قـراءات

تعزيز الإنسان.. والهوية الشخصية

موجات جديدة في فلسفة التكنولوجيا

دة. نعمية البخاري

MAY 06 2021

تستلزم إمكانية تعزيز الإنسان إعادة التفكير في أهداف الطب.. ونعرف أن الهدف الأول للطب هو علاج الأمراض، وحالات العجز. معنى هذا أن الطب ظل تقليدياً علاجياً؛ ويهدف تعزيز الإنسان إلى إدخال تحسينات على الوضع الإنساني بما يتجاوز مجرد الصحة. ومن أهم القضايا موضوع الجدال بشأن تعزيز الإنسان؛ تأثيرها المحتمل في الهوية الشخصية. ونفهم هنا الشخصية على أنها مجموع الصفات المدركة التي تجعل من المرء شخصاً..

اقرأ المزيد

تراجيديا الإنسان.. وديستوبيا الحياة

فـي رواية: (عن لا شيءَ يحكي)

د. رياض موسى سكران

MAY 03 2021

منذ (الأبجدية الأولى) وهي الرواية الأكثر شهرة وانتشاراً، يبدو الروائي (طه حامد الشبيب) وكأنه يمارس طقوس الخيمياء التي يجيد عوالمها السرية والسحرية بمهارة كبيرة، ويتقن صنعته بحرفية عالية في روايته الجديدة (عن لا شيء يحكي)، دون أن يجعل قارئه غارقاً في عوالم السرد الإيهامية أو تجليات شعرية الرواية، بل يبقيه مترقباً ومتيقظاً إزاء كل ما حدث في الماضي، وما سيترتب لاحقاً، بناءً على (ما حدث) من ..

اقرأ المزيد

رُؤى.. فـي المسرح التجريبـي

مسرح هيثم يحيى الخواجة نموذجاً

عبد الحكيم مرزوق

APR 25 2021

كتاب رؤى في المسرح التجريبي للدكتور غازي مختار طليمات -رحمه الله- يهدف فيما يهدف إلى الحديث عن التجريب في المسرح العربي، مختاراً مسرح د. هيثم يحيى الخواجة نموذجاً، ولعل اختياره للخواجة له مسوغاته، أذكر من هذه المسوغات قربه من تجربة الخواجة المسرحية من جهة؛ ولأن المسرحي هيثم يحيى الخواجة اعتمد التجريب أسلوباً في الإبداع المسرحي1. يقول القاص والناقد محمد محيي الدين مينو في مقدمة الكتاب: "و..

اقرأ المزيد

نجاة مكي .. ورحلة العملة المعدنية

د. أمل الجمل

MAR 15 2021

ببراعة وسلاسة -مضفورة بالمنهج العلمي- يُعيد الكتاب اكتشاف ومراجعة تأريخ تصميم العملة في بلادنا العربية، وغيرها من الحضارات، في ضوء ما يجري حولنا من تطور هائل. يأخذنا الكتاب في عدة رحلات شيقة تطوف بنا بين جنبات التاريخ. إنه مكون من بابين، وفي نحو ثلاثمائة وأربع وثلاثين صفحةً من القطع الكبير، ويحتوى كل باب على أربعة فصول، يندرج تحت كل فصل العديد من العناوين المهمة والشيقة أثناء قراءتها. فع..

اقرأ المزيد

لذةُ النّص.. طوقُ الياسمين نموذجاً

وليد عزام

MAR 07 2021

الانزياح في اللغة هو الذي يهيّج المشاعر، ويحرّك الخيال، (فالظلام يملأ العيون، والحزن يسد أبواب السماء فوق العشاق المنكسرين الذين تأكلهم الهموم، فيواجهون الشمس بعيون عارية، ويستمر المطر بالهطول، لتنبعث دلالات اللغة في الصمت القارس، والمفردات الصادمة، في دنيا بنت كلب، يسرح فيها القوادون والقتلة).....

اقرأ المزيد

بين الفرح بالإنجازات.. والخوف من النّهايات

ثَمـان تقنيات حرّرت البشر.. ودفعتهم لحافة الهاوية

طايع الديب

MAR 04 2021

يقول المؤلف في مقدمة الكتاب: "على مدار خمسة ملايين سنة السابقة، غيّرت ثمان تقنيات العلاقة بين الجنس البشري والبيئة الطبيعية تغييراً بالغاً، محررةً إيّانا من قوى الطبيعة التي تحد حريات كل مجموعات الكائنات الحية الأخرى. وتدريجياً أحدثت كل من هذه التقنيات تحولاً، أو انسلاخاً كبيراً في حياة البشر؛ فطورت هذه التحولات بنية أجسامنا، ووسعت قدرات عقولنا، وأثمرت عن مجتمعات بشرية ليس لها مثيل في حج..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8