قـراءات

كتاب «دراسات فـي الخطاب»  .. فتنة الاكتشاف فـي المقروء القديم

عبد الرزاق القلسي

FEB 01 2018

هذا الكتاب للباحثة التونسية نور الهدى باديس الذي صدر سنة 2008، يضم بين دفتيه أربع دراسات، ثلاثة منها تنظر برؤية جديدة وأدوات أكثر جدة إلى بعض وجوه التراث البلاغي والمعرفي في الثقافة الإسلامية، فيما الدراسة الرابعة تجترح عناصر ممكنة لفهم مختلف للأدب النسوي وللمنظور النسوي في دراسة الأدب الذي تكتبه المرأة، أو عن المرأة. نحن أمام كتاب ينشد الاختلاف والمغايرة عن المكتوب السائد والمتداول، ول..

اقرأ المزيد

تحولات المكان فـي (الجميلات الثلاث) لفوزية شويش السالم

محمد فريد أبو سعدة

JAN 01 2018

تبدأ الرواية بالتلميذة (توناي) رسامة المدرسة، والمكرمة من وزارة التربية والتعليم في كل عام  مطلوبة للناظرة، متهمة باختراق التابو، حيث تعاقب بسبب كلمة في قصيدة لامرئ القيس، لم تؤلفها، وبسببها تُغلق مكتبة المدرسة لمدة أسبوعين، ويتم جرد الكتب وتقليص عددها، ونقل مسؤولة المكتبة، والأمر بجعل الاستعارة تتم تحت المراقبة! «الفن والقراءة فتحت لها عوالم ساحرة تدخلها بإرادتها وباختيارها، يحضر لها أ..

اقرأ المزيد

«ميتشيو كاكو» .. نحو التأطيـر الزمنـي للمستقبل

حفيظ اسليماني

DEC 01 2018

كتاب (رؤى مستقبلية)، لعالم الفيزياء الأمريكي الشهير «ميتشيو كاكو Michio Kaku» إصدار المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب- الكويت، عالم المعرفة، العدد 270، يونيو 2001. عدد الصفحات 466 صفحة، وقد قسمه صاحبه إلى خمسة عشر فصلاً. في هذه القراءة سيكون التركيز على النقاط الأكثر أهمية في الأعم الأغلب، لنتمكن من رسم صورة عامة لموضوع العلم ودوره في تغيير حياتنا في مستقبل الأيام والسنوات المقبلة...

اقرأ المزيد

"كتاب "طريق الفنان: الطريق الروحي إلى الإبداع الأسمى

غيّر حياة الملايين منذ صدر عام 1992

زكريا أحمد عيد

MAR 01 2019

صدر هذا الكتاب عام 1992 وغيّر حياة الملايين، وما زال بعد 25 عاماً من أفضل الكتب وأكثرها مبيعاً، وتتجدد طبعاته كل عام، ويكتسب قراء جدداً تتغير حياتهم بعد قراءته، وينضمون إلى ركب المبدعين في شتى مجالات النشاط الإنساني. لقد ألهم هذا الكتاب الملايين، وساعدهم في التغلب على المعتقدات والمخاوف التي تمنع العملية الإبداعية. ولدينا أمل كبير في أن يكون له تأثيره الإبداعي الإيجابي في قراء النافذة أي..

اقرأ المزيد

مأزق الجلاد والضحية فـي رواية

حذاء فيلليني" للروائي وحيد الطويلة"

د‭. ‬أحمد‭ ‬الصغير

FEB 01 2018

يخطو الروائي وحيد الطويلة فـي طريق الرواية العربية ممسكاً بمجموعة من الأحجار القوية التي ترج المياه الراكدة، لتصنع حولها الكثير من الحلقات السـردية، والمناقشات العلمية التي تحتضن الفن الروائي الذي أبدع فيه الطويلة، بل أضاف روحه الحقيقية في ثنايا متونه النصية الراسخة بجذورها في أرضية السـرد، وقد تمثل ذلك في روايته «حذاء فيلليني» التي صدرت مؤخراً عن (دار المتوسط- إيطاليا 2016).....

اقرأ المزيد

1