حضـارة وتراث

سوسيولوجيا العطور في الحضارة الإسلامية

في كتاب "ثقافة العطر في الإسلام" لعالم الاجتماع عبدالوهاب بوحديبة

عبد الرزاق القلسي

FEB 20 2020

كل من يقرأ كتاب "ثقافة العطر في الإسلام" الصادر بالفرنسية عن دار الجنوب بتونس سنة 2017، للباحث الكبير عبدالوهاب بوحديبة لابد وأن يثيره السؤال التالي: "ألهذا الحد كانت للعطور والبخور الأهمية الكبرى في تاريخ الإسلام والمسلمين"؟ و"إلى هذا الحد تميزت الحضارة الإسلامية عن غيرها ليس فحسب في استخدام العطور، وإنما في تصنيعها وتسويقها وفي اعتبارها مادة لا نظير لها للاهتمام بالذات وللعناية بالجسد ..

اقرأ المزيد

المكتبة السلطانية في مدينة المُكلَّا بحضرموت .. معلم ثقافي وتراثي

أول مكتبة في الجيزة العربية

خالد بلحاج

FEB 09 2020

تعدُّ المكتبة السلطانية فى مدينة المُكلَّا أوّل مكتبة في الجزيرة العربيّة قاطبة، حيثُ أسسها السلطان صالح بن غالب القعيطي في العام 1360هـ/1941م، وزوّدها بالكتب والمراجع والدوريات، التي اقتناها من أنحاء عديدة من العالم باللغة الإنجليزية والعربيّة. وتقع المكتبة في وسط مدينة المُكلَّا، وقد أقيمت فوق سقف مسجد عُمر، وهي من أهم المعالم الثقافية للمدينة...

اقرأ المزيد

في معنى التعددية اللغوية

المسلمون والبيزنطيون في عصر بني أمية نموذجاً

د. عبدالوهاب القرش

FEB 01 2020

لقد تميز عصر بني أمية بأهمية كبيرة في تاريخ اللغة اليونانية في الشام ومصر وفي بيزنطة نفسها، وبفقدان بيزنطة للشام ومصر لم يعد كل منهما إقليماً بيزنطياً، وتحولا إلى إقليمين عربيين إسلاميين، وقد أثر ذلك بدوره على وضع اللغة اليونانية داخل الأقاليم البيزنطية الأخرى، ولم تمر هذه التحولات دون أن تترك آثاراً لغوية عند المسلمين في لغتهم العربية أكثر مما تركت عند البيزنطيين في لغتهم اليونانية، فلم..

اقرأ المزيد

الوجود اليهودي في فلسطين نهاية القرن الخامس عشر الميلادي

كما صوره الربِّي ميشولام ابن مناحم الفولتيري

د. مصطفى وجيه مصطفى إبراهيم

JAN 01 2020

كان ميشولام ابن مناحم الفولتيري أحد الرحالة اليهود الرَّبيين الإيطاليين، الذين اتجهوا نحو الشرق في الربع الأخير من القرن التاسع من الهجرة، الخامس عشر من الميلاد 15م/9هـ 1481م/886هـ. زائراً فلسطين مروراً بالإسكندرية والقاهرة وصحراء سيناء وصولاً لغزة وحبرون ثم القدس، ومنها بالطريق الساحلي عبر يافا قفل لبلاده وذلك في عام 1481م. وقد ترك صورة مهمة عن الوجود اليهودي بالأراضي الفلسطينية في نهاي..

اقرأ المزيد

المرجان فـي التراث

خواص طبية وألوان بهية

بثينة جلخي

JAN 01 2020

عرف القدماء المرجان بأنواعه المختلفة، فهو من الأحجار الكريمة الثمينة التي استُخدمت في صناعة الحلي وأدوات الزينة، كما استخدموه كتمائم تعلق في العنق أو الرأس أو الكتف دفعاً للشر وجلباً للخير تقي من العين والسحر. وقد برع الصينيون في صنع لوحات رائعة استعملوا فيها أشكالاً غريبة من أغصان المرجان، لتمثيل الزخارف والأشكال البشرية الرشيقة. وفي يومنا هذا يعتقد البعض أن المرجان من أقوى الأحجار امتص..

اقرأ المزيد

البراجيل.. مكيف الهواء بمنازل الشارقة القديمة

حسن بن محمد

JAN 01 2020

مثلت البراجيل معلماً معمارياً مميزاً في أحياء الشارقة القديمة، ولقد كانت حاضرة في كل المنازل وأحياناً قد يزداد عددها، وذلك بحسب حجم المنزل وسعته، وكذلك المكانة الاجتماعية والقدرة المالية التي كان عليها أصحابه، ولقد كانت للبراجيل مكانة مميزة لدى كل سكان الشارقة، وذلك بفضل عملها المتمثل في جلب الهواء للمنزل وتبريده. والبراجيل هي عبارة عن برج طويل ومستطيل الشكل، وهي تشبه أبراج الأجراس وكانت..

اقرأ المزيد

1 2 3