حـوارات

رفضُ الموت.. الكيفية الأوحد لتأسيس الأخلاق

ترجمة: يحيى بوافي

JUL 14 2021

شكَّل الكائن الحي le vivant الانشغال الأكبر لفريدريك وورمز، ففي كتابه الأخير الذي بعنوان: "من أجل نزعة إنسانية حيوية" يربط هذا الفيلسوف، الذي يشغل كرسياً ضمن اللجنة الاستشارية الوطنية للإتيقا، مفهوم الكائن الحي بالمشكلات الفلسفية الكبرى لعصرنا، بدءاً من مشكل نهاية الحياة، ووصولاً إلى التهديدات التي تُلقي بثقلها على الديموقراطية، ممَّا يجعل هذا المشروع مشروعاً بالِغَ الأهمية بالنسبة لأزمت..

اقرأ المزيد

الشاعر والمترجم الألماني توبياس بورغارد

أجد متعة كبرى في اكتشاف الأشكال الشعرية العربية..

حاوره: حسن الوزاني

JUL 07 2021

يُمثل الشاعرُ والمترجم توبياس بورغارد وجهاً جديداً للمشهد الشعري والثقافي الألماني، وصوتاً مختلفاً على مستوى اهتماماته. صوتُ جيل وُلد بعد الحرب العالمية الثانية ليسعىى، بإصرار، إلى نسج علاقات جديدة مع العالم ومع ثقافاته. يبدو توبياس منشغلاً باستمرار بالبحث عن فضاءات شعرية تتجاوز جغرافيا المركز الشعري الأوروبي، ليطل عبر منابر ومؤسسات النشر، ومهرجانات الشعر بكولومبيا والأرجنتين واليابان، و..

اقرأ المزيد

إذا حضرت القصيدة غابت كل الاستعدادات

حـوار مع الناقد المصري علاء الدين رمضان

حاوره: محمود حسانين

JUL 01 2021

علاء الدين رمضان، شاعر وناقد ومترجم من مواليد 1970 بمدينة طهطا بمحافظة سوهاج، عضو اتحاد كتاب مصر، وعضو أمانة بعض المؤتمرات الأدبية المصرية، حاصل على الدكتوراه في "الأدب والنقد"، عمل أستاذاً مساعداً للغة العربية وآدبها، وأمينًا لمجلس الأساتذة في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالسليل، جامعة سلمان بن عبد العزيز "السعودية" ورئيسًا للجنة الخطة الاستراتيجية في كلية العلوم والدراسات الإنسانية..

اقرأ المزيد

من قَرضِ الشّعر إلى سرد الرواية

صلاح حسن: اخترت اللغة السردية لأنقل الأحداث

حاوره: خضير الزيدي

JUN 03 2021

صلاح حسن شاعر أثبت مكانته بين جيل الثمانينيات بعد أن استقر في هولندا، وتحقق له إصدار العديد من المجامع الشعرية، وأيضاً كتب عشرات النصوص المسرحية داخل العراق وأوروبا، وفاز بأكثر من جائزة عالمية، وحديثاً صدرت روايته "ابنة نوح"، وهي توثق لأحداث داعش في العراق، وما آلت إليه من تهجير للأقليات والديانات غير الإسلامية، يدور الحديث هنا عن مضمون الرواية، وطبيعة شخوصها.. وهذا نص الحوار....

اقرأ المزيد

حرية المخيلة.. شرط الشعر والكتابة

حـوار مع الشاعر البحريني قـاسم حـداد

حاوره: الأمير كمال فرج

JUN 01 2021

ولد قاسم في مدينة "المحرق" على شاطئ الخليج، التي كانت مكوناً عميقاً لكثير من تجاربه الأدبية، وفي بدايات تشبه بدايات عباس محمود العقاد، لم يكمل حداد دراسته الثانوية لظروف اجتماعية وسياسية، وعوض ذلك بالقراءة التي أثرت مكنونه الثقافي.. قدّم للذاكرة العربية أكثر من خمسين كتاباً، في الشعر والسرد والنقد والتحليل والرؤى الأدبية والإبداعية، لم يكتف بالبقاء في بقعته الجغرافية، ولكن جاب أرض الله ا..

اقرأ المزيد

الروائي السوري حليـم بركـات؟!

كنتُ أحلم دائماً أن أظلّ في بلدي!

حاوره: حسن الوزاني

MAY 06 2021

استطاع الروائي وعالم الاجتماع السوري حليم بركات أن ينسج تجربة عميقة من علاماتها الإبداعية سفره المستمر بين الرواية والكتابة السوسيولوجية.. راكم حليم بركات، المولود سنة 1933 بقرية كفرون بسوريا، عدداً من الأعمال السردية والسوسيولوجية، من بينها مجموعته القصصية "الصمت والمطر"، ورواياته "القمم الخضراء"، و"ستة أيام"، و"عودة الطائر إلى البحر"، و"الرحيل بين السهم والوتر"، و"طائر الحوم"، و"إنانة ..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7