ثقافـة وفكر

جدلية التواصل والتصادم

العولمة والهُوية في فكر علي حرب

خالد العبادي

OCT 01 2020

شكَّل موضوع العولمة وما يزال يشكل اهتمام الباحثين من مختلف المرجعيات، الأمر الذي نتج عنه تعدد واختلاف في الرؤى والتصورات، بين حاقد وبين مادح وبين متعايش، فهناك مثلاً من رفضها لكونها "ذريعة للهيمنة على شعوب العالم وفرض قيم ثقافية تقدمية ناقصة ومشوشة على شعوب وحضارات، هي ذاتها أعرق وأكثر قدرة على النهوض وعلاج تشوهات وسد نقائص الحضارة الغربية المعاصرة، وخاصة الصورة الأمريكية منها"1. وهناك م..

اقرأ المزيد

حيّرَ الفلاسفة .. وأحدث انقلاباً في تحديد ماهيته

الإنسان: بين التهميش الفلسفي والتجاهل لقدراته العقلية

محمد هجرس

OCT 01 2020

شكل الإنسان صراعاً فكرياً بين الفلاسفة منذ أن عرّفه أفلاطون وأرسطو بأنه: كائن حي يتميز بالعقل (أي أنه عاقل)، أصبح مكلفاً ومناطاً بالمسؤولية والجزاء أيضاً، لكن جاءت الفلسفة المعاصرة وقادت انقلاباً كبيراً في تحديد ماهية هذا الإنسان، وتضمن هذا الانقلاب تقييماً لقدراته العقلية والمعرفية، وتم تجاهل الأبعاد العقلية التي أفرزتها التصورات الفلسفية القديمة، ولم تعطه اهتماماً وهمشته واعتبرته مجرد ..

اقرأ المزيد

لقاءُ الحكماء .. لقاح للعقول

بريان ماغي وقصة اكتشاف الفلسفة

مصطفى الحفناوي

OCT 01 2020

قبل أن تشنّ (اللوفتوافا الألمانية) سلسلة الهجمات الجوية على الأهداف العسكرية البريطانية، أثناء الحرب العالمية الثانية، أو ما كان يعرف وقتها بـ The Blitz، ثم التحوّل بعدها من قصف قواعد سلاح الجو الملكي البريطاني إلى قصف لندن نفسها، كانت هوكستون -أكثر َمناطق لندن فقراً-، عبارةً عن سوقٍ كبيرٍ مزدحمٍ بالنشّالين والسلع المسروقة، موطن أشرس العصابات وأخطرها، حتى إنّ شارع هوكستون الرئيس كان يُعر..

اقرأ المزيد

التطبيقات الذكية!

كيف أضحت خير جليس في الزمان؟

د. العربي إدناصر

SEP 23 2020

التطبيقات الذكية على الهواتف النقالة بالخصوص أو على أجهزة الحاسوب، هي كثيرة ومتنوعة وتختلف وظائفها وما تصلح له، فمنها المرئية ومنها السمعية ومنها الكتابية، ومنها ما يجمع بين كل ذلك، كاليوتيوب والتوتير والفايس بوك والانستغرام والسكايب كلها خدمات تُشغل بالإنترنيت وتعمل كتطبيقات فورية، أي تعتمد التراسل الفوري والتواصل الآني، والسرعة في تقديم الخدمات عن بعد. وفي زمن "كورونا/كوفيد 19" أصبحت ..

اقرأ المزيد

مواطنو العالم!

هل تتطلب المواطنة الحاجة إلى الإنسانية؟!

فريد جفال

SEP 13 2020

في كتابها "ليس للربح: لماذا تحتاج الديمقراطية إلى الإنسانيات"؟ تتناول الفيلسوفة الأمريكية مارثا نوسباوم  موضوعاً حيوياً وجهورياً هو: "مواطنو العالم"، هذا العالم الذي نعيش فيه ونكمل بعضنا بعضاً فيه، بحاجةٍ مّاسةٍ إلى مواطنين إنسانيين واعين بدورهم في مواجهة كافة التحديات التي تتعلق بهذا العالم، من حيثُ التّعايشُ ومن حيث السعادة الإنسانية. فكيف قاربت الفيلسوفة مارثا هذا الموضوع؟..

اقرأ المزيد

موجات المستقبل؟!

الديمقراطية الفائقة أنموذجاً

لبنى بوشوارب

SEP 10 2020

لا يجادل أحد اليوم أن التغير الذي يحصل حالياً بسبب الثورة التكنولوجية، سيبقى مقتصراً على تحقيق هدف التواصل وتسهيل التجارة والتنقل، فمن الطبيعي جداً أن ذلك سيشمل الجنس البشري برمته في الأعم الأغلب، لا شك في أنه سيحصل وعي جماعي كوني يحمل تصوراً مخالفاً لهذا العالم غير المستقر، عالم العنف والإرهاب المبني على تحقيق المصالح ولو على حساب دماء الآخرين. هذا الوعي الكوني سيؤسس دمقراطية كونية دستو..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10