أدب ونقد

النّقد الأدبيّ: مدعُوٌّ أم مُتَطفِّل؟

د. وليد قصّاب

MAY 12 2025

هل النقد نشاط ضروريّ جادّ؟ وهل الناقد -والمقصود هاهنا الناقد المتخصّص- يؤدي وظيفة حيوية مهمّة، تجعله يستحق المكانة التي يتبوّؤها؟ هل يحتاج تلقي النّص الأدبيّ إلى طرف ثالث يتدخّل بين المؤلف والمستقبل، فيحسِّن له أو يقبِّح، ويجمِّل له أو يسفِّه؟..

اقرأ المزيد

الاتصال بالعالم.. فلسفته وآلياته

د. أحمد يحيى علي

MAY 05 2025

يمثل العالم الوعاء الحامل لعناصر عدة، منها: الإنسان والزمان والمكان، واتصال العنصر البشري بهذا الوعاء وغيره من العناصر المكونة له يعتمد على نوعين أثيرين؛ الأول: لغوي، والثاني: غير لغوي، والله سبحانه وتعالى خلق الإنسان ومنحه قدرة على البيان، والبيان في اللغة يعني الكشف والإظهار والإيضاح، ولا شك في أن هذه القدرة الممنوحة تأخذنا إلى حزمة من الثنائيات التي تتقارب فيما بينها من حيث الدلالة (ا..

اقرأ المزيد

الصالونات الأدبية.. موروث قديم يتجدد

ثناء عبد العظيم

MAY 01 2025

تعدُّ الصالونات الثقافية في الوطن العربي من أهم المنابر الأدبية التي يلتقي فيها المفكرون والشعراء والأدباء لطرح رؤاهم وكتاباتهم، ومناقشة قضاياهم الفكرية، وهي وسيلة لمناقشة أحوال البلاد، وما طرأ على المجتمعات من متغيرات وتحديات ثقافية....

اقرأ المزيد

أثر "موت المؤلف" في قراءة النص الشعري

ماذا يعني موت المؤلف؟

ناصر شبانه

APR 14 2025

يعني "موت المؤلف" أن يُقرأ النص الشعري بمعزل عن تأثيرات الشاعر ووجوده الجبري في النص الشعري، كسيرته الذاتية، وخلفيته النفسية والاجتماعية، ومرجعيته الفكرية، ومقصديته من بناءاته المضمونية والرمزية والمجازية؛ لأن كل ذلك يؤثر سلبًا في قراءة النص، وموضوعية هذه القراءة، فهذه التأثيرات تشدنا إلى أحوال الشاعر وتصرفنا عن أحوال النص، تأخذنا إلى أوهام ليست مقيمة سوى في ذهن الناقد الذي يستمدها من حو..

اقرأ المزيد

الوجه الآخر للمبدع بيرم التونسي

ناجي محمد كامل العتريس

APR 07 2025

بين الحين والآخر أهرع إلى الأعمال الكاملة للعبقري بيرم التونسي؛ لأستمتع بمفرداته الشعبية المستمدة من قاع الحارة المصرية، وبصوره الشعرية الساخرة غير المسبوقة. لم يفشل بيرم مرة في مد روحي بالبهجة، ورسم البسمة على شفتي وكأنها المرة الأولى التي أقرؤه فيها. وبيرم من الشخصيات التي تُثير الإعجاب والتأمل والحيرة، فعلى مستوى الكتابة والشعر لا يختلف عليه اثنان، ولكن على المستوى الشخصي تجد صورة منا..

اقرأ المزيد

الاتجاهات النقدية قبل ابن سلام الجُمحي

مقوماتها وخصائصها

بهيجة الوردي

APR 02 2025

شكل ابن سلام الجمحي (ت231ﮪ) لحظة مفصلية في تاريخ النقد الأدبي العربي؛ إذ نقل ذلك النقد من طور المرويات والنقول إلى طور المصنفات النقدية الخالصة لوجه النقد، وكان كتابه "طبقات فحول الشعراء" فاتحة المؤلفات المفردة للنقد الأدبي1. وعلى هذا، يتخذ الاهتمام بمرحلة ما قبل ابن سلام، من مسار نقدنا الأدبي، صبغة الأولوية لأن المرحلة تشكل الأصل والأساس الذي بُني عليه ما بعده، ومن شأن دراستها أن تسهم، ..

اقرأ المزيد