قـراءات

لذةُ النّص.. طوقُ الياسمين نموذجاً

وليد عزام

MAR 07 2021

الانزياح في اللغة هو الذي يهيّج المشاعر، ويحرّك الخيال، (فالظلام يملأ العيون، والحزن يسد أبواب السماء فوق العشاق المنكسرين الذين تأكلهم الهموم، فيواجهون الشمس بعيون عارية، ويستمر المطر بالهطول، لتنبعث دلالات اللغة في الصمت القارس، والمفردات الصادمة، في دنيا بنت كلب، يسرح فيها القوادون والقتلة).....

اقرأ المزيد

بين الفرح بالإنجازات.. والخوف من النّهايات

ثَمـان تقنيات حرّرت البشر.. ودفعتهم لحافة الهاوية

طايع الديب

MAR 04 2021

يقول المؤلف في مقدمة الكتاب: "على مدار خمسة ملايين سنة السابقة، غيّرت ثمان تقنيات العلاقة بين الجنس البشري والبيئة الطبيعية تغييراً بالغاً، محررةً إيّانا من قوى الطبيعة التي تحد حريات كل مجموعات الكائنات الحية الأخرى. وتدريجياً أحدثت كل من هذه التقنيات تحولاً، أو انسلاخاً كبيراً في حياة البشر؛ فطورت هذه التحولات بنية أجسامنا، ووسعت قدرات عقولنا، وأثمرت عن مجتمعات بشرية ليس لها مثيل في حج..

اقرأ المزيد

التسامح الفكري.. وضرورة الاتصال

مراجعة لكتاب "فصل المقال"

عبد الصمد زهور

FEB 15 2021

نقدم من خلال هذه الورقة قراءةً لمؤلفٍ تراثي مشهور، هو: "فصل المقال في تقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال" لأبي الوليد ابن رشد. وقع عليه الاختيار لأهمية موضوعه وفكر صاحبه. وقد صدر مؤخراً في طبعات عدة عن مركز دراسات الوحدة العربية، ضمن مشروع إعادة تحقيق المؤلفات الأصيلة لابن رشد1، الذي أشرف عليه محمد عابد الجابري، بغية تجاوز أزمة الفهم التي أحاطت بفكر الرجل، لكي تكون استعادته في ثقافت..

اقرأ المزيد

قضايا المرأة.. فـي الرواية الإماراتية

د. عثمان المودن

FEB 07 2021

مع بداية سنة 2019 صدر عن دائرة الثقافة بالشارقة ضمن سلسلة رسائل جامعية كتاب للدكتورة هند المشموم تحت عنوان: "قضايا المرأة في الرواية الإماراتية"، وهو عمل يقع في مائتين وخمسين صفحةً من القطع المتوسط، تعرضت فيه الكاتبة إلى سبعة أعمال روائية محلية، كتبت ما بين أواخر السبعينيات حتى حدود 2013، وذلك بغرض مناقشة بعض من قضايا المرأة الإماراتية، ومناقشة آراء من تعرضوا إليها على "أسس علمية منهجية ..

اقرأ المزيد

الموتُ.. بوصفه أثراً خلاصياً

جولة في رواية "شرود أبيض"

د. محمد صلاح زيد

FEB 03 2021

إن عالم الشخصية الروائية في الرواية المصرية المعاصرة، نجده أحياناً يرتجف من الخوف والقهر والعذاب النفسي والسديم والتيه.. ووسط هذا العالم المرير والمليء بالأحزان، ورغم قساوة الحياة بكامل مفرداتها عليه، إلا أنهم لا يقفون جامدين، بل أحياناً يدخلون في تحدٍ واضح مع الواقع، إلا أن الحياة كثيراً ما تأبى أن تمنحهم ما كانوا يحلمون به وسط هذه التدحرجات الحياتية المختلفة، فتمتلئ تلك الشخصيات بالقلق..

اقرأ المزيد

سيرة القصيدة.. وقصيدة السيرة

قراءة في "بدأت مع البحر" لمحمد البريكي

د. عبد الحميد الحسامي

FEB 01 2021

حين نحاول الاقتراب من العنونة التي تسم أي عمل إبداعي؛ فإننا نكون في مواجهة مع العنوان وما عنون له، الاسم والمسمى. وهذا العنوان الذي نحاول مناقشته -هنا في هذه القراءة العجلى- يبدأ بفعل، فنكون أمام (فعل البداية)، و(بداية الفعل) بداية القصيدة، وبداية السيرة التي تسعى القصيدة لتدوينها، أو بالأحرى بوضع معالم دالة فيها، ولا شك في أن الوقوف أمام النص الذي حمل هذا العنوان يكشف لنا عن طبيعة هذه ا..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7