ثقافـة وفكر

أغراض اختيار المترجم

في عملية الترجمة العربية للأعمال الأدبية الصينية الحديثة

لي تينغ تينغ

MAR 04 2024

لقد تمت ترجمة العديد من الأعمال الأدبية الصينية ونشرها في العالم العربي، ومع تزايد التبادل الثقافي بين الصين والدول العربية.. لا يمكننا إهمال دور المترجمين في نقل الأدب الصيني إلى اللغة العربية، الذين يمكن تقسيمهم إلى ثلاث فئات: الفئة الأولى هي المترجمون الصينيون المتخصصون في اللغة العربية، الذين لديهم دراسات معمقة في الثقافات الصينية، وشروط كثيرة في تحقيقها ومراجعتها وتدقيقها وتنقيحها؛ ..

اقرأ المزيد

رمزية الصحراء عند إبراهيم الكوني

جلسة حوارية في بيت الحكمة

د. أماني محمد ناصر

FEB 15 2024

نظّم بيت الحكمة في الشارقة جلسة حوارية بعنوان "رمزية الصحراء في السرد الروائي" استضاف فيها الكاتب والروائي الليبي الطارقي إبراهيم الكوني الذي اختير ليكون شخصية العام الثقافية للدورة الـ42 من معرض الشارقة الدولي للكتاب (2-12 نوفمبر 2023)، وذلك بتاريخ 11/ نوفمبر/ 2023، وبحضور عدد من كبار المثقفين والأدباء والإعلاميين وزوار بيت الحكمة، حيث أدار الحوار الإعلامية منى الرئيسي وأعقب الجلسة توقي..

اقرأ المزيد

الكُتب.. ومَهَارات التعلّم الذّاتي

وجيه حسن

FEB 08 2024

في بَدْءِ البَدْءِ، فإنّ المرء العاقل يبحث في سطور الكتب عن معنى حياته، ومن دونها، يبقى عقله مملوءاً حيرةً وقلقاً وفراغاً وغوغائيّةَ حياة. ويتساءل امرؤٌ عاقلٌ بينه وبين نفسه: "إذا لم يقرأ أحدنا في سحابة اليوم ساعة أو ساعتين أو أكثر، فكيف تمضي حياته إذن، وعلى أيِّ نحو"؟..

اقرأ المزيد

كيف نعيش عصر الـ"عبودية التقنية"؟

علاء محمد زريفة

FEB 01 2024

في روايته الرائعة (الساعة الخامسة والعشرون) يقدم لنا الروائي الروماني قسنطين جيورجيو، تصوراً يُكاد يكون "تنبؤياً" لما نعيشه اليوم مما يمكن تسميته "عبوديةً تقنية". فنجده يقول على لسان بطله (تريان) في تصور مُفجعٍ لمكانة الإنسان في المجتمع الآلي- التقني الذي نعيشه: "إن الإنسان قد تحول إلى مقياس ذي قيمة آلية- اجتماعية، فإنه يتعرض للإصابة بأي شيء. يُمكن أن يُوقف، وأن يُرسل للقيام بالأعمال الش..

اقرأ المزيد

اللغة العربية.. وجدلية الأصل

د. خالد صلاح حنفي محمود

JAN 15 2024

ترى موسوعة إنكارتا و ويكبيديا والموسوعة الملكية السويدية أن اللغة العربية هي أكثر اللغات تحدثاً ونطقاً ضمن مجموعة اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، حيث يستخدمها أكثر من 467 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي، والمناطق الأخرى المجاورة كالأحواز، وتركيا، وتشاد، ومالي، والسنغال، وإرتيريا، وإثيوبيا، وجنوب السودان، وإيران....

اقرأ المزيد

اللغة العربية

بين تحديات الثورة المعلوماتية واكتساح العولمة

د. عبد الله رمضاني

JAN 08 2024

يشهد العالم شيوع لغات عديدة، وكل لغة تضمر العالم في باطنها. وهي أداتنا لإدراك العالم، وبواسطتها نحيل المحسوس إلى المجرد، ونجسم بها المجرد في صورة المحسوس؛ إنها تمثل الجسر الذي يصل بين خصوصية الذات وعمومية الموضوع. وهي وسيلتنا التي نترجم بها ما في ضمائرنا من معان على حد تعبير ابن خلدون في مقدمته، لتتحول إلى آليات تكوّن الحياة، وتوجه إنجاز أفراد المجتمع وجماعاته ومؤسساته. كما أن بإمكانها أ..

اقرأ المزيد