أيّ قيّم يوفرها الأدب المعاصر؟
عز الدين بوركة
NOV 18 2024
يوفر الأدب المعاصر، في التقاطه لتعقيدات الحياة الحديثة وفروقها الدقيقة، ثروة من القيم التي تثري فهمنا للعالم ولأنفسنا. إذ يدعونا إلى احتضان التنوع، والانخراط في التفكير الاجتماعي والسياسي، واستكشاف أعماق هويتنا، والنظر في تأثير التكنولوجيا، وفهم ترابطنا العالمي، وإيجاد المرونة والأمل في مواجهة التحديات. هذه القيم تجعل من الأدب المعاصر مرآة لعصرنا ودليلاً للإبحار في عالم دائم التغير....
اقرأ المزيد
مقاربة نقدية في تسريد أحداث "حصار السبعين"
د. عبده منصور المحمودي
NOV 04 2024
من التيمات الرئيسة، التي قامت عليها التجربة السردية، في روايات الكاتبة نادية الكوكباني، تيمة "الحرب"؛ إذ جاء تسريد هذه التيمة متفاوتًا من إصدارٍ إلى آخر، في المنجز الروائي، الذي وصلت فيه تجربة الكاتبة إلى رواياتٍ أربع: "حب ليس إلّا"، و"عقيلات"، و"صنعائي"، و"سوق علي محسن"....
اقرأ المزيد
لغويٌّ شُغِفَ بالظواهر اللغوية الخليجية
د. مصطفي أحمد قنبر
OCT 22 2024
الدكتور عبد العزيز مطر واحد من علماء اللغة المحدثين، الذي شغِفُوا بالدرس اللغوي اللهجي الخليجي، فوقف على الظواهر اللغوية التي تشيع في البيئة الخليجية، ودرسها، وأصلَّ لها، فجاءت مؤلفاته: الأصالة العربية في لهجات الخليج، وتأصيلات لغوية في اللهجات الخليجية، وظواهر نادرة في لهجات الخليج العربي، فضلًا عن الظواهر اللغوية الخاصة ببعض دول الخليج خاصة في دولتَيِ الكويت وقطر، حيث قضى شطرًا كبيرًا ..
اقرأ المزيد
تجربة الشاعر محمد البريكي نموذجاً
د. وليد خليف العرفي
OCT 15 2024
تعدُّ مسألة العنونة من قضايا المعاصرة التي لم تشغل بال القدماء؛ إذ طالما سُميت القصائد بتسميات دالة غير أنها غير مختصة بالنص نفسه، كأن يكون العنوان حرف الروي كما نقول: لامية الشنفرى، ونونية ابن زيدون، وسينية البحتري، أو يكون الحدث التاريخي الذي تتطرق إليه القصيدة علامة فارقة تسم القصيدة من مثل قصيدة أبي تمام في فتح عمورية، غير أن العنوان بدأ يكتسب أهمية خاصة مع الدراسات الحديثة التي أصبح..
اقرأ المزيد
قاسم العابدي
OCT 08 2024
يولد الأنقياء على مائدة الوجع والحرمان، يحملون من همزة الفقد إلى ياء القهر الكثير من الأبجديات، ينثرون على الورق الأسمر حبات قلوبهم، محاولين جعل الحياة أقلّ قهراً مما هي عليه، هكذا هم الشعراء العراقيون....
اقرأ المزيد
د. وليد قصّاب
OCT 01 2024
ما المطلوب من الأدب؟ سؤال قديم حديث. ماذا ينشُد القارئ حين يقرأ نصاً أدبياً؟ أهو يقرؤه من أجل المتعة والتسلية، والترويح عن النفس، أم هو يقرؤه بحثًا عن تجربة تغنيه، وخبرة تثري معرفته، وثقافة تزيد رصيده الفكريّ والحياتيّ؟ أهو يبحث عن المعاني والأفكار والقضايا التي يقدّمها الأدب، أم هو معنِيّ بالأسلوب الذي تقدّم به هذه الأفكار، والطريقة التي تصاغ بها؟ أسئلة كثيرة من هذا القبيل لا يزال النّق..
اقرأ المزيد