الرافد الرقمي ليس الوجه الآخر لمجلة الرافد فحسب بل إنه أيضا المدى الجديد للتفاعل عبر الوسائط المتعددة بما يفضي إلى اتساع المساهمات والحضور الأفقي الشامل في الزمن الثقافي العربي

فكر

التربية الوظيفية وإشكالية التنمية في الوطن العربي

للكاتب د. مولاي المصطفى البرجاوي - باحث في علوم التربية

Oct 29,2017

تعد إشكالية التربية ووظيفتها التنموية واحدة من التحديات الكبرى التي كانت وما تزال تواجه العديد من البلدان ومن ضمنها البلدان العربية. فهذه حقيقة لا جدال فيها، إذ أن الإجماع الحاصل منذ عدة قرون حول ضرورة التعليم والتربية كطريق لكل نهضة حقيقة قد تعزز منذ أوائل الثمانينيات من القرن الماضي بإجماع آخر مفاده أن مصير المجتمعات في القرن القادم سيتوقف بمعنى من المعاني على الكيفية التي ستعد وستؤهل أبناءها وخاصة من الناحية التربوية والتعليمية.

المزيد

رسالة الغفران ورسالة الزوابع والتوابع

للكاتب د. عبدالعظيم محمود حنفي

Oct 28,2017

ظفر الادب العربي بعدة رسائل أخلدها "رسالة الغفران" التي تعتبر من مفاخر الأدب العربي، وتنفرد  بمكانة خاصة نقلتها من ميدان الأدب العربي الى النطاق العالمي. وهى في الاصل جواب المعري رداً على رسالة وردت إليه من على بن منصور الحلبي الملقب بدوخلة والمعروف بابن الفارح، خلاصتها أنه يحييه، ويعتذر له عن ضياع رسالة كان يحملها إليه، ويعتذر له أيضا عن هجائه لأحد أصدقائه بعد موته (وهو ابو القاسم المغربي) ثم يثير عدة موضوعات أدبية وعقائدية.  ولم يكن بين الاثنين سابق تعارف أو لقاء، فأحب ابن الفارح أن يقدم نفسه الى أبي العلاء ، في رسالة أخوانية مطولة، يبدو فيها الحرص على الإعلان عن بضاعته من اللغة والأخبار، ومحفوظه من الأشعار، والتحدث عمن لقى من أعلام العصر وشيوخ العربية. وذلك يفسر لنا حرص أبى العلاء، على التفنن في ماليه اللغوية والأدبية، جريا على عادة ادباء عصره في رسائلهم الاخوانية التي تجري مجرى الكتب المصنفة ، وردا على ابن الفارح بما يبهره ويرده الى شيء من التواضع (على حد تعبير الدكتورة بنت الشاطئ). ورآها فرصة سانحة ان يكتب آراءه الصريحة في البعث والنشور، في الشك واليقي ، في اخلاق الناس وطباع البشر، وفي الكثير من نوازع نفسه التي انطلقت ترسم في هذه الرسالة الخاصة رحلته الفريدة الى الجنة و الى الجحيم يلقى في جنباتهما المؤمنون و الجاحدون ، من فازوا بالمغفرة ومن حرموها بالدار الاخرة . ورسالة الغفران امليت في أخريات الربع الأول من القرن الخامس الهجري فهي من اثار ابي العلاء في الشطر الثاني من حياته ، أملاها في صميم عزلته بمعرة النعمان و وقد بلغ الستين من عمره ، ومضى على عودته من بغداد مهزوما مهيض الجناح، نحو ربع قرن من الزمان ، انطوى  فيه على نفسه مهزوما، يروضها على الصبر والاحتمال ، ويغريها براحة اليأس بعد أن تعب من الدنيا.

المزيد

صراع الشعر والفلسفة

للكاتب سعيد الفلاق

Oct 28,2017

هدف من خلال هذه الورقة إلى البحث عن تصور أفلاطون (ت347 ق.م) للفن والشعر من خلال تقديم قراءة في الكتاب العاشر من جمهوريته السّقراطية، ويعمل أفلاطون على إحياء العداء القديم لهجوم الفلاسفة على الشعراء الذي  بدأ منذ أيام هرقليطس واكسنوفان، غير أنه يذهب بهذا العداء المتجذّر إلى أبعد الحدود، ويأسس لتصور جديد يفصل خطاب "اللوغوس" (الفلسفة) عن خطاب "الميثوس" (الأسطورة/ الشعر) اعتمادا على مبدأ المحاكاة. وبهذا فإن أفلاطون يمثل نقطة مفصلية في اتجاه إحداث قطيعة بين الشعر والفلسفة، والانتصار لهذه الأخيرة بوصفها مصدرا للحقيقة، عكس الأولى التي هي عند أفلاطون موطن الإغواء والزّيف.

المزيد

الموروث الكنسي

للكاتب د. محمد عبد الحميد خليفة *

Oct 27,2017

لقد أضحت الرواية منافساً حقيقياً للشعر . الأمر الذى سوغ لبعض النقاد أن يطلقوا على عصرنا عصر الرواية

المزيد

1