قـراءات

الاستطيقا أو ما وراء الجمال

قراءة في كتاب: معنى الجميل في الفن

عبد البر العلمي

NOV 08 2020

نشأ الفكر الجمالي قديماً مع البدايات الأولى للتفلسف مختلطاً وممتزجاً بالفكر الميتافيزيقي تارة، وبالفكر الأخلاقي تارة أخرى، وكان يمتزج بهما معاً في أحيان كثيرة. فكان البحث في الفن والجمال جزءاً من مباحث فلسفية واسعة في الإنسان والطبيعة والكون بوجه عام. فالحقيقة أن اليونانيين لم تكن لديهم معرفة بالفن في ذاته ولذاته؛ وإنما كان اهتمامهم بالفن من حيث علاقته بالخير أو دلالته على الحقيقة. وربما..

اقرأ المزيد

الذاتُ المتحررة في سيرة "رحلة جبلية رحلة صعبة"

كريم الطيبي

NOV 05 2020

شكلت السيرة الذاتية بوصفها نوعاً أدبياً ميداناً رحباً عبرت من خلاله الكاتبات والشواعر عن طموحاتهن ومنازعهن وآمالهن وآلامهن؛ فقد ظلت المرأة صوتاً مقموعاً ومهمشاً من دائرة الحراك الاجتماعي والثقافي والسياسي داخل الثقافة العربية المحكومة ببنية سلطوية تبوّأ فيها النسق الفكري الذكوري الصدارة. لقد سمحت قناة الأدب عموماً وجنس السيرة الذاتية على وجه التخصيص ببناء كينونة نسائية جديدة، كينونة تلام..

اقرأ المزيد

قصُّ الأثر فـي تحـولات القصيدة ومصيرها

قراءة في كتاب {البقع الشعرية والأرجوانية}

سعيد نوح

NOV 03 2020

يعد هذا الكتاب إضافة نوعية للمكتبة النقدية العربية، حيث اشتمل على عدد من المباحث المعرفية بدأت بمبحث تحت عنوان: "شاعر قصيدة النثر: تجربة قصّ الأثر"، يكشف فيه الفروق الجوهرية بين شعراء قصيدة النثر والتفعيلة والشعر الموزون، حيث يقول: "يختلف شاعر قصيدة النثر اختلافاً جوهرياً كبيراً عن شاعر قصيدة الوزن، وعن شاعر قصيدة التفعيلة أيضاً، ليس في نوع القصيدة –وهو أمر أساسي وجوهريّ- فحسب، بل في طري..

اقرأ المزيد

إشكالية الثقافة والهُوية

قراءة في كتاب: سوسيولوجيا الثقافة والهوية

د. حمو موسوت

NOV 01 2020

يتناول هارلمبس وهولبورن في كتابه "سوسيولوجيا الثقافة والهوية" قضية الثقافة والهوية مقدماً تصوراً مهماً للموضوع، وهو تصور يراعي الفرد والجماعة والتواصل مع الآخرين، ولنقترب من الموضوع أكثر سوف نتوقف في هذه المساهمة مع الكتاب مبرزين أهم ما حواه من أفكار قيمة...

اقرأ المزيد

بين فقه الصُّورة وتناص القصيدة

سَعيٌ فنيٌّ للتوليد والاختراع

د. بن الطالب دحماني

OCT 15 2020

لقد اهتمت دراسة نذير العظمة بفقه الصورة وتناص القصيدة واللوحة من جهة، واللوحة والقصيدة من جهة أخرى، وتحولات البصري من تصوير ورسم ونقش وزخرف في الفنون والصنائع إلى سمعي في الشعر، وبالعكس في تحولات السمعي في الشعر إلى بصري في الرسم، كما أولى في دراسته هذه النحت والعمارة عناية خاصة، وما نتج عن ذلك من قصائد وإلهامات شعرية...

اقرأ المزيد

عصر الفراغ: الفردانية المعاصرة وتحولات ما بعد الحداثة

د. سعيد عبيدي

OCT 11 2020

يُعدُّ كتاب "عصر الفراغ: الفردانية المعاصرة وتحولات ما بعد الحداثة" (L'Ère du vide : essais sur l'individualisme contemporain) أحد أهم كتب الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي "جيل ليبوفتسكي Gilles Lipovetsky"، حيث قام من خلاله بدراسة المجتمعات ذات الميول الاستهلاكية المتطرفة وذات الإيديولوجية الليبرالية الجديدة، فهو يؤكد أن هذه المجتمعات دخلت في مرحلة جديدة من الرأسمالية تعرف بمرحلة "الاستهل..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5