ثقافـة وفكر

عن مفهوم ما بعد الحداثة

بوشعيب الساوري

JUN 18 2024

تتضمن كلمة "ما بعد الحداثة" على جملة من المعاني، لكنها من المفاهيم المثيرة للجدل؛ إذ أدت إلى خلق نقاشات بين المنظرين، من الممجدين لها والمشيطنين لها منذ سنة 1980. لكنها تمثل بكل تأكيد مظهراً من مظاهر العالم الذي نعيش فيه؛ لأن لها تأثيراتها الواضحة على كل جانب من جوانب حياتنا التي تطغى عليها سِمتَا عدم التجانس والتعددية....

اقرأ المزيد

عالمية اللغة العربية

د. خالد صلاح حنفي محمود

JUN 10 2024

تعد اللغة العربية من أهم اللغات العالمية التي استطاعت أن تتبوأ مكانة عالمية في المحفل الدولي، نظرًا لإمكاناتها الحضارية والثقافية التي تحفل بها، وقدرتها على التفاعل الإيجابي والخلاق مع باقي اللغات العالمية الأساسية، وفي مقدمتها اللغات الأوروبية مثل اللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية وغيرها، أو على مستوى تعبيرها عن القيم الإنسانية المشتركة، فضلًا عن إمكانياتها في إنتاج المعارف، ومشارك..

اقرأ المزيد

تصنيفُ العلوم عند ابن خلدون

قراءات مُعاصرة

د. عبد الصمد زهور

JUN 03 2024

شكل فكر ابن خلدون أساساً معرفياً للكثير من المشاريع الفكرية، اغتنى بها واغتنت به في نفس الوقت، ولا يخرج حديثه عن العلوم وأصنافها على هذه القاعدة، بحيث يمكن الانفتاح على العديد من القراءات التي توضح خبايا هذا التصنيف، ومن أبرزها قراءة محمد عابد الجابري الذي يظهر في مشروعه أثر ابن خلدون بالتصريح والتضمين، سواء تعلق الأمر بكتب المنهج والرؤية الابستيمولوجية، أو بدراسة التراث العربي الإسلامي،..

اقرأ المزيد

في الحاجة إلى إيكولوجيا جديدة

الفاهم محمد

MAY 20 2024

تقف حضارتنا المعاصرة في مواجهة أزمة غير مسبوقة. ظاهرة لم يتمكن الفكر البشري من معاينتها. إنها الأزمة البيئية والتي تدعى أيضاً بالمشكلة الإيكولوجية. نحن لا نجد على سبيل المثال محاورة لأفلاطون تتحدث عن الاحتباس الحراري، ولا مصنفاً لأرسطو يتناول فيه قضية الطاقات المتجددة، ولا تأملاً لديكارت يعالج مأساة الانقراض الجماعي للكائنات....

اقرأ المزيد

الرقمية.. ومشكل تأمين الملكية الفكرية

سعيد سهمي

MAY 14 2024

لقد استطاع الإنسان في العصر الحديث أن يُطالع ما يجول العالم كله عبر الانترنيت كصفحة واحدة شفافة يرى من خلالها العالم ويتفاعل معه، فلم تعد هناك أبواب مغلقة للمعرفة، بل صارت المعرفة في كل مكان وصار بإمكان الإنسان أن يعبر كيف يشاء، وأن يكتب ما يشاء وأن يقول ما يشاء دون قيود، بل صار بإمكانه أيضاً أن ينقل ما يشاء وأن يأخذ ما يشاء من معارف، والتي يبدو أنها في الواقع تقوم على نوع من المعرفة الر..

اقرأ المزيد

تقنية قارئ الأكواد

بين الوسيط الورقي الروائي والرقمي التفاعلي

د. محمد حسانين إمام حسانين

MAY 07 2024

إن أهم ما يميز النص الرقمي التفاعلي عن النص الإلكتروني أو الورقي هي سمة (الوسائطية والترابطية)، ولهذا كان من الصعوبة بمكان أن يضمن المبدع تلك السمة بالوسيط الورقي، فاتخذ إشارات بديلة تمثلت في (الشفرات) التي تعبر بوضوح عن تفاعلية؛ وقد اتضح هذا في رواية (الزنزانة رقم 06) للمبدع د. حمزة قريرة؛ فقد استخدم المبدع (الشفرات) بدائل بالوسيط الورقي عن الوسائط السمعية والبصرية، أما الروابط فلم تُضم..

اقرأ المزيد