ثقافـة وفكر

عصر ما بعد المعلومات..

رؤية الدكتور نيكولاس نيجروبونت

د. إسماعيل فشتالي

JAN 01 2020

عرف عصر المعلومات تطوراً متسارعاً لا مثيل له، بل ما كان يخطر على بال أحد منا حدوث ذلك. فبعدما كان الحصول على المعلومة أو نقلها يحتاج إلى وقت، أصبح اليوم غير ذلك. فكيف سيكون المستقبل إذن؟ هذا السؤال المهم هو ما سنتناوله تحت عنوان "عصر ما بعد المعلومات" انطلاقاً من رؤية المؤسِّس الرئيس الفخري لـ«ميديا لاب» في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، البروفيسور نيكولاس نيجروبونت....

اقرأ المزيد

مستقبل الاتصال.. الغزو الثقافي والتواصل بين الحضارات

د. نعمية البخاري

JAN 01 2020

لقد كثر الحديث عن التكنولوجيا ومستقبلها وتأثيراتها على كافة المجالات، ما بين محذر من خطورتها وبين داع إلى التقليل من ذلك، فمرة بعد مرة يتم اختراع تكنولوجيا جد متطورة كتلك التي تساعد التواصل بين شخصين لهما اختلاف لغوي، والأمثلة أكثر من أن تحصى. في مقالنا نلقي الضوء على جزئية وهي: "مستقبل الاتصال"، انطلاقاً من رؤية فيليب بروتون. إن علوم المستقبل لا تعني بالضرورة التنبؤ بما سيحدث في المستقب..

اقرأ المزيد

الأطفال وصناعة المستقبل الرقمي

"اليوتيوبرز الصغار The little YouTubers"

د. محمود أحمد هدية

JAN 01 2020

يُعد المحتوى المرئي الرقمي من أقوى أنواع المحتويات عند المتلقي؛ لقدرته الكبيرة على جلب التفاعل.. وذلك لقدرة الدماغ البشرية على الاحتفاظ بأشكال الصور والتصميمات وتذكرها بنسبة أكبر من المحتوى المكتوب، فمن خلاله يستطيع صانعوه نشره على نطاق واسع، لذلك سعوا للبحث عن المنصة الأنسب لصناعة ونشر الفيديوهات الخاصة بهم، وهو ما تجسّد في اليوتيوب. تلك المنصة الإعلامية والإعلانية الأشهر على الإطلاق، و..

اقرأ المزيد

فلسفة اللغة عند لودفيغ فتجنشتاين

اللغة بين المثال والاستعمال

د. مصطفى العطار

JAN 01 2018

تتنزل هذه الدراسة ضمن تصور معرفي مداره استجلاء الخواص الواسمة لتصور اليقين في فلسفة (فتجنشتاين Wittgenstein) التي يستضمرها كتابه «رسالة منطقية فلسفية» Tractatus logico-philosophicus، الذي حاول من خلاله بناء لغة تنهل من معين المنطق الرمزي، وتتخلص من ربقة اللغة التداولية بتعدد ألفاظها وجموح معانيها. فكيف بنى فتجنشتاين تصوره لليقين؟ وكيف تعاملت الفلسفة مع سؤال اللغة؟ وما مدى وثوقية القضايا..

اقرأ المزيد

اللغة العربية فـي الصراع من أجل الهوية

غنيمة الحرب.. ضريبة الحب

محمد حسين طلبي

JAN 01 2018

منذ أن أطلق كاتب ياسين - رحمه الله - مقولته الشهيرة: «اللغة الفرنسية غنيمة حرب»، لم يتوقف الجزائريون وربما غيرهم من أبناء المغرب العربي عن إضفاء الكثير من التأويلات على هذه المقولة مما أفقدها ما كان الرجل يرمي إليه يوم أطلقها والذي لا يتعدى - حسب رأينا - لفت انتباه فرنسا إلى أن لغتها التي يتقنها بعض الجزائريين ستكون إلى جانب بقية أسلحة الثورة الأخرى في مواجهتها ومواجهة إدارتها وعسكرها ون..

اقرأ المزيد

جائـزة اليونسكـو - الشـارقة للثقافـة العربية

من الشـارقة إلـى العرب والعالـم

آمال كامل حسين

APR 01 2018

في عام 1998، تأسست جائزة (اليونسكو - الشارقة للثقافة العربية)، وهو التاريخ الذي واكب إعلان إمارة الشارقة عاصمة للثقافة العربية، الأمر الذي ساهم في اقتراح الإمارة على منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة إنشاء جائزة اليونسكو، وذلك بمبادرة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة. وفي سنة 2001 بدأت الجائزة تُمنح للفائزين في المسابقة، ك..

اقرأ المزيد

1 2 3