ثقافـة وفكر

حضارة جديدة أو الموت!

الفاهم محمد

OCT 03 2022

لم يعد الحديث يقتصر اليوم على توصيف الأزمات التي باتت مألوفة لدينا، مثل الأزمات الاقتصادية والسياسية والبيئية وغيرها. فمن سخرية الأقدار أن هذه الأزمات باتت تنذر بانهيار شامل وعالمي للحضارة الصناعية والرأسمالية المعاصرة. كل التقارير والدراسات تؤكد لنا أننا في سباق مع الزمن، وأنه ما لم يتم اتخاذ التدابير اللازمة -وهي بالتأكيد قرارات صعبة وغير مسبوقة- فإن الانهيار سيكون مسألة محتومة ولا مفر..

اقرأ المزيد

اللغة العربية والذكاء الاصطناعي

د. ربيع أحمد سيد أحمد

SEP 12 2022

تُعدّ اللغة العربية رُكنًا أساسيًا من أركانِ التنوعِ الثقافي للبشريةِ؛ وأقدم لُغاتِ العالمِ وأكثرِها ثراءً، واستخدامًا على مُستوى العالم ضمن اللغات الست. وهي من بين اللغات الأربع الأكثر شُيوعًا على الشبكة العنكبوتية؛ وهي اللغة الرسمية لكل الدول العربية؛ ويتخطّى المُتحدثون بها خمسمائة مليون نسمة. وهي لُغة القرآن والصلاة؛ ولُغة الضاد؛ وهي لغة الصوت والصورة، والمفردات والتراكيب، والحكمِ وال..

اقرأ المزيد

اللغة العربية.. تحديات الواقع وآفاق المستقبل

د. خالد صلاح حنفي محمود

SEP 07 2022

إ­ن لغة كل أمة تمثل روح ثقافتها، وعنوان حضارتها. والاعتناء بها يشكل صمام أمان لوحدة الأمة، غير أن مجالات الاعتناء بها، وأشكال المحافظة عليها تتفاوت بتفاوت قضاياها ومسائلها التي تستجد بفعل المتغيرات الحضارية والتفاعلات الحاصلة في عالم اليوم، بفعل الثورات المتعددة الأوجه والأبعاد، مثل الثورة التكنولوجية والرقمية والعلمية والبيولوجية.. مما يطرح التساؤل عن التغيرات التي تحدث في اللغة العربية..

اقرأ المزيد

الترجمة والمُثاقفة

"الترجمة والاختلاف"

عزيز توما

SEP 01 2022

الترجمةُ، قبل كل شيء، اختراقٌ للنص، لمتنهِ ولفضائهِ وللغته، فهي تحيا وتستمر بذاكرة النص الآخر، من خلال ترحيلاتها اللانهائية في ثنايا اللغة. بهذا المعنى تنقلبُ مهمة الترجمة ويعلو شأنها، فتصبحُ هي ما ينفخُ الحياة في النصوص عبر نقلها من ثقافة إلى أخرى، من لغةٍ إلى أخرى. فالنصُ الأصل جثة تحيا بموتها المتعدد. والعلاقة بين النص – الأصل والنص المترجم علاقة حدادية بامتياز؛ إذ تشترط حياة الثاني ب..

اقرأ المزيد

ما الحداثة؟

وقفة مع نشوء وحدود مفهوم الحداثة

د. عبد الهادي صالحة

AUG 22 2022

تستمر الحداثة في تأجيج الجدل الفكري، والبحث عن معان ومحتويات أخرى من المرجح أن تثريها، وتجعل نطاقها النقدي والتشغيلي فعّالاً.. وتُظهر حركة البناء وإعادة البناء هذه اليقظة المعرفية للهروب من دكتاتورية نموذج واحد وبنية ثابتة؛ ولأن الغرب يتميز بتعدد مصادر الإلهام والنماذج، فهو يعمل باستمرار على تجديد مبادئه ونماذجه التنظيمية. ويتساءل كثيرون ماذا يمكن أن تكون مساهمة الحداثة في تحديد القضايا ..

اقرأ المزيد

التعلُّم مدى الحياة.. من تحديات العصر الرقمي

سعيد سهمي

AUG 10 2022

يعتبر التعليم -دون شك- أحد أهم ميكانيزمات الوعي والمعرفة، وإن كنا لا نزعم إطلاقاً أنه بإمكاننا الإحاطة بجميع العلوم والفنون، إلا أنه من الضروري لكي نواكب ما يتم إنتاجه ولو بشكل مسحي، من أن ننخرط في التعلم المستمر، وأن لا نتوقف أبداً عن التعلم، وفي هذا الصدد سنحاول توضيح هل الأمر يتعلق بترف وكمالية من الكماليات؛ أم أن الأمر يتعلق بالواجب الذي لا محيد عنه من أجل مواكبة زمن تدفق المعلومات و..

اقرأ المزيد