قـراءات

"هنا يموتون مرات عديدة" لإبراهيم المطولي

قصص الفقر والمرض في القرية المصرية

حسان العوض

FEB 01 2023

الكاتب المصري إبراهيم حسين مصطفى المطولي فازت مجموعته القصصية الأولى "هنا يموتون مرات عديدة" بجائزة الشارقة للإبداع العربي/ الإصدار الأول في العام 2010، كما فازت روايته الأولى "الحرّيق" بنفس الجائزة في العام 2022، وبينهما أصدر أربع مجموعات قصصية "سيد النخيل 2014- قمر لا يضيء الحضير 2017- إيمان 2018- حنين إلى العافية 2021"...

اقرأ المزيد

قراءة ثانية لكلاسيكيات القصة الروسية القصيرة

د. عبد الرحمان إكيدر

JAN 25 2023

ما سر عظمة القصص الروسية الكلاسيكية؟ وكيف يمكن قراءة هذه النصوص التي تعود إلى القرن التاسع عشر قراءة متجددة تسلط الضوء على واقعنا المضطرب؟ وكيف يمكن لهذه النصوص أن تمد الكُتاب بقواعد الكتابة الإبداعية وأن تخصب تجربتهم؟ تشكل هذه الأسئلة وغيرها محور الكتاب الجديد "سباحة في بركة تحت زخات المطر" A Swim in a Pond in the Rain للروائي الأمريكي الشهير جورج ساوندرز George Saunders مؤلف القصص القص..

اقرأ المزيد

تيمة الهامشُ في "سرديّات الأمَّة"

من سردِ الدُّنيويِّ إلى متخيّل الهامشِ

سعيد أوعبو

JAN 16 2023

يعدّ كتاب (سرديّات الأمّة تخيِيل التّاريخ وثقافة الذّاكرة في الرّواية المغربيّة المعاصرة للنّاقد المغربي إدريس الخضراوي، الصّادر عن أفريقيا الشّرق، 2017) من بين أهمّ الأعمال السّاعية إلى تأصيل الخطاب التّطبيقيِّ الذي يهتمُّ بالنّقد الثّقافي، ويعمّقُ البحث في سيرورة النّسق، وكشْفِ مستويات الفاعليّة في طبيعة الوعي بهواجسِ العالم داخل الرّواية المغربيّة، ولعلّ سعة اطّلاع النّاقد على المنجز ..

اقرأ المزيد

الاسْتِشْراق الرُوسيّ والعَالَم الإسْلاميّ

د. علاء عبد المنعم إبراهيم

JAN 09 2023

لا تنْبجِسُ حركةُ التجديد في الوعي بالمواقف الأيديولوجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية الراهنة، عن طريق تعدُّد الممارسات القرائية المعنية بتحليل المواقف الآنية ذاتها واستكشاف أسبابها المباشرة وتبعاتها الفورية فحسب؛ وإنما تنبجس كذلك عن طريق الالتفات إلى الماضي وإمعان النظر في التاريخ المُتبطِّن بحساسيات نافذة ومُنعطفات حادة، عبر أدوات إجرائية خصّبتها الكشوفات المعرفية المُحيّنة، ومقار..

اقرأ المزيد

سردية العنوان بين البنية اللغوية والدلالة الرمزية

رواية "أيام بغداد" للكاتب خليل الجيزاوي أنموذجاً

د. إبراهيم سند

JAN 02 2023

رواية (أيام بغداد) للكاتب خليل الجيزاوي صدرت عن دار المعارف بالقاهرة عام 2020م، وفيها يقدم الكاتب بطل روايته من خلال شخصية الطالب المصري الذي يسافر خلال فترة إجازته الصيفية؛ ليتحصل على ما يعينه على أداء دراسته؛ فيكشف الكاتب من خلال سرده الروائي عن الفقر المدقع الذي تمر به أغلبية الأسر المصرية في تلك الفترة الزمانية، وتستمد الرواية أهميتها السردية في توثيق بعض الأحداث التاريخية في الحرب ا..

اقرأ المزيد

"تسطيح الأدمغة".. ماذا فعلت شبكة الإنترنت بعقولنا؟

طايع الديب

DEC 19 2022

من أجل إنجاز هذا الكتاب، أرغم المؤلف نفسه على الانعزال عن الإنترنت لمدة سبعة أشهر، كما يقول، لكي يبتعد عن كل المؤثرات العقلية التي من شأنها تشتيت انتباهه، ويتمكّن من العودة إلى قراءة الأبحاث المتعمقة في علم وظائف الدماغ، وعلم النفس، بعد أن أصبحت قراءة رواية من 200 صفحة أمراً عسيراً عليه....

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21