تراث وحضـارة

من‭ ‬أوائل‭ ‬المواقع‭ ‬الـمُدرجة‭ ‬ضمن‭ ‬التراث‭ ‬العالمي

منارة‭ ‬إشبيلية "الجيرالدا"‭ ‬‭.. ‬درة‭ ‬فـي‭ ‬تاج‭ ‬العمارة‭ ‬الإسلامية

حسني عبد الحافظ

MAR 01 2018

يُعد فن العمارة، أحد أهم الفنون التي برع فيها طائفة كبيرة من مُهندسي الحضارة الإسلامية، ولعل ما تركوه من معالم وآثار، ما زال كثير منها قائماً إلى الآن، خير شاهد على ذلك.. ففي الشرق، انظر وتدبر في عظمة بناء تاج محل، وقصور الهند العتيقة، وفي الغرب تأمل في حمراء غرناطة، وقصور وحدائق الزهراء، وقرطبة..ومن المعالم التي يُشار إليها بالبنان، منارة إشبيلية "الجيرالدا La Giralda"، التي تصنف ضمن رو..

اقرأ المزيد

جـامع السليمـانية في إسطنبول.. الروعة والشموخ في العمـارة الإسلامية

أحمد أبو زيد

APR 01 2018

يعتبر جامع السليمانية، أو جامع السلطان سليمان القانوني، الذي بني عام 1557م في إسطنبول، من المساجد الرائعة التي حفلت بها المدن الإسلامية، فهو بحق أجمل بناء إسلامي في تلك المدينة أعظم عواصم الدنيا في يومها، كما يعتبر ذا شهرة عالمية بما ضم تحت جناحيه من مؤسسات اجتماعية وثقافية، وبما حواه من إبداع الفن الإسلامي التركي الذي بلغ عصره الذهبي فـي ذلك الحين....

اقرأ المزيد

تجلياتُ التُّراث الثَّقافي في فِكْر الشيـخ الدكتـور سلطــان بن محمـد القاسمـي

د. صالح هويدي

MAR 01 2018

تسعى هذه الورقة إلى استجلاء ملامح الخطاب الفكري لصاحب السمو حاكم الشارقة،  وما يكشف عنه خطابه من تنوع، متخذاً من ثيمة العادات والتقاليد، والمعتقدات الشعبية، والاحتفالات والأعياد نماذج معبرة عن أشكال التعبير الفني، وما حملته من دلالات سيكولوجية وقيمية. وفي الوقت الذي تتخذ فيه الورقة من كتاب الدكتور القاسمي «سرد الذات» أساساً لها، فإنها لن تغفل الإشارة إلى مظان مدونته أو الإحالة على المدون..

اقرأ المزيد

الطب فـي مصر القديمة

أسعد النوبي

MAR 01 2018

كان الطب الفرعوني قائماً على منهج علمي متكامل، ومرتكزاً على مدارس طبية أكاديمية هي الأولى من نوعها في التاريخ الإنساني.. وذلك مثل أول مدرسة للطب تعود إلى الأسرة الأولى سنة 3200 قبل الميلاد، وتلتها مدارس عديدة شهيرة منها: مدرسة المولدات في (سايس) - التي اتخذها ملوك الأسرة السادسة والعشرين بالدلتا عاصمة لهم - وأنشئت للمولدات اللاتي كن يقمن بدورهن في تدريس علم أمراض النساء للأطباء أنفسهم.. ..

اقرأ المزيد

لجنة‭ ‬حفظ‭ ‬الآثار‭ ‬العربية .. مهمة‭ ‬لإنقاذ‭ ‬آثار‭ ‬مصر‭ ‬الإسلامية

د. رضوى زكي

MAR 01 2018

اتخذ الاهتمام الأوروبي الجاد بالتراث المعماري العربي بنهاية القرن التاسع عشر اتجاهين مهّدا الطريق للعناية بالآثار والتراث الإسلامي في مصر؛ اتسم الاتجاه الأول في الحفاظ على المواقع الأثرية والتاريخية؛ كاللجنة التي تأسست سنة 1837م في باريس لحفظ وحماية الآثار والمباني التاريخية الفرنسية، وظهر الاتجاه الثاني جلياً في زيادة التقدير العالمي للفن العربي الإسلامي، حيث نشأت في باريس على سبيل المث..

اقرأ المزيد

المخطوطات‭ ‬المفقودة‭ ‬فـي‭ ‬المغرب.. المفهوم‭ ‬والأسباب

أحمد السعيدي

MAR 01 2018

يقدّر المختصون ما نتداوله اليوم من نصوص التراث العربي الإسلامي بنحو %10، ما تبقى من ذلك ضائع أو مفقود.. ولا شك أن هذا الفقدان يشكل ثُلمة في عُرض تراثنا، ما يجعل الحاجة ماسّة إلى فعل الكثير لاسترداد ما ضاع بسنّ سبل علمية وحضارية لحفظ هويتنا العربية الإسلامية، وإبراز ما خفي من نصوص تراثنا في مختلف العلوم والفنون. ونريد هنا أن ننبه إلى تلكم الظاهرة وبيان أسبابها ودواعيها (الإحراق، الإتلاف ..

اقرأ المزيد

1 2