حـوارات

الرواية رؤية شعرية للعالم!

مُكاشفةٌ أدبيةٌ مع الشاعر والروائي مختار عيسى

حاوره: الأمير كمال فرج

MAY 12 2022

يرى الشاعر والروائي المصري مختار عيسى أن وظيفة الأدب تغيرت، فالشاعر قديماً كان سفيراً ومؤرخاً، ووزير إعلام القبيلة، اليوم هناك وزارات ومؤسسات كثيرة تقوم بهذه الأدوار، مؤكداً أن التطور الهائل الذي أنتجته التكنولوجيا الرقمية، وما يمكن أن نسميه بحضارة الديجيتال يفرض التغيير في كل مناحي الحياة، ومن بينها الثقافة....

اقرأ المزيد

النزعة الكوسموبوليتية في وجهها الجديد!

حوار مع أورليش بيك

ترجمة: يحيى بوافي

MAY 09 2022

تتمثل النزعة الكوسموبوليتية، حسب أولريش بيك، في الوعي بما صار يربط أجزاء العالم من مصير مشترك، من جهة الاشتراك في نفس الأخطار واقتسامها؛ لذلك لزِمَ تغيير نهج عالم الاجتماع في مواجهة هذا الواقع المعيش؛ كي يأخُذ في اعتباره البعد العابر للأوطان الذي يُكوِّن ما يُلاحِظه من ظواهر....

اقرأ المزيد

الترجمة.. رافدٌ أساسيٌّ من روافد الإبداع

حوار مع الروائي التونسي د. محمد آيت ميهوب

حاورته: وحيدة المي

MAY 02 2022

هو قاص، روائي، ناقد ومترجم محترف، فضلاً عن كونه أستاذاً جامعياً، فاز بجائزة الشيخ زايد في الترجمة عن كتاب "الإنسان الرومنطيقي"، كما ترجم كتاب "التجريد وفن الخط: نحو لغة عالمية"، المعلّق حالياً على جدران متحف اللوفر. يشتغل خارج الضوضاء ويخوض تجربته الترجمية ومسيرته الأدبية والعلمية بما "يملأ كيانه وروحه"، ويشرّف الإبداع بعيداً عن تضخّم الأنا وتورّمها. الدكتور الناقد والمترجم محمد آيت ميهو..

اقرأ المزيد

العملُ الفنيّ مزيجٌ من الأدوات والأشياء المتباينة

حـوار مع الفنّان محمد عبلة

حاوره: محمد رفاعي⁩

APR 13 2022

استطاع الفنان المصري محمد عبلة، حفر أسلوبه المميّز في مسيرة الفنّ التّشكيليّ العربيّ، فأسلوبه المتجدد والمتطوّر استخدم فيه أنفع تقنيات العصر الحديث. كما مزج "عبلة" ألوان لوحاته بآلام الناس وطموحاتهم في العيش، وتطلعاتهم نحو الحرية، من خلال احتكاكه اليوميّ بالنّاس، والنيل، والشجر والازدحام، وضجيج المدينة، وحركة الشارع. آمن بأهمية الفن وتطويعه في خدمة الناس؛ لذلك شارك مجموعة من الفنانين في ..

اقرأ المزيد

المهندسة المعمارية التي غيَّرَ الشعرُ أولوياتها

الشاعرة الإماراتية خلود المعلا في حوار مع "الرافد"

حاورها: محمد زين العابدين

APR 06 2022

شاعرة إماراتية مبدعة، أبدعت في قصيدة النثر بأشعارها المكثفة المعاني، العميقة الألفاظ. درست الهندسة المعمارية بجامعة الإمارات، ثم حصلت على الماجستير في إدارة المشروعات من بريطانيا؛ لكن الشعر غير توجهاتها وأولوياتها، خصوصاً بعد أن حصلت على الليسانس في اللغة العربية من جامعة بيروت. تأثرت كثيراً بقراءاتها في التراث، وإبحارها في عالم الصوفية؛ فانعكس ذلك على ثراء معجمها الشعري، وتنوع رؤاها، وت..

اقرأ المزيد

من الطبيعة تولد المعجزات

حوار مع القـاص والروائـي نـاصر الجاسم

حاوره: ممدوح عبد الستار

MAR 10 2022

القاص والروائي السعودي "ناصر سالم الجاسم" يلتحف بأساطير الجزيرة العربية، ويأخذ من الصحراء والطبيعة حريته المطلقة، ويأخذ من المدينة إيقاع الحياة وفنونها. إنه كاتب مسكون بحب المملكة، يترك نفسه للفن والحياة، ويعطي أحلامه للعابرين. هو عابر، ومُعبر عن السعودية، ويتعاطف مع أبطاله؛ لأنه يعيش مختلطاً بهم، وبما هو جوهري وإنساني. له ثلاث روايات: الجنين الميت، الغصن اليتيم، العاصفة الثانية، وله مجم..

اقرأ المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12