قـراءات

تاريخ العدالة كما دونّه "الطب الشرعي"

وقفة مع كتاب: في السّعي لتحقيق العدل

طايع الديب

JUL 14 2020

حصل الأكاديمي المصري د. خالد فهمي، أستاذ "كرسي السلطان قابوس بن سعيد للدراسات العربية الحديثة" بجامعة كامبريدج، على جائزة "جمعية التاريخ الاجتماعي" البريطانية، ومقرها لندن، لأفضل كتاب لعام 2020، وذلك عن كتابه الصادر باللغة الإنجليزية من منشورات جماعة كاليفورنيا الأمريكية عام 2018، تحت عنوان: "في السعي لتحقيق العدل: الشريعة الإسلامية والطب الشرعي في مصر الحديثة"..

اقرأ المزيد

حوار الأديان وأثره على التعايش السلمي؟!

بن الطالب دحماني

JUL 09 2020

في السنوات الأخيرة صدرت مجموعة من الأعمال أكدت على أهمية الحوار بين الأديان وكسرت جدار التهيب والحذر الذي كان يغلف العلاقات بين المسلمين وغيرهم عبر قرون طويلة، وأتاحت الفرصة لتأكيد الثقة بجدوى الحوار الموضوعي الذي يمكنه أن يكون قناعات مشتركة تقوم على الرغبة الصادقة في فهم كل طرف لمشاعر وتطلعات الطرف الآخر، وعلى الحرص على فتح صفحة جديدة من العلاقات أساسها الاحترام المتبادل، والتطلع إلى آف..

اقرأ المزيد

إشكالية أصالة الفلسفة الإسلامية عند علي بن مخلوف

أحمد فري

JUL 05 2020

إن الناظر في كتابات علي بن مخلوف يتبدى له أن الرجل له هاجس كبير بالفلسفة التحليلية، واهتمام بالمنطق بصنفيه القديم والمعاصر، وانشغال بالفلسفة الوسطوية، خصوصاً تلك التي نشأت في سياقي تداولي عربي؛ أي "الفلسفة العربية كما تجلت بين القرنين التاسع ميلادي والخامس عشر ميلادي"1. والحق أن تعدد المباحث التي اشتغل عليها هذا المفكر المغربي مكنته من ربط الصلة بين القديم والمعاصر، فاستطاع إلغاء الفواصل..

اقرأ المزيد

الطب بين فتنة الحياة ورحمة الموت؟!

قراءة في كتاب "لأن الإنسان فان" للطبيب الأمريكي الهندي الأصل "أتول غواندي"

عبد الرزاق القلسي

JUN 18 2020

لا ريب في أن أكثر الألفاظ استخداماً في معاجم اللغات البشرية منذ مطلع سنة 2020 إلى هذه اللحظة (آخر مايو/نيسان)، هي كورونا أو كوفيد-19 لدى المختصين وعامة الناس على حد سواء، فحيثما توجهنا إلى المذياع أو في الميديا أو النت فإن لفظة كورونا تطالعنا صباحاً ومساءً، ليس حباً فيها وإنما لثقل وطأتها على مجريات الحياة العامة والخاصة على حد سواء. تواتر هذه اللفظة على الألسنة يشبه تواتر لفظة "سيدا/ إي..

اقرأ المزيد

العَدلُ أساسُ المُلك

قراءةٌ في كتاب محمد الفاتح

د. محمد أحمد محمد قنديل

MAR 08 2020

كِتابُ "مُحَمَّد الفَاتح" للدكتور سالم الرُّشيدي من أهمِّ ما كُتب حول السلطان محمد الفاتح، فقد تنوعت مصادر الكتاب بين مراجع عربية ولاتينية وتركية، لذا جاءت الدراسةُ شاملةً وافيةً سواء حول نشأة الفاتح وعوامل بناء شخصيته الفذة، أم حول فتوحاته وانتصاراته العسكرية التي أذهلت العالم بأسره، أم حول طريقة إدارته للحكم، وبناء حكمه على أسس العدالة، وهذا الكتاب هو رسالة الدكتور سالم الرشيدي لنيل در..

اقرأ المزيد

الموصلُ فضاءٌ للصِّراعِ بينَ الثَّقافات

 قراءةٌ في رواية (تِرتِر)

أحمد جارالله ياسين

FEB 24 2020

رواية (تِرْتِر) للعراقي نزار عبد الستار كانت من ضمن القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد 2019، وتدور أحداثها في فضاء متنوع الأمكنة، يتوزع بشكل محدود بين اسطنبول وبرلين ولندن من جهة، وبين مدينة الموصل العراقية وأزقتها وشوارعها بشكل رئيس وواسع ومهيمن من جهة أخرى، تقع الحوادث في آواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، والموصل تخضع حينذاك ظاهريا لسيطرة العثمانيين إداريا وعسكريا ودينيا، لكن..

اقرأ المزيد

1 2 3