قـراءات

رؤية العالم في أدب الحكيم.. قراءة في فكرة التعادلية

جلال مصطفاوي

JAN 01 2020

إذا كان لكلّ إنسان رؤيته الخاصة للكون الضخم من حوله، وفهمه الخاص لمعنى الحياة والإنسان، وحتى فلسفته الخاصة في الحياة -يقول كارل بوبر: كل إنسان هو فيلسوف وإنما بنسب مختلفة، فهناك دائماً رأي أو موقف، والفلسفة ليست بعيدة جداً عن ذلك- فهذا لا يعني أن في استطاعة كل إنسان التعبير عن هذه الرؤية أو الموقف، وإن كان في المستطاع ذلك، فإن أشكال التعبير تختلف من حيث العمق والنضج، وباختلاف مستوى الإنس..

اقرأ المزيد

شعرية المكان في ديوان "رباعية الإسكندرية" للشاعر جمال القَصَّاص

د‭. ‬أحمد‭ ‬الصغير

JAN 01 2020

جمال القصاص شاعر من شعراء الحداثة المصرية، وأحد المؤسسين لجماعة إضاء77 الشعرية، التي تشكلت من خلال مجموعة من الشعراء (حلمي سالم، رفعت سلام، حسن طلب، علي قنديل)، ولد عام 1950، في قرية المنشاة الكبرى - كفر الشيخ، تخرج في قسم الفلسفة - جامعة عين شمس1973. شارك في العديد من المهرجانات الشعرية محليّاً وعربيّاً ودوليّاً. ومن أهم دواوينه الشعرية: خصام الوردة 1984، شمس الرُّخام 1991، ما من غيمة ت..

اقرأ المزيد

شعرية السخرية في قصص نيكولاي غوغول

مجموعة "المعطف والأنف" نموذجاً

د.محمد رمصيص

JAN 01 2020

يعد غوغول واحداً من مؤسسي المدرسة "الواقعية" في الأدب الروسي، وأهم المؤثرين فيه على امتداد القرن التاسع عشر وما بعده..ومقولة دوستوفيسكي"كلنا خرجنا من معطف غوغول"إقرار بعظمة الرجل وسبقه في تأسيس أفق جمالي خاص بالكتابة السردية والدرامية على حد سواء.وصف ينطبق  بحق على سحر موهبته تخييلا وبناء ولغة و رموزا...ولعل ما أسعفه على هذه المهمة سعة إلمامه بروافد الثقافة الشعبية لأوكرانيا-بلده الأصلي-..

اقرأ المزيد

كتاب «دراسات فـي الخطاب».. فتنة الاكتشاف فـي المقروء القديم

عبد الرزاق القلسي

FEB 01 2018

هذا الكتاب للباحثة التونسية نور الهدى باديس الذي صدر سنة 2008، يضم بين دفتيه أربع دراسات، ثلاثة منها تنظر برؤية جديدة وأدوات أكثر جدة إلى بعض وجوه التراث البلاغي والمعرفي في الثقافة الإسلامية، فيما الدراسة الرابعة تجترح عناصر ممكنة لفهم مختلف للأدب النسوي وللمنظور النسوي في دراسة الأدب الذي تكتبه المرأة، أو عن المرأة. نحن أمام كتاب ينشد الاختلاف والمغايرة عن المكتوب السائد والمتداول، ول..

اقرأ المزيد

تحولات المكان فـي (الجميلات الثلاث) لفوزية شويش السالم

محمد فريد أبو سعدة

JAN 01 2018

تبدأ الرواية بالتلميذة (توناي) رسامة المدرسة، والمكرمة من وزارة التربية والتعليم في كل عام  مطلوبة للناظرة، متهمة باختراق التابو، حيث تعاقب بسبب كلمة في قصيدة لامرئ القيس، لم تؤلفها، وبسببها تُغلق مكتبة المدرسة لمدة أسبوعين، ويتم جرد الكتب وتقليص عددها، ونقل مسؤولة المكتبة، والأمر بجعل الاستعارة تتم تحت المراقبة! «الفن والقراءة فتحت لها عوالم ساحرة تدخلها بإرادتها وباختيارها، يحضر لها أ..

اقرأ المزيد

«ميتشيو كاكو».. نحو التأطيـر الزمنـي للمستقبل

حفيظ اسليماني

DEC 01 2018

كتاب (رؤى مستقبلية)، لعالم الفيزياء الأمريكي الشهير «ميتشيو كاكو Michio Kaku» إصدار المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب- الكويت، عالم المعرفة، العدد 270، يونيو 2001. عدد الصفحات 466 صفحة، وقد قسمه صاحبه إلى خمسة عشر فصلاً. في هذه القراءة سيكون التركيز على النقاط الأكثر أهمية في الأعم الأغلب، لنتمكن من رسم صورة عامة لموضوع العلم ودوره في تغيير حياتنا في مستقبل الأيام والسنوات المقبلة...

اقرأ المزيد

1 2