عبد المجيد إبراهيم قاسم
AUG 04 2025
يشكِّل التُّراث الشَّعبي علامةً فارقة في تاريخ الأمم، وإطاراً منسجماً في التعبير عن كينونتها وأصالتها، ومُلهماً لإنجازات أبنائها وعطاءاتهم خلال المراحل التاريخية المتعاقبة، والأمَّة الحيَّة هي الأمَّة التي تتمسَّك بتُراثها وتحافظ عليه، بوصفه حصيلة معارفها وخبراتها وسِجلّ وإنجازاتها وإبداعاتها، ومصدر فخرها واعتزازها، ومرآةً تعكس ذاكرتها وهُويَّتها الثقافيّة بين الأمم. والتُّراث الشَّعبي ه..
اقرأ المزيد
صراع البقاء والانقراض
أسامة الفرماوي
JUL 07 2025
في محاولة للمحاكاة سعى الإنسان منذ أن بدأ يدرك إلى إنتاج وإعادة إنتاج حياته مرات عدة، في محاولة منه للوصول إلى الأفضل، وهو لا يصل إليه أبداً بحكم الطموح والطمع الذي يغلف كيانه. وتسعى الشعوب إلى تسجيل ما تفخر به، ولحظات الانتصار والانكسار في أشكالٍ شتّى: ملاحم، أشعار، قصص شعبية، وعروض الفرجة الشعبية....
اقرأ المزيد
نجاة مكي: رحلة من الصلصال إلى الروح
أحمد العبد
JUL 01 2025
منذ بداياتها الأولى، حين كانت ألوان الزعفران والحناء والورس تُراقص مخيلتها في دكان والدها العطار، بدأت نجاة مكي رحلة البحث عن العمق في التعبير. لم تكن مجرد رسومات، بل خرابيش حية تروي حكايات الطفولة، وشخوصاً تُعبر عن تفاعلات نفسية أبعد من مجرد الشكل. هذا التشبع بالبيئة، بكل تفاصيلها من رائحة البحر وهمس الريح في الحواري الضيقة، ومن قصص الجدات وألوان أقمشة السوق، هو ما منح فنها صدقاً يُلامس..
اقرأ المزيد
سترافنسكي (1882ــ1971) الموسيقي العالمي الخالد
محمد ياسر منصور
JUN 16 2025
إنَّ (سترافنسكي) الذي وُلِد في روسيا القيصرية قبل 141 سنة، لا يزال مُهيمناً على موسيقى العصر. وقد تهجَّم عليه نُقَّاد زمانه لِخُروجه على التقاليد الإيقاعية، لكنَّ موسيقاه أذهلَت الجمهور....
اقرأ المزيد
المغربي عبد القادر مسكار يُبَصِّرُ الموسيقى
عز الدين بوركة
JUN 09 2025
إن العلاقة بين الموسيقى والفن البصري تتجلى عند حدود ما هو محسوس وما هو متعالٍ عن المادة، حيث يتحرك كل من الفنيْن في فضاء زمني مختلف: الموسيقى تنساب عبر الزمن، بينما يُثبت العمل الفني -البصري- لحظة أبدية. في هذا التوتر، يتجلى التوافق الجوهري بينهما، حيث تسعى الموسيقى إلى تحقيق الرؤية الداخلية التي تجسدها الأعمال الفنية، فيما تتوق اللوحة (أو المنحوتة أو المنشأة...) إلى تجاوز سكونها نحو حرك..
اقرأ المزيد
أمير الشلّي
JUN 02 2025
القبيح والجميل، ثنائيّان جماليّان لا بُدّ أن يميل كل إبداعيّ فنيّ إلى أحدهما. ومن التصوّرات الخاطئة عن الفن تبنيه المطلق للجميل، بمعنى أن يكون الأثر الفنيّ مُنسجمًا ومقدودًا ومثاليًا. وفي هذا التعريف الكلاسيكيّ للفن إقصاء للقبيح وما ينطوي عليه من تنافر وتعقيد وتشويه. لقد عارض الفنّانون الحداثيون ما يعرف بالمفهوم الكلاسيكي للجمال باعتباره نموذجًا وجب عليهم الاحتذاء به؛ وقد استشهدوا في معا..
اقرأ المزيد