قـراءات

جدلية الراوي والبطل

في "حمام الدار" لسعود السنعوسي

حسان العوض

MAR 18 2024

قسّم الروائي الكويتي سعود السنعوسي روايته "حمام الدار/ أحجية ابن أزرق" إلى جزئين: الأول بعنوان "العهد القديم/ صباحات عرزال بن أزرق"، والثاني بعنوان "العهد الجديد/ صباحات منوال بن أزرق" تكون العلاقة بينهما جدلية: اختلافاً وافتراقاً وتعارضاً وتناقضاً، ولكن في النهاية اتفاقاً وتكاملاً. تماماً مثل الكتاب المقدس الذي استقى منه المؤلف التقسيم والعنونة في إشارة إلى قدسية العمل الإبداعي بالنسبة ..

اقرأ المزيد

نقدُ الأفعال المشوّشة على تجربة "الحج"

في رحلة "بوشعرة الحجازية"

بوشعيب الساوري

MAR 11 2024

تميّزت الرّحلات الحجّية المغربية على امتداد عدة قرون ابتداءً من القرن الميلادي الحادي عشر إلى يومنا هذا، بكونها تلفيظاً لتجربة أداء الرّكن الخامس من أركان الإسلام الذي استطاع أصحابُها إليه سبيلاً، سيراً على سنّة مغربية لافتة ممتدّة في الزمان ومتجذّرة في الثقافة المغربية، من خلال تتبّع تفاصيل هذه التجربة الفريدة في حياة كل مسلم بكل مفاجآتها التي صارت حكايات تختزن الكثير من العبَر، عبْر رص..

اقرأ المزيد

الفضاء في "الحمار الذهبي"

د. الجيلالي الغرابي

MAR 05 2024

يعد الفضاء مكوناً أساساً من مكونات علم السرد، وأكثر العناصر المشكلة له أهمية، ويتحدد في العمل من خلال أشكال، ويتخذ معانيَ متعددة، إلى أن يشكل سبب كينونته1. وإن لكل متنٍ علاقةً بالفضاء، وحتى عندما يعدل السارد عن الوصف، فإن الفضاء يكون متضمناً في المسرود2، ويحتاج أي سارد إلى فضاء، يمتد تأثيره إلى أن يحتويَ العناصرَ الداخلةَ في تشكيل السرد....

اقرأ المزيد

التشكيل النصي والتكثيف الدلالي

في مجموعة ''تجاعيد الفراغ'' لهزاع البراري

سعيد بوعيطة

FEB 21 2024

يحيل عنوان مجموعة ''تجاعيد الفراغ'' للمبدع هزاع البراري إلى هواجس تجنيس النص الذي تتوزع سماته بين الشعرية والسردية. من هذا المنطلق، قد نجازف بالقول إن الكاتب ربما أراد من خلال العنوان الإحالة على الدلالة النقدية لما يسميه النُّقاد المعاصرون بقصيدة قصيرة، مكثفة، موحية، تترك أثرًا يشبه أثر النص الشعري. وتتميز نصوص هذه المجموعة القصصية، بسمات النص الشعري ذات البعد الغنائي والدرامي في آن. كم..

اقرأ المزيد

أطروحة الهايكو العربي

حيدر العبد الله مفكِّكًا شعر ذي الرّمَّة

سفيان البرَّاق

FEB 12 2024

لعلّ الاندهاش قد يُساور كل من تأمّل شعر ذي الرّمَّة لكونه تبنّى لونًا شعريًا خالف السّائد والمتعارف عليه في زمنه؛ وربّما هذا ما جعل الفرزدق وجرير، ومن حذا حذوهما، أنْ يبخّسوا شعره، وينظروا إليه نظرة ازدراء، ومن ثَمّ هل يمكن الزعم أن ذا الرمّة كان سبّاقاً إلى اختلاق شعر "الهايكو" قبل الهاكي الياباني المعروف "باشو" الذي دشّن شعر الهايكو كما نعرفه اليوم؟ ربما نفس هذا السؤال شكّل نواة كِتاب ..

اقرأ المزيد

قيمة الانسحاب في المجموعة القصصية

24 ساعة مسخرة للأديب منير عتيبة

د. حنان الشرنوبي

FEB 01 2024

يبدو لنا من عنوان المجموعة أنها تنتمي للأدب الساخر؛ إذ يكشف لنا المعجم العربي عن المسخرة ومشتقاتها.. فهي كل ما يدعو إلى السخريةِ أو ما يثيرها ويجلبها، وتُجمع على مسْخراتٍ أو مساخر.. والمُتمسخِر هو الذي يثير سخرية الآخرين. والأدب الساخر -إجمالا- هو تعريض فيه مواربة لكشف مثالب المجتمع ومعايبه. و -تفصيلا كما ذكر دكتور نبيل راغب- فإنه أدب يحتوي على توليفة درامية توظف السخرية وما فيها من تهكم..

اقرأ المزيد