قـراءات

الكفاحُ بالقصِّ.. وتطوير الحياة بالتجديد في لغة السرد

جولة في "بجوارك بينما تمطر"

سفيان صلاح هلال

OCT 03 2022

اللغة في القصة القصيرة هي لغة ملكية: مكثقة، موحية، منجزة... ورغم الكم الهائل من المنشورات تحت مسمى القصة القصيرة، فالنموذج المتميز يجذب النظر إليه دون عناء، والقصة البديعة تحديداً، هي وردة جميلة الشكل فواحة بأريج المعنى آسرة بما تمنح من وجدانيات تسعى للحكمة وتفعيل التعايش وتطوير جماليات الوجود. ومن المبدعين الملفتين المبدع محمد عبد المنعم زهران. والذي نال عدة جوائز عربية تؤكد موهبته بداي..

اقرأ المزيد

"عُلبَةُ الثّقاب" لـ"سعيد الحنكي"

آليّة التّخَيُّلِ التّارِيخِيِّ

أحمد عزيز الحسين

SEP 15 2022

إنّ الكاتبَ يموتُ بعد اكتمال نصِّهِ، كما قال رولان بارت، ويغدو قارئاً له لا أكثر، ولا يستطيعُ، بعد ظهور نصّه، أنْ يتدخّلَ في فرْضِ آليّة القراءةِ والتّأويلِ التي تتناسب معَ رؤيتِهِ لهذا النّصّ، أوتكونُ مِفْتاحاً قرائيّاً وحيداً له، وليسَتْ قراءتُه لنصّه سوى قراءةٍ مُحتمَلةٍ من جملة قراءاتٍ يمكنُ للمتلقّي أنْ يقوم بها للنّصّ نفسه، بل إنّ كلَا المتلقّي والنّاقدِ قد يخلُصُ، بعد انتهائه من ا..

اقرأ المزيد

دراما الذات.. والتوحد مع اللغة

في الديوان الرقمي "بعد الستين"

محمد عطية محمود

SEP 06 2022

تبدو من خلال قصائد ديوان "بعد الستين" للشاعر المصري "محمود عبد الصمد زكريا"، عصارة تجربة مع كتابة إبداعية تنتمي إلى الحركة الشعرية العربية، بسمات أسلوبية وفنية تتمتع بها القصيدة التي ترسو معه إلى شاطئها بسلاسة وانسيابية، لتقدم صوراً شعرية درامية ملتحمة بواقعها الإنساني الشفيف، المشتبك مع تداعيات الواقعين: الداخلي، والمحيط، بقصائد تتعتق فيها رائحة الشعر ومذاقه؛ لتعقد علاقة حميمة مع كل الع..

اقرأ المزيد

النظرية النسوية وسياسة النقد الأدبي

د. مصطفى حكماوي

SEP 01 2022

"النظرية النسوية وسياسة النقد الأدبي" هو العنوان الذي اختاره الأديب والناقد عبد الله أحمد هوار لكتابه الصادر سنة 2020 عن دار غيداء للنشر والتوزيع، وهو كتاب يقع في 134 صفحة من الحجم الكبير، أراد منه الكاتب تسليط الضوء على النقد الأدبي النسوي المعاصر بصفة خاصة، باعتباره مدرسة تسعى إلى التأريخ للكاتبات من ناحية، وتأسيس مدرسة للكتابة النسائية من ناحية أخرى، تركز على السمات المميزة والمختلفة ..

اقرأ المزيد

الأميركي "جوناثان" والبحث في تاريخ ما قبل الطِّباعة!

طايع الديب

AUG 17 2022

​"انقضى نحو 99.9% من تاريخ البشر على وجه الأرض، ولم يقرأوا أو يخطوا بأيديهم قط، وظل الأمر جارياً على هذا المنوال حتى عرفوا الكتابة قبل خمسة آلاف عام، فانتقلت المجتمعات البشرية إلى آفاق أخرى"...

اقرأ المزيد

كنُوزُ الشِّعر ... في تُراثِ العَرَب لـ(جولي مراد)

عبد الرحمن مظهر الهلّوش

AUG 10 2022

انصرف العديد من المؤرخين والباحثين في تاريخ الأدب العربي الذي غدا أحد الفنون الجميلة الستّة، إلى جمع أعمال الشُّعراء والكتّاب العرب، وتحقيقها في دواوينَ ومجاميعَ وسلاسلَ وكُتب، وصنّفوها حسبَ تسلسُلِها التاريخيّ عبرَ العصور، أو حسبَ أغراضها الرّئيسة كالوصف، والمدح، والهجاء، والفخر، والحِكَم، والخطب، والرّسائل وما إليها. توثق جولي مراد في كتابها الصادر عن (الدار العربية للعلوم ناشرون/بيروت..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19