حـوارات

حوار مع المترجم الحسين خضيري

"الترجمة خسرت برحيل صالح علماني، أبًا من آبائها العظام"

حاوره: محمود حسانين

JUL 16 2020

الحسين خضيري، شاعر ومترجم من مواليد 1967 بمدينة الأقصر، وعضو اتحاد كتاب مصر، حاصل على ليسانس آداب قسم التاريخ والدراسات الإفريقية، أغوته الترجمة فجرفته بعيداً -بعض الشيء- عن محبوبه الأول الشعر، تمَّ تكريمه من قِبَل مؤسسة جسور الرقمية، وتم اختياره الشخصية الملهمة لعام 2019، وكرمه مؤتمر إقليم جنوب الأدبي الأول بأسوان- 2013، كما كرمه اتحاد كتَّاب مصر 2015، وأيضاً كرمه مهرجان طيبة الثقافي ال..

اقرأ المزيد

حـوار مع الأستاذ محمد شحاته العمدة

حاوره: فيصل رشدي

JUL 12 2020

كاتب وشاعر وحكواتي، ألهمه التراث الشعبي مادة للبحث، فلم يخيبه أبداً، بل امتطى صهوة جواد الثقافة الشعبية فارساً، محلقاً في سماء التراث، حاملاً في ذاكرته ذكريات قديمة محكية، قدمها بصوته العذب المنبعث من أعماق الذات عبر برنامجه (حكاوي الصعيد)، وعلى موجات راديو (كيميت) بمترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى. والحديث هنا عن الشاعر محمد شحاته العمدة، الذي رأى النور في مركز البداري بمحافظة أسيوط جنوب مص..

اقرأ المزيد

جبار ياسين

مسافرٌ أبدي يبحث عن نبتة خلود

حاوره: عاطف محمد عبد المجيد

JUL 01 2020

جبار ياسين الذي يحلم كأجداده بمدن فاضلة قد لا يراها في حياته الأرضية، ولد في بغداد في العام 1954، وبدأ النشر في مجلات عربية في بيروت ويذكر سعادته حينما نشرت له مجلة الهدف البيروتية أول قصيدة له في نيسان 1973. على عجل وبمعجزة يغادر العراق إلى فرنسا فجر الثالث من آب 1976. تُرجمت كتاباته إلى لغات أوربية أخرى كالإيطالية والإسبانية خاصة كتابه "القارئ البغدادي"، الذي صدر في العام 2000 وترجم حت..

اقرأ المزيد

كاي فو لي Kai-Fu Lee

المد الصاعد: مستقبل بدون وظائف يلوح في الأفق

ترجمة: ياسين إدوحموش

MAY 01 2020

تتخطى شهرته على مواقع التواصل الاجتماعي شهرة مادونا أو أوبرا وينفري لكنك ربما لم تسمع به قط؛ إنه كاي فو لي، عملاق الصناعة الذي أصبح وجه التكنولوجيا العالمية الصينية، واسمه مرادفاً لاقتصاد ناشئ تواق للسيطرة على العالم بأسره. لقد أمضى سنوات تدريبه في المساعدة على تمهيد سبيل الابتكار لشركات مثل مايكروسوفت وآبل. غير أن كل شيء تغير بالنسبة له عندما قاد محاولة فاشلة لجلب Google إلى السوق الصين..

اقرأ المزيد

كيف يُؤثر ما هو رقميٌّ على الفكر؟

حوار مع جون مِشيل بسنييه

ترجمة: يحيى بوافي

MAR 12 2020

"إنَّ عدمَ الاهتمام الذي نبديه أمامَ هذا الفيض من الاختراعات والتكنولوجيات، يبعثُ على القلق والانشغال نوعاً مَّا، فإذا كانت الثورة الصناعية قد أحدثت في القرن العشرين بالمملكة المتحدة ثورة اللوديين. ألغوا المهن المرتبطة بالنسْج الآلي في مواجهة خطر استيلاب الآلة للإنسان، فمن كارل ماركس إلى شارل شابلان، تمت مساءلة إنسانية الأزمنة الحديثة، وبينما نجد اليوم أن البعض يستبد بهم الغضب من الخوادم..

اقرأ المزيد

 رأسمالية المراقبة تُحوِّل الحياة إلى مادة أولية طَوْع مصالحها

حوار مع شوشانا زوبوف

ترجمة: يحيى بوافي

JAN 28 2020

لا يبحث عمالقة الويب عن التقاط حياتنا وكشفها وإلباسها لبوس العملة النقدية والتعامل المالي كأقصى ما يتطلعون إليه، بل تجدهم يبحثون أيضاً عن التنبؤ بسلوكاتنا والتأثير فيها؟ تلك هي الفرضية القوية التي تقدمها الجامعية الأمريكية شوشانا زوبوف Shoshana Zuboff في كتابها الذائع الصيت الذي يحمل عنوان: "عَصْرُ رأسمالية المُرَاقَبة"، حاورناها فكانت الإجابات التالية...

اقرأ المزيد

1 2