فنون متنوعة

هل مـا زالـت الانطباعيـة خيـاراً ممكناً؟

السـالمي يعيد طرح السـؤال

محمد الزبيري

FEB 01 2018

لم يخل أي كتاب أو دراسة أو بحث في علم الجمال، طوال مسيرة فلسفة الاستاطيقا Aesthetie - سواء عند ارتباطها بهذا المصطلح في القرن الثامن عشر، أو حتى قبل ذلك منذ عصر الإغريق والرومان - من التأكيد على ما يمكن اعتباره شروطاً، أو مسلّمات، أو أسس الجمال، التي لا يمكن الحكم على شكل ما بالجمال في غيابها؛ وهي الأسس التي عدّد بعضها ويليام هوغارت مثلاً <(Williame Hogarth 1697 - 1764) منذ زمن بعيد، وحد..

اقرأ المزيد

وجه الإنسان فـي الفن المعاصر

د. عبدالعظيم محمود حنفي

JAN 01 2018

كثيرة‭ ‬هي‭ ‬المعارض‭ ‬الفنية‭ ‬التي‭ ‬تحوي‭ ‬مئات‭ ‬اللوحـات‭ ‬لصور‭ ‬الأشخاص،‭ ‬التي‭ ‬يمثل‭ ‬معظمها‭ ‬تعبير‭ ‬الفنان‭ ‬المعاصر‭ ‬عن‭ ‬وجه‭ ‬الإنسان،‭ ‬وبعض‭ ‬تلك‭ ‬المعارض‭ ‬تعرض‭ ‬لوحـات‭ ‬من‭ ‬العهد‭ ‬الجميل،‭ ‬تحمل‭ ‬توقيعـات‭ ‬‮«‬رينوار‮»‬‭ ‬و«بونار‮»‬‭ ‬و«ماري‭ ‬لورانسان‮»‬‭ ‬إلا‭ ‬أنه‭ ‬لا‭ ‬يلبث‭ ‬أن‭ ‬يقفز‭ ‬بنا‭ ‬من‭ ‬وجوه‭ ‬‮«‬موديلياني‮»‬‭ ‬ذات‭ ‬التعبير‭ ‬الأخاذ‭ ‬العجيب‭ ..

اقرأ المزيد

لوحات «بيكون».. هجاء الانحطاط الإنساني

وفيق صفوت مختار

JAN 01 2018

كـان «فرانسيس بيكون» Francis Bacon يُصر على تقديم لوحات تعج بمشاهد صنعتها الحروب وآلتها البشعة، واقتصاديات السوق الحرة، وانهيار القيم والمُثل العُليا، لزرع الخوف حدّ الرُّعب. شخوصه محشورة بإهمالٍ في عزلةٍ وجوديةٍ وقدريةٍ، على سرير «بروكرست» Brvkrst، تلك الشخصية القادمة من الميثولوجيا اليونانية، الذي كان يُهاجم الناس ويقوم بمط الأجساد أو قطع أرجلهم لتتناسب أطوالهم مع سريره الحديدي. ومُزقت..

اقرأ المزيد

جـورج بهجوري.. عاشـق فن الكـولاج

صابر خليل

FEB 01 2018

انتشر فن «الكولاج» حديثاً بين الفنانين المصريين كما لو كان أسلوباً تعبيرياً وليس ضرباً من حيل الصنعة. و«كولاج» كلمة أجنبية اتخذت صفة الاصطلاح، ومعناها اللصق، لصق أي شيء على أي سطح، سواء كان قماشاً أو ورقاً أو أي سطح آخر. ويرجع الفضل في اكتشاف طريقة الكولاج إلى أصحاب الفن التكعيبي سنة 1908 وإلى الفنانين المتمردين سنة 1916 – المعروفين بـ«الدادائيين»، فالرسام: جورج براك (1982-1863) وزميله: ..

اقرأ المزيد

  «صرخة الحديد» ..   عاصم الباشا الذي لا يصمت

ميسون شقير

APR 01 2018

بدأت مدينته يبرود تتعرض للقصف الجوي، وكان القصف مركزاً على منطقة قريبة من مشغله، ما جعله في خوف على منحوتاته التي أفنى عمره في الاشتغال عليها. يقول: «كان القصف يوميّاً، بلا توقيت محدّد. أقمت في المشغل في الأيام الأولى وسرعان ما أدركت أنها مخاطرة مجانية، فانتقلت للسكنى في بيت الوالدة. ثم قررت أن أنقذ أعمالي. استطعت إقناع سائق آلية حفر ليعمل أقلّ من نصف ساعة ليلاً وبلا أضواء خوفاً من طائرا..

اقرأ المزيد

محنة طرد مسلمـي بلنسية الموريسكيين فـي سبع لوحات تشكيليـة

سعيد عبيد

MAR 01 2018

إذا كان التراث الأدبي الذي كتبه المسلمون أنفسهم عن محنتهم، باللغة الأندلسية الأعجمية - وهي إسبانية رومنثية مكتوبة بالحرف العربي - قد بقي طيّ السر والكتمان، بسبب الاضطهاد الذي مارسته السلطات الحكومية والكنسية في حق من يوجد لديه شيء مكتوب بالعربية، فإن الكتابات التاريخية والأدبية الإسبانية كانت حاضرة تؤرخ لتلك اللحظة التي وشمت الذاكرة الجمعية الإسبانية طوال أكثر من ثلاثة قرون من الزمن، وإن..

اقرأ المزيد

1