قـراءات

رواية ''مراكش دواليك'' لعبد الرحيم الرزقي

حميمية الفضاء وتحولاته

سعيد بوعيطة

MAY 24 2022

يُعدّ الفضاء عنصراً أساسياً من عناصر النص الروائي، لكونه يمثل إلى جانب الشخصيات، والزمن، والرؤية السردية، والحدث،...الخ، الأسس الجمالية التي ينهض عليها المتن الروائي الحديث. لكن على الرغم من هذه الأهمية؛ فإن أغلب الدراسات النقدية، لم تعن بتخصيص مقاربات وافية لهذا المصطلح. فقد انصرف النقاد والباحثون إلى الاهتمام والتركيز على عناصر أخرى مثل: الزمن، الشخصيات، الحوار، الأبعاد الإيديولوجية لل..

اقرأ المزيد

الحنينُ إلى الأوطان

جولةٌ في أدبِ الجاحظ

د. عوض الغباري

MAY 17 2022

لقد قدم الجاحظ للمكتبة العربية كتباً موسوعية، تناولت قضايا اللغة العربية وآدابها، وعبرت عن ثراء الحضارة الإسلامية، وتفاعلها مع الحضارات الأخرى في رحلة عطاء باذخ، لمدة خمسة عشر قرناً من الزمن. والجاحظ -بأسلوبه الرفيع- يتناول القضايا الكبرى كالعلاقة بين الإنسان والأوطان –هنا- بفكر فلسفي، ورؤى نفسية مصورة لطبيعة الفن الراقي، في تعبيره عن التجارب الإنسانية الصادقة والعميقة....

اقرأ المزيد

الفَيضُ الشّعري وتخييل العلامات الثقافية

ديوان ''فكرة النهر'' نموذجاً

إبراهيم الكراوي

MAY 09 2022

من المعلوم أن تيمة الماء شكلت محور مجموعة من الدراسات الموضوعاتية منها والشعرية. فغاستون باشلار تتبع هذه التيمة ومختلف تمثلاتها من زاوية الخيال، وبناء الصورة الشعرية، فضلاً عن علائقها المتباينة مع تيمات أخرى تحضر في القصيدة الشعرية الغربية. أما بالنسبة للشعرية بمختلف اتجاهاتها، فلم تدخر جهداً في البحث في السمات النوعية التي تنسج جماليات الخطاب الشعري، انطلاقاً من تمثل صورة الماء، ومختلف ..

اقرأ المزيد

إعادة القراءة.. تحقيق في الشغف الأدبي

د. عبد الرحمان إكيدر

MAY 02 2022

لماذا نعيد قراءة الكتب؟ وما الذي نتعلمه بالضبط من القراءة الثانية، ولا تكشفه لنا القراءة الأولى؟ ولماذا يحب الأطفال الاستماع للقصة ذاتها كل مساء؟ إنها جملة من تساؤلات شغلت بال الكاتبة والمؤرخة الفرنسية "لور ميغاط" Laure Murat والتي حاولت الإجابة عنها في كتابها "إعادة القراءة : تحقيق في الشغف الأدبي" (Relire : Enquête sur une passion littéraire) الصادر عن دار النشر "فلامغيون" (Flammarion)..

اقرأ المزيد

هواجِسُ الذّات وسؤال الغيرية

 في "رحلة خاطفة إلى سويسرا" لأحمد الدحرشي

د. مصطفى العطار

APR 11 2022

يُعدُّ كتاب أحمد الدحرشي "رحلة خاطفة إلى سويسرا" الإبداع الثاني في صنف أدب الرحلة، وهو محكي يتسم بثراء المعلومات وغزارتها، رغم قصر زمن الرحلة، يقع العمل في 193 صفحة، من القطع المتوسط. يمزج الكتاب بين براعة السرد ودقة الوصف والتصوير، صدر عن منشورات الجمعية المغربية للباحثين في الرحلة، الطبعة الأولى 2021. وللمؤلف عمل آخر كان قدر صدر سنة 2016 في الجنس السردي نفسه، موسوم بـ"مشاهداتي من رحلتي..

اقرأ المزيد

كيف "نجتاز" القرن الحادي والعشرين؟

أخطر 10 تحديات تواجه النوع البشري.. وسُبل التغلب عليها

طايع الديب

APR 06 2022

يدق "كريب" على مدار فصول الكتاب، بأسلوب أدبي أخّاذ، ناقوس الخطر، للتحذير مما يعتبره "كارثة محققة" تُحيق بالنوع البشري، عاجلاً وليس آجلاً، وتُهدد بتدمير كوكبنا الأرضي، وهي تحديات كثيرة يتعيّن على العالم برمته التكاتف لمواجهتها والتغلُّب عليها. ويسلّط الكتاب الضوء على تلك التحدِّيات العشرة من وجهة نظر مؤلفه، وهي: الانقراض الجماعي للكائنات، واستنزاف الموارد، وأسلحة الدمار الشامل، وتَغيُّر ا..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16