منذ إنشاء مسرح العرائس في مصر عام 1959، وتقديم عرض الليلة الكبيرة عام 1960 أصبح فن العرائس قريباً من وجدان الناس، رغم أن لاعبي ومخرجي العرائس يُعدون على أصابع اليد الواحدة، ومن بين هذه الأصابع يبرز الفنان المسرحي الكبير ناصر عبد التواب الذي يعمل في فن العرائس لأكثر من 30 عاماً، وهو خبير العرائس بالمعهد العالي للفنون الشعبية، ومخرج ومدرب ولاعب عرائس، ومؤسس فرقة الأراجوز المصري. وقد حمل على عاتقه الحفاظ على فن مسرح العرائس تصنيعاً وتمثيلاً وإخراجاً، فأقام عشرات الورش التدريبية، وأخرج عشرات المسرحيات، وشارك في 17 مهرجاناً يهتم بهذا الفن، ويتقدم هذا العام مجدداً بمجمل أعماله، ومنها: سكة السرايا، ورحلة ورد، وجزيرة القمر... وغيرها لنيل جائزة الدولة التقديرية. وقد كان لنا معه الحوار الآتي:

✦ لماذا تقدمت مجدداً لجائزة الدولة عن مجمل أعمالك؟
لأني أفنيتُ عمري مع مسرح الأراجوز لاعباً ومخرجاً وصانعاً للعرائس، وأنشأتُ فرقة متخصّصة لتقديم مسرح وعروض الأراجوز، بالإضافة لعشرات الورش الخاصة بفن الأراجوز، وأيضاً مساهماتي في مدرسة الأراجوز المصرية التي تمّ وضع حجر أساسها عام 2019.
✧ ماذا عن تفاصيل هذه المدرسة؟ ولماذا تأخرت حتى بداية هذا العام؟
مدرسة الأراجوز وافقتْ عليها عام 2019 د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية السابقة، وذلك عقب وضع الأراجوز بقائمة الصون العاجل للتراث غير المادي بمنظمة اليونسكو في عام 2018، وهو اعتراف رسمي بأن فن الأراجوز حصرياً في مصر، ففكرنا في كيفية الحفاظ على تراثنا من الاندثار، من خلال إنشاء مدرسة تختص بتعليم الأراجوز، بالإضافة إلى تفعيل المشروع القومي لعمل ملتقى للأراجوز يوم 28 نوفمبر من كل عام، وهو اليوم الذي وضع فيه الأراجوز في قائمة الصون العاجل باليونسكو، وبالفعل بدأنا في تدشين ملتقى الأراجوز بإقامة الملتقى الأول للأراجوز بمشاركة مائة لاعب من لاعبي الأراجوز، ومائة عروسة، وقمنا بعمل موكب في شارع قدري بالسيدة زينب أمام الحديقة الثقافية التابعة لوزارة الثقافة.
✦ ماذا عن أهم فعاليات هذا الملتقى؟
بالإضافة لموكب العرائس ولاعبيها قمنا بتأليف أغنية خاصة بالأراجوز تتحدث عن أهمية الإنصات للآخرين، وضرورة نشر ثقافة الحب والسلام والإخاء بين الناس، وقمت بتأليف كتاب بعنوان الأراجوز المصري شهادات وتجارب، قدمت فيه شهادات، وتجارب، وخبرات بعض لاعبي الأراجوز في مصر، ومنهم بهاء المرغني، وفرقة الطيف والخيال، وتجارب مختلفة أخرى لرواد فن مسرح الأراجوز في كل ربوع مصر.
✧ لم نعرف لماذا تأخر إنشاء مدرسة تعليم مسرح الأراجوز؟
بسبب جائحة كوفيد 19 التي أغلقت العالم بأسره تقريباً، وبعد انحسار الجائحة في بداية هذا العام أنشأت المدرسة، ومقرها الحديقة الثقافية بالسيدة زينب بالقاهرة، وتخرج فيها 17 لاعباً ولاعبة هم نواة الدفعة الأولى من لاعبي العرائس، ومن المنتظر أن يكون عدد لاعبي الدفعة الثانية أكثر من 30 لاعباً ولاعبة.
