المفكرة الإيطالية سابرينا لي

د. زين العابدين الهدوي

JUL 09 2020

الدكتورة سابرينا لي مفكرة وكاتبة إيطالية ومترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الإيطالية، وصوت أوروبا لبناء خطاب جديد متجذر في المبادئ الإنسانية للإسلام، وتأييد الحوار ال..

الأسر المعولمة وانفتاحها على العالم؟!

الحسن لغريسي

JUL 07 2020

انطلق أولريش بك من سؤال: هل يتسنى لنا إدراك لمعنى الأسرة المعولمة؟ والجواب هو النفي، حيث اعتبر أننا نجد لغة فوق العادة أو لغة ميتافيزيقية يمكنها أن تعكس لنا ماهية الأسر ا..

المعنى بين الأصالة والاستعارة؟!

د. حسن الخطيبي

JUL 05 2020

إن الإنسان لا يستطيع العيش إلا إذا عرف أن لحياته معنى، والحياة هي ما نصنعه نحن من معان، وما نهبها من دلالات، فعلى قدر ما نمنحها من معان ودلالات تكون. فحياتنا هي معانينا و..

فن تحقيق النصوص التّراثية

د. قدور حمداوي

JUL 07 2020

يعتبر التراث الفكري أحد المقاييس الهامة التي تقاس بها حضارة الشعوب، ويستطيع المتأخرون من خلال ما يجدونه من تراث فكري تقييم حضارة من سبقوهم، وما مدى بذلهم للرقي بشعوبهم وب..

الطراز التلقيطي والهوية المعمارية

د. محمد أحمد عبد الرحمن عنب

JUL 01 2020

يُعرّف الطراز التلقيطي بأنه أحد الطرز المعمارية الأوربية الغربية، ويُقصد به لاتجاه نحو التجميع من مختلف الطرز لعمائر في الحضارات السابقة ودمجها معاً وإخراجها جميعاً في مب..

طنجة بوابة إفريقيا .. عروس المغرب العربي

عبد الحميد محمد عبد الحميد الراوي

JUN 15 2020

عندما يسرح المرء بخياله بعيداً صوب طنجة، عروس الشمال المغربي وبوابة إفريقيا، يطيب له أن يغوص في أعماق تلك المدينة الرائعة، التي ذاع صيتها على مر العصور، وأصبحت لفترة طويل..

توني موريسون Toni Morrison

د. رضا عطية

JUL 08 2020

للكاتبة الأمريكية المنتمية لأصول أفريقية، "توني موريسون" الحاصلة على جائزة نوبل في الآداب في العام 1993، إسهام بارز في تعرية العنصرية الممارسة ضد السود في الغرب عموماً وا..

السياسة والرومانسية والأدب

د. أحمد يحيى علي

JUL 01 2020

الأدب بحكم كونه مفعولاً ينتجه بشر في ظل قراءة تنم عن خبرة قد تكونت من خلال اشتباكه بالعالم في زمن ومكان محددين، يحمل في طياته قيماً معرفية تتصل بدرجة كبيرة بحالة الاشتباك..

في محاولة لتقليد العظماء

حاتم عبد الهادي السيد

JUN 04 2020

تعقد لنا الشاعرة –منذ البداية- حوارية مع الغائب المحبوب، عبر الذات القلقة، الموجوعة، لذا وجدناها تبدأ القصيدة بكاف التشبيه التماثلية المقارنة، (كالعمر)، وكأنها تربط الماض..

عِمارةُ الهَندسة الحَيويَّة

ترجمة: عبدالله بن محمد

JUL 01 2020

غَالباً مَا يتم مُحاكاة النَّماذج والوَظائف في الطَّبيعة مِن طَرفِ المُهندسين المِعماريِّينَ، لكِنْ في الوقتِ الَّذي تَتطلبُ فيه الأزمةُ البيئيةُ حُلولاً مُستدامةً، هَل ي..

مهرجان اللاَّيقينيَّات

ترجمة: يحيى بوافي

JUN 11 2020

إن ما يحظى به عنصر اللاَيقين من أهمية في تمثل الأزمة وفهم أبعادها، جعل إدغار موران يصف الأزمة الحالية التي تسبب فيها فيروس كُرونا المستجد، بـ"مهرجان اللاَّيقينيات"، واضعا..

الخلاص بالكلمات

ترجمة: طارق فراج

JUN 02 2020

كتب "ألبير كامو"، في أواخر الخمسينيات، وهو يفكر في دور الفنان كصوت للمقاومة: "إن الإبداع اليوم هو أمرٌ خطير". "في عصرنا"، لاحظ "و. ه. أودن"، في الوقت ذاته تقريباً، على ال..

استحالة العيش المشترك بين القاتل والضحية

د. أدهم مسعود القاق

JUL 01 2020

كشف سعد الله ونوس في مسرحية الاغتصاب، عن الصراع الحضاري بين الشعب الفلسطينيّ وإسرائيل، وجسّد أحداثه عن طريق شخصيات فاعلة ومعبّرة عن رؤاها بلغة خطاب تتناسب مع المبنى الحكا..

في جماليات العرض المسرحي

بدر الدحاني

JUN 15 2020

شهد الفن المسرحي تطورات نوعية على المستويات التركيبية والفنية والجمالية، إنه الفن الذي يوظف جماليات مختلفة لتأثيث فضاء الركح، من (ديكور، وسينوغرافيا، وموسيقى، وماكياج، وأ..

