ثقافـة وفكر

تصحيح الوعي عن طريق الثقافة

الفلكلور كنسق هيمني عند غرامشي

عارف عادل مرشد

NOV 10 2020

يُعتبر مفهوم الهيمنة (Hegemony) مركزياً في الدراسات الثقافية والمُخصصة للمفكر الإيطالي أنطونيو غرامشي (Antonio Gramsci) )1891 – 1937)، فقد ارتبط التداول العام لمفهوم الهيمنة في السياق العريض للعلوم الإنسانية باسمه، حتى باتا كأنهما صنوان. وعلى الرغم من أن إضافة غرامشي لمفهوم الهيمنة أمر لا يمكن إغفاله، إلا أنه ينبغي الأخذ في الحسبان أن الهيمنة كأداة استراتيجية للتحليل والعمل المهتم بآليات..

اقرأ المزيد

فيرناندو بيسوا Fernando Pessoa؟!

عزلة الذات وانتفاء الآخر

د. مصطفى العطار

NOV 03 2020

تعد الثقة في الطبيعة والاشتغال بالأدب والفن والخيال، الأسس التي قامت عليها الرومانسية في تمجيدها للذات الفردية وما يعتمل في خوالجها من هموم وكآبة ومن سعادة وفرح. ولم يكن هذا الانهمام بالذات في صراعها مع الوجود ليشتغل داخل نسق أخلاقي ما؛ لأن سؤال الدين في أوروبا الحديثة ظل مشرعاً على إمكانات التجاوز والإتيان بأجوبة جديدة للمعضلات الفلسفية، غير تلك المسلمات التي عملت على تكليس العقل والحد ..

اقرأ المزيد

مـا بعد الحداثة؟!

تطرفٌ أم تجـاوزٌ

د. عبد الهادي صالحة

NOV 01 2020

حداثتنا تستنفذ.. حداثتنا تموت؛ إن وعود الغرب التي قطعها للإنسانية بالسيطرة على قدرها بالمعرفة والتحرر والاقتصاد والتاريخ لم تعد قابلة للتصديق .. فمنذ عصر الأنوار والثورة الفرنسية وكل إيديولوجيات الخلاص والمشروع الأنسوي تثير تساؤلات أكثر مما تثير من إجابات، ويبدو أن الحداثة مع كل وعودها وصلت إلى منعطف حاسم، ولا بد من إعادة طرحها للمناقشة من جديد، عديدون أولئك الذين يتحدثون عن ذلك بعبارات ..

اقرأ المزيد

من إبستيمولوجيا التبسيط .. إلى إبستيمولجيا التركيب

د. حسن الخطيبي

NOV 01 2020

يُجمع الباحثون على أنه من الأزمات التي تعانيها العلوم اليوم، هناك أزمة ابيستسمولجية عميقة، مردها إلى الإبيستيمولوجيا الوضعية المتولدة على باراديغم الفصل بين العلوم والمعارف، فأهم خاصية قامت عليها العلوم في العصر الحالي هي خاصية الفصل بين الموضوعات والمعارف وخلق الكثير من التخصصات، وشيوع فكرة استقلال مجالات العلوم بعضها عن بعض، والإغراق في التخصص، وتفتيت المعرفة وتشظيتها إلى جزيئات متناثر..

اقرأ المزيد

من التدهور النفسي إلـى الانهيار التعصبي

كيف تؤثر صدمة المستقبل على الفرد؟!

بورجا مريم

NOV 01 2020

إن ما نشهده حولنا من تفاقم لحالات الانهيار والاضطراب النفسي -كانتشار المخدرات والخرافة، والانفجارات العفوية المتكررة للعنف والتخريب، والتيارات السياسية العدمية والارتكاسية، والملايين من ضحايا التبلد المرضي- نستطيع أن نفهمه فهماً أحسن إذا ما تعرفنا على العلاقة بين كل هذه الظواهر وبين صدمة المستقبل، فكل هذه الأشكال من اللاعقلانية الاجتماعية قد تكون انعكاساً لتدهور قدرة الفرد على اتخاذ القر..

اقرأ المزيد

من ثقافة الكلمة إلى ثقافة الصورة!

نحو إبدال تعبيري جديد

إيمان الصغير

OCT 15 2020

لأن الصورة في جوهرها أبلغ من الكلام في تمرير الدلالات إلى ذهن المتلقي، تبقى شكلاً من أشكال التعبير الذي يخاطب العين قبل العقل، فعوض أن يقرأ المتلقي ملفوظات كلامية، ويباشر عملية ترجمتها إلى صور في ذهنه، أضحى قادراً على أن يتلقى الصور جاهزة بكل ما تحمله من معانٍ ودلالاتٍ تتوارى وراء سكونيتها، وهذا ما يجعلنا نلاحظ تراجع دور اللغة مقابل تقدم الصورة التي تمارس سلطة بالغة التأثير على العقول، ف..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11