حـوارات

البرتغالي جوزيه لويس بايشوتو José Luís Peixoto

مسيرة من التأليف والحكاية

حاورته: نسرين البخشوني

SEP 06 2020

وُلِد جوزيه عام 1974، ويُعدُّ الآن واحداً من أبرز الكتاب البرتغاليين. صدر له ستة عشر كتاباً ما بين رواية وشعر وقصة أطفال وأدب رحلات، وترجمت أعماله إلى ثلاثين لغة من بينها اللغة العربية. حصل على العديد من الجوائز المرموقة منها: "جائزة ساراماجو الأدبية" عام 2001، وآخرها جائزة أفضل رواية أجنبية مترجمة للغة اليابانية عام 2019. صدر له مؤخراً ديوان: "العودة إلى المنزل" قصائد كتبت أثناء فترة ال..

اقرأ المزيد

الفنان التشكيلي إبراهيم الحَيْسن

اشتغل جماليّاً على تيمة الترحال

حاوره: فيصل رشدي

SEP 01 2020

غيَّر الفن معالم حضارات بأكملها، وجعلها حضارات منتجة للمعرفة والقيم، ولنأخذ على سبيل المثال أوروبا، حيث أحدث الفن تغيراً كبيراً على جميع المستويات، من خلال دوره الكبير في تحرير العقول من سلطة الكنيسة ورجال الدين. فظهرت مدارس فنية لتدريس الفن، وبالموازاة مع ذلك ظهر فنانون كبار، رسموا لوحات ظلت راسخة في الوجدان الإنساني الخالد.....

اقرأ المزيد

الشعر يحفر فيما نجهله عن أنفسنا؟

حـوار مع الشاعرة إدا فيتالـي

ترجمة: عبد اللطيف شهيد

AUG 10 2020

إيدا فيتالي آخر شاعرة لِما يسمى بـ"جيل 45" -الذي يضم مؤلفين مختلفين مثل خوان كارلوس أونيتي (Juan Carlos Onetti)، وإيديا فيلارينو (Idea Vilariño)، وماريو بينيديتي (Mario Benedetti)، من بين آخرين- وهي عميدة وناقدة أدبية كبيرة. وقد حصلت على العديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة الملكة صوفيا للشعر سنة 2015، وجائزة فريدريكو غارسيا لوركا في عام 2016.....

اقرأ المزيد

حوار مع المترجم الحسين خضيري

"الترجمة خسرت برحيل صالح علماني، أبًا من آبائها العظام"

حاوره: محمود حسانين

JUL 16 2020

الحسين خضيري، شاعر ومترجم من مواليد 1967 بمدينة الأقصر، وعضو اتحاد كتاب مصر، حاصل على ليسانس آداب قسم التاريخ والدراسات الإفريقية، أغوته الترجمة فجرفته بعيداً -بعض الشيء- عن محبوبه الأول الشعر، تمَّ تكريمه من قِبَل مؤسسة جسور الرقمية، وتم اختياره الشخصية الملهمة لعام 2019، وكرمه مؤتمر إقليم جنوب الأدبي الأول بأسوان- 2013، كما كرمه اتحاد كتَّاب مصر 2015، وأيضاً كرمه مهرجان طيبة الثقافي ال..

اقرأ المزيد

حـوار مع الأستاذ محمد شحاته العمدة

حاوره: فيصل رشدي

JUL 12 2020

كاتب وشاعر وحكواتي، ألهمه التراث الشعبي مادة للبحث، فلم يخيبه أبداً، بل امتطى صهوة جواد الثقافة الشعبية فارساً، محلقاً في سماء التراث، حاملاً في ذاكرته ذكريات قديمة محكية، قدمها بصوته العذب المنبعث من أعماق الذات عبر برنامجه (حكاوي الصعيد)، وعلى موجات راديو (كيميت) بمترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى. والحديث هنا عن الشاعر محمد شحاته العمدة، الذي رأى النور في مركز البداري بمحافظة أسيوط جنوب مص..

اقرأ المزيد

جبار ياسين

مسافرٌ أبدي يبحث عن نبتة خلود

حاوره: عاطف محمد عبد المجيد

JUL 01 2020

جبار ياسين الذي يحلم كأجداده بمدن فاضلة قد لا يراها في حياته الأرضية، ولد في بغداد في العام 1954، وبدأ النشر في مجلات عربية في بيروت ويذكر سعادته حينما نشرت له مجلة الهدف البيروتية أول قصيدة له في نيسان 1973. على عجل وبمعجزة يغادر العراق إلى فرنسا فجر الثالث من آب 1976. تُرجمت كتاباته إلى لغات أوربية أخرى كالإيطالية والإسبانية خاصة كتابه "القارئ البغدادي"، الذي صدر في العام 2000 وترجم حت..

اقرأ المزيد

1 2 3