الفارابي.. المُعلّم الثّاني بعد أرسطو

خالد العبادي

SEP 05 2021

وُلد أبو نصر الفارابي في بلدة وسيج قرب فاراب، على نهر سيحون في بلاد الترك سنة 260هـ. ولما بلغ أشده، هاجر إلى بغداد صحبة والده الذي كان جندياً فقيراً. وفي بغداد درس العربي..

الأيديولوجيا والوعي الحداثي

عزيز توما

SEP 03 2021

جاءت ولادة لفظة الأيديولوجيا idéologie في عام 1796 وسط كوكبة من المفكرين الأنواريين الفرنسيين، من أشهرهم الطبيب كابانيس Cabanis (1808)، والفيلسوف كوندياك Condillac (1780)..

العقل.. وجدلية الدين والسياسة

د. عبد الهادي صالحة

SEP 02 2021

يُعد المفكر "المنهجي" الأهم بين فلاسفة القرن السابع عشر؛ إنه فيلسوف من الصعب تصنيفه وفهمه بالنسبة للعديد من المثقفين، يحظى بشعبية كبيرة اليوم، وثمة هتمام كبير للمجتمع الث..

الأصالة.. في حضارة وادي الرافدين

د. رضوان العماري

SEP 15 2021

حضارة وادي الرافدين تعد حضارة غنية على جميع المستويات وبشكل مبهر للغاية، حيث الأدب والعلوم والفنون، ونظام القضاء والاقتصاد ونظام الزواج، إذ إنهم عرفوا حياة جد منظمة، وعاش..

شِعريةُ التّطْريز بالأندلُسْ؟!

د. السعيد الدريوش

SEP 09 2021

لعلّ أهم ما ميز الحياة الاجتماعية بالأندلس هو الحضور القوي للجانب الجمالي في شتى مناحي الحياة، حتى أضحى الأندلسيون مثالاً طوباوياً للزينة والجمال (فتبصرهم في المساجد أيام..

مَدينةُ الشّاوُن أو شِفْشاوِنْ.. المدينة الزرقاء

د. أحمد سوالم

SEP 01 2021

في جو ميزته حرارة معتدلة مصحوبة بهواء بحري رطب، انطلقتُ من مصطاف مرتيلَ السّاحلي في اتجاه مدينة شِفشاون، مدينة الجمال والرومانسية والجبال والماء، مروراً بالحمامة البيضاء ..

بين الكلاسيكية والحداثة!

عبد السلام فاروق

SEP 07 2021

ثمة معركة فكرية احتدمت بين عميد الأدب العربي طه حسين، وما يمثله من رؤية أدبية كلاسيكية أصولية، تنتصر للمبادئ الأدبية الراسخة عبر تاريخ الأدب واللغة، وبين جيل جديد من النق..

عمر أبو ريشة.. شاعراً ودبلوماسياً

د. مصطفى حكماوي

SEP 05 2021

لا يمكن الحديث عن شعرائنا في القرن العشرين دون التوقف عند عمر أبو ريشة، الشاعر الذي ولد في مطلع القرن وغادرنا في نهاياته (1908- 1990)، الشاعر الذي لم يترك حدثاً وطنياً أو..

سرد التغييب.. في منجز القاص عبد الرحيم التدلاوي

أحمد الشيخاوي

SEP 01 2021

إن مقاربة تجربة القاص المغربي المبدع، عبد الرحيم التدلاوي، لا تحيل بالضرورة على ما يفيد رصد المشهدية، أي التقاط المشاهد كما هي وعلى أصولها، وملامحها الأولى، أو الترجمة ال..

العودة إلى المستقبل!

ترجمة: إسماعيل الموساوي

SEP 12 2021

في هذه الأوقات المضطربة التي تتميز بالمرض والاضطراب السياسي، نتساءل بطبيعة الحال عن المستقبل، وما إذا كان الماضي كما عرفناه قد ضاع بشكل لا رجعة فيه. وفي مثل هذه اللحظة، ق..

المشاكل الأخلاقية الحديثة

ترجمة: حسام حسني بدار

SEP 07 2021

ربما يكون الأشخاص البدينون هم أكثر الأفراد في مجتمعنا عرضةً للسخرية العلانية، هناك بيانات تشير إلى أن وصمة العار الناتجة عن الوزن الزائد أكثر انتشارًا وشدة من العنصرية وا..

رجال العلم والأخلاق

ترجمة: د. منذر عياشي

SEP 05 2021

يدافع جاك مونو العظيم، والمقدر تقديراً عالياً من منظورات عديدة، عن فكرة أن رجال العلم يمتلكون نوعاً من الحق في النظر إلى الأخلاق (مذهب سعادة البشر المفضي لهذه الغاية)؛ وذ..

"فرويد".. الفيلم الوحيد من ستين عاماً

حسام نور الدين

SEP 08 2021

لم تقدم السينما طوال تاريخها سوى فيلم جماهيري وحيد، عن حياة العالم النمساوي المُلَقب برائد مدرسة التحليل النفسي سيجموند شلومو فرويد (1856-1939)، والفيلم من إنتاج عام 1962..

حضورُ النص الشكسبيري في الخطاب السينمائي

علي العقباني

SEP 01 2021

منذ أيام السينما الصامتة؛ عرفت السينما العالمية الاقتباس من المسرحي الشهير وليام شكسبير، وأعماله الكثيرة التي لاقت إقبالاً مسرحياً لافتاً للنظر في معظم دول العالم.. وقد "..

