ثقافـة وفكر

عندما يتم وضع النقاطِ على الحروف

التسامح عند جون لوك

عبد العلمي

MAR 05 2020

وُلد جون لوك في سمرست بإنجلترا عام 1632، ومات في إيسيكس عام 1704، التحق بمدرسة وستمنستر ومكث بها سنوات يتلقى اللغات القديمة، ولما بلغ العشرين دخل جامعة أكسفورد وقضى بها ست سنوات يُتابعُ الدراسات التي تفضي إلى الكهنوت، وفي العام 1666 اتصل باللورد شافتسبري الَّذي كان مهموماً بالشقاق الديني الذي كان سائداً في أوروبا على الإطلاق وفي إنجلترا بالخصوص، وكان مُؤثراً في بلاط تشارلس الثاني، وكانا ..

اقرأ المزيد

وحدة الوعي أو العقل الكوني

د. إسماعيل فشتالي

MAR 22 2020

إنَّ فِكرةَ تَزاوُج أو تَشابُك كُلِّ العقول يُعدُّ بمثابةِ مدرك قديم العهد لِكلٍّ منَ الفلسفةِ الصُّوفِيَّةِ الشَّرقية والغربيَّةِ على حد سواء، فالذَّاتُ الكَونِيَّةُ في الهندوسية تشير إلى الوعي الكوني، الَّذي يُشَكِّلُ البنية الأساسية للوعي الشَّخصي عند كلِّ فردٍ، وقدْ تخلت البوذية عن الذَّات لتسمح بدمج الوعي الشَّخصيِّ مع حالة الوعي الأولى اللاَّمتشكلة في صورتها الحاضرة بالكون. وعلى حد..

اقرأ المزيد

التشابك العسير بين الديني والسياسي

في الحاجة لتخليق رأي جديد   

عبد الرحيم رجراحي

MAR 05 2020

لاشك أن العلاقة بين الأخلاق والسياسية متجذرة في تاريخ الفلسفة؛ وهو ما تشهد عليه إسهامات أفلاطون وأرسطو، اللذان يؤكدان أن رجل السياسة بحق هو الذي يتحلى بالمثل الأخلاقية، من قبيل الفضيلة والعدالة والخير والعفة والحكمة وغيرها من المثل الأخلاقية والحضارية؛ فقد ذهب أفلاطون في محاورة "الجمهورية" -التي كتبها وقد اكتمل تكوينه النظري- إلى أن العدالة داخل المجتمع، لا تعدو إلا عدالة مكبَّرة لتلك ال..

اقرأ المزيد

من هم الساميون؟

د. حفيظ اسليماني

MAR 10 2020

كثيراً ما تثار قضية السامية ومعاداة السامية والشعب السامي، ولهذا السبب وغيره تأتي هذه المقالة لبيان حقيقة وغاية التسمية، إضافة إلى مصدر إطلاق هذا المصطلح، ثم التأكيد أيضاً هل التسمية ذات ارتباط بالأجناس وتصنيفها إلى سامي وغير سامي أم أن الأمر ليس كذلك؟ كما تتطرق هذه المقالة أيضاً إلى أهم النظريات حول المهد الأصلي للسامين، وذلك بناء على مراجع علمية لها باعها في هذا الموضوع، وسيأتي لاحقاً ..

اقرأ المزيد

التكنولوجيا الروحية

د. الدكتورة ربيعة بورقبة

MAR 01 2020

لا جدال في أن العصر الذي نعيشه اليوم عرف وما يزال يعرف تطوراً تكنولوجياً مثيراً، يتجلى ذلك في ظهور اختراعات في مجالات عدة، لم نكن ننتظر ظهورها. هذا الأمر يستدعي التوقف عنده لإثارته بغية بيان مدى تطور الذكاء البشري في اختراع أشياء مثيرة لم يكن العقل البشري يحلم رؤيتها، وللاقتراب أكثر من هذا الموضوع نتوقف مع المخترع راي كيرزويل الذي وُصف بأنه خليفة توماس إديسون...

اقرأ المزيد

ميثولوجيا العصر الحجري القديم

محمد ادعيكل

APR 01 2020

شَكلَ وَمَا زال موضوع الميثولوجيا مدارَ حديثِ الباحثينَ المُتخصصين، وهو موضوعٌ مُتشعبٌ إذْ كُلُّ دراسةٍ تقاربه من زاويتها، إذ هناك من اعتبر الأسطورة ضرباً من الخيالِ، وهناك من عدها تاريخاً حقيقيّاً، ولتقريب القارئ من موضوع الميثولوجيا، سأتوقف عند البريطانية كارين أرمسترونغ Karen Armstrong ومقاربتها الرائعة لقضية الميثولوجيا...

اقرأ المزيد

1 2 3 4