قـراءات

حِرفة الأنثروبولوجي!

بين المعنى الاجتماعي والحرية الفردية

عثمان لكعشمي

SEP 10 2020

إلى وقت قريب لم يكن العالِم بشكل عام يهتمّ أو ينشغل بتحديد مهمَّة مجاله العِلمي والابيستيمولوجي الذي يشتغل فيه. كانت المهمَّة الأساسية للعالِم الحديث هي الممارسة العِلمية في حدِّ ذاتها. لم يكن عادة يهتمّ بالأسس الفلسفية لمجاله العِلمي؛ لأنّ ذلك لا يدخل في صميم وظيفته. فما يهمُّه بالدرجة الأولى هي المُمارسة العِلميَّة ولا شيء غير الممارسة. أمَّا التفكير في تلك الممارسة فهي مهمَّة الفيلسوف..

اقرأ المزيد

حفريّات في الذّاكرة والوجود الإنسانيّ

{رسائل من امرأة مختفية} لمحمد برادة

رشيد الخديري

SEP 06 2020

يُعدُّ محمد برادة واحداً من أهم الأصوات الروائية والنّقدية في العالم العربي، فقد دَشَّنَ "مند ستينات القرن الماضي، وربّما قبل ذلك، مسيرة نقدية وإبداعية ما فتئت تتطور بطريقة مبهرة، ما جعله يحظى بحضور رفيعٍ في النقدين المغربي والعربي. وقد ساهم بقوة في إنتاج خطاب جديدٍ عن النقد والأدب، كما نهض بلا كلل، بدور محوريّ في تشكيل الوعي الأكاديمي، والوعي النقد العام لدى القرّاء من خلال العلاقة الحو..

اقرأ المزيد

مسرحة الذات في مسرح شكسبير؟!

مقاربة قرائية في كتاب: "العنف والفوضى المنظمة في مسرح شكسبير"

د. رياض موسى سكران

SEP 01 2020

في عملية بحث إنموذجية ومتفردة عن المعنى، ضمن سياقاتها الجمالية المغايرة للمنطق التقليدي السائد في دراسات الفن المسرحي، نتوقف إزاء فرضية (العنف والفوضى المنظمة في مسرح شكسبير)، وهو الكتاب الصادر عن دائرة الثقافة والإعلام لحكومة الشارقة، ضمن توجهاتها في إصدار مؤلفات تعكس ثقافة التنوع وترسخ رؤى التجديد والمغايرة والابتكار في الأطروحات وفي القراءات المنفتحة على مجمل حقول المعرفة وتجليات الجم..

اقرأ المزيد

ماذا يقول المهاتما غاندي عن اللاّعنف؟

د. نفيسة الزكي

AUG 18 2020

أثناء الاستعمار الإنجليزي للهند لجأ السكان الأصليون إلى أسلوب العنف لانتزاع حقهم، لكن المهاتما غاندي كان له رأي آخر؛ فقد تألم وتأسف لخروج حركة المقاومة عن مضمونها السلمي وأعلن بكل صراحة أن العنف أسلوب خاطئ لأنه سيقابل بعنف أقوى وأكثر، ليس هذا فقط بل إن غاندي ينظر إلى استخدام أسلوب العنف كمظهر من مظاهر الضعف وليس أحد مظاهر القوة. فغاندي بحق يمكن وصفه برجل اللاّعنف، وهو ما دارت حوله صفحات ..

اقرأ المزيد

التأثير الإسلامي في الفكر الديني اليهودي

د. حفيظ اسليماني

AUG 09 2020

كتاب {التأثير الإسلامي في الفكر الديني اليهودي} دراسة نقدية مقارنة لطائفة اليهود القرائين للدكتور محمد جلاء محمد إدريس، صادر عن مكتبة مدبولي، عدد صفحاته 149 صفحة، وقد قسمه صاحبه إلى ستة فصول، هذا بالإضافة إلى مقدمة تمهيد وخاتمة....

اقرأ المزيد

قلوب ضالة.. محطة بارزة في تاريخ الأدب الهندي

عبد الرحيم امعضور

AUG 06 2020

تعتبر رواية "قلوب ضالة" للأديب والفيلسوف الهندي "رابندرانات طاغور" من أروع ما كتب، الأمر الذي جعل دور النشر تتسارع لطبعها ونشرها، وذلك لما امتازت به من أسلوب فريد في الشكل والمضمون. ينتمي طاغور إلى المجتمع الهندي المعاصر، هذا المجتمع الذي وجد أمامه تراثاً أدبياً تعود جذوره لأزيد من 3000 سنة، ويشمل الأعمال الكلاسيكية الدينية، والشعر الشفهي. ورغم أن النثر الحديث كانت له مكانة كبرى في تاريخ..

اقرأ المزيد

1 2 3 4