنهج الواجب استخدامه في شتى المجالات، في هذه المساهمة نحاول أن نتوقف مع جيرالد هوتر Gerald Hüther ومقاربته لموضوع: "العقل وإنتاج الصور".. يقول جيرالد هوتر: "من لديه عينان ليرى، وأذنان ليسمع، وأنف ليشمّ، وجلد ليشعر، يكون عالَمه مليئاً بالصور؛ لكنه يحتاج إلى عقل يجب أن يكون منفتحاً قدر الإمكان تجاه كل شيء يستقبله ع..

اقرأ المزيد

في مدح السفر.. وتعدده بتعدد أغراضه

د. العربي إدناصر

FEB 04 2021

السفر لحظة فريدة على وقع الحركة التي تكسر روتين الأحداث والمعيش اليومي الاجتماعي والمهني، وتأتي تعويضاً عن كدّ ناتج عن تفرغ طويل، والسفر يكون للتجارة والعمل، كما يتم من أجل الدراسة والتكوين، ويكون لغاية الاستطلاع والسياحة، كما يصدر عن حاجة ماسة كالتطبيب والعلاج، فالسفر أسفار بتنوع وتعدد أغراضه.....

اقرأ المزيد

جون لوك.. رائد التنوير الغربي

عارف عادل مرشد

FEB 03 2021

يرتبط مفهوم التنوير (Enlightenment) في الفكر الغربي بعدد من المبادئ، التي تدور حول تمجيد العقل والتفكير العقلاني المتحرر من سطوة المسلمات الدجماطيقية، ومن سيطرة وتسلط الغيبيات، مع احترام الفرد والإعلاء من شأن النزعات والتوجهات الفردية، والتشكك في قيمة الماضي وأهميته وجدواه، وفي فاعلية التراث التقليدي الذي لا يصمد أمام التجربة الإمبيريقية، مع الإيمان في الوقت ذاته بقدرة الإنسان غير المحدو..

اقرأ المزيد

الشّباب العربيّ وتحديات العصر الرقمي

سؤال الخصوصية في سياق ثورة الذكاء الاصطناعي

محمد الإدريسي

FEB 01 2021

في سنة 2016 أشار الاقتصادي السويسري "كلاوس شواب" (Klaus Schwab)، خلال أشغال "المنتدى الاقتصادي العالمي" (Davos forum)، إلى أن العالم قد انخرط مع مطلع الألفية الجديدة في غمار "ثورة صناعية رابعة"1 قوامها: "الذكاء الاصطناعي"، "الروبوتات"، إنترنت الأشياء، "الاقتصاد الإلكتروني" و"الشاشات الذكية". وإذا كانت هذه الثورة قد أسهمت في إحداث تغير جذري في شروط إنتاج الفعلين الاقتصادي والسياسي؛ فإنها ..

اقرأ المزيد

هل كانت بريطانيا.. دولة مسلمة؟!

حسام نورالدين

JAN 14 2021

في تراث الحضارات الإنسانية نكاد لا نجد حضارة من حضارات الدنيا وضعت شعارها الديني، بلغتها هي، على العملة الرسمية لبلد آخر تختلف لغته وديانته، دون أن يكون هذا البلد تحت سلطتها، لكن حدث ذلك بالفعل في عهد الملك الإنجليزي "أوفا ركس"، كما تنطق الوثائق، ويحكي لنا كتاب (زهور التاريخ)، أحد أبرز كتب التاريخ في التراث اللاتيني، بالقرن الثالث عشر الميلادي، فكيف كان ذلك؟ وما تبعاته؟ وما القصة من البد..

اقرأ المزيد

الإيتوس الرّقمي

صورة الذات في عالم الرقميات

كريم الطيبي

JAN 07 2021

سمحت الأكوان الافتراضية وما أتاحه الفضاء السيبراني من بيئة رقمية ووسائل وبرمجيات، بتشكيل هُويّة ذاتية رقميّة، وأصبح لكل فردٍ وجود رقميّ أو صورة رقمية يستعرضها ويصوغها ويقدّمها للآخرين، ونظرًا لكون الفرد لا يؤسس كيانه في هذا الوجود إلا لتحقيق غايات ومقاصد معينة تختلف من كلّ شخص؛ فإن الحديث عن "إيتوس رقمي" في ظل هذا التحوّل الوجودي أمر مهم ووارد، ومن شأنه أن يحيِّنَ المقولات المعرفية الترا..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13