أدب ونقد

الأديب الجزائري

للكاتب أم السعد مكي

Oct 28,2017

تعود مجلة (الرافد) لاستقراء مواد تناولها مقربون وأكاديميون حول جوانب من الحياة الأدبية لكاتب ياسين (1929- 1989) الذي مزج بين الشعر، الرواية، المسرح والصحافة، النضال من أجل وطن اختزل حيثياته في رواية (نجمة) كما رافعوا لنصرة (عروبة) وديانة الكاتب، مشيرين إلى تداخل (القرآن الكريم) في شخصيته المبكرة، ما أفرز صيغة "النجمية"، التي فجرًت الكلمات، المعاني والفواعل في نصوصه، وتعززت بفضل الثقافة العربية والامازيغية، والثقافة الشعبية التي غرستها فيه والدته، وكان لها الأثر البالغ بتشكيل شخصيته الأدبية، التي تنزح للعروبة، رغم كتاباته باللغة الفرنسية، ويبقى التداخل والتجزئة في رواية (نجمة) علامة فارقة تعود لزمن الثورة التحريرية الجزائرية"

المزيد

نبهان حسون السعــــدون وشعريـــة المكـــان

للكاتب د. جميـــل حمداوي

Oct 19,2017

يعد نبهان حسون السعدون من أهم النقاد العراقيين الذين تمثلوا المنهجية البنيوية السردية في مقاربة المكان في القصة القصيرة جدا بالعراق، في كتابه( شعرية المكان في القصة القصيرة جدا، قراءة تحليلية في المجموعات القصصية (1989-2008م) ) لهيثم بهنام بردى) ، بالتركيز على أربع مجموعات قصصية قصيرة جدا هي: (حب مع وقف التنفيذ)، و(الليلة الثانية بعد الألف)، و(عزلة أنكيدو)، و(التماهي). إذاً، ما أهم القضايا النقدية التي يطرحها هذا الكتاب ؟ وماهي مقومات منهجه النقدي؟ وما أهم الملاحظات النقدية التي يمكن الخروج بها بعد قراءة هذا المؤلف؟ هذا ما سوف نتعرف إليه في موضوعنا هذا.

المزيد

سيمياء القصيدة

للكاتب عبد الرزاق معروف - سوريا

Oct 18,2017

الطبع هو مجموعة الاستعدادات الفطرية التي تؤلف الهيكل النفسي، وصورة الشخصية في آن وعلى الذات أن تخصصه مع إمكانية صيرورته إلى السالب والموجب في كيف الشخصية والمعيارية الأخلاقية، ونلتمسه بالملاحظة الخارجية له في أفعاله وأقواله، وبالحدس الذي يدرك وحدة هذه الأفعال والأقوال. أما الطباع فهي ثمانية في البشرية بين الانفعالية والفاعلية والترجيع (ردة الفعل) في نسب مختلفة لنجاح تلك الذات، وكم هو صعب علاج الأخلاق الرديئة المتمكنة في الإنسان وكأنها طبع ثان بسوء العادة والتكرار أو حتمية أخلاقية لسيّالة الاستلاب في البشر، بالإضافة إلى عقدة قهرية تتنفس في الأقوال والأفعال بأزيائها التصريحية أو الخلّبية أو المثالية لتوازنها الواهم ولاعتلاف العيش وتسويق الشخصية، وربما قسوة التجارب تسبر أغوار الحياة بتأمل العقل وصفاء السريرة في عالم لا يوجد فيه فشل مطلق ولا نجاح مطلق للشخصية الجدلية.

المزيد

1