ثقافـة وفكر

فلسفة اللغة عند لودفيغ فتجنشتاين

اللغة بين المثال والاستعمال

د. مصطفى العطار

JAN 01 2018

تتنزل هذه الدراسة ضمن تصور معرفي مداره استجلاء الخواص الواسمة لتصور اليقين في فلسفة (فتجنشتاين Wittgenstein) التي يستضمرها كتابه «رسالة منطقية فلسفية» Tractatus logico-philosophicus، الذي حاول من خلاله بناء لغة تنهل من معين المنطق الرمزي، وتتخلص من ربقة اللغة التداولية بتعدد ألفاظها وجموح معانيها. فكيف بنى فتجنشتاين تصوره لليقين؟ وكيف تعاملت الفلسفة مع سؤال اللغة؟ وما مدى وثوقية القضايا..

اقرأ المزيد

اللغة العربية فـي الصراع من أجل الهوية

غنيمة الحرب.. ضريبة الحب

محمد حسين طلبي

JAN 01 2018

منذ أن أطلق كاتب ياسين - رحمه الله - مقولته الشهيرة: «اللغة الفرنسية غنيمة حرب»، لم يتوقف الجزائريون وربما غيرهم من أبناء المغرب العربي عن إضفاء الكثير من التأويلات على هذه المقولة مما أفقدها ما كان الرجل يرمي إليه يوم أطلقها والذي لا يتعدى - حسب رأينا - لفت انتباه فرنسا إلى أن لغتها التي يتقنها بعض الجزائريين ستكون إلى جانب بقية أسلحة الثورة الأخرى في مواجهتها ومواجهة إدارتها وعسكرها ون..

اقرأ المزيد

جائـزة اليونسكـو - الشـارقة للثقافـة العربية

من الشـارقة إلـى العرب والعالـم

آمال كامل حسين

APR 01 2018

في عام 1998، تأسست جائزة (اليونسكو - الشارقة للثقافة العربية)، وهو التاريخ الذي واكب إعلان إمارة الشارقة عاصمة للثقافة العربية، الأمر الذي ساهم في اقتراح الإمارة على منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة إنشاء جائزة اليونسكو، وذلك بمبادرة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة. وفي سنة 2001 بدأت الجائزة تُمنح للفائزين في المسابقة، ك..

اقرأ المزيد

الثقافة‭ ‬والتنمية.. جدل‭ ‬خلاّق‭ ‬بين‭ ‬الهوية‭ ‬والحداثة

د. أمنية سالم

MAR 01 2018

إن الثقافة ركيزة مهمة من ركائز التنمية الشاملة, وفي هذا ردّ على ما كان يُقال في الماضي «الثقافة من أجل الثقافة» ففي مؤتمر الأونيسكو في فينيسيا سنة 1970، ألقي الضوء على العلاقة بين الثقافة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية. وقد قال René Maheu المدير العام للأونيسكو في ذلك الحين: «ابتداء من اليوم، حتى علماء الاقتصاد يقرّون بأنّ التنمية إما أن تكون شاملة أو لا تكون. فلم يعد من باب الصدفة أو ا..

اقرأ المزيد

عندما يسكت المؤرخ المعاصر .. هو صمت الخوف

علاء مصري النهر

FEB 01 2018

يسكت المؤرخ المعاصر للأحداث عن ذكر حادثة ما، إما لخوفه من ذي السلطان، وإما تقرباً منه، وإما لبُعده عن ساحة الحدث. وفي تاريخنا الإسلامي كثيراً ما نجد مؤرخاً مشهوراً يسكت عن ذكر حادثة معينة أو يشير إليها بطـرفٍ خفيّ؛ ربما لخوفه من سلطانٍ أو لبُعده عن مكان الحادثة، إلا أن هذا السكوت دائــمـاً يعقبه إفصاحٌ من مؤرخٍ آخر متأخر. وهذا السكوت لا يعد عيباً أو قدحاً في نزاهة المؤرخ وأمانته، بل ربما..

اقرأ المزيد

علي حرب وسياسة الفكر

صناعـة الإمكـان وتغيـر الواقع

د. محمد آيت تعرابت

FEB 01 2018

إننا اليوم نعيش أمام مفترق الطرق بعد التحول الذي عرفه العالم، سواء من حيث التطور التكنولوجي المدهش، أو من حيث الأزمات والحروب العنيفة. هذا الوضع يطرح هنا بشدة قضية جوهرية وهي قضية الفكر، فالفكر اليوم هو الركيزة المحور لمعالجة مختلف الظواهر. ولتسليط الضوء على هذا الموضوع، نتوقف مع المفكر علي حرب وتصوره لسياسة الفكر. ويرى المفكر علي حرب أن الاجتماع على نحو تداولي يحتاج إلى فكر تداولي، بقد..

اقرأ المزيد

1 2