السيناريو المسرحي في شعر الأعشى

حسن الحضري

MAY 20 2020

إذا كانت طبيعة الحياة العربية القديمة، التي اعتمدت في معظمها على التنقل والترحال، قد حالت دون وجود فن الأداء المسرحي عند العرب؛ فإن الشعر بوصفِه ديوان العرب، لم يخلُ من (..

أغاني الأطفال

علاء الدِّين حسن

MAY 20 2020

يمثِّل الغناءُ قطاعاً رئيساً في حضارة الإنسان، وهو يتشكَّل وِفقاً لملامح كلِّ عصرٍ وفكر، ووفقاً لملامح كلِّ بيئة... والغناء بالنِّسـبة للأطفال مصدر مسرَّة، مـمَّا ينبغي أ..

اللوحة التشكيلية الإماراتية

د. محمد سمير عبد السلام

MAY 14 2020

يوازن الفن التشكيلي الإماراتي المعاصر بين صفاء اللغة الفنية التعبيرية التي تقدم العالم الداخلي للذات، ومساحات التجريب الواسعة أحياناً في تلك اللغة التعبيرية نفسها؛ حين تك..

فَلسفة نِظام الأَكوَابُونيك فِي مجال الاستزرَاع المائي

د. نجلاء محمد سويف

MAY 07 2020

يُعتبر الأكوابونيك Aquaponic أحدث الأنظمة العَالمية فِي قِطاع الاستزرَاع المَائي، وَهُو نِظام إنتاج هَجين يَجمع بين الاستزراع السمكي وَبَين زِراعة النباتات فِي المَاء بِد..

السلال الفارغة

سريعة سليم حديد

JUL 12 2020

انحسرت مياه الطوفان، فغصَّت الأرض بالرخاوة واللزوجة، ارتفعت حرارة الشمس تمتصُّ الرطوبة تاركة خرائط بيضاء من شقوق متقاطعة امتدَّت على اتساع جوانب البحيرة. تنهَّد الصبح حين..

قصائد للشاعرة اليخاندرا بيزارنيك

ترجمة: د. سعيد سلمان الخواجة

JUL 05 2020

خارج الشمس .. إنها ليست أكثر من مجرد شمس .. لكن الرجال يراقبونها .. ثم يغنون. لا أعرف عن الشمس... أعرف فقط لحن الملاك .. والخطب العرمرمية... وأبكي حتى الفجر .. في وجه الر..

تجليات دمعة

حياة دراغمة

JUL 01 2020

يوماً ما.. رفعنا شعاراً نُناشد الدُّموع .. حنطوا الدمع حتى لا نصير كالينبوع.. ونجف... اغتسلت الدمعة.. ومرت على ابتسامة مزروعة في وجه طفل وقالت: سقطت الآن.. كيف لي أن أكون..

حـوار مع الأستاذ محمد شحاته العمدة

حاوره: فيصل رشدي

JUL 12 2020

كاتب وشاعر وحكواتي، ألهمه التراث الشعبي مادة للبحث، فلم يخيبه أبداً، بل امتطى صهوة جواد الثقافة الشعبية فارساً، محلقاً في سماء التراث، حاملاً في ذاكرته ذكريات قديمة محكية..

جبار ياسين

حاوره: عاطف محمد عبد المجيد

JUL 01 2020

جبار ياسين الذي يحلم كأجداده بمدن فاضلة قد لا يراها في حياته الأرضية، ولد في بغداد في العام 1954، وبدأ النشر في مجلات عربية في بيروت ويذكر سعادته حينما نشرت له مجلة الهدف..

كاي فو لي Kai-Fu Lee

ترجمة: ياسين إدوحموش

MAY 01 2020

تتخطى شهرته على مواقع التواصل الاجتماعي شهرة مادونا أو أوبرا وينفري لكنك ربما لم تسمع به قط؛ إنه كاي فو لي، عملاق الصناعة الذي أصبح وجه التكنولوجيا العالمية الصينية، واسم..

حوار الأديان وأثره على التعايش السلمي؟!

بن الطالب دحماني

JUL 09 2020

في السنوات الأخيرة صدرت مجموعة من الأعمال أكدت على أهمية الحوار بين الأديان وكسرت جدار التهيب والحذر الذي كان يغلف العلاقات بين المسلمين وغيرهم عبر قرون طويلة، وأتاحت الف..

إشكالية أصالة الفلسفة الإسلامية عند علي بن مخلوف

أحمد فري

JUL 05 2020

إن الناظر في كتابات علي بن مخلوف يتبدى له أن الرجل له هاجس كبير بالفلسفة التحليلية، واهتمام بالمنطق بصنفيه القديم والمعاصر، وانشغال بالفلسفة الوسطوية، خصوصاً تلك التي نشأ..

الطب بين فتنة الحياة ورحمة الموت؟!

عبد الرزاق القلسي

JUN 18 2020

لا ريب في أن أكثر الألفاظ استخداماً في معاجم اللغات البشرية منذ مطلع سنة 2020 إلى هذه اللحظة (آخر مايو/نيسان)، هي كورونا أو كوفيد-19 لدى المختصين وعامة الناس على حد سواء،..