مايرهولد .. ومسرحه الشّرطِي

بدر الدحاني

AUG 05 2021

يعد الجسد المسرحي قِوام الفرجة وجوهرها، إذ يشكِّل بوساطة ميكانيزماته الأدائية والحركية والتعبيرية صوراً بلاستيكية ذات بعد شاعري خلاَّق، يأخذ المتفرج إلى عوالم التفكير وال..

الفن والحياة.. كيف يحلم الفنانون بتغيير العالم؟

د. عبد الرحمان إكيدر

SEP 16 2021

شكلت العلاقة بين الفن والحياة موضوع نقاش بين الفلاسفة والفنانين لما يقارب قرنين من الزمن. وعلاوة على ذلك؛ فإن المنظرين ليسوا وحدهم الذين يطرحون التساؤلات حول هذه العلاقة...

جماليّة الحِرَف العربيّة في المنتج الفني المعاصر

إيمان بنت عيسى طهاري

SEP 09 2021

يحيلنا واقع الممارسات الفنيّة الجماليّة في مفهومها الموسّع، إلى العلاقة التّلازميّة التي تجمع بين الجانب الذّهني المؤسّس للفكرة، وبين الجانب التّقني التّطبيقي المُجسّد له..

موكبُ المومياوات المصرية

تامر يحيى

SEP 01 2021

لقد استطاعت مصر الاستحواذ على مكانتها الفنية عالمياً مرة أخرى، بعد تقديم عرض موكب المومياوات الذي أثار شجون كل من شاهده، نظراً لارتباطه بحقبةٍ تاريخيةٍ اتفقت جميع مجتمعات..

خِيّانة!

محمود مصطفى حلمي

SEP 07 2021

للمرة الأولى لا أستطيع فتح باب بيتي، شعرتُ أنني لا أرى مكان دخول المفتاح، انتابني شعور أن هذه ليست شقتي من الأساس، حتى إنّ عينيّ لا يسعفانني في تحديد أي المفاتيح هو الصحي..

من يُشعلُ القنديل؟

رمضان عبدالله إبراهيم

SEP 05 2021

مَن أطفَأَ القنديلَ في حدقاتي ..فكأنها أرضٌ بلا إنباتِ؟ ~ ذبلتْ قوافينا التي كم أزهرتْ ..وتسلَّقتْ بُرجَ اللُّغى بثباتِ! ~ يا للينابيع التي كانت هنا ..تجري ويسقي ماؤُها ق..

قصص قصيرة جدًا

أحمد مصطفى علي حسين

SEP 02 2021

١) استضفنا شارلي شابلن في مكتبنا الحكومي العريق، وبينما مديرتي تسعى لإجلاسه على الكرسي الذي أمامها؛ من أجل صورة ملائمة للشهرة. إذا به ينتفض فجأة، ويمسك العصا، ويكثر من غم..

رحلة خاصة مع الروائي والقاص هـاشم غرايبه

حاوره: ممدوح عبد الستار

SEP 12 2021

"هاشم غرايبه" روائي وقاص من طراز فريد، فهو مثقف عضوي، له أفكار خاصة به، يؤمن بها، ويدافع عنها، ودفع ثمناً باهظاً لقناعاته. هو من المؤسسين لحركة الأدب بالأردن. سارد محب لل..

أتمنى كتابة رواية عن الحرب تعكس اللحظات الإنسانية لأبطالها...

حاوره: محمد رفاعي⁩

SEP 05 2021

بدأ طلعت شاهين حياته شاعراً، كتب باللعة العربية ثلاثة دواوين: أغنيات حب الأرض، والغد الأخضر، وأبجدية العشق، وأصدر ديواناً باللغة العربية والإسبانية هو: كتاب العشق والدم. ..

تُصبح التكنولوجيا ضد المسرح إذا عجزنا عن توظيفها لخدمته!

حاوره: سامر أنور الشمالي

SEP 01 2021

الأديب الدكتور (هيثم يحيى الخواجة) يُمثل تجربةً أدبيةً خاصة في المشهد الأدبي العربي، فقد حقق الكثير من الإنجازات، ونال العديد من الجوائز، وصدرت له مجموعة كبيرة من الكتب، ..

التاريخ ومسارات السرد في رواية ''سلطنة هرمز''

سعيد بوعيطة

SEP 14 2021

تجنح رواية "سلطنة هرمز" للروائية الإماراتية ريم الكمال، إلى إنتاج حكاياتها ضمن إطار سردي مركب، يراهن على استراتيجية سردية مزدوجة، تمتد على مستويين. يستمد المستوى الأول مق..

الشّيخُوخة وطولُ العُمر!

حسان العوض

SEP 07 2021

يعرض كتاب "حياتنا وإن طالت" لوحة فسيفسائية للمعرفة العلمية الحديثة حول الشيخوخة وطول العمر، ليس فقط عند الإنسان؛ وإنما أيضاً عند النباتات والحيوانات. إن قِطع الفسيفساء ال..

الأسطورة.. ووظائفها!

د. ربيعة بورقبة

SEP 05 2021

لقد افتتحت الباحثة الموضوع بالتأكيد على أنه من الصعب إيجاد تفسير للأسطورة، والإدلاء بتعريف شامل وموجز لها، ذلك أن الأسطورة كانت دائماً موضع تحول دائم ومستمر، فهي كالكائن ..