ثقافـة وفكر

الفارابي.. المُعلّم الثّاني بعد أرسطو

خالد العبادي

SEP 05 2021

وُلد أبو نصر الفارابي في بلدة وسيج قرب فاراب، على نهر سيحون في بلاد الترك سنة 260هـ. ولما بلغ أشده، هاجر إلى بغداد صحبة والده الذي كان جندياً فقيراً. وفي بغداد درس العربية وتعلم النحو على أبي بكر بن السري المعروف بابن السراج، وقرأ العلم العرفاني الحكمي على الطبيب يوحنا بن حيلان، كما تضلع في المنطق على يد أبي بشر بن متى بن يونس. توفي الفارابي سنة 339ه عن ثمانين عاماً، وقيل إنّ سيف الدولة ..

اقرأ المزيد

الأيديولوجيا والوعي الحداثي

"مُساءلة أوليّة"

عزيز توما

SEP 03 2021

جاءت ولادة لفظة الأيديولوجيا idéologie في عام 1796 وسط كوكبة من المفكرين الأنواريين الفرنسيين، من أشهرهم الطبيب كابانيس Cabanis (1808)، والفيلسوف كوندياك Condillac (1780)، والأخلاقي فولني Volney (1820). لقد اشتهر هؤلاء الأيديولوجيون بولائهم لفلسفة الأنوار، ومناهضة الفكر الميتافيزيقي الذي يمثل بنظرهم طفولة الإنسانية في كل العصور، ودعوا إلى حداثة وتطوير البلاد وفق قيم العصر. بعد صراع مرير ..

اقرأ المزيد

العقل.. وجدلية الدين والسياسة

وقفة مع الفيلسوف باروخ اسبينوزا

د. عبد الهادي صالحة

SEP 02 2021

يُعد المفكر "المنهجي" الأهم بين فلاسفة القرن السابع عشر؛ إنه فيلسوف من الصعب تصنيفه وفهمه بالنسبة للعديد من المثقفين، يحظى بشعبية كبيرة اليوم، وثمة هتمام كبير للمجتمع الثقافي به؟ عباقرة عظماء في تاريخ البشرية، غوته، آينشتاين، هيغل، ماركس، نيتشه، فرويد.. أدركوا كيف غيَر هذا الفيلسوف حياتهم، واعترفوا بحضوره في فلسفاتهم. كان دونيس ديدرو معجباً بمقولته: "يجب أن نحذف جميع العقائد التقليدية، و..

اقرأ المزيد

تَعايشُ الفُصحى والعاميّة في ظِلّ تقوية الُّلغات الأجنبيّة

عبد العالي احمامو

SEP 01 2021

تُعدُّ اللغة الإنسانية ظاهرة اجتماعية ناشئة عن طبيعة عيش الناس، وما تقتضيه حياتهم الجماعية من حاجات وتعاون وتبادل أفكار ومنافع. ولولا حاجة الناس إلى التعبير عما يختلج بصدورهم من معان، ما وُجد شكل من أشكال التعبير الإرادي. توظف اللغة لتبادل المصالح بين الأفراد والشعوب، وهي وسيلة لترويج الأفكار بين جميع فئات المجتمع، خاصتهم وعامتهم، من خلال التفاعل اليومي، والتأليف والنشر، والنقاش الحر عبر..

اقرأ المزيد

التقنية.. وسيلة أم خطر؟

عبد الصمد زهور

AUG 08 2021

يتضمن مفهوم التقنية دلالة الوسيلة، لكن التقنية ليست مجرد وسيلة، إذ بالاشتغال الفلسفي على هذا المفهوم اتسعت طاقته الاستيعابية لتصير حمولته الدلالية متعددة وفياضة. لقد كانت التقنية باعتبارها مجالاً ومفهوماً، موضوعاً للدراسة من قبل فلاسفة ومفكرين وسوسيولوجين كثر، أمثال: كارل ماركس Karl Marx، ماكس فيبرMax Weber، هربرت ماركوز Herbert Marcuse، مارتن هيدغر Martin Heidegger، يورغن هابرماس Jürgen..

اقرأ المزيد

لودفيكو دي فارتيما.. مغامر أم جاسوس؟

أول أوروبي يزور الأراضي المقدسة

عبد الحميد محمد عبد الحميد الراوي

AUG 03 2021

لودفيكو دي فارتيما أو بارتيما Ludovico di Varthema من رواد الحضارة الغربيين إلى الشرق.. ويعتقد أنه أول أوروبي يزور البقاع المقدسة في الجزيرة العربية، ولد بمدينة (بولونيا) الإيطالية، تلك المدينة التي خضعت قروناً لحكم ألمانيا، وأنشئت بها أول جامعة إيطالية (ق 11)، كما تأسس بها أول كرسي للدراسات الشرقية في تاريخ إيطاليا، تنفيذاً لقرار مجمع فيينا الكنسي (1312) برئاسة البابا كلمنص الخامس، ومنه..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17