أدب ونقد

لا‭ ‬حقّ‭ ‬لحيّ‭ ‬إن‭ ‬ضاعت‭ ‬فـي‭ ‬الأرض‭ ‬حقوق‭ ‬الأموات

بشير‭ ‬عاني‭.. ‬الشاعر‭ ‬الذي‭ ‬قتله‭ ‬شعره

أديب‭ ‬حسن‭ ‬محمد

MAR 01 2018

يوم الخميس 10 مارس، وفي مسقط رأسه في مدينة دير الزور جنوب شرقي سوريا أعدم تنظيم «داعش» المتشدد الشاعر السوري بشير عاني ونجله إياس على خلفية اتهامهما بالردة. بشير عاني المثقف الدمث الطيب، والشاعر الدؤوب الذي كان آخر عهدي به صوته المتهدج التعب على سماعة الهاتف. كان يتحدث من دمشق برفقة زوجته المريضة أماني في إحدى رحلات علاجها من مرضها العضال. كنت وقتها مقيماً خارج سوريا، وطلب مني بشير أن ي..

اقرأ المزيد

صحافة‭ ‬الطفل‭ ‬وصياغة‭ ‬الوجدان .. الشخصيات‭ ‬الثابتة‭

مجدي محمود الفقي

APR 01 2018

دائماً ما ترتبط قراءات الصغار واهتماماتهم بجريدة أو مجلة ما، بشخصية ثابتة، يحزن إن تعثرت، ويفرح إن انتصرت ودحرت الأعداء، شخصية تملك لباب قلبه وخيوط تفكيره وطموحاته الشخصية يرى فيها نفسه في شقاوته ومرحه وخداعه للزملاء والأصدقاء، شخصية يرتبط حبه للمجلة بها مثل ميكي ماوس مثلاً أو فهمان وخلفان في مجلة «ماجد» وقطر الندى وسرسوعة في مجلة «قطر الندى»، والرائد محروس في مجلة «علاء الدين». وهذه الش..

اقرأ المزيد

التناص‭ ‬التاريخي‭ ‬عند‭ ‬يحيى‭ ‬السماوي‭ ‬ بوصفه‭ ‬منهجاً‭ ‬وطريقة

نبيلة أحمد

APR 01 2018

تعرّف الناقدة الفرنسية بلغارية الأصل جوليا كريستيفا  التناص بشكل بدائي أو أولي على أنه «التقاطع داخل نص لتعبير مأخوذ من نصوص أخرى». وللتناص أكثر من نوع وما يهمنا هنا كما اعتمده الشاعر يحيى السماوي في مجموعاته الشعرية(1) هو «تناص الحوار». إن النقد المعاصر لم يتوقف عند حدود المصطلح الحديث أو الظاهرة، بل سعى إلى تحويل التناص إلى طريقة أو منهج إجرائي، وهذا ما استفاد منه الشاعر بأنه اعتمد هذ..

اقرأ المزيد

البُعدان الوجدانـي والواقعي .. روايـة «الفقـراء» لـدوستويفسكي نموذجـاً

د. ياسين الأيوبي

MAR 01 2018

أهم ما يدعو إلى التأمل والاستغراب، فـي هذه الرواية، لغتُها... فهي من النوع السـردي العادي الذي لا يعرف قوة سبْكٍ ولا أخيلة بعيدة، ولا صوراً غنية موحية - وقد تكون الترجمة العربية مسؤولةً عن هذا المستوى. وباختصار، فإنها لغة تخاطبية، أبقى فيها المؤلف على كل ملامح التعبير العفوي الجاري، من تكرار ألفاظ، ونعوت وتلهفات، واضطراب لفظ، وتشتّت فكر، وبعثرة أخبار خائرة العزيمة، مهلهلة البنية. فهل كا..

اقرأ المزيد

الأدب النسوي وقصيدة الواكا اليابانية

نور طلال نصرة

MAR 01 2018

في عصور كانت الكتابة فيها حكراً على رجال البلاط في اليابان، انبثقت أبجدية جديدة للشعر من رحم أنثوي أظهر إبداعاً جاداً في الأدب عندما بدأت اليابان تنفض عن كاهلها ثقل الحضارة الصينية وتشق طريقها ضمن معترك ثقافات الشرق الأقصى. إنه عصر هييان كما يتحدث عنه الكاتب «أوكا – ماكوتو» في كتابه (محاضرات في التقاليد الشعرية اليابانية) الذي نقله إلى العربية الدكتور محمد عُضيمة وصدر عن دار التكوين في د..

اقرأ المزيد

الأوهام‭ ‬والرهانات‭..‬ القصيدة‭ ‬العربية‭ ‬والأفق‭ ‬الرقمي

د. عبد الفتاح شهيد

FEB 01 2018

الحديث عن الرقمية في الأدب العربي عموماً، وفي الشعر خصوصاً لم يعد اليوم حديثاً جديداً، بل تراكمت عبر سيرورة البحث فيه العديد من الجهود، وبرزت أسماء عربية ارتبطت بالبحث في الرقمية والترابط النصي. غير أن المشكلة الأساس على هذا المستوى تتعلق بنضوب الإبداع، والموجود منه، أو أكثره على الأقل لا يستجيب للتطلعات النقدية المتواردة على هذا المجال البحثي المستجد بآفاق كبيرة. وفي هذا السياق اخترت ت..

اقرأ المزيد

1 2