حـوارات

كاي فو لي Kai-Fu Lee

المد الصاعد: مستقبل بدون وظائف يلوح في الأفق

ترجمة: ياسين إدوحموش

MAY 01 2020

تتخطى شهرته على مواقع التواصل الاجتماعي شهرة مادونا أو أوبرا وينفري لكنك ربما لم تسمع به قط؛ إنه كاي فو لي، عملاق الصناعة الذي أصبح وجه التكنولوجيا العالمية الصينية، واسمه مرادفاً لاقتصاد ناشئ تواق للسيطرة على العالم بأسره. لقد أمضى سنوات تدريبه في المساعدة على تمهيد سبيل الابتكار لشركات مثل مايكروسوفت وآبل. غير أن كل شيء تغير بالنسبة له عندما قاد محاولة فاشلة لجلب Google إلى السوق الصين..

اقرأ المزيد

كيف يُؤثر ما هو رقميٌّ على الفكر؟

حوار مع جون مِشيل بسنييه

ترجمة: يحيى بوافي

MAR 12 2020

"إنَّ عدمَ الاهتمام الذي نبديه أمامَ هذا الفيض من الاختراعات والتكنولوجيات، يبعثُ على القلق والانشغال نوعاً مَّا، فإذا كانت الثورة الصناعية قد أحدثت في القرن العشرين بالمملكة المتحدة ثورة اللوديين. ألغوا المهن المرتبطة بالنسْج الآلي في مواجهة خطر استيلاب الآلة للإنسان، فمن كارل ماركس إلى شارل شابلان، تمت مساءلة إنسانية الأزمنة الحديثة، وبينما نجد اليوم أن البعض يستبد بهم الغضب من الخوادم..

اقرأ المزيد

 رأسمالية المراقبة تُحوِّل الحياة إلى مادة أولية طَوْع مصالحها

حوار مع شوشانا زوبوف

ترجمة: يحيى بوافي

JAN 28 2020

لا يبحث عمالقة الويب عن التقاط حياتنا وكشفها وإلباسها لبوس العملة النقدية والتعامل المالي كأقصى ما يتطلعون إليه، بل تجدهم يبحثون أيضاً عن التنبؤ بسلوكاتنا والتأثير فيها؟ تلك هي الفرضية القوية التي تقدمها الجامعية الأمريكية شوشانا زوبوف Shoshana Zuboff في كتابها الذائع الصيت الذي يحمل عنوان: "عَصْرُ رأسمالية المُرَاقَبة"، حاورناها فكانت الإجابات التالية...

اقرأ المزيد

حوار مع خوسي كارلوس رويث Jose Carlos Ruiz

حول أهمية الفكر النقدي

ترجمة: الحسن أسويق

JAN 01 2020

في هذا الحوار القصير، الذي أجرته مجلة EDUCACION 3.0  في عددها الصادر بتاريخ 07 يونيو 2018  بمناسبة صدور كتابه  "فن التفكير" ، يتحدث  الفيلسوف  والمربّي الأسباني الشاب خوسي كارلوس لويث  عن سبل تعليم وتعلّم  التفكير النقدي في الوسط الدراسي منذ  السن المبكرة، من خلال  الاستعانة والاسترشاد بتعاليم  ودروس كبار الفلاسفة، وذلك ليس فقط لتمكين المتعلمين والمتعلمات من الحس النقدي؛ بل لتزويدهم، بما..

اقرأ المزيد

حوار مع القاص والفنان المسرحي حسن شوتام

حاوره: حيدر زكي عبد الكريم

JAN 01 2020

انجذابي للجمال والفن عموماً كان في مرحلة مبكرة. لم أنشغل كثيراً باللعب كباقي الأقران. انصرفت إلى مشاهدة الأفلام والإنتاجات الدرامية المصرية، بالإضافة إلى الاستماع للموسيقى والأغاني الكلاسيكية العربية. شكّلت هذه الخلفية الفنية ذائقتي الجمالية ووجّهت اختياراتي في ما بعد، بل وضعتني في ورطة أمام طرق واختيارات بيداغوجية تعليمية تؤمن بالنموذج والنمط. فصّلت تلك الخبرة الأليمة في إحدى قصصي التي ..

اقرأ المزيد

أحمد‭ ‬عنتر‭ ‬مصطفى .. النجومية‭ ‬فـي‭ ‬الشعر‭ ‬غاية‭ ‬المهووسين

حاوره: حمزة قناوي

FEB 01 2019

الشاعر أحمد عنتر مصطفى، مدير متحف أم كلثوم بمصر، يتحدث في الحوار عن تاريخه مع الكتابة منذ ستينيات القرن الماضي، والمشهد النقدي المعاصر وغياب النقد العضوي عن الساحة الأدبية والكثير من القضايا الأخرى....

اقرأ المزيد

1 2