نصوص وترجمات

فرويد (1856-1939) لــ آلان غراف Alain Graf

ترجمة: محمد بعدي

JAN 01 2020

إن القراءة السطحية لفرويد يمكن أن تجعلنا نتصور التحليل النفسي باعتباره قتلاً للحرية. في البداية، اكتفى فرويد، في الواقع، بتحديد اللاوعي كمماثل للمكبوت في مقابل ما قبل الشعور، الذي يشير إلى ما هو خفي (ما هو غير واع حالياً، لكن يمكن أن يصير واعياً)، وفي مقابل الوعي الذي يشير إلى ما هو حاضر حالياً في مجال الشعور. ومع ذلك فقد استبدل في 1920 هذه الفرضية، بتمثل آخر للجهاز النفسي من خلال مصطلح ..

اقرأ المزيد

مضارّ خطاب الكراهية عبر الإنترنت

ترجمة: د. سعيد سلمان الخواجة

JAN 01 2020

بينما تتطور قنوات وسائط النشر مع الوقت، إلا أن آليات العداء القائم على المجموعات تبقى على حالها.. وقد أدخلت وسائل التواصل الاجتماعي، مثل Facebook أو Twitter، أساليب جديدة للمشاركة الاجتماعية الخطابية، ويساهم مستخدموها الآن في نشر التحيّز والأخبار المزيّفة والعداء ضد اللاجئين، أو المجموعات المهمشة الأخرى على نطاق غير مسبوق، وبالتالي فإن نشر الكراهية عبر الوسائط الرقمية يشكل حالة طوارئ اجت..

اقرأ المزيد

المستعمرون الأوائل فـي أمريكا

قصة في كل وجه وبيت

ترجمة: طارق فراج

JAN 01 2020

وُلد "دي بُتشَر" في 24 يناير عام 1856، هبط في مقاطعة كستر في عام 1880، عن طريق ولاية فرجينيا الغربية وإلينوي: لقد وجد سوء معاملة من البداية. قدَّم كل من "سولومون" ووالده طلبات إقامة، وعلى الفور نَدِمَا على ذلك تقريباً، "وسرعان ما اهتديتُ إلى الاستنتاج"، كما كتب، "إن أي رجل من شأنه أن يترك الكماليات في دار داخلية، حيث كان لديهم لحماً مقدداً كل يوم وراتب 125 دولاراً في الشهر. "لكي تقيم في ..

اقرأ المزيد

نحـو فهم للدراسات الثقافية فـي تاريـخ المعـارف

ترجمة: يونس لشهب

DEC 01 2017

في‭ ‬البدء‭ ‬كانت‭ ‬فكرة‭ ‬هذه‭ ‬المائدة‭ ‬المستديرة‭ ‬تنظيمَ‭ ‬نقاش‭ ‬حول‭ ‬الاتجاهات‭ ‬الحالية‭ ‬للتاريخ‭ ‬الثقافي‭ ‬الأنجلوساكسوني،‭ ‬وفق‭ ‬منظور‭ ‬شبيه‭ ‬بالسجالات‭ ‬الحديثة،‭ ‬التي‭ ‬انخرطت‭ ‬فيها‭ ‬مجلة (جمعية‭ ‬التاريخ‭ ‬الحديث‭ ‬والمعاصر‭ (. ‬غير‭ ‬أن‭ ‬المشروع‭ ‬انصرف،‭ ‬ولعله‭ ‬انصراف‭ ‬لا‭ ‬يخلو‭ ‬من‭ ‬بعض‭ ‬العجلة،‭ ‬إلى‭ ‬حقل‭ ‬الدراسات‭ ‬الثقافية،‭ ‬الذي‭ ‬يشكل‭ ‬أحد‭ ‬الأق..

اقرأ المزيد

القصص‭ ‬الخرافيَّة..‭ ‬أصلها‭ ‬الذي‭ ‬يكشفه‭ ‬عِلم‭ ‬الوِراثة‭

ترجمـة: محمد ياسـر منصور

FEB 01 2018

سندريلا، القلنسوة الصغيرة الحمراء، بيجماليون... لنا عَودة إلى كل ما نعرفه عن هذه القصص! لأننا إذا تفحَّصنا أدوات البيولوجيا المتطورة، لَوجدنا أنها تُميط اللثام عن الأصول التي لا يتطرَّق إليها الشَّك، والتي ترجع إلى أسلافنا كما يرى بعض المحلِّلين. ولدى قراءة ما بين السطور، نكتشف الحِكمة من خلال تلك الخيالات... كان يا ما كان في قديم الزمان، كانت هناك فتاة صغيرة ترتدي ثَوباً أحمر افترسها ذ..

اقرأ المزيد

دانتي‭ ‬أليغييري‭ ‬من‭ ‬منظور‭ ‬إسلامـي

د.غازي مختار طليمات

MAR 01 2019

لم يكن أبـوا دانتي حينما سمَّيا ولدَهما «دورانتـي آلغـري» - ومعناه حاملُ الجناح الطويل البقاء - يعلمان أنَّ ولدَهما سيكون له فـي أفق الخلود جناحٌ ممدود. أمَّا الشاعرُ فقد رخَّمَ اسمَه، وجعلَه «دانتي». وهو سليلُ أسـرة عريقة من مدينة فلورنسا. كان قد أحبَّ، وهو يافع، فتاة اسمُها «بياتريس» ألهمته هذا الأثرَ الأدبيَّ الكبير، بعد موتها وهي في ريعان الشباب. نظم الشاعر ملحمته الضخمة - وعِدَّةُ ..

اقرأ المزيد

1 2