مسرح وسينما

المسـرح فـي الشارقة

مجدي‭ ‬محفوظ

APR 01 2018

لقد استشرفت الشارقة مستقبل بناء الإنسان، وأدركت أنه محور الحدث، فلا بد أن تقدم له الكثير مما يحتاج إليه لإشباع شغفه ونهمه للثقافة والفن، فكان المسرح المجال الذي يلتقي فيه الأطفال والناشئة والشباب لصهر مواهبهم وتعزيز ذلك بدورات تدريبية مكثفة على مدى شهور عدة، ليظهروا بهذا المنظر اللائق في تقديم عروضهم المسرحية....

اقرأ المزيد

الفرجة الشعبية العربية .. بين المسـرح واللا مسـرح

طارق العلوي الحسني

APR 01 2018

لعله من البديهي القول إن لكل مجتمع عاداته وتقاليده الخاصة، التي تعبّر عن رؤيته لنفسه أولاً، وللعالم الذي يعيش داخله ثانياً، وبذلك تنوعت هذه العادات واختلفت بقدر تنوع الشعوب واختلافها، فـ «الإنسان بطبعه وتاريخه وجذوره الحضارية هو إنسان احتفالي»(1)، يميل إلى تصوير حياته من خلال مجموعة من اللوحات التعبيرية متوسلاً بذلك الاحتفال الشعبي الذي «يتم بكل لغات الجسد»(2)....

اقرأ المزيد

الحرب فـي مسـرحيات شكسبير

د. محمد الظاهر

APR 01 2018

موضوع الحرب من المواضيع الشائعة فـي مسـرحيات شكسبير، وقد تناوله النقاد عبر مجموعة واسعة من الزوايا، بما فـي ذلك القلق الشكسبيري الذي عبرت عنه الأسئلة التي أثارها حول مبررات وأخلاقيات الحرب، والمبررات الدينية لها، وتمثيله للعلاقات بين الكنيسة والدولة فـي تعزيز الحرب، والحث على شنها، وتصويره لتكاليف الحرب، سواء من حيث النفقات المادية، أو من حيث الآثار المترتبة على الجنود والسكان المدنيين....

اقرأ المزيد

هنريك إبسن .. رائد الواقعية فـي المسـرح (1828 - 1906م)

مصطفى محرم

MAR 01 2018

كـان على المسـرح الأوروبـي أن ينتظر قدوم شخصية عبقرية فذة كان لها الفضل الكبير في تقديم المسـرحية الواقعية الحديثة، وهو الكاتب النرويجي هنريك إبسن الذي يعتبره الكثيرون رائد المسـرح الأوروبي الواقعي. وقد حذا حذوه الكثير من الكتّاب الأوروبيين مثل برنـارد شو في إنجلترا وبرييه في فرنسا وجوهارت هوبتمان في ألمانيا. يقول عنه آلارادايس نيقول: «لم يكشف عن مقدرة مسـرحية أكيدة وعمق نظرة للحياة وأهد..

اقرأ المزيد

غودار ..‮«‬ليس‭ ‬كل‭ ‬شيء‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬يرام‮»‬

د. السهلي بلقاسم

MAR 01 2018

يُعتبر غودار Godard من أهم السينمائيين العالميين، بل يذهب العديد من النقاد إلى أبعد من ذلك بمقارنته بإيزنشتاين، لأن كليهما جاء إلى السينما لكي يحطمها، أو بالأحرى لكي يصنع سينما أخرى جديدة. فغودار نموذج للسينمائي المثقف الذي رفض البرجوازية ولم يقبل بالشيوعية، فوجد نفسه في عداد اللا منتمين، على حدّ تعبير الفيلسوف كولن ولسون. لقد كان غودار كغيره من جيل ما بعد الحرب العالمية الثانية، الجيل ا..

اقرأ المزيد

الكورس المسـرحي .. بين البدائل والعودة من جديد

د. ياسين اعطية

MAR 01 2018

لم يكن استخدام الشخصيَّات الثانويّة والمنولوجات الطَّويلة، ثم الأحاديث الجانبيّة، لدى كتّاب المسرح ومخرجيه منذ عصر النّهضة سوى محاولات لتذليل العقبة الناجمة عن اختفاء الجوقة، وتحقيق الصّلة بين المتلقّي وبين ما يحدث على خشبة المسرح، تلك الصّلة التي كانت تتم عن طريق الجوقة والتي تقوم بإبراز الحقيقة الكاملة. ويبدو أنّ كلاً من المخرج والكاتب المسرحيّ يحتاجان في معظم الأحيان إلى هذا النّوع من..

اقرأ المزيد

1