✦ ماذا يعني وضع اليونسكو للأراجوز على قائمة الصون العاجل؟ من أين تأتي أهمية مسرح الأراجوز؟
هو اعتراف رسمي، من الهيئة العالمية، بأن الأراجوز فن مصري أصيل، وأثر ينبغي الحفاظ عليه من الاندثار.
أما أهميته؛ فهو جزء مهم في غرس السلوكيات الحميدة، وتعليمها للكبار والصغار على حد سواء، ناهيك عن تمكنه من مناقشة طرح كافة القضايا الاجتماعية المطروحة على الساحة الآن، كقضية استخدام جهاز التابلت في التعليم بمصر مثلاً، أو مكافحة الإرهاب أو التنمر، وغيرها من القضايا.
✧ كيف تواصلتم مع محبي الأراجوز وسط أجواء كورونا؟
عن طريق إنشاء قناة على اليوتيوب، باسم المركز القومي لثقافة الطفل، قدمنا من خلالها عروض الأراجوز، وورشاً فنية وأغنياتٍ خاصة بالطفل، كما قدمنا من خلالها العديد من المفاهيم، ولاقت صدى واسعاً وترحيباً كبيراً من الأطفال في أنحاء مصر. وبعد انحسار كورونا بدأنا بتقديم العروض التي نقدمها في مختلف محافظات مصر، كما خصصنا يوم 28 من كل شهر لعرض فنون الأراجوز في بعض المسارح والحدائق المختلفة، وعلى رأسها الحديقة الثقافية بالقاهرة.
✦ لماذا اخترت مجال العرائس والأراجوز تحديداً؟
منذ طفولتي، تستهويني شخصية الأراجوز التي عشقها الكبار قبل الصغار، وكثيراً ما كنت أشاهدها في الشارع بمسقط رأسي بمنطقة شبرا الخيمة، عندما كانت تقدم في الشوارع ويلتف حولها الكبار والصغار، وازداد تعلقي بالأراجوز بانضمامي لفرقة الطيف والخيال التي أسسها الراحل بهائي المرغني، ومصمم العرائس سعيد أبو رية، وفيها تعلمت أسرار الأراجوز وفنيّاته، واكتسبت خبرات أيضاً من خلال اللقاء بلاعبي الأراجوز الشعبيين، الذين كانوا متواجدين في شارع محمد علي بالقاهرة وأشهرهم سيد صابر.
✧ هل تأثرت بأحد من لاعبي الأراجوز الذين التقيت بهم؟ وكيف يتحول الفنان للاعب أراجوز؟
لقد استفدت من كثيرين، وعلى رأسهم الفنان محمود شكوكو رحمه الله، والفنانين عم عطية، وسيد صابر، وأحمد زوربا الذي شارك بصوت الأراجوز في الأوبريت الشهير الليلة الكبيرة، تأليف صلاح جاهين وصابر شيكو.
أما مراحل تحول الفنان إلى لاعب أراجوز؛ فهي مراحل يبدأها الشخص أو الفنان بتجهيز عرض النمرة أمام الجمهور وتحضير البارافان، ورصّ عرائس النمرة، ثم يلعب دور الشخص الذي يرد على أسئلة الأراجوز، وبعدها يصبح لاعب أراجوز، كما عليه أن يحب الأراجوز، وأن يتميز بالمرح، وخفة الظل والحضور، وسرعة البديهة، والتمكن من الارتجال أمام الجمهور.
✦ ماذا عن فرقة الأراجوز المصري التي قمت بتأسيسها عام 1991؟
كان مقرها الدائم قصر ثقافة العمال بمنطقة شبرا الخيمة، وهي على غرار المسارح العالمية التي كانت تقدم في الخارج مثل الشوك في لبنان، والجريدة في روسيان، وقمنا بإنشاء الفرقة، وقدمنا من خلالها 20 عرضاً مسرحياً، وحاولت من خلال الأراجوز مخاطبة الأطفال والكبار أيضاً، وقمت بعمل مزج بين الحدود التراثية واللحظة الآنية وقدمتها من خلال عروض الفرقة، وكانت أولى عروضها بعنوان: المواطن المصري وحصلت به على عدة جوائز، كما شاركت الفرقة في مهرجانات بدول مختلفة كالمغرب، والكويت، والجزائر، وتونس.
