حـوارات

اللُّغة.. سلاح المبدع والوعاء الذي يحوي أفكارَه

حـوار مع الشَّاعر منير خلف

حاوره: علاء الدين حسن

OCT 07 2021

"إنَّ مِن الشِّعر لحكمة؛ وإنَّ مِن البيان لسحراً". وهكذا يجب أن يكون الشِّعر؛ فالحكمة هي الَّتي تمنح الشِّعر معناه الجميل، وفي حوارنا هذا مع الشَّاعر منير خلف؛ سنركِّز على المعاني الجوهريَّة لهذا العالَم الَّذي يترك تأثيره البالغ في النَّفس والكون، والمجتمع والحياة.....

اقرأ المزيد

الشّاعِر سعيد معتوق.. لستُ ضد ما يُسمى بقـصيدة النثر

حاورته: أبرار محمد الأغا

OCT 03 2021

خطا الشاعر الإماراتي سعيد معتوق أُولى خطواته في نظم الشعر الموزون المقفى منذ كان في السنة الخامس عشرة من عمره، فنشر باكورة أشعاره الموزونة في صفحة (على الدرب) الأسبوعية في جريدة الاتحاد الإماراتية؛ وكانت تلك الخطوة بمثابة قفزة تشجيعية لمعتوق، فغاص في موسيقى العمود والتفعيلة والروي، وميز نفسه ببصمة شعرية خاصة، تجلت في دواوينه الشعرية. وقد أصدرت له وزارة الثقافة وتنمية المجتمع ديوان (ناي ح..

اقرأ المزيد

يعتمد في لوحاته على الخطوط والدوائر!

عمر صديق الهواري.. الوجوه مثل الأصابع لها بصمة خاصة

حاوره: الأمير كمال فرج

OCT 01 2021

يتميز الفنان المصري عمر صديق الهواري بأسلوب فريد في الرسم، فهو يعتمد في لوحاته على الخطوط والدوائر، التي يحدد بها الملامح والسمات الشخصية.. شارك بأعماله في عدد من المعارض والمسابقات المحلية والدولية، وفاز بجوائز وشهادات تقدير، من دول عدة مثل كوريا ورومانيا وبلغاريا، وكندا والأرجنتين وروسيا، والصين، وسوريا ولبنان ومصر. اختارته شركة  HeadMetal Comics من أفضل ثلاثة فنانين لعام 2013، واختارت..

اقرأ المزيد

رحلة خاصة مع الروائي والقاص هـاشم غرايبه

حاصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب لهذا العام

حاوره: ممدوح عبد الستار

SEP 12 2021

"هاشم غرايبه" روائي وقاص من طراز فريد، فهو مثقف عضوي، له أفكار خاصة به، يؤمن بها، ويدافع عنها، ودفع ثمناً باهظاً لقناعاته. هو من المؤسسين لحركة الأدب بالأردن. سارد محب للحياة، والأرض، والناس البسطاء. يكتب عن الأرض التي يحبها، ويعشقها، ويدوّن تاريخها القديم، ويوثقها للأجيال القادمة. له روايات كثيرة، ومجموعات قصصية، ومسرحيات، وقصص للأطفال أيضاً، منها قصص: هموم صغيرة، قلب المدينة، عدوى الكل..

اقرأ المزيد

أتمنى كتابة رواية عن الحرب تعكس اللحظات الإنسانية لأبطالها...

حوار مع الروائي والمترجم طلعت شاهين

حاوره: محمد رفاعي⁩

SEP 05 2021

بدأ طلعت شاهين حياته شاعراً، كتب باللعة العربية ثلاثة دواوين: أغنيات حب الأرض، والغد الأخضر، وأبجدية العشق، وأصدر ديواناً باللغة العربية والإسبانية هو: كتاب العشق والدم. سافر إلى إسبانيا مطلع الثمانينيات من القرن الماضي، وأتم دراساته العليا في جامعاتها، حصل على الماجستير في القانون، وحصل على الدكتوراه عن رسالة في الثقافة الشعبية والفلكلور في مصر وإسبانيا.. تنوعت دراساته وإسهاماته النقدية..

اقرأ المزيد

تُصبح التكنولوجيا ضد المسرح إذا عجزنا عن توظيفها لخدمته!

حوار مع الأديب المسرحي هيثم يحيى الخواجة

حاوره: سامر أنور الشمالي

SEP 01 2021

الأديب الدكتور (هيثم يحيى الخواجة) يُمثل تجربةً أدبيةً خاصة في المشهد الأدبي العربي، فقد حقق الكثير من الإنجازات، ونال العديد من الجوائز، وصدرت له مجموعة كبيرة من الكتب، وعلى الرغم من ذلك فقد ظل يعمل على الأجناس الأقل حظاً في الانتشار، ولعلها الأكثر صعوبة، مقارنة مع باقي الأجناس الأدبية، وتحديداً كتابة المسرحيات، إضافة إلى التأليف في نقد المسرح وتاريخه، كما كتب في مجالات أدب الأطفال المس..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9