حـوارات

من كرامة العمل.. إلى طغيان الجدارة!

حـوار مع مايكل ج. ساندل

ترجمة: يحيى بوافي

FEB 18 2021

إنه لَتشخيص قوي لأزمة الديموقراطية ذاك الذي توصَّل إليه مايكل ساندل، بوصفه وجهاً بارزاً من وجوه الفكر السياسي الأمريكي، فما أقدم عليه هذا الفيلسوف هو التشكيك في الميريتوكراسية la méritocratie أو النظام القائم على مبدأ الاستحقاق والجدارة، الذي يسمَحُ للرابحين بالنظر إلى الموقع الذي يشغلونه باعتباره حقاً واجِباً لهُم، ويخلِّف لدى الخاسرين فكرة أنَّهم هم المسؤولون عن مصيرهم. وعلى سبيل علاج ..

اقرأ المزيد

التُّراث الحساني.. وعاء ثقافة البيضان

حوار مع الباحث المغربي الغلى بوزيد

حاوره: فيصل رشدي

FEB 01 2021

يرتبط التراث لدى الشعوب بماضيها وحاضرها وحتى مستقبلها؛ لذلك تراهن على صونه وحفظه من المخاطر التي تواجهه في ظل الطفرة التكنولوجية المعاصرة، والمغرب كسائر البلدان المتعددة الثقافات واللغات واللهجات، يمتلك تراثاً ضارباً في القدم، ارتبط بعادات شعبه من خلال الحكايات والأساطير والأمثال الشعبية والأحجيات، التي ظلت الألسن تتداولها إلى يومنا هذا....

اقرأ المزيد

لا أخضع للشكلية.. وأسعى للإبداعية

حـوار مع الفنان وليد شيت

حاوره: خضير الزيدي

JAN 18 2021

منذ ستينيات القرن المنصرم إلى يومنا هذا والفنان وليد شيت محل اهتمام الفنانين والنقاد معاً، وقد امتازت تجربته بطابع الاختلاف، وحقق في معارضِه الأولى اهتماماً بالغاً بما يقدمه من فن يحاكي الواقع ويثير أسئلة الحياة اليومية.. ويبقى الملفت أمام انظار الآخرين ريادته في التجريب من حيث المواد المختلفة وطابع الرؤية التي يقدمها، سواء عبر فن الرسم أو الفن المفاهيمي.. في هذا الحوار ما يؤكد توجهاته و..

اقرأ المزيد

الجوائز لا تصنع شاعراً.. لكنها مهمة في تاريخه!

حوار مع الشاعر أحمد سويلم 

حاوره: السيد حسين

JAN 11 2021

أبدى الشاعر المصري أحمد سويلم (المولود في بيلا، بمحافظة كفر الشيخ، مصر سنة 1942) عدم قلقه على الشعر، مؤكداً أن الشعر موجود بقوة من خلال أصوات كثيرة متنوعة، وأن كل الأجناس الأدبية لها جمهورها العريض والواسع، مشيراً إلى أن الجمهور يتعاطى مع القصيدة العمودية، وقصيدة التفعيلة أكثر من غيرهما. ويعد سويلم أبرز الشعراء في جمهورية مصر العربية، وقد حصل على العديد من الجوائز منها: "جائزة المجلس الأ..

اقرأ المزيد

تعليم الأطفال.. من الحكايات إلـى كتابة المسرحيات

حـوار مع الأديب عز الدين جلاوجي

حاورته: د. أميمة أحمد

JAN 04 2021

عز الدين جلاوجي أستاذ محاضر في الأدب العربي، يدرس فني الرواية والمسرح في جامعة سطيف، من جيل الاستقلال مواليد 24 فبراير 1962، مؤسس وعضو "رابطة إبداع الثقافية الوطنية " منذ 1991، وشريك مؤسس ورئيس رابطة أهل القلم منذ 2001، كان عضواً في الأمانة الوطنية لاتحاد الكتاب الجزائريين بين 2003 و2008..وللدكتور الأديب عزالدين جلاوجي حضور كبير في مختلف الأجناس الأدبية، حيث كتب في الرواية والقصة والمسرح..

اقرأ المزيد

التُّراث.. يخلص القصيدة من النزعة المادية

حـوار مع الشاعر السيد الجزايرلي

حاوره: الأمير كمال فرج

DEC 24 2020

السيد الجزايرلي صاحب تجرِبة شعرية مهمة، في قصيدته يستفيد من الآفاق التي وفرتها الحداثة، ولكن في الوقت نفسه لا يتخلى عن التراث، والذي يرى أنه يخلص القصيدة من نزعتها المادية. صدرت له عدة مجموعات شعرية منها: (سِيرَةُ العَطَشْ" عام 2011م، و"أبْجَديَّةُ الوَجَعْ" عام 2014، و"مِسْكُ الغِيَابْ" عام 2016، و"حَصَادُ المِلْحِ والرِّيحْ" عام 2018م...

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6