✧ من هم أعضاء الفرقة؟
عشرة لاعبين من لاعبي الأراجوز، وهم في الأصل ممثلين عاديين، ونجحنا معاً في المزج بين الأراجوز وأشكال العرائس الأخرى مثل الماروينت والعصا والمسرح الأسود، ومناقشة ما يدور في المسرحيات مع الجمهور بشكل تفاعلي. ومسرح الأراجوز له جمهور كبير جداً من المحيط للخليج، فينجذب الأطفال نحو ملابس الأراجوز الحمراء الزاهية، أو زمارة الأرجوز، التي يخرج منها صوته، ويعبرون عن إعجابهم بنمر الأراجوز.
✦ كيف يظل مسرح الأراجوز مدرسة لتعليم الصغار والكبار؟ وهل العمل في مسرح الأراجوز أكثر صعوبة من المسرح التقليدي؟
لأنه مسرح تعليمي تأهيلي، يعدل السلوك ويقوم الأخلاق، ويقدم النماذج الطيبة والسيئة، ويعرض جزاءها فمن أحسن يتم مكافأته، ومن أساء يعاقب على خشبة المسرح، وهي صفات تقوم عليها البلاد، وتحسن أخلاقيات العباد ككل. والفن بشكل عام هو إعادة ترتيب الطبيعة، وفق ما يراه المبدع، سواء من خلال العرائس، أو فيلم أو مسلسل، والصعوبة تكمن في الإمكانيات.
✧ الأراجوز ظل فترة مرادفاً للترفيه فكيف وظفته لمناقشة قضايا اجتماعية أيضاً؟
لاستقطاب جمهور آخر، بحيث لا يظل الأطفال فقط هم الجمهور الوحيد للأراجوز، فقمت باستلهام التراث ومزجه بالقضايا المعاصرة، لتقديم قضايا تهم الكبار أيضاً.
✦ ما أهم العروض التي قدمتها من خلال مسرح فِرق الأراجوز المصري؟
21 عرضاً، منها "كلنا هنروح الحضانة" التي حققت نجاحاً كبيراً، ومنها عروض أخرى مثل: "جزيرة القمر"، و"كان يا ما كان"، ثم قدمنا "معروف في بحر الحروف"، و"رحلة ورد"، و"جحا ثري دي"، إلى غير ذلك من العروض المختلفة التي تتحدث عن القيم والسلوكيات ومعالم مصر.
✧ ماذا عن أهم عروضك كلاعب عرائس؟
تتجاوز 30 عرضاً، عرضت في المعهد العالي للفنون الشعبية، وفي مهرجانات عديدة كعضو بدول مختلفة مثل الكويت، وتونس، والعراق، وشاركت في ورقة عمل بملتقى الراوي في الشارقة عن استخدام جحا في المسرح عام 2015.
✦ البعض يرى أن مسرح العرائس أقلّ أهمية من المسرح التقليدي؟
إطلاقاً فمسرح العرائس يبدأ عندما ينتهي المسرح البشري، وقائم على المسرح الذي تتحرك فيه كل الأشياء، كالإضاءة والديكور، ويعتمد على عنصر الدهشة والإبهار، ولذا يصدقه الصغار فوراً.
✧ لماذا لا يوجد مسارح خاصة بمسرح العرائس؟
بسبب ضعف الإمكانيات المادية، إلا أنه بدأ الاهتمام مؤخراً باستقطاب مؤلفين متخصصين في مسرح العرائس والأراجوز، ورغم عدم وجود مسارح متخصصة للعرائس باستثناء مسرح العرائس؛ فإننا نقدم هذا الفن في أماكن عديدة بمصر مثل الحديقة الثقافية بالقاهرة.
✦ لماذا تناقص عدد لاعبي الأراجوز والعرائس في مصر؟
قديماً كانوا حوالي مائة لاعب، ولكن تقلصت أعدادهم حتى أصبحت في حدود ستة لاعبين فقط لا غير، بسبب عدم وجود وظائف في مسرح العرائس للاعبي العرائس، كما لم يعد الأراجوز وسيلة للرزق مثلما كان قديماً؛ إذْ كان يقدم في عدد كبير من شوارع مصر، وهذا لم يعد متاحاً حالياً.