قـراءات

"سيدات القمر" للعُمانية جوخة الحارثي

 "أليغوريا" التطور والتأثر بالغرب دون التماهي معه

د. زهير ياسين شليبه

NOV 07 2021

تعتمد بنية "سيدات القمر" على فصول قصيرة أحياناً صفحة واحدة. تكرس الروائية سردها لكل شخصية على حدة، بحيث يكون لكل واحدة منها صوتها الخاص بها لتتحقق البوليفونيا، إلا أن عبدالله زوج مِيا يتصدر الموقف في سرده عن الماضي والطفولة والتقاليد، أثناء انتقالاته بين السماء والأرض وهو يجوب العالم مسافراً بالطائرات. ورغم أن مِيّا عمودُ الرواية المعماري، تتأسسُ عليه بنية الرواية منذ "الفصل" الثاني، لكن..

اقرأ المزيد

تفكيكُ قداسة الأسطرة بالمخايلة والحلم

قراءة في "كيميا" لـ وليد علاء الدين

د. شعيب خلف

NOV 03 2021

هذه الرواية تحملُ رؤيةً سرديةً مغايرة لم يعتدها السرد العربي كثيراً، بما حملت من تجربةٍ تقوم على الرحلة والتنقل عبر الواقع الجغرافي والعملي، قام بها صاحبها في مهمة عمل لكتابة كتاب في أدب الرحلة، وزيارة قبر جلال الدين الرومي الصوفي المعروف، في مناسبة إعلان اليونسكو هذا العام الذي سافر فيه عام جلال الدين الرومي في مئويته الثامنة، هي رحلة مزجت إذاً بين الذاتي والتاريخي، بين الواقع والمخايلة..

اقرأ المزيد

عَينُ النَّقدِ لـ د. صلاح فضل

مقاطعٌ من سيرة فكرية

ناديا عمر

NOV 01 2021

في كتابه "عين النقد" تناول النّاقد د. صلاح فضل مقاطعَ شيِّقةً من سيرته الذَّاتية، روى من خلالها أهم المحطات وأبرزها في مسيرته الأدبية، وجهوده الثقافية في المجتمع، وقسّمه إلى ثلاثة فصول رئيسة هي: عشق التميز، مقاطع من سيرة فكرية، أبناء وبنات الأفكار، واندرج تحتها أبواب عديدة، تحدّث من خلالها عن تجربته الشخصية، بدايةً من طفولته يتيم الأب، وحياته في كنف جده الأزهري في الريف، والتحاقه بالكتّا..

اقرأ المزيد

فيم تفكرُ الحيوانات؟

د. فيصل أبو الطفيل

OCT 10 2021

في هذا الكتاب الفريد من نوعه، يضع المؤلف الخطوط الكبرى لما أسفرت عنه أبحاثه وتجارِبه في مجال دراسة طبائع الحيوانات وسلوكاتها وكيفيات اشتغال قدراتها الإدراكية، وذلك لفترة طويلة تمتد من سبعينيات القرن الماضي إلى اليوم.. حيث سعى إلى تجديد النظر على نحو مستمر في الأسئلة الحارقة التي شغلت هواجس علماء سلوك الحيوان.. ومن بين هذه الأسئلة: إلى أي حد تمكن الملاحظة المتأنية لسلوك الحيوانات من تزويد..

اقرأ المزيد

الطفل العربي ضمن دائرة اهتمام الأمن اللغوي

كتاب "الرصيد اللغوي لمسموع الطفل العربي من الفصيحة"

د. علاء عبد المنعم إبراهيم

OCT 05 2021

تكشف زيادة النسب الكمية والكيفية للندوات والمؤتمرات والمنتوجات البحثية، التي تقارب مفهوم "الأمن اللغوي" في العقد الأخير؛ أن ثمة وعيًا عربيًا بأهمية الأمن اللغوي في سبيله إلى التشكُّل، وهو ما يفتح نافذة التفاؤل من نواح عدة أبرزها أنه يثبت تجاوزنا مرحلة الواقع المشحون بمظاهر التباكي على وضع اللغة العربية، والمتنبئ بمستقبلها المظلم، والمبالغة في تقمص دور العراف المتنبئ بمستقبلها المظلم، ويب..

اقرأ المزيد

الشّيخ فرح.. ود تكتوك حلّال المشبوك

ساجدة الموسوي

OCT 03 2021

عنوانٌ تكتنفه الغرابة فيغريك بأن تدخل عالم الرواية قبل الأخيرة للدكتور عمر عبد العزيز (الشيخ فرح ود تكتوك حلّال المشبوك).. وتسبر غورها لتستدرجك بفيوض حكايات بطلها الوحيد الشيخ فرح.. تقف بين الحين والآخر مندهشاً متأملاً تلك الشخصية الغرائبية التي استحوذت على حب الناس، وذاع صيتها لأبعد القرى والنواحي، حتى كتب عنها الباحث المرحوم الأستاذ محمد الطيب كتاباً تناول سيرتها العطرة....

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12