حضـارة وتراث

الوجود اليهودي في فلسطين نهاية القرن الخامس عشر الميلادي

كما صوره الربِّي ميشولام ابن مناحم الفولتيري

د. مصطفى وجيه مصطفى إبراهيم

JAN 01 2020

كان ميشولام ابن مناحم الفولتيري أحد الرحالة اليهود الرَّبيين الإيطاليين، الذين اتجهوا نحو الشرق في الربع الأخير من القرن التاسع من الهجرة، الخامس عشر من الميلاد 15م/9هـ 1481م/886هـ. زائراً فلسطين مروراً بالإسكندرية والقاهرة وصحراء سيناء وصولاً لغزة وحبرون ثم القدس، ومنها بالطريق الساحلي عبر يافا قفل لبلاده وذلك في عام 1481م. وقد ترك صورة مهمة عن الوجود اليهودي بالأراضي الفلسطينية في نهاي..

اقرأ المزيد

المرجان فـي التراث

خواص طبية وألوان بهية

بثينة جلخي

JAN 01 2020

عرف القدماء المرجان بأنواعه المختلفة، فهو من الأحجار الكريمة الثمينة التي استُخدمت في صناعة الحلي وأدوات الزينة، كما استخدموه كتمائم تعلق في العنق أو الرأس أو الكتف دفعاً للشر وجلباً للخير تقي من العين والسحر. وقد برع الصينيون في صنع لوحات رائعة استعملوا فيها أشكالاً غريبة من أغصان المرجان، لتمثيل الزخارف والأشكال البشرية الرشيقة. وفي يومنا هذا يعتقد البعض أن المرجان من أقوى الأحجار امتص..

اقرأ المزيد

البراجيل.. مكيف الهواء بمنازل الشارقة القديمة

حسن بن محمد

JAN 01 2020

مثلت البراجيل معلماً معمارياً مميزاً في أحياء الشارقة القديمة، ولقد كانت حاضرة في كل المنازل وأحياناً قد يزداد عددها، وذلك بحسب حجم المنزل وسعته، وكذلك المكانة الاجتماعية والقدرة المالية التي كان عليها أصحابه، ولقد كانت للبراجيل مكانة مميزة لدى كل سكان الشارقة، وذلك بفضل عملها المتمثل في جلب الهواء للمنزل وتبريده. والبراجيل هي عبارة عن برج طويل ومستطيل الشكل، وهي تشبه أبراج الأجراس وكانت..

اقرأ المزيد

من‭ ‬أوائل‭ ‬المواقع‭ ‬الـمُدرجة‭ ‬ضمن‭ ‬التراث‭ ‬العالمي

منارة‭ ‬إشبيلية "الجيرالدا"‭ ‬‭.. ‬درة‭ ‬فـي‭ ‬تاج‭ ‬العمارة‭ ‬الإسلامية

حسني عبد الحافظ

MAR 01 2018

يُعد فن العمارة، أحد أهم الفنون التي برع فيها طائفة كبيرة من مُهندسي الحضارة الإسلامية، ولعل ما تركوه من معالم وآثار، ما زال كثير منها قائماً إلى الآن، خير شاهد على ذلك.. ففي الشرق، انظر وتدبر في عظمة بناء تاج محل، وقصور الهند العتيقة، وفي الغرب تأمل في حمراء غرناطة، وقصور وحدائق الزهراء، وقرطبة..ومن المعالم التي يُشار إليها بالبنان، منارة إشبيلية "الجيرالدا La Giralda"، التي تصنف ضمن رو..

اقرأ المزيد

جـامع السليمـانية في إسطنبول.. الروعة والشموخ في العمـارة الإسلامية

أحمد أبو زيد

APR 01 2018

يعتبر جامع السليمانية، أو جامع السلطان سليمان القانوني، الذي بني عام 1557م في إسطنبول، من المساجد الرائعة التي حفلت بها المدن الإسلامية، فهو بحق أجمل بناء إسلامي في تلك المدينة أعظم عواصم الدنيا في يومها، كما يعتبر ذا شهرة عالمية بما ضم تحت جناحيه من مؤسسات اجتماعية وثقافية، وبما حواه من إبداع الفن الإسلامي التركي الذي بلغ عصره الذهبي فـي ذلك الحين....

اقرأ المزيد

تجلياتُ التُّراث الثَّقافي في فِكْر الشيـخ الدكتـور سلطــان بن محمـد القاسمـي

د. صالح هويدي

MAR 01 2018

تسعى هذه الورقة إلى استجلاء ملامح الخطاب الفكري لصاحب السمو حاكم الشارقة،  وما يكشف عنه خطابه من تنوع، متخذاً من ثيمة العادات والتقاليد، والمعتقدات الشعبية، والاحتفالات والأعياد نماذج معبرة عن أشكال التعبير الفني، وما حملته من دلالات سيكولوجية وقيمية. وفي الوقت الذي تتخذ فيه الورقة من كتاب الدكتور القاسمي «سرد الذات» أساساً لها، فإنها لن تغفل الإشارة إلى مظان مدونته أو الإحالة على المدون..

اقرأ المزيد

1 2