حـوارات

لُقّبَ بـ"حارس التراث الشعبي المصري"

حوار مع درويش الأسيوطي

حاوره: أشرف ياسين

MAR 04 2024

لقبوه بحارس التراث الشعبي وابن الشفاهية، والأب الروحي لأدباء وشعراء الصعيد.. إنه درويش الأسيوطي.. الشاعر الكبير والكنز الأدبي الثمين الذي لا يقدر بمال؛ لذا عندما فاز بجائزة الدولة التشجيعية في الشعر، ووسام الفنون من الطبقة الأولى عام 1997 أضاف هو إليها وليس العكس، وكذلك الحال بالنسبة لباقي الجوائز خلال مشواره مع الشعر والأدب والتأليف المسرحي والحفاظ على التراث، حيث ألف عشرات الكتب والدوا..

اقرأ المزيد

راكبٌ دون تذكرة!

حوار مع الشاعر عبد الله عبد الصبور

حاوره: أحمد أبو دياب

FEB 12 2024

عبد الله عبد الصبور شاعر مصري ولد في عام 1991 بمركز (كوم امبو) محافظة أسوان، وكما ينهل المصريون من نهر النيل فقد نهل الشعر من طبيعة الأرض من حوله ومن الناس؛ خصوصًا الأمثلة الشعبية التي يطلقها الناس على المواقف والتي لا تخلو من الإيقاع والسجع، والبكائيات التي تقال في الجنائز والتي يطلق عليها اسم (العدودة) وهي في الصعيد خاصة، وأشياء كثيرة كانت حافزًا لجعله يبدأ التجريب في سن مبكرة، وعندما ..

اقرأ المزيد

سيمياء الشخصيات في المسرحيات الإبداعية

حوار مع وفاء الشامسي الفائزة بجائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية 2023

حاورتها: سريعة سليم حديد

FEB 01 2024

الدكتورة وفاء الشامسي نجمة برَّاقة في سماء سلطنة عمان، تكتب بأحرف تنبض رقة وجمالاً في مجال أدب الأطفال بمختلف أجناسه، ساهمت في تأسيس مجموعة أدب الطفل العماني، وتعزيز الحركة الثقافية في مجال التأليف والكتابة للطفل. فازت بجائزة الدولة القطرية في مجال الكتابة المسرحية للأطفال عام 2020، وقد نالت مؤخراً جائزة الشارقة في مجال الدراسات الأدبية لإبداعات المرأة الخليجية في الآداب، فأثبتت قدرتها ا..

اقرأ المزيد

الترجمة.. طريقنا لتغيير الصورة النمطية بين الأتراك والعرب

حوار مع المترجم المصري أحمد زكريا

حاوره: حسن الوزاني

JAN 18 2024

أحمد زكريا، شاعر ومترجم مصري مقيم في تركيا، في نهاية الثلاثينات من عمره. صدر له العديد من الترجمات من التركية إلى العربية، من بينها "حقائق التاريخ التركي الحديث" لإلبر أورطايلي، و"سيّد قطب بين غلوّ محبّيه وظلم ناقديه - اللاهوت السياسي" لياسين أقطاي. كما صدر له بالاشتراك مع ملاك دينيز أوزدمير، العديد من الترجمات عن التركية، من بينها رواية "الحفرة - عودة ياماتش" لجوكهان هورزوم، و"ثلاث سنوا..

اقرأ المزيد

الفن التشكيلي يُوحّد البشر

مكاشفة حول الفن والجذور الإبداعية مع التشكيلية نجاة مكي

حاوره: الأمير كمال فرج

JAN 10 2024

الدكتورة نجاة مكي رائدة الفن التشكيلي في الإمارات، وأول إماراتية تحصل على الدكتوراة من الخارج، جسدت في لوحاتها بيئة الإمارات بما تتميز به من ثراء وتنوّع، وعبرت عن روح المرأة العربية المتوثبة التي اجتهدت وعملت حتى وصلت إلى أعلى المراتب، وبرهنت على أن البيئة الشعبية بملامحها الأصيلة الصادقة أقصر طريق إلى العالمية. في لوحاتها مزيج من كبرياء الصحراء وعبق القرى، وأصالة البادية، وخطوطها تتميز ..

اقرأ المزيد

في الكوميديا عليك أن تكون حَذِراً

حوار مع الأديب والسيناريست ممدوح حمادة

حاوره: سامر أنور الشمالي

JAN 04 2024

ممدوح حمادة كتب الرواية والقصة، ثم كتب السيناريو التلفزيوني؛ أي بعدما اكتشف أسرار القص، واعتمد على السخرية الناقدة التي تشير إلى الوجع بطريقة طريفة تظهر المفارقات فنضحك حين نشعر بالألم، وهذا من أنواع الكتابة الصعبة. وقد ارتقت أعماله إلى شهرة واسعة، لاسيما مسلسلاَ (ضيعة ضايعة)، و(الخربة) اللذان حقّقا أرقاماً قياسية في إعادة العرض على شاشات التلفزيون، ومن أسرار ذلك النجاح المفارقات المتوار..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19