حـوارات

الروائي السوري حليـم بركـات؟!

كنتُ أحلم دائماً أن أظلّ في بلدي!

حاوره: حسن الوزاني

MAY 06 2021

استطاع الروائي وعالم الاجتماع السوري حليم بركات أن ينسج تجربة عميقة من علاماتها الإبداعية سفره المستمر بين الرواية والكتابة السوسيولوجية.. راكم حليم بركات، المولود سنة 1933 بقرية كفرون بسوريا، عدداً من الأعمال السردية والسوسيولوجية، من بينها مجموعته القصصية "الصمت والمطر"، ورواياته "القمم الخضراء"، و"ستة أيام"، و"عودة الطائر إلى البحر"، و"الرحيل بين السهم والوتر"، و"طائر الحوم"، و"إنانة ..

اقرأ المزيد

عَبقٌ.. مشروع فني جميل لتطويع النحاس

حـوار مع الفنانة والحرفية السورية.. ياسمين حسـامو

حاورتها: فرات غانم

MAY 03 2021

النقش على النحاس من أشهر الفنون الشرقية، وهو حرفة تعتبر جزءاً من الفن الإسلامي.. وقد نجحت نساء متعددات في مختلف الدول كسوريا وتركيا وإيران ودول شرق آسيا، أن يضعن بصمة في حرفة النقش على النحاس التي عرفت منذ آلاف السنين، وظلت مقرونة بأصابع الرجال دون غيرهم، فأصبحن النساء يمتهن هذه الحرفة القديمة وأظهرن قابلية لتعلمها في فترة زمنية قصيرة، وبعضهن تفوقن على الرجال بعد إضافة لمساتهن وأحاسيسهن ..

اقرأ المزيد

الرواية هي كتابُ الحياة؟!

حـوار مع الكـاتبة زينب حفني

حاورها: عِذاب الركابي

MAY 01 2021

زينب حفني.. الكتابةُ تمرينٌ على الإحساسِ بوجودٍ إنساني مقنع، والعيش حياة الحياة! والسردُ لم يكنْ مصادفةً أو ضربةَ حظٍ، بلْ اختيار للحضور العنيد أكثر، حتى بدا في نثرهِ الخرافيّ المثير قَدَراً في ظلّ إلهي... زينب حفني– الإبداعُ سؤالٌ دائمٌ، متلوٌّ بإجابات ظامئة، لاعلاقة لهُ بالإصلاح والمواعظ لأنهُ سيبدو ثرثرة .. ومَن يرى في الإبداع إجاباتٍ أو إسداء نصيحة، فهو ميّت هالكٌ، أو خارج الوقتِ وال..

اقرأ المزيد

من كرامة العمل.. إلى طغيان الجدارة!

حـوار مع مايكل ج. ساندل

ترجمة: يحيى بوافي

FEB 18 2021

إنه لَتشخيص قوي لأزمة الديموقراطية ذاك الذي توصَّل إليه مايكل ساندل، بوصفه وجهاً بارزاً من وجوه الفكر السياسي الأمريكي، فما أقدم عليه هذا الفيلسوف هو التشكيك في الميريتوكراسية la méritocratie أو النظام القائم على مبدأ الاستحقاق والجدارة، الذي يسمَحُ للرابحين بالنظر إلى الموقع الذي يشغلونه باعتباره حقاً واجِباً لهُم، ويخلِّف لدى الخاسرين فكرة أنَّهم هم المسؤولون عن مصيرهم. وعلى سبيل علاج ..

اقرأ المزيد

التُّراث الحساني.. وعاء ثقافة البيضان

حوار مع الباحث المغربي الغلى بوزيد

حاوره: فيصل رشدي

FEB 01 2021

يرتبط التراث لدى الشعوب بماضيها وحاضرها وحتى مستقبلها؛ لذلك تراهن على صونه وحفظه من المخاطر التي تواجهه في ظل الطفرة التكنولوجية المعاصرة، والمغرب كسائر البلدان المتعددة الثقافات واللغات واللهجات، يمتلك تراثاً ضارباً في القدم، ارتبط بعادات شعبه من خلال الحكايات والأساطير والأمثال الشعبية والأحجيات، التي ظلت الألسن تتداولها إلى يومنا هذا....

اقرأ المزيد

لا أخضع للشكلية.. وأسعى للإبداعية

حـوار مع الفنان وليد شيت

حاوره: خضير الزيدي

JAN 18 2021

منذ ستينيات القرن المنصرم إلى يومنا هذا والفنان وليد شيت محل اهتمام الفنانين والنقاد معاً، وقد امتازت تجربته بطابع الاختلاف، وحقق في معارضِه الأولى اهتماماً بالغاً بما يقدمه من فن يحاكي الواقع ويثير أسئلة الحياة اليومية.. ويبقى الملفت أمام انظار الآخرين ريادته في التجريب من حيث المواد المختلفة وطابع الرؤية التي يقدمها، سواء عبر فن الرسم أو الفن المفاهيمي.. في هذا الحوار ما يؤكد توجهاته و..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6