ثقافـة وفكر

بين وحدة الإنسانية.. وتعدد الثقافات؟!

د. رضوان العماري

JUN 13 2021

لا جدال في أن موضوع الثقافات والحداثة ووحدة الإنسانية بحاجة إلى التناول بشكل منفرد، فقضية الثقافة تطرح نفسها اليوم بقوة أكثر في ظل العولمة، وما يرافق ذلك من إشكالات من قبيل الغزو الثقافي والاستيلاب الحضاري، أو الانفتاح والتعايش والتواصل الحضاري، ونفس الشيء يتعلق بالحداثة خصوصاً في ظل الدعوات إلى القطع مع التراث، أو إعادة قراءته كي يسير مواكباً لروح العصر بخطاب مغاير للسابق خصوصاً فيما يت..

اقرأ المزيد

الصّراع.. بين الصورة والكلمة

د. أحمد علواني

JUN 06 2021

لقد سيطرت الصورة المرئية على القراءة الورقية، وصارت ثقافة الصورة هي المصدر الأساسي لأي شخص يتطلع إلى المعرفة، صارت الصورة رمزًا من رموز عصر النهضة فهي ظاهرة ثقافية حداثية، حتى إن الإدراك الآن صار إدراكًا شكليًا يتم بالرؤية، وهنا انسحب دور الخيال الذي كان ينمو في ظل القراءة حيث الرسم بالكلمات، والحفر بالقلم على سطح الورق لتنطبع المعرفة في العين وتقبع في باطن الذاكرة.....

اقرأ المزيد

مقـاربة.. في مفهوم وأنواع الذّكاء الاصطناعي

د. سعيد عبيدي

JUN 03 2021

خلال منتصف الخمسينيات من القرن الماضي كان يعّد مجال الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence) رافداً أساسياً من روافد الثورة المعرفية، فقد كان المناخ العام بين الباحثين في علوم كعلم النفس، وعلم الأعصاب، وفلسفة العقل وعلم الكمبيوتر، يقوم على الحاجة إلى تجاوز النموذج السلوكي المبسط في دراسة العقل، القائم على مجرد الربط بين المثير والاستجابة، إلى نموذج معرفي يهدف إلى دراسة الآليات الداخلية..

اقرأ المزيد

العـالم.. وشيفرة كورونا "كوفيد 19"

د. العربي إدناصر

JUN 02 2021

في مطلع السنة الماضية أو قبلها بقليل ظهرت طفرة جديدة من وباء كورونا عرفت بكوفيد 19، حيّرت مراكز البحوث والمختبرات والأنظمة الصحية العالمية، وجعلت منظمة الصحة العالمية تعضّ على يديها من فرط اندهاشها من الطبيعة/ اللغز لهذا الفيروس الجديد والمستجِد، بعد أن أنكرت وأحجمت ثم فكرت وقدّرت، لكن بعد فوات الأوان، إذ انتشر الوباء في أرجاء المعمورة كما تنتشر النار في الهشيم، وصار الوباء ينتقل كما تنت..

اقرأ المزيد

الآلة والإنسان؟!

د. النية بنعيسى

JUN 01 2021

إلى عهد قريب كان الإنسان في حاجة ماسة إلى جهد للقيام ببعض الأعمال، وأحياناً أخرى هو بحاجة إلى إنسان آخر كي يساعده في عمل ما، إلا أنه مع الفتح التكنولوجي الكوني تم التخلي نوعاً ما عن ذلك، وأصبحت الآلة مساعداً رئيساً، بل وأحياناً تكون الآلة هي التي تقوم بالمهمة، وتطور الأمر بشكل أكبر، وأصبحنا نسمح الحديث عن الآلة الروحية. وهنا نسلط الضوء ولو قليلاً عن الآلة والإنسان منطلقين من كتاب "ماذا س..

اقرأ المزيد

من الفلسفة الداخلية.. إلى المسائل المنطقية

يعقوب بن إسحاق الكندي نموذجاً

خالد العبادي

MAY 09 2021

للفلسفة الإسلامية عمقٌ تاريخيٌّ ترك بصمة ذات أهمية في الفكر الفلسفي عامةً، لما للعقل الإسلامي من قوة خارقة على الإبداع في شتى المجالات والعلوم سواء الحقة أو النظرية، ودون الدخول في بسط الحديث عن الفلسفة الإسلامية، سأكتفي هنا بالتطرق للفيلسوف الكندي....

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15