أدب ونقد

مقدمة في الهايكو العربي..

حفريات في المنجز النصي المغربي

إسماعيل علالي

JAN 01 2020

إن مقصودنا من هذه الورقة النقدية الوجيزة تعيين خصائص الهايكو العربي، والكشف عن إبدالاته النصية عبر تفكيك النصوص الهايكوية المغربية، التي سعى أصحابها إلى تبيئة هذا الجنس الأدبي الشعري في الثقافة العربية عامة، والثقافة المغربية خاصة، متوسلين في بحثنا بما استجد من أدوات إجرائية تحليلية، تعيننا في الوصف والتحليل والتأصيل...

اقرأ المزيد

صورة الشعراء الصعاليك من خلال المخيال الاجتماعي الثقافي العربي

د. الخامس مفيد

JAN 01 2020

يعد الصعاليك بمثابة جماعة من الفقراء انتشروا في الجزيرة العربية وخرجوا عن طاعة رؤساء وملوك قبائلهم، ولم يخضعوا للأعراف القبلية، بل تمردوا ولم يتقيدوا بالتزام القبيلة أو محالفتها لقبائل أخرى، أو تعرض القبيلة لأخطار جسيمة. وقد نشأت ظاهرة الصعلكة نتيجة لمعاناة الصعاليك من اضطهاد وعبودية، وما رافقهما من ظلم وقتل وتشريد وتمايز قبلي، وقد اتصف الصعاليك بقلة نومهم وسهرهم طوال الليل بسبب قلقهم ال..

اقرأ المزيد

تدريسية النص الأدبي..

الحاجة إلى التفكير خارج الصناديق المغلقة

د. حسن الخطيبي

JAN 01 2020

​لعله من باب نافلة القول التذكير بأن درس الأدب يعاني في داخل فصول المدرسة من مشاكل كثيرة ومتعددة، من جملتها سطوة ما نسمه ب"القراءة بالوكالة" من خلال توكيل المتعلم.. القارئ أمر فهم النص للمدرس، أو بالأحرى انتزاع المدرس هذه المهمة كرهاً على المتعلم لا طوعاً، حيث إن المدرس لا يطلب رأي المتعلم أصلاً في فعل التوكيل، وإنما يتم ذلك من جانب واحد، في خرق سافر لبنود قانون الالتزامات والعقود وفي خر..

اقرأ المزيد

لا‭ ‬حقّ‭ ‬لحيّ‭ ‬إن‭ ‬ضاعت‭ ‬فـي‭ ‬الأرض‭ ‬حقوق‭ ‬الأموات

بشير‭ ‬عاني‭.. ‬الشاعر‭ ‬الذي‭ ‬قتله‭ ‬شعره

أديب‭ ‬حسن‭ ‬محمد

MAR 01 2018

يوم الخميس 10 مارس، وفي مسقط رأسه في مدينة دير الزور جنوب شرقي سوريا أعدم تنظيم «داعش» المتشدد الشاعر السوري بشير عاني ونجله إياس على خلفية اتهامهما بالردة. بشير عاني المثقف الدمث الطيب، والشاعر الدؤوب الذي كان آخر عهدي به صوته المتهدج التعب على سماعة الهاتف. كان يتحدث من دمشق برفقة زوجته المريضة أماني في إحدى رحلات علاجها من مرضها العضال. كنت وقتها مقيماً خارج سوريا، وطلب مني بشير أن ي..

اقرأ المزيد

صحافة‭ ‬الطفل‭ ‬وصياغة‭ ‬الوجدان .. الشخصيات‭ ‬الثابتة‭

مجدي محمود الفقي

APR 01 2018

دائماً ما ترتبط قراءات الصغار واهتماماتهم بجريدة أو مجلة ما، بشخصية ثابتة، يحزن إن تعثرت، ويفرح إن انتصرت ودحرت الأعداء، شخصية تملك لباب قلبه وخيوط تفكيره وطموحاته الشخصية يرى فيها نفسه في شقاوته ومرحه وخداعه للزملاء والأصدقاء، شخصية يرتبط حبه للمجلة بها مثل ميكي ماوس مثلاً أو فهمان وخلفان في مجلة «ماجد» وقطر الندى وسرسوعة في مجلة «قطر الندى»، والرائد محروس في مجلة «علاء الدين». وهذه الش..

اقرأ المزيد

التناص‭ ‬التاريخي‭ ‬عند‭ ‬يحيى‭ ‬السماوي‭ ‬ بوصفه‭ ‬منهجاً‭ ‬وطريقة

نبيلة أحمد

APR 01 2018

تعرّف الناقدة الفرنسية بلغارية الأصل جوليا كريستيفا  التناص بشكل بدائي أو أولي على أنه «التقاطع داخل نص لتعبير مأخوذ من نصوص أخرى». وللتناص أكثر من نوع وما يهمنا هنا كما اعتمده الشاعر يحيى السماوي في مجموعاته الشعرية(1) هو «تناص الحوار». إن النقد المعاصر لم يتوقف عند حدود المصطلح الحديث أو الظاهرة، بل سعى إلى تحويل التناص إلى طريقة أو منهج إجرائي، وهذا ما استفاد منه الشاعر بأنه اعتمد هذ..

اقرأ المزيد